وصف و معنى و تعريف كلمة وأركانا:


وأركانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأركانا في معاجم اللغة العربية:



وأركانا

جذر [وأر]

  1. أَراك: (اسم)
    • الجمع : أُرُك
    • جمع أراكة
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
    • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  2. أَريك: (اسم)
    • أَريك : جمع أَرِيكَةُ
  3. أرائكُ: (اسم)
    • أرائكُ : جمع أَرِيكَةُ
  4. أَرِيكَةُ: (اسم)
    • الجمع : أرائكُ و أَريك
    • مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
    • كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة . جلس الملك على أريكته
    • وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه


  5. أَرائِكُ: (اسم)
    • أَرائِكُ : جمع أَراك
  6. أركان: (اسم)
    • أركان : جمع رُكن
  7. أَرَاكَةٌ: (اسم)
    • وَاحِدَةُ الأرَاكِ
  8. أَرْكَانٌ: (اسم)
    • جمع رُكْن
    • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
    • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
    • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
    • أَرْكَانُ الجَيْشِ : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ
    • بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ : مَتِينُ الأسُسِ اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ
  9. أُرُوك: (اسم)
    • أُرُوك : مصدر أَرَكت
  10. أَرائِك: (اسم)


    • أَرائِك :جمع أَراك
  11. أَرَكت: (فعل)
    • أَرَك أُرُوكًا، وأَرْكًا، فهي آرِكة والجمع : أَوَارِك
    • أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ
    • أَرِكَتِ الأَرضُ: كَثُر أَراكُها
    • أَرَكت :اعتلَّت بطونُها من أَكله
    • أَرَكى الرجلُ بالمكان: أَقام به فلم يَبْرَحْه
    • أَرَكى الجُرْحُ: تهيأَ للبُرْء
    • أَرَكى في الأَمر: لجّ
    • أَرَكى الإِبلَ: أَرْعاها الأَراكَ
    • أَرَكى الأَمرَ في عنقه: أَلزمه إِياه
    • أَرِكَى الأَراكُ: الْتَفَّ وضَخُم
  12. أركَاك: (اسم)
    • أركَاك : جمع رَكّ
  13. أركان الصيام‏: (مصطلحات)
    • ‏الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به‏. (فقهية)
  14. أركان الكعبة: (مصطلحات)
    • ملتقى كل جدارين فيها. (فقهية)
  15. أركان: (مصطلحات)
    • ‏المفرد ركن وهو الجانب الأقوى , والأركان هي الركائز الأساسية في أنواع العبادات مثل أركان الصلاة‏. (فقهية)
  16. أركان الصيام‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به‏.
  17. أركان الكعبة: (مصطلحات فقهية)
    • ملتقى كل جدارين فيها.
  18. أَرَكَّتِ السماءُ:
    • جاءَت بالرَّكِّ.
  19. أَرِكَتِ الأَرضُ:
    • كَثُر أَراكُها.
  20. أَرِكَى الأَراكُ:
    • الْتَفَّ وضَخُم.
  21. أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ:
    • قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ.
  22. أَرْكَانُ الجَيْشِ:


    • الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ.
  23. أَريكة الجرح:
    • لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.
  24. هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ:
    • مِنْ أَعْمِدَتِهَا.
  25. اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ:
    • تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.
,
  1. أَراكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.
  2. الأَراك (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق.
      له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية.
  3. الأَرِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرِيكَةُ : مَقْعد مُنَجَّد. والجمع : أَرِيكٌ، وأَرائكُ.
      وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.
  4. أركان التّشبيه (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه.
  5. أَرَكت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَكت الإِبلُ أَرَكت ُ أُرُوكًا، وأَرْكًا: رَعَت الأَراكَ.
      فهي آرِكة. والجمع : أَوَارِك.
      و أَرَكت اعتلَّت بطونُها من أَكله.
      و أَرَكت الرجلُ بالمكان: أَقام به فلم يَبْرَحْه.
      و أَرَكت الجُرْحُ: تهيأَ للبُرْء.
      و أَرَكت في الأَمر: لجّ.
      و أَرَكت الإِبلَ: أَرْعاها الأَراكَ.
      و أَرَكت الأَمرَ في عنقه: أَلزمه إِياه.
  6. أَرَكَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ.
      ويقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ.


  7. أَرِكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرِكَتِ الأَرضُ أَرِكَتِ أَرَكًا: كَثُر أَراكُها.
      فهي أَرِكة.
      و أَرِكَتِ الأَراكُ: الْتَفَّ وضَخُم.
      و أَرِكَتِ الإِبلُ: أَرَكت.
      و أَرِكَتِ فلانٌ بالمكان: أَرَك.
  8. أُرِكتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُرِكتِ الإبلُ: اعتلَّت بطونُها من أَكل الأَراك، فهي أَرِكة. والجمع : أُرُك، وأَوارِك.
  9. الأركُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأركُون : رئيسُ القرية .
  10. الأَرْكون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية .
  11. أَرَاكٌ (المعجم الغني)
    • (نبات) .: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْتُونِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي شِبْهِ جَزِيرَةِ العَرَبِ، تُتَّخَذُ أَعْوَادُ فُرُوعِهِ مَسَاوِيكَ.
  12. أَرَاكَةٌ (المعجم الغني)
    • : وَاحِدَةُ الأرَاكِ.
  13. أَرِيكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرَائِكُ. [أ ر ك]. :-تَمَدَّدَ عَلَى أَرِيكَتِهِ لِيَقْرَأَ الجَرِيدَةَ :- : مَقْعَدٌ مُرِيحٌ مُزَيَّنٌ.
  14. أَرْكَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع رُكْن.
      1. :-أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ :- : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ.
      2. :-الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ :- : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ.
      3. :-هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ :- : مِنْ أَعْمِدَتِهَا.
      4. :- أَرْكَانُ الجَيْشِ :- : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ.
      5. :-بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ :- : مَتِينُ الأسُسِ. :-اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ.
  15. أَريكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَريكة :-
      جمع أرائكُ وأَريك:
      1 - مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح :- {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ} .
      2 - كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة :-جلس الملك على أريكته.
  16. أراك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أراك :-
      جمع الجمع أُرُك،مفرد أراكة: (النبات) نبات شجيريّ من الفصيلة الأراكيّة، كثير الفروع، ليِّن العود، متقابل الأوراق، له ثمار حُمْر دكناء تُؤكل، ينبت في البلاد الحارّة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبيّة الشَّرقيّة وتُتَّخذ المساويك من فروعه.
  17. أركان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • راجع كلمة (ركن).
  18. أركان الصيام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به‏
  19. أركان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المفرد ركن وهو الجانب الأقوى , والأركان هي الركائز الأساسية في أنواع العبادات مثل أركان الصلاة‏
  20. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّرُر في الحجال (جمع حجلة محركة – بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :الكهف، آية رقم :31
  21. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّرر في الحِجال (جمع حجلة محركة- بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :يس، آية رقم :56
  22. الأرائك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأسِرّة في الحجال(جمع حجلة محركة – بيت يزيّن بالقباب و الأسرة و الستور)
      سورة :المطففين، آية رقم :23
  23. الأرائك (المعجم قرآن)
    • السّرُر في الحِجال(جمع حِجلة مُحرّكة- بيت يُزيّن بالقـِباب و الأسِرّة و السّـتور)
      سورة :الإنسان، آية رقم :13
  24. أراك (المعجم الأعشاب)
    • شجرة السواك - البرير - مسواك [ على الإطلاق ] - الكَبَـاث [ هو النضيج ] - المَـرْد [ هو الغض ] - خَـمْـط - و ثمره يسمى أَشْـقيـراط مَـكِّـي - و حبه يسمى كَـبْـسون - كبسون النوبة.
  25. أراك (المعجم الأعشاب)
    • شجرة السواك


معنى وأركانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
النارَ وللنارِ ـِ ( يَئِرُها ) وَأْراً، وإرَةً: عمِل لها موقداً. وـ فلاناً وَأْراً: أفزعه وذَعَرَه. وـ ألقاه في شرّ.( أَوْأَرَهُ ): أعلمه. وـ نفّره.( وَأَّرَهُ ): ألقاه في شرّ.( الإرَةُ ): النار. وـ مُستوقَد النار تحت الحمّام وتحت أَتُّون الجِرار والجصّاصة. وـ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها. وـ العداوة. وـ الخَلْعُ، وهو أن يُغلى اللَّحْم والخلُّ إغلاءً، ثم يُحمل في الأسفار. وـ لحم يطبخ في كَرش. وـ شَحمة السّنام. ( ج ) إرَات، وإرُون.( الوِئَارُ ): مَحافر الطّين الذي يُلاط به الحِياض.( الوَئِرَةُ ) من الأرض: الشّديدة الأُوار، وهو الحرّ.( الوُؤْرَةُ ): موقد النَّار. ( ج ) وُأَرٌ، وأُوَرٌ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
وَأَرَهُ يَئرُهُ وَأْراً، أي أفزعه وذعره. الأصمعيّ: اسْتَوْأَرَتِ الإبلُ: تتابعت على نِفارٍ. قال الشاعر: ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِمْ بصـادقٍ   من الطَعنِ حتى اسْتَأْوَروا وتَبَدَّدوا الكسائي: أرضٌ وَئِرَةٌ، على فَعِلَةٍ: شديدةُ الأُوارِ. قال: وهو مقلوب منه.
تاج العروس

وَأَرَه يَئِرُه وَأْرَاً وإِرَةً كَوَزَنه يَزِنُه وَزْنَاً وزِنَةً : أَفْزَعه وفي بعض الأصول المُصحّحة : فَزَّعه وَذَعَره قال لبيدٌ يصف ناقتَه :

تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها ... شُعبَةَ الساقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ وَأَرَه : ألقاهُ في شرٍّ وفي بعض الأصول : على شرٍّ كوَأَّرَه تَوْئِيراً وهذه عن أبي زيد كما نقله الصَّاغانِيّ . وَأَرَ النّارَ وَوَأَر لها وَأْرَاً وإِرَةً : عَمِلَ لها إِرَةً أي مَوْقِداً . واسْتَوْأَرَت الإبلُ : تَتابَعَتْ على نِفارٍ وقيل : هو نِفارُها في السَّهْل وكذلك الغَنَم والوحشُ قال أبو زيد : هذا إذا نَفَرَت الإبلُ فصَعِدَت الجبلَ وإذا كان نِفارُها في السَّهل قيل : اسْتَأْوَرَت . قال : وهذا كلامُ بني عُقَيْل . قال الشاعر :

ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِم بصادقٍ ... من الطَّعْن حتى استأْوَروا وتَبَدَّدوا والإرَة كعِدَةٍ : النارُ نفسُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قيل : مَوْقِدها كالوُأْرَة بالضمّ على وزن الوُعْرَة ج إراتٌ وإرون على ما يطَّرِد في هذا النحو ولا يُكَسَّر . قال أبو حنيفة : الوُأْرَة : حُفرةُ المِلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ . قال : منهم من يقول أُورٌ مثل عُورٌ صَيَّروا الواوَ لمّا انضمَّت همزةً وصيّروا الهمزةَ التي بعدها واواً ؛ ومن الغريب أنّ السليمانيِّين من أهل كابُل يُسمُّون النّارَ أُورا . الإرَة : لحمٌ يُطبخُ في كَرِشٍ ومنه الحديث : " أُهديَ لهم إرَةٌ " وقال أبو عمرو : هو الإرَةُ والقديدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّق والمُتَمَّرُ والمفرند والوَشيق . وأَوْأَرَه : نَفَّره . وأَوْأَرهُ : أَعْلَمه نقلهما الصَّاغانِيّ . والوِئارُ المُمَدَّرة ككِتاب : مَحافِرُ الطِّينِ الذي تُلاط به الحِياض وفي بعض الأصول : مخاضُ الطين وأنشد الأَزْهَرِيّ :

بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكلِّ وَهْدٍ ... رَوايا الماءِ يَظَّلِمُ الوِئارا وأرضٌ وَئِرَةٌ كفَرِحة : كثيرة وفي بعض الأصول : شديدةُ الأُوار وهو الحرّ مَقْلُوبٌ قال الليثُ : يقال من الإرَة وَأَرْتُ إرَةً . والوَائِرُ : الفِزِع أي ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإرَةُ : شَحْمَةُ السَّنام ؛ والإرَةُ : استِعارُ النارِ وشِدَّتُها ؛ والإرَةُ : الخَلْع . كل ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويريد بالخَلع أن يُغلى اللحمُ والخلُّ إغْلاءً . ثم يُحمل في الأسْفار . والإرَة : العَداوة قال :

" لمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إرَةٍ وقال أبو عُبَيْد : الإرَة : الموضِع الذي تكون فيه الخُبزة قال وهي المَلَّة . وقال غيرُه : الإرَة : المَوْؤُرة : مستَوْقَد النار تحتَ الحمّام وتحت أَتُون الجِرَار . إذا حَفَرْتَ حُفرةً لإيقاد النار يقال : وَأَرْتُها أَئِرُها وَأْرَاً وإرَةً

لسان العرب
وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً فَزَّعَهُ وذَعَرَه قال لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا وهو من الآرِيِّ ووَأَرَ الرجلَ أَلقاه على شَرٍّ واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ تتابعت على نِفارٍ وقيل هو نِفارُها في السهل وكذلك الغنم والوحش قال أَبو زيد إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل اسْتَأْوَرَت قال هذا كلام بني عقيل قال الشاعر ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي الوَائرُ الفَزِعُ والإِرَةُ مَوْقِدُ النار وقيل هي النار نفسها والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً عمل لها إِرَةً قال أَبو حنيفة الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً والإِرَةُ شحمة السَّنام والإِرَةُ أَيضاً لحم يطبخ في كرش وفي الحديث أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش ابن الأَعرابي الإِرَةُ النار والإِرَةُ الحُفْرة للنار والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها والإِرَةُ الخَلْعُ وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار والإِرَةُ القَدِيدُ ومنه خبر بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد قال أَبو عمرو هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند ( * قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ ويقال ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ والإِرَةُ العداوة أَيضاً وأَنشد لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ قال وهي المَلَّةُ قال والخبزة هي المَلِيلُ وأَرض وَئِرَةٌ مثل فَعِلَةٍ وهي شديدة الأُوارِ وهو الحَرُّ قال وهي مقلوبة الليث يقال من الإِرَةِ وأَرْتُ إِرَة وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ قال وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار يقال وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً التهذيب الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين ( * قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض قال بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا
الرائد
* وأر يئر: وأرا وإرة. 1-ه: أخافه. 2-النار أو لها: عمل لها حفرة لإيقادها. 3-ه: ألقاه في شر ومصيبة.
الرائد
* وأر توئيرا. ه: ألقاه في شر ومصيبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: