وصف و معنى و تعريف كلمة وأركن:


وأركن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأركن في معاجم اللغة العربية:



وأركن

جذر [وأر]

  1. وارَكَ: (فعل)
    • وَارَكَ المكانَ : جاوزه
  2. أَرْكَنَ : (فعل)
    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  3. وَأَرَ : (فعل)
    • وَأَرَ (يَئِرُها) وَأْرًا، وإِرَةً
    • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
    • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
    • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  4. وَأْر : (اسم)
    • وَأْر : مصدر وَأَرَ


  5. وُأَر : (اسم)
    • وُأَر : جمع وُؤرة
  6. وأَّرَ : (فعل)
    • وَأَّرَهُ : أَلقاه في شرّ
  7. أركُن : (اسم)
    • أركُن : جمع رُكن
  8. أَرَكَّ: (فعل)
    • أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ أ
    • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  9. أَرْك: (اسم)
    • أَرْك : مصدر أَرَكت
  10. أَراك: (اسم)


    • الجمع : أُرُك
    • جمع أراكة
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
    • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  11. أُرُك: (اسم)
    • أُرُك : جمع أَراك
  12. أُرُك: (اسم)
    • أُرُك : جمع أَرِكَةُ
  13. أرَكُّ: (اسم)
    • الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه
  14. أَريك: (اسم)
    • أَريك : جمع أَرِيكَةُ
  15. أرائكُ: (اسم)
    • أرائكُ : جمع أَرِيكَةُ
  16. أَرِيكَةُ: (اسم)


    • الجمع : أرائكُ و أَريك
    • مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
    • كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة . جلس الملك على أريكته
    • وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه
  17. أَرائِكُ: (اسم)
    • أَرائِكُ : جمع أَراك
  18. أُرُوك: (اسم)
    • أُرُوك : مصدر أَرَكت
  19. وارك: (اسم)
    • وارك : فاعل من وَرَكَ
  20. أَرائِك: (اسم)
    • أَرائِك :جمع أَراك
  21. وارِك: (اسم)
    • الوَارِكُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  22. ماركة: (اسم)


    • علامة، سمة، نوع
    • ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته
  23. أَريكة الجرح:
    • لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.
  24. اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ:
    • تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.
  25. اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ:
    • اِعْتَدَلَ.
,
  1. أرك
    • "الأَراكُ: شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه، قال أَبو حنيفة: هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ؛ قال أَبو زياد: منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً، واحدته أَراكة، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل: وعِنَبُهم الأَراك، قال: هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ، بفتح الكاف، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ‏.
      والأَراك أَيضاً: القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك؛ قال كثيِّر عزة: إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك‏.
      الأَراك: شجر من الحَمْض، الواحدة أَراكة؛ قال ابن بري: وقد تجمع أَراكة على أَرائك؛ قال كليب الكلابي: أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية: ترعى الأَراك‏.
      ‏وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ: كثير ملتف ‏.
      وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً: اشتكت بطونها من أَكل الأَراك، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة‏.
      وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً: رعت الأَراك‏.
      وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً: لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله، وقيل: هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه؛ قال أَبو حنيفة: الأراك الحَمْض نفسه، قال: وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً، فهي أَرِكةٌ مقصور، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك: أَكلت الأَراك، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ‏.
      ‏والإِبل الأَوارك: التي اعتادت أَكل الأَراك، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح، وقيل: إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض، فهي أَرِكة؛ قال كثيِّر: وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ، لمّا تَأْتَلِفْ، وعَوادِي يقول: إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان، وقيل: العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها، يقول: أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد‏.
      ‏وفي الحديث: أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك‏.
      ‏ابن السكيت: الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض، قال: وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك‏.
      ‏ويقال: أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك‏.
      ‏وقوم مُؤْرِكُونَ: رعت إِبلهم الأَراك، كما يقال: مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ؛

      قال: أَقُولُ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون: إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر؟

      ‏قال ابن سيده: وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني، وهو مذكور في موضعه ‏.
      وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً، كلاهما: أَقام به‏.
      وأَرَكَ الرجلُ: لَجَّ‏.
      وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه: أَلزمه إِيَّاه‏.
      وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً: تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه‏.
      ‏وقال شمر: يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان‏.
      ‏ويقال: ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف ‏.
      والأَرِيكةُ: سرير في حَجَلة، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك‏.
      ‏وفي التنزيل: على الأَرائِك مُتَّكِئُون؛ قال المفسرون: الأَرائك السُّرُر في الحِجال؛ وقال الزجاج: الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال، وقيل: هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال، وقيل: الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة، وفي الحديث: أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله؟ الأَرِيكة: السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً، وقيل: هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ ‏.
      وأَرَّكَ المرأَةَ: سترها بالأَرِيكة؛

      قال: تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ: اسم وادٍ‏.
      ‏أَبو تراب عن الأَصمعي: هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم، قال: ولم يبلغني ذلك عن غيره ‏.
      وأُرُكٌ وأَرِيكٌ: موضع؛ قال النابغة: عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة: عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ) ‏.
      وأَرَك: أَرض قريبة من تَدْمُر؛ قال القطامي: وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً، ذات الشِّمال، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَراكُ

    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرَك
    • أرك - يأرك ويأرك ، أروكا
      1- أرك الجمل : رعى «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2- أرك الجرح : صلح وسكن ورمه، شفي.

    المعجم: الرائد

  4. الأَرِيكَةُ
    • الأَرِيكَةُ : مَقْعد مُنَجَّد. والجمع : أَرِيكٌ، وأَرائكُ.
      وَأَريكة الجرح: لحمه الصحيح الأَحمر قد ذهب قَيْحُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَريكة
    • أَريكة :-
      جمع أرائكُ وأَريك:
      1 - مقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح :- {مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ} .
      2 - كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة :-جلس الملك على أريكته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أرك
    • أرك - يأرك ، أركا
      1- أرك الجمل : اشتكى بطنه من أكل «الأراك»، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب. 2- أرك بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  7. أرك
    • أ ر ك: الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. ماركة
    • ماركة :-
      علامة، سمة، نوع :-ماركة مسجَّلة:-
      ماركة تجاريّة: علامة فارقة تُجعل على البضائع ولكلّ معمل علامة خاصّة به يضعها على مصنوعاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَرِيكَة
    • أريكة
      1-سرير أو مقعد كبير منجد مزين، جمع : أريك وأرائك

    المعجم: الرائد

  10. أَراك
    • أراك
      1-شجر ترعاه الماشية، له حمل كحمل عناقيد العنب، جمع : أرك وأرائك

    المعجم: الرائد

  11. الأَراك
    • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق.
      له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَرِيكَةٌ
    • جمع: أَرَائِكُ. [أ ر ك]. :-تَمَدَّدَ عَلَى أَرِيكَتِهِ لِيَقْرَأَ الجَرِيدَةَ :- : مَقْعَدٌ مُرِيحٌ مُزَيَّنٌ.

    المعجم: الغني

  13. أراك
    • أراك :-
      جمع الجمع أُرُك،مفرد أراكة: (النبات) نبات شجيريّ من الفصيلة الأراكيّة، كثير الفروع، ليِّن العود، متقابل الأوراق، له ثمار حُمْر دكناء تُؤكل، ينبت في البلاد الحارّة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبيّة الشَّرقيّة وتُتَّخذ المساويك من فروعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وارَك
    • وارك
      1-وارك في الرحل : موضع يجعل عليه الراكب رجله، جمع : ورك.

    المعجم: الرائد

  15. وارك
    • وارك - مواركة
      1-وارك المكان : جاوزه، قطعه

    المعجم: الرائد

  16. الأركُون
    • الأركُون : رئيسُ القرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَرْكون
    • الأَرْكون : رئيسُ القرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَارَكَ
    • وَارَكَ المكانَ : جاوزه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَرَكُّ
    • [ر ك ك]. :-وَلَدٌ أَرَكُّ :- : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ.

    المعجم: الغني

  20. أَرَكَّ
    • [ر ك ك]. (فعل: رباعي لازم). أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ. :-أَرَكَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.

    المعجم: الغني

  21. أرك
    • أرك
      1-أركت الأرض : أصابها المطر القليل الضعيف

    المعجم: الرائد

  22. أَرَاكٌ
    • (نبات) .: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْتُونِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي شِبْهِ جَزِيرَةِ العَرَبِ، تُتَّخَذُ أَعْوَادُ فُرُوعِهِ مَسَاوِيكَ.

    المعجم: الغني

  23. الأرائك
    • السّرُر في الحجال (جمع حجلة محركة – بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :الكهف، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الأرائك
    • السّرر في الحِجال (جمع حجلة محركة- بيت يزين بالثياب و الأسرّة و الستور)
      سورة :يس، آية رقم :56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. الأرائك
    • الأسِرّة في الحجال(جمع حجلة محركة – بيت يزيّن بالقباب و الأسرة و الستور)
      سورة :المطففين، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى وأركن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النارَ وللنارِ ـِ ( يَئِرُها ) وَأْراً، وإرَةً: عمِل لها موقداً. وـ فلاناً وَأْراً: أفزعه وذَعَرَه. وـ ألقاه في شرّ.( أَوْأَرَهُ ): أعلمه. وـ نفّره.( وَأَّرَهُ ): ألقاه في شرّ.( الإرَةُ ): النار. وـ مُستوقَد النار تحت الحمّام وتحت أَتُّون الجِرار والجصّاصة. وـ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها. وـ العداوة. وـ الخَلْعُ، وهو أن يُغلى اللَّحْم والخلُّ إغلاءً، ثم يُحمل في الأسفار. وـ لحم يطبخ في كَرش. وـ شَحمة السّنام. ( ج ) إرَات، وإرُون.( الوِئَارُ ): مَحافر الطّين الذي يُلاط به الحِياض.( الوَئِرَةُ ) من الأرض: الشّديدة الأُوار، وهو الحرّ.( الوُؤْرَةُ ): موقد النَّار. ( ج ) وُأَرٌ، وأُوَرٌ.
الصحاح في اللغة
وَأَرَهُ يَئرُهُ وَأْراً، أي أفزعه وذعره. الأصمعيّ: اسْتَوْأَرَتِ الإبلُ: تتابعت على نِفارٍ. قال الشاعر: ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِمْ بصـادقٍ   من الطَعنِ حتى اسْتَأْوَروا وتَبَدَّدوا الكسائي: أرضٌ وَئِرَةٌ، على فَعِلَةٍ: شديدةُ الأُوارِ. قال: وهو مقلوب منه.
تاج العروس

وَأَرَه يَئِرُه وَأْرَاً وإِرَةً كَوَزَنه يَزِنُه وَزْنَاً وزِنَةً : أَفْزَعه وفي بعض الأصول المُصحّحة : فَزَّعه وَذَعَره قال لبيدٌ يصف ناقتَه :

تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها ... شُعبَةَ الساقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ وَأَرَه : ألقاهُ في شرٍّ وفي بعض الأصول : على شرٍّ كوَأَّرَه تَوْئِيراً وهذه عن أبي زيد كما نقله الصَّاغانِيّ . وَأَرَ النّارَ وَوَأَر لها وَأْرَاً وإِرَةً : عَمِلَ لها إِرَةً أي مَوْقِداً . واسْتَوْأَرَت الإبلُ : تَتابَعَتْ على نِفارٍ وقيل : هو نِفارُها في السَّهْل وكذلك الغَنَم والوحشُ قال أبو زيد : هذا إذا نَفَرَت الإبلُ فصَعِدَت الجبلَ وإذا كان نِفارُها في السَّهل قيل : اسْتَأْوَرَت . قال : وهذا كلامُ بني عُقَيْل . قال الشاعر :

ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِم بصادقٍ ... من الطَّعْن حتى استأْوَروا وتَبَدَّدوا والإرَة كعِدَةٍ : النارُ نفسُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قيل : مَوْقِدها كالوُأْرَة بالضمّ على وزن الوُعْرَة ج إراتٌ وإرون على ما يطَّرِد في هذا النحو ولا يُكَسَّر . قال أبو حنيفة : الوُأْرَة : حُفرةُ المِلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ . قال : منهم من يقول أُورٌ مثل عُورٌ صَيَّروا الواوَ لمّا انضمَّت همزةً وصيّروا الهمزةَ التي بعدها واواً ؛ ومن الغريب أنّ السليمانيِّين من أهل كابُل يُسمُّون النّارَ أُورا . الإرَة : لحمٌ يُطبخُ في كَرِشٍ ومنه الحديث : " أُهديَ لهم إرَةٌ " وقال أبو عمرو : هو الإرَةُ والقديدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّق والمُتَمَّرُ والمفرند والوَشيق . وأَوْأَرَه : نَفَّره . وأَوْأَرهُ : أَعْلَمه نقلهما الصَّاغانِيّ . والوِئارُ المُمَدَّرة ككِتاب : مَحافِرُ الطِّينِ الذي تُلاط به الحِياض وفي بعض الأصول : مخاضُ الطين وأنشد الأَزْهَرِيّ :

بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكلِّ وَهْدٍ ... رَوايا الماءِ يَظَّلِمُ الوِئارا وأرضٌ وَئِرَةٌ كفَرِحة : كثيرة وفي بعض الأصول : شديدةُ الأُوار وهو الحرّ مَقْلُوبٌ قال الليثُ : يقال من الإرَة وَأَرْتُ إرَةً . والوَائِرُ : الفِزِع أي ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإرَةُ : شَحْمَةُ السَّنام ؛ والإرَةُ : استِعارُ النارِ وشِدَّتُها ؛ والإرَةُ : الخَلْع . كل ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويريد بالخَلع أن يُغلى اللحمُ والخلُّ إغْلاءً . ثم يُحمل في الأسْفار . والإرَة : العَداوة قال :

" لمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إرَةٍ وقال أبو عُبَيْد : الإرَة : الموضِع الذي تكون فيه الخُبزة قال وهي المَلَّة . وقال غيرُه : الإرَة : المَوْؤُرة : مستَوْقَد النار تحتَ الحمّام وتحت أَتُون الجِرَار . إذا حَفَرْتَ حُفرةً لإيقاد النار يقال : وَأَرْتُها أَئِرُها وَأْرَاً وإرَةً

لسان العرب
وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً فَزَّعَهُ وذَعَرَه قال لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا وهو من الآرِيِّ ووَأَرَ الرجلَ أَلقاه على شَرٍّ واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ تتابعت على نِفارٍ وقيل هو نِفارُها في السهل وكذلك الغنم والوحش قال أَبو زيد إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل اسْتَأْوَرَت قال هذا كلام بني عقيل قال الشاعر ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي الوَائرُ الفَزِعُ والإِرَةُ مَوْقِدُ النار وقيل هي النار نفسها والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً عمل لها إِرَةً قال أَبو حنيفة الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً والإِرَةُ شحمة السَّنام والإِرَةُ أَيضاً لحم يطبخ في كرش وفي الحديث أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش ابن الأَعرابي الإِرَةُ النار والإِرَةُ الحُفْرة للنار والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها والإِرَةُ الخَلْعُ وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار والإِرَةُ القَدِيدُ ومنه خبر بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد قال أَبو عمرو هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند ( * قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ ويقال ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ والإِرَةُ العداوة أَيضاً وأَنشد لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ قال وهي المَلَّةُ قال والخبزة هي المَلِيلُ وأَرض وَئِرَةٌ مثل فَعِلَةٍ وهي شديدة الأُوارِ وهو الحَرُّ قال وهي مقلوبة الليث يقال من الإِرَةِ وأَرْتُ إِرَة وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ قال وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار يقال وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً التهذيب الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين ( * قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض قال بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا
الرائد
* وأر يئر: وأرا وإرة. 1-ه: أخافه. 2-النار أو لها: عمل لها حفرة لإيقادها. 3-ه: ألقاه في شر ومصيبة.
الرائد
* وأر توئيرا. ه: ألقاه في شر ومصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: