وصف و معنى و تعريف كلمة وأركني:


وأركني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وأركني في معاجم اللغة العربية:



وأركني

جذر [وأر]

  1. رَكَنَ: (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة
  2. رَكِنَ: (فعل)
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  3. رَكُنَ: (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ :رزُن ووقُر
  4. رَكْن: (اسم)
    • رَكْن : مصدر رَكَنَ


  5. رَكَّنَ: (فعل)
    • رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ
    • رَكَّنَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً
    • رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ
  6. رُكن: (اسم)
    • الجمع : أركانٌ ، و أركُنٌ
    • الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها
    • الرُّكن: جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء
    • الرُّكن :ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم
    • ركن المنحنى: نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين
  7. اِرتكنَ: (فعل)
    • ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه
    • ارتكن المحامي إلى كذا :ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه
  8. رُكون: (اسم)
    • الرُّكون : الاِسْتِسْلام، الْمَيْل
    • مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على
  9. أَرْكَنَ: (فعل)
    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  10. رَكين: (اسم)


    • وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً : وَقوراً رَزيناً
    • جِبالٌ رَكينَةٌ : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ
    • عَمودٌ رَكينٌ : ثابِتٌ
  11. راكن: (اسم)
    • راكن : فاعل من رَكَنَ
  12. ركين: (اسم)
    • ركين : فاعل من رَكُنَ
  13. مَرَاكِنُ: (اسم)
    • مَرَاكِنُ : جمع مَركَن
  14. إِرْكَان: (اسم)
    • إِرْكَان : مصدر أَرْكَنَ
  15. أَرْكَانٌ: (اسم)
    • جمع رُكْن
    • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
    • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
    • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
    • أَرْكَانُ الجَيْشِ : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ
    • بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ : مَتِينُ الأسُسِ اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ
  16. رُكُونة: (اسم)


    • رُكُونة : فاعل من رَكُنَ
  17. اِرتكان: (اسم)
    • اِرتكان : مصدر إِرتكنَ
  18. رَكَانة: (اسم)
    • رَكَانة : مصدر رَكُنَ
  19. أركُن: (اسم)
    • أركُن : جمع رُكن
  20. أركان: (اسم)
    • أركان : جمع رُكن
  21. تَرْكِين: (اسم)
    • تَرْكِين : مصدر رَكَّنَ
  22. تَركين: (اسم)


    • مصدر رَكَنَ
    • تَرْكِينُ السَّيَّارَةِ : صَفُّهَا فِي صَفِّ السَّيَّارَاتِ أَوْ إِيداعُهَا فِي الْمَرْأَبِ
  23. رَكانة: (اسم)
    • مصدر ركُنَ
  24. رُكنيّة: (اسم)
    • الجمع : رُكُبٌ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن
    • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه
  25. أراكِنَة: (اسم)
    • أراكِنَة : جمع أُركون
,
  1. ركن
    • "رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن.
      وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين.
      قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة.
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ.
      مصباح).
      الأَبنية في السالم.
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه.
      ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى.
      والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ.
      ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه.
      ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته.
      وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل.
      وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له.
      وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة.
      ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد.
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة.
      وفي الحديث أَنه، قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى، قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط.
      وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد.
      وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه.
      وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها.
      ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ.
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة.
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان.
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة.
      والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن.
      والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها.
      ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات.
      والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير.
      والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين.
      والأُرْكون: رئيس القرية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون.
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء.
      قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رُكْن

    • رُكْن :-
      جمع أَركان:
      1 - أَحدُ جوانب الشَّيء، أو الجانب الأقوى الذي يستند إليه، ملتقى حائطين، زاوية :-جلس الطفلُ في أحد أركان الغرفة، - ضرب في أركان المعمورة، - استلم أركان البيت: إذا تمسَّح بأركانه تبرُّكًا به:-
      • تولَّى برُكنه: أعرض متكبرًا، - ركن الدِّين: عمادُه، ومطبِّق تعاليمه.
      2 - جزء من أجزاء حقيقة الشَّيء :-أركان الصلاة: ما تَبْطُل الصلاةُ بترك أحدها عمدًا.
      3 - ما يتقوَّى به من عشيرة وأنصار وأجناد :- {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: إلى عِزٍّ ومَنَعة:-
      • هو رُكن من أركان قومه: شريف من أشرافهم.
      4 - جانب من برنامج الإذاعة يُخصَّص لموضوع معين
      ركن المعذَّبين: عمود في مجلَّة أو صحيفة يحتوي على إعلانات عن أقرباء أو أصدقاء مفقودين.
      5 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على ضابط مؤهّل تأهيلاً عاليًا في العلوم العسكريّة
      أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكريَّة، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - المَهيبُ الرُّكْن: رتبة عسكريَّة عاليّة، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش.
      الرُّكنان اليمانيَّان: الرُّكن اليمانيّ والرُّكن الذي فيه الحجر الأسود في الكعبة المشرَّفة.
      الأركان الأربعة: العناصر التي تتركَّب منها الموادّ وهي: الماء والنّار والتّراب والهواء.
      أركان التَّشبيه: (بلاغة) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه. • ركن المنحنى: (الهندسة) نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَكَنَ
    • ـ رَكَنَ إليه، ورَكِنَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ.
      ـ رُّكْنُ: الجانِبُ الأقْوَى، وموضع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ،
      ـ رُّكَنُ: الجُرَذُ، والقارُ، كالرُّكَيْنِ.
      ـ تَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ.
      ـ مِرْكَنُ: آنيةٌ معروفةٌ.
      ـ رَكينٌ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ، وقد رَكُنَ، رَكانةً ورُكُونةً.
      ـ أُرْكُونُ: الدِّهْقَانُ العظيمُ.
      ـ رُكانَةُ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ.
      ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرُّكن
    • الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها.
      و الرُّكن جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء.
      يقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء ، و الرُّكن الأمر العظيم.
      و الرُّكن ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 80 لَوْ أنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ) ) .
      وفلان ركْنٌ من أركان قومه: شريف من أَشرافهم.
      و الرُّكن جانب من برامج الإذاعة يُخَصَّصُ لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِلى ذلك ورُكْنُ الحَرْبِ (في النظام العسكريّ) : ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية.
      و الرُّكن مساعدُ قائد الوحدة في الجيش. والجمع : أركانٌ، وأركُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ركن
    • ر ك ن: رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا} وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرد الثلاثة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. رُكْنٌ
    • جمع: أَرْكانٌ. [ر ك ن].
      1. :-اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ :-: في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، :-أَرْكانُ البَيْتِ :- : جَوانِبُهُ.
      2. :-كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ :- : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ.
      3. :-كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ :- : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. :-أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ.
      4. :-اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :- : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. :-أَرْكانُ الحَرْبِ.
      5. :-القائِدُ الرُّكْنُ :- : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ.
      6. :-الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ :- : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. :-رُكْنُ الْمَرْأَةِ :- :-رُكْنُ الهُواةِ :- :-رُكْنُ الشَّبابِ.

    المعجم: الغني

  7. ركَنَ
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون :-
      ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه.
      ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :-
      رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ركِنَ
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه :-
      ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن:-
      • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة.
      ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِرْكَان
    • أركان
      1- أركان العناصر الأربعة الماء، والهواء، والنار، والتراب. وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد. 2- أركان : أطراف : «أركان الأرض». 3- أركان : أجزاء حقيقة الشيء : «أركان الدين». 4- أركان : «أركان الحرب» القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته. 5- أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب.

    المعجم: الرائد

  10. ركُنَ
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين :-
      ركُنَ الشَّخصُ رزُن ووقُر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَكَّنَ
    • [ ر ك ن]. (فعل: رباعي متعد). رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ.
      1. :-رَكَّنَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً.
      2. :-رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ :- : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.

    المعجم: الغني

  12. رَكِنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَكِنْتُ، أرْكَنُ، اِرْكَنْ، مصدر رَكَنٌ.
      1. :-رَكَنَ إِلَيْهِ :- : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. هود آية 113وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا (قرآن).
      2. :-رَكِنَ في الْمَنْزِلِ :- : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.

    المعجم: الغني

  13. ارتكنَ
    • ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه :-
      ارتكن المحامي إلى كذا ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه :-ارتكن بكوعه على المنضدة، - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رَكُنَ
    • رَكُنَ رَكُنَ ُ رَكانَةً، ورَكانِيَةٌ، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر.
      فهو ركِينٌ، وهي ركينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَكُنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَكُنَ، يَرْكُنُ، مصدر رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. :-رَكُنَ الوَلَدُ :- : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.

    المعجم: الغني

  16. أَرْكَانٌ
    • جمع رُكْن.
      1. :-أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ :- : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ.
      2. :-الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ :- : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ.
      3. :-هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ :- : مِنْ أَعْمِدَتِهَا.
      4. :- أَرْكَانُ الجَيْشِ :- : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ.
      5. :-بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ :- : مَتِينُ الأسُسِ. :-اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ.

    المعجم: الغني

  17. رَكْن
    • رَكْن :-
      مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رُكون
    • رُكون :-
      مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ركن
    • ركن - يركن ، ركانة وركونة وركانية
      1-رزن، وقر

    المعجم: الرائد

  20. رَكينٌ
    • [ر ك ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً :- : وَقوراً رَزيناً.
      2. :-جِبالٌ رَكينَةٌ :- : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ.
      3. :-عَمودٌ رَكينٌ :- : ثابِتٌ.

    المعجم: الغني

  21. رَكَنَ
    • [ر ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَكَنْتُ، أَرْكُنُ، اُرْكُنْ، مصدر رُكونٌ.
      1. :-رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ :- : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها.
      2. :-يَرْكَنُ إِلَيْهِ :- : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  22. رَكَن
    • ركن - يركن ، ركونا
      1- ركن اليه : مال إليه وسكن. 2- ركن اليه : اعتمد عليه.

    المعجم: الرائد

  23. ركين
    • ركين
      1- ركين : رزين، وقور. 2- ركين : ثابت. 3- ركين : جبل عالي الأركان.

    المعجم: الرائد

  24. ركن إلى الشّيء/ ركن على الشّيء
    • مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء- {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :- ° رُكِنَ على الرَّفّ

    المعجم: عربي عامة

  25. رَكِنَ
    • رَكِنَ إليه رَكِنَ َ رَكْنًا، ورُكُونًا: رَكَنَ.
      و رَكِنَ في المنْزِل رَكْنًا: أَقامَ به فلم يُفَارِقْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأركني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النارَ وللنارِ ـِ ( يَئِرُها ) وَأْراً، وإرَةً: عمِل لها موقداً. وـ فلاناً وَأْراً: أفزعه وذَعَرَه. وـ ألقاه في شرّ.( أَوْأَرَهُ ): أعلمه. وـ نفّره.( وَأَّرَهُ ): ألقاه في شرّ.( الإرَةُ ): النار. وـ مُستوقَد النار تحت الحمّام وتحت أَتُّون الجِرار والجصّاصة. وـ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها. وـ العداوة. وـ الخَلْعُ، وهو أن يُغلى اللَّحْم والخلُّ إغلاءً، ثم يُحمل في الأسفار. وـ لحم يطبخ في كَرش. وـ شَحمة السّنام. ( ج ) إرَات، وإرُون.( الوِئَارُ ): مَحافر الطّين الذي يُلاط به الحِياض.( الوَئِرَةُ ) من الأرض: الشّديدة الأُوار، وهو الحرّ.( الوُؤْرَةُ ): موقد النَّار. ( ج ) وُأَرٌ، وأُوَرٌ.
الصحاح في اللغة
وَأَرَهُ يَئرُهُ وَأْراً، أي أفزعه وذعره. الأصمعيّ: اسْتَوْأَرَتِ الإبلُ: تتابعت على نِفارٍ. قال الشاعر: ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِمْ بصـادقٍ   من الطَعنِ حتى اسْتَأْوَروا وتَبَدَّدوا الكسائي: أرضٌ وَئِرَةٌ، على فَعِلَةٍ: شديدةُ الأُوارِ. قال: وهو مقلوب منه.
تاج العروس

وَأَرَه يَئِرُه وَأْرَاً وإِرَةً كَوَزَنه يَزِنُه وَزْنَاً وزِنَةً : أَفْزَعه وفي بعض الأصول المُصحّحة : فَزَّعه وَذَعَره قال لبيدٌ يصف ناقتَه :

تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها ... شُعبَةَ الساقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ وَأَرَه : ألقاهُ في شرٍّ وفي بعض الأصول : على شرٍّ كوَأَّرَه تَوْئِيراً وهذه عن أبي زيد كما نقله الصَّاغانِيّ . وَأَرَ النّارَ وَوَأَر لها وَأْرَاً وإِرَةً : عَمِلَ لها إِرَةً أي مَوْقِداً . واسْتَوْأَرَت الإبلُ : تَتابَعَتْ على نِفارٍ وقيل : هو نِفارُها في السَّهْل وكذلك الغَنَم والوحشُ قال أبو زيد : هذا إذا نَفَرَت الإبلُ فصَعِدَت الجبلَ وإذا كان نِفارُها في السَّهل قيل : اسْتَأْوَرَت . قال : وهذا كلامُ بني عُقَيْل . قال الشاعر :

ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِم بصادقٍ ... من الطَّعْن حتى استأْوَروا وتَبَدَّدوا والإرَة كعِدَةٍ : النارُ نفسُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قيل : مَوْقِدها كالوُأْرَة بالضمّ على وزن الوُعْرَة ج إراتٌ وإرون على ما يطَّرِد في هذا النحو ولا يُكَسَّر . قال أبو حنيفة : الوُأْرَة : حُفرةُ المِلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ . قال : منهم من يقول أُورٌ مثل عُورٌ صَيَّروا الواوَ لمّا انضمَّت همزةً وصيّروا الهمزةَ التي بعدها واواً ؛ ومن الغريب أنّ السليمانيِّين من أهل كابُل يُسمُّون النّارَ أُورا . الإرَة : لحمٌ يُطبخُ في كَرِشٍ ومنه الحديث : " أُهديَ لهم إرَةٌ " وقال أبو عمرو : هو الإرَةُ والقديدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّق والمُتَمَّرُ والمفرند والوَشيق . وأَوْأَرَه : نَفَّره . وأَوْأَرهُ : أَعْلَمه نقلهما الصَّاغانِيّ . والوِئارُ المُمَدَّرة ككِتاب : مَحافِرُ الطِّينِ الذي تُلاط به الحِياض وفي بعض الأصول : مخاضُ الطين وأنشد الأَزْهَرِيّ :

بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكلِّ وَهْدٍ ... رَوايا الماءِ يَظَّلِمُ الوِئارا وأرضٌ وَئِرَةٌ كفَرِحة : كثيرة وفي بعض الأصول : شديدةُ الأُوار وهو الحرّ مَقْلُوبٌ قال الليثُ : يقال من الإرَة وَأَرْتُ إرَةً . والوَائِرُ : الفِزِع أي ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإرَةُ : شَحْمَةُ السَّنام ؛ والإرَةُ : استِعارُ النارِ وشِدَّتُها ؛ والإرَةُ : الخَلْع . كل ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويريد بالخَلع أن يُغلى اللحمُ والخلُّ إغْلاءً . ثم يُحمل في الأسْفار . والإرَة : العَداوة قال :

" لمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إرَةٍ وقال أبو عُبَيْد : الإرَة : الموضِع الذي تكون فيه الخُبزة قال وهي المَلَّة . وقال غيرُه : الإرَة : المَوْؤُرة : مستَوْقَد النار تحتَ الحمّام وتحت أَتُون الجِرَار . إذا حَفَرْتَ حُفرةً لإيقاد النار يقال : وَأَرْتُها أَئِرُها وَأْرَاً وإرَةً

لسان العرب
وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً فَزَّعَهُ وذَعَرَه قال لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا وهو من الآرِيِّ ووَأَرَ الرجلَ أَلقاه على شَرٍّ واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ تتابعت على نِفارٍ وقيل هو نِفارُها في السهل وكذلك الغنم والوحش قال أَبو زيد إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل اسْتَأْوَرَت قال هذا كلام بني عقيل قال الشاعر ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي الوَائرُ الفَزِعُ والإِرَةُ مَوْقِدُ النار وقيل هي النار نفسها والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً عمل لها إِرَةً قال أَبو حنيفة الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً والإِرَةُ شحمة السَّنام والإِرَةُ أَيضاً لحم يطبخ في كرش وفي الحديث أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش ابن الأَعرابي الإِرَةُ النار والإِرَةُ الحُفْرة للنار والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها والإِرَةُ الخَلْعُ وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار والإِرَةُ القَدِيدُ ومنه خبر بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد قال أَبو عمرو هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند ( * قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ ويقال ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ والإِرَةُ العداوة أَيضاً وأَنشد لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ قال وهي المَلَّةُ قال والخبزة هي المَلِيلُ وأَرض وَئِرَةٌ مثل فَعِلَةٍ وهي شديدة الأُوارِ وهو الحَرُّ قال وهي مقلوبة الليث يقال من الإِرَةِ وأَرْتُ إِرَة وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ قال وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار يقال وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً التهذيب الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين ( * قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض قال بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا
الرائد
* وأر يئر: وأرا وإرة. 1-ه: أخافه. 2-النار أو لها: عمل لها حفرة لإيقادها. 3-ه: ألقاه في شر ومصيبة.
الرائد
* وأر توئيرا. ه: ألقاه في شر ومصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: