وصف و معنى و تعريف كلمة وأرهقت:


وأرهقت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و هاء (ه) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح وأرهقت في معاجم اللغة العربية:



وأرهقت

جذر [أرهق]

  1. أَرْهَقَ: (فعل)
    • أرهقَ يُرهق ، إرهاقًا ، فهو مُرهِق ، والمفعول مُرهَق
    • أرْهَقَ الليلُ: دنا
    • أرْهَقَ فلانا: حَمَله على ما لا يُطِيقُه
    • أرْهَقَ فلانا : دَنا منه وأدْركَهُ
    • أرهقنا السَّهَرُ: أنهكنا وأتعبنا جدًّا
    • أرْهَقَ الصلاةَ : أخَّرها حتى دنَا وقتُ الأخرى
    • أرْهَقَ فلانا: أعْجَله
    • أرْهَقَ فلانا شيئا: أغْشاه إيِّاه، أرْهقَهُ حُسامًا
    • وأرْهَقناهم الخيلَ: ألحقناها إيِّاهُم
    • وأرْهقَه أمرا وإِثْمًا: حَمَّله إيِّاهُ
    • في غاية الإرهاق: منهوك القوى،
    • الإرهاق العقليّ: كلال الدّماغ والإجهاد العقلي
    • أرهقه ظلمًا: ألحقه به
  2. رَهِقَ: (فعل)
    • رهِقَ يَرهَق ، رَهَقًا ورُهُوقًا ، فهو راهق رَهِق ، والمفعول مرهوق
    • رَهِقَتِ الصَّلاةُ : دَخَلَ وَقْتُها
    • رَهِقَ السَّفَرُ : حانَ وَقْتُهُ
    • رَهِقَ الشَّيْءَ رَهَقاً : قَرُبَ مِنْهُ سَواءٌ أَخَذَهُ أَوْ لَمْ يَأْخُذْهُ
    • رهِق الشَّيءُ الشَّخصَ ونحوَه :غشِيه ولَحِقه وركِبه : لا يغطي وجوههم قتام أو سواد، والقَتَر حالة حسيَّة والذِّلَّة حالة نفسيَّة
    • رَهِقَهُ النَّوْمُ : غَشِيَهُ
    • رَهِقَهُ الدَّيْنُ : لَحِقَهُ
    • رَهِقَ قُدومُهُ : دَنا، أَزِفَ
    • رَهِقَ الوَلَدُ : سَفِهَ، حَمُقَ، جَهِلَ
    • رَهِقَ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • رَهِقَ الشَّابُّ : غَشِيَ الْمَآثِمَ
    • رَهِقَ :رَكِبَ الشرَّ والظُّلْمَ
    • رَهِقَ :عَجِلَ
  3. رَهَق: (اسم)
    • اِرْتَكَبَ رَهَقاً : إِثْماً، خَطيئِةًالجن آية 6 فَزادَهُمْ رَهَقاً (قرآن)
    • عُرِفَ بِرَهَقِهِ: بِجَهْلِهِ وَخِفَّةِ عَقْلِهِ
    • رَماهُ بِرَهَقٍ : بِتُهْمَةٍ
    • مصدر رهِقَ
  4. راهَقَ: (فعل)
    • راهقَ يُراهق ، مُراهقةً ، فهو مُراهِق
    • رَاهَقَ الغلامُ: قارَبَ الحُلُمَ
    • صلَّى الظهر مراهِقاً: مُدَانِيا للفوات
    • شابٌّ مُراهِقٌ: بين البلوغ وسنّ الرُّشد


  5. مُراهِق: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَاهَقَ
    • شَابٌّ مُرَاهِقٌ : قَارَبَ الرُّشْدَ
  6. مُراهِق: (اسم)
    • مُراهِق : فاعل من راهَقَ
  7. إِرهاق: (اسم)
    • مصدر أَرْهَقَ
    • إِرْهَاقُ النَّفْسِ : حَمَّلَهَا مَا لَا تُطِيقُ بِعَمَلٍ زَائِدٍ زِدْتُ نَفْسِي إِرْهَاقاً
  8. إِرهاق: (اسم)
    • إرهاق : مصدر أَرْهَقَ
  9. مُرَهَّق: (اسم)
    • المُرَهَّقُ : المَوْصوفُ بالجهْلِ وخِفَّةِ العقل (لا فِعْلَ له)
    • المُرَهَّقُ: الكريمُ الجوادُ الذي يَغْشَاهُ الضِّيفانُ
    • المُرَهَّقُ :الرجل الفاسد
    • المُرَهَّقُ :المتَّهَمُ في دِيِنهِ
  10. مُرهِق: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَرْهَقَ
    • عَمَلٌ مُرْهِقٌ : مُتْعِبٌ، مُكَلِّفٌ
    • حَرٌّ مُرْهِقٌ : شَدِيدٌ، مُفْرِطٌ
  11. راهق: (اسم)
    • راهق : فاعل من رَهِقَ
  12. مُرهَق: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَرْهَقَ
    • وَجَدَهُ مُرْهَقاً : مُتْعَباً
  13. مُرهَق: (اسم)
    • مُرهَق : اسم المفعول من أَرْهَقَ
  14. مُرهِق: (اسم)
    • مُرهِق : فاعل من أَرْهَقَ
  15. رُهُوق: (اسم)
    • رُهُوق : مصدر رَهِقَ
  16. رُهاق: (اسم)


    • الرُّهَاقُ : القوم
    • رُهاقُ مائةٍ: زُهَاؤُها ومقدارها
  17. مرهوق: (اسم)
    • مرهوق : اسم المفعول من رَهِقَ
  18. رُهوق: (اسم)
    • مصدر رهِقَ
  19. مُراهَقة: (اسم)
    • مصدر راهقَ
    • المُراهَقَةُ : الفترة من بلوغ الحُلُم إِلى سنِّ الرشد
    • سنُّ المراهقَة: مرحلة من مراحل عُمر الإنسان، تبدأ عند البلوغ وتستمر بضع سنوات لا تتجاوز الثامنة عشرة من العُمْر إلا في حالات مرضيَّة،
    • غرام المراهقة: حُبٌّ سريع الزوال
  20. مُراهقة: (اسم)
    • مُراهقة : مصدر راهَقَ
  21. رَيهُقان: (اسم)
    • الرَّيْهُقانُ : الزَّعفران
  22. راهق الغلام:


    • قارب الحُلُمَ وبلغ حدَّ الرِّجال ''رأيتُه غلامًا مراهقًا- نضج تفكيره وتخطى مرحلة المراهقة'' ° جنوح المراهقين.
  23. رهق الشّيء الشّخص:
    • غشِيه ولَحِقه وركِبه ''رهِقَه الدَّيْنُ- رهِقَت الكلابُ الصيدَ- {وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ}.
  24. أرهق فلانا:
    • حَمَّله ما لا يطيقه، كلّفه مشقَّة ''أَرهقه الدَّيْنُ- أرهقنا السَّهَرُ.
  25. اِرْتَكَبَ رَهَقاً:
    • إِثْماً، خَطيئِةً ، فَزادَهُمْ رَهَقاً [قرآن].
,
  1. رهق
    • "الرَّهَقُ: الكذب؛

      وأَنشد: حَلَفَتْ يَمِيناً غير ما رَهَقٍ باللهِ، ربِّ محمدٍ وبِلالِ أَبو عمرو: الرَّهَقُ الخِفّةُ والعَرْبَدةُ؛

      وأَنشد في وصف كَرْمةٍ وشرابها: لها حَلِيبٌ كأنَّ المِسْكَ خالَطَه،يَغْشى النَّدامى عليه الجُودُ والرَّهَقُ،أَراد عَصِيرَ العنب.
      والرَّهَقُ: جهل في الإِنسان وخِفَّة في عقله؛ تقول: به رَهَق.
      ورجل مُرَهَّقٌ: موصوف بذلك ولا فِعل له.
      والمُرَهَّقُ: الفاسِد.
      والمُرَهَّقُ: الكريم الجَوّاد.
      ابن الأَعرابي: إِنه لَرَهِقٌ نَزِلٌ أَي سريع إِلى الشرّ سريع الحِدَّة؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّه،من الرَّهَقِ المَخْلُوط بالنُّوك، أَثْوَل؟

      ‏قال الشيباني: فيه رَهَق أَي حِدَّة وخِفَّة.
      وإِنه لَرَهِقٌ أَي فيه حدّة وسفَه.
      والرَّهَق: السَّفَه والنُّوكُ.
      وفي الحديث: حَسْبُكَ من الرَّهَق والجفاء أَن لا يُعرَفَ بيتُك؛ معناه لا تَدْعو الناسُ إِلى بيتك للطعام، أَراد بالرهَق النُّوكَ والحُمق.
      وفي حديث علي: أَنه وعَظ رجلاً في صُحبة رجل رَهِقٍ أَي فيه خِفَّة وحِدَّة.
      يقال: رجل فيه رَهَق إِذا كان يَخِفّ إِلى الشرّ ويَغشاه، وقيل: الرَّهَقُ في الحديث الأَوّل الحُمق والجهل؛ أَراد حسبُك من هذا الخُلْق أَن يُجهل بيتُك ولا يُعرف، وذلك أَنه كان اشترى إِزاراً منه فقال للوَزّان: زِنْ وأَرْجِحْ، فقال: مَن هذا؟ فقال المسؤول: حَسْبُكَ جَهلاً أَن لا يعرف بيتك؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الهروي، قال: وهو وَهِم وإنِما هو حسبك من الرَّهَق والجَفاء أَن لا تعرف نبيك أَي أَنه لما سأَل عنه حيث، قال له: زِنْ وأَرجح، لم يكن يعرفه فقال له المَسؤول: حسبك جهلاً أَن لا تعرف نبيك؛ قال: على أَني رأَيته في بعض نسخ الهروي مُصْلَحاً، ولم يَذْكر فيه التعْليل والطَّعامَ والدُّعاء إِلى البيت.
      والرَّهَقُ: التُّهمَةُ.
      والمُرَهَّقُ: المُتَّهم في دِينه.
      والرَّهَقُ: الإِثْمُ.
      والرَّهْقةُ: المرأَةُ الفاجرة.
      ورَهِقَ فلان فلاناً: تَبِعه فقارَب أَن يَلْحَقه.
      وأَرْهَقْناهم الخيْل: أَلحقْناهم إِياها.
      وفي التنزيل: ولا تُرْهِقْني من أَمْري عُسراً، أَي لا تُغْشني شيئاً؛ وقال أبو خِراش الهُذلي: ولوْلا نَحْنُ، أَرْهَقَه صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَطْرُوراً خَشِيبا وروي: مذْرُوباً خَشِيبا؛ وأَرْهَقه حُساماً: بمعنى أَغْشاه إِيّاه؛ وعليه يصح المعنى.
      وأَرْهقَه عُسْراً أَي كَلَّفه إِياه؛ تقول: لا تُرْهِقْني لا أَرهَقك اللهُ أَي لا تُعْسِرْني لا أَعْسَرَك اللهُ؛ وأَرْهَقَه إِثماً أَو أَمراً صَعْباً حتى رَهِقه رَهَقاً، والرَّهَق: غِشْيان الشيء؛ رَهِقَه، بالكسر، يَرْهَقُه رهَقاً أَي غَشِيَه.
      تقول: رَهِقه ما يَكْره أَي غشيه ذلك.
      وأَرْهَقْت الرَّجل: أَدْركْته، ورَهِقْته: غَشِيته.
      وأَرْهَقه طُغْياناً أَي أَغْشاه إِيّاه، وأَرْهَقْته إِثماً حتى رَهِقه رَهَقاً: أَدركه.
      وأَرْهَقَني فُلان إِثماً حتى رَهِقْته أَي حَمَّلَني إِثماً حتى حَمَلته له.
      وفي الحديث: فإِن رَهِقَ سَيِّدَه دَيْن أَي لَزِمه أَداؤه وضُيِّقَ عليه.
      وحديث سعد: كان إِذا دخَل مكة مُراهِقاً خرَج إِلى عرفة قَبل أَن يَطُوف بالبيت أَي إِذا ضاق عليه الوقت بالتأْخير حتى يخاف فَوْتَ الوقوف كأَنه كان يَقْدَم يوم التَّرْوِية أَو يوم عرفةَ.
      الفرّاء: رَهِقَني الرَّجلُ يَرْهَقُني رَهَقاً أَي لَحِقَني وغَشِيني،وأَرْهقْته إِذا أَرْهَقْته غيرَك.
      يقال: أَرْهقناهم الخيل فهم مُرْهَقون.
      ويقال: رَهِقه دين فهو يَرْهَقُه إِذا غَشِيه.
      وإِنه لعَطُوبٌ على المُرْهَق أَي على المُدْرَكِ.
      والمُرْهَقُ: المَحْمول عليه في الأَمرِ ما لا يُطِيق.
      وبه رَهْقة شديدة: وهي العَظَمة والفَساد.
      ورَهِقَت الكلابُ الصيد رَهَقاً: غشيته ولَحِقَتْه.
      والرَّهَق: غِشْيان المحارم من شرب الخمر ونحوه.
      تقول: في فلان رهَق أَي يَغْشَى المحارم؛ قال ابن أَحمر يَمدح النُّعمان‎ ‎بن‎ بَشِير الأَنصاري: كالكَوْكَبِ الأَزهَرِ انْشَقَّتْ دُجُنَّتُه،في النّاسِ، لا رَهَقٌ فيه ولا بَخَل؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك فسر الرَّهق في شِعر الأَعشى بأَنه غِشيان المَحارم وما لا خير فيه في قوله: لا شيء يَنْفَعُني من دُونِ رُؤيَتِها،هل يَشْتَفِي وامِقٌ ما لم يُصِبْ رَهَقا؟ والرَّهَقُ: السَّفَه وغشيانُ المحارم.
      والمُرْهَق: الذي أُدْرِك ليُقتل؛ قال الشاعر: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاه فَرَّجْتُ عنه بصَرْعَيْنِ لأَرْملةٍ،وبائسٍ جاء مَعْناه كمَعْنا؟

      ‏قال ابن بري: أَنشده أَبو علي الباهلي غَيْث بن عبد الكريم لبعض العرب يصف رجلاً شريفاً ارْتُثّ في بعض المَعارِك، فسأَلهم أَن يُمْتِعوه بأُصْدته، وهي ثوب صغير يُلبس تحت الثياب أَي لا يُسْلَب؛ وقوله لم يَستَعن لم يَحلِق عانَته وهو في حال الموت، وقوله: فرّجْت عنه بصرعيْن، الصرّعانِ: الإِبلان ترد إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها، يقول: افتديته بصرعين من الإِبل فأَعتقته بهما، وإِنما أَعددتهما للأَرامِل والأَيْتام أَفْدِيهم بها؛ وقال الكميت: تَنْدَى أَكُفُّهِمُ، وفي أَبياتِهمْ ثِقةُ المُجاوِر، والمُضافِ المُرْهَقِ والمُرَهَّق: الذي يغشاه السؤَّالُ والضِّيفانُ؛ قال ابن هرمة: خَيْرُ الرِّجال المُرَهَّقُون، كما خَيْرُ تِلاعِ البِلادِ أَكْلَؤها وقال زهير يمدح رجلاً: ومُرَهَّقُ النِّيرانِ يُحْمَد في اللأواء، غيرُ مُلَعَّن القِدْر وفي التنزيل: ولا يَرْهَقُ وجوهَهم قَتَر ولا ذِلّة؛ أَي لا يَغشاها ولا يَلحقُها.
      وفي الحديث: إِذا صلَّى أَحدكم إِلى شيء فليَرْهَقْه أَي فلْيَغْشه ولْيدْنُ منه ولا يَبعُد منه.
      وأَرْهقَنا الليلُ: دنا منا.
      وأَرهقْنا الصلاةَ: أَخَّرناها حتى دنا وقت الأُخرى.
      وفي حديث ابن عمرو: وأَرهقْنا الصلاةَ ونحن نتوضَّأ أَي أَخَّرناها عن وقتها حتى كدنا نُغْشِيها ونُلْحِقُها بالصلاة التي بعدها.
      ورهِقَتْنا الصلاة رَهَقاً: حانت.
      ويقال: هو يَعْدُو الرَّهَقَى وهو أَن يُسرِعَ في عدْوه حتى يَرْهَقَ الذي يطلبُه.
      والرَّهُوق: الناقة الوَساعُ الجَواد التي إِذا قُدْتَها رَهِقَتك حتى تكاد تطؤُك بخُفَّيها؛

      وأَنشد: وقلتُ لها: أَرْخِي، فأَرْخَتْ برأْسِها غَشَمْشَمةٌ للقائدِينَ رهوق وراهق الغلامُ، فهو مراهِق إِذا قارب الاحتلام.
      والمُراهِق: الغلام الذي قد قارب الحُلُم، وجارية مراهِقة.
      ويقال: جارية راهِقة وغلام راهِق،وذلك ابن العشر إِلى إِحدى عشرة؛

      وأَنشد: وفَتاةٍ راهِقٍ عُلِّقْتُها في عَلاليَّ طِوالٍ وظُلَلْ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِنه كان رجالٌ من الإِنس يعُوذون برجال من الجن فزادُوهم رَهَقاً؛ قيل: كان أَهل الجاهلية إِذا مرَّت رُفقة منهم بوادٍ يقولون: نعُوذ بعَزِير هذا الوادي من مَرَدة الجن، فزادوهم رَهَقاً أَي ذِلة وضَعفاً، قال: ويجوز، والله أَعلم، أَن الإِنسان الذي عاذوا به من الجن زادهم رهقاً أَي ذِلّة، وقال قتادة: زادوهم إِثماً، وقال الكلبي: زادوهم غَيّاً، وقال الأَزهري: فزادوهم رهَقاً هو السرعة إِلى الشر،وقيل: في قوله فزادوهم رهقاً أَي سَفَهاً وطُغياناً، وقيل في تفسير الرهَق: الظُّلم، وقيل الطغيان، وقيل الفساد، وقيل العظَمة، وقيل السفه، وقيل الذلّة.
      ويقال: الرهق الكِبْر.
      يقال: رجل رَهِق أَي معجب ذو نَخْوة، ويدل على صحة ذلك قول حذيفة لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه: إِنك لرَهِق؛ وسبب ذلك أَنه أُنزلت آية الكَلالة على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ورأْسُ ناقة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، عند كَفَل ناقة حذيفة فلَقَّنها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حذيفةَ ولم يُلَقِّنْها عمَر، رضي الله عنه، فلما كان في خلافة عمر بعث إِلى حذيفة يسأَله عنها، فقال حذيفة: إِنك لرَهِق،أَتظنُّ أَنِّي أَهابُك لأُقرئك؟ فكان عمر، رضي الله عنه، بعد ذلك إِذا سمع إِنساناً يقرأُ: يبين الله لكم أَن تَضِلوا؛ قال عمر، رضي الله عنه: اللهم إِنك بَيَّنتها وكَتمها حذيفةُ.
      والرهَق: العجلة؛ قال الأَخطل: صُلْب الحَيازِيم، لا هَدْر الكلام إِذا هزّ القَناةَ، ولا مستعجِل رَهِقُ وفي الحديث: إِن في سَيف خالدٍ رَهَقاً أَي عجلة.
      والرهَق: الهلاك أَيضاً؛ قال رؤبة يصف حُمُراً وردت الماءَ: بَصْبَصْن واقْشَعْرَرْن من خَوْفِ الرَّهَق أَي من خوف الهلاك.
      والرَّهَق أَيضاً: اللَّحاق.
      وأَرهقني القوم أَن أُصلي أَي أَعجلوني.
      وأَرهقْته أَن يصلي إِذا أَعجلتَه الصلاة.
      وفي الحديث: ارْهَقوا القِبلةَ أَي ادْنُوا منها؛ ومنه قولهم: غلام مُراهِق أَي مُقارِب للحُلُم، وراهَق الحلُم: قاربه.
      وفي حديث موسى والخضر: فلو أَنه أَدركَ أَبَوَيه لأَرْهقَهما طُغياناً وكُفراً أَي أَغشاهما وأَعجلهما.
      وفي التنزيل: أَن يُرهِقَهما طغياناً وكفراً.
      ويقال: طلبت فلاناً حتى رهِقته أَي حتى دنوتُ منه، فربما أَخذه وربما لم يأْخُذْه.
      ورَهِق شُخوصُ فلان أَي دنا وأَزِف وأَفِد.
      والرهَق: العَظَمة، والرهَق: العيْب، والرهق: الظلم.
      وفي التنزيل: فلا يخاف بَخْساً ولا رَهَقاً؛ أَي ظُلماً؛ وقال الأَزهري: في هذه الآية الرهق اسم من الإِرهاق وهو أَن يحمل عليه ما لا يُطيقه.
      ورجُل مُرَهَّق إِذا كان يُظن به السوءُ.
      وفي حديث أَبي وائل: أَنه، صلى الله عليه وسلم، صلى على امرأَة كانت تُرَهَّق أَي تُتَّهم وتُؤَبَّن بشر.
      وفي الحديث: سَلك رجلان مَفازة: أَحدهما عابد، والآخر به رَهَق؛ والحديث الآخر: فلان مُرَهَّق أَي مُتَّهَم بسوء وسَفَه، ويروى مُرَهِّق أَي ذو رَهَق.
      ويقال: القوم رُهاق مائة ورِهاق مائة، بكسر الراء وضمها، أَي زُهاء مائة ومقدار مائة؛ حكاه ابن السكيت عن أَبي زيد.
      والرَّيْهُقان: الزعفران؛

      وأَنشد ابن بريد لحميد بن ثور: فأَخْلسَ منها البَقْلُ لَوْناً، كأَنَّه عَلِيل بماء الرَّيْهُقانِ ذَهِيب وقال آخر: التارِك القِرْن على المِتانِ،كأَنّما عُلَّ برَيْهُقانِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَهِقَهُ

    • ـ رَهِقَهُ: غَشِيَهُ ولَحقَهُ، أو دَنَا منه، سَواءٌ أخَذَهُ أوْ لَمْ يأخُذْهُ.
      ـ رَهَقُ: السَّفَهُ، والنَّوْكُ، والخِفَّةُ، ورُكوبُ الشَّرِّ والظُّلْمِ، وغِشْيانُ المَحارِمِ، واسمٌ مِنَ الإِرْهاقِ، وهو: أن تَحْمِلَ الإِنْسانَ على ما لا يُطيقُه، والكَذِبُ، والعَجَلَةُ، رَهِقَ في الكُلِّ.
      ـ هو يَعْدُو الرَّهَقَى: يُسْرِعُ في مَشْيِهِ حتى يَرْهَقَ طالِبَهُ،
      ـ رَهِيقُ: الخَمْرُ.
      ـ رَهُوقُ: الناقَةُ الوَساعُ الجَوادُ، التي إذا قُدْتَها رَهِقَتْكَ حتى تَكادَ تَطَؤُكَ بِخُفَّيْها.
      ـ رَيْهُقانُ: الزَّعْفَرانُ،
      ـ رِهاقُ مئةٍ، ورُهاقُ: زُهاؤُها.
      ـ أرْهَقَه طُغْياناً: أغْشاهُ إياهُ، وألْحَقَ ذلك به،
      ـ أرْهَقَه عُسْراً: كَلَّفَهُ إياهُ،
      ـ أرْهَقَ الصَّلاَةَ: أخَّرَها حتى كادَتْ تَدْنُو مِن الأخْرَى.
      ـ أرْهَقْتُه أن يُصَلِّيَ: أعْجَلْتُه عنها.
      ـ لا تُرْهِقْنِي لا أرْهَقَكَ اللُّه: لا تُعْسِرْنِي لا أعْسَرَكَ الله.
      ـ مُرْهَقُ: مَنْ أُدْرِكَ.
      ـ مُرَهَّقُ: المَوْصوفُ بالرَّهَقِ، ومَنْ يُظَنُّ به السوءُ، ومن يَغْشاهُ الناسُ والأضْيافُ.
      ـ راهَقَ الغُلامُ: قَارَبَ الحُلُمَ.
      ـ دَخَلَ مَكَّةَ مُراهِقاً: مُقارِباً لآِخِرِ الوَقْتِ حتى كادَ يَفوتُهُ التَّعْريفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَهِقَ
    • رَهِقَ فلانٌ رَهِقَ َ رَهَقا: سَفِهَ وحَمُق وجهل.
      و رَهِقَ رَكِبَ الشرَّ والظُّلْمَ.
      و رَهِقَ غَشِيَ المآثم.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 6فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ) : إثما.
      و رَهِقَ رَهِقَ كَذَبَ.
      و رَهِقَ عَجِلَ.
      فهو رَهِقٌ، وهي رَهِقه.
      و رَهِقَ الصلاةُ رَهَقًا، ورُهُوقاً: دَخَلَ وقتها.
      ويقال: رَهِقَ قُدُوم فلان: دَنَا وَأَزِفَ.
      و رَهِقَ الشيءَ رَهَقًا: قَرُبَ منه سواءٌ أخَذه أَو لم يأخُذْه.
      و رَهِقَ الشيءُ فلانا: غَشِيَهُ ولَحِقَه.
      يقال: رَهِقَه الدَّيْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رهق
    • ر ه ق: رَهِقَهُ غشيه وبابه طرب ومنه قوله تعالى {ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة} وفي الحديث {إذا صلى أحدكم إلى الشيء فليرهقه} أي فليغْشَهُ ولا يبعد عنه ويقال أرْهَقَهُ طغيانا أي أغشاه إياه وأرهقه إثما حتى رهقه أي حمله إثما حتى حمله وأرهقه عسرا كلفه إياه يقال لا ترهقني لا أرهقك الله أي لا تعسرني لا أعسرك الله و رَاهَقَ الغلام فهو مُرَاهِقٌ أي قارب الاحتلام وقوله تعالى {فلا يخاف بخسا ولا رهقا} أي ظلما وقوله تعالى {فزادوهم رهقا} أي سفها وطغيانا ورجل مُرَهَّقٌ إذا كان يظن به السوء وفي الحديث {أنه صلى على امرأة تُرَهَّقُ} أي تتهم وتؤبن بشر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أرهقَ
    • أرهقَ يُرهق ، إرهاقًا ، فهو مُرهِق ، والمفعول مُرهَق :-
      أرهق فلانًا حَمَّله ما لا يطيقه، كلّفه مشقَّة :-أَرهقه الدَّيْنُ، - أرهقنا السَّهَرُ: أنهكنا وأتعبنا جدًّا، - في غاية الإرهاق: منهوك القوى، - {لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} :-
      الإرهاق العقليّ: كلال الدّماغ والإجهاد العقلي.
      أرهقه ظلمًا: ألحقه به :- {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. راهقَ
    • راهقَ يُراهق ، مُراهقةً ، فهو مُراهِق :-
      راهق الغلامُ قارب الحُلُمَ وبلغ حدَّ الرِّجال :-رأيتُه غلامًا مراهقًا، - نضج تفكيره وتخطى مرحلة المراهقة:-
      • جنوح المراهقين: تصرُّف إجراميّ أو غير اجتماعيّ من قِبَل الأحداث أو المراهقين، - شابٌّ مُراهِقٌ: بين البلوغ وسنّ الرُّشد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَهَق
    • رهق - يرهق ، رهقا
      1- رهق : سفه. 2- رهق : حمق وجهل. 3- رهق : أتى بالشر والظلم. 4- رهق : إرتكب إثما. 5- رهق : كذب. 6- رهق : أسرع. 7- رهق السفر : قرب، حان وقته. 8- رهقه : قرب منه .

    المعجم: الرائد

  8. أرْهَقَ
    • أرْهَقَ الليلُ: دنا.
      و أرْهَقَ فلانا: حَمَله على ما لا يُطِيقُه.
      و أرْهَقَ فلانا : دَنا منه وأدْركَهُ.
      ويقالُ: أرهقَنا اللَّيل.
      و أرْهَقَ الصلاةَ : أخَّرها حتى دنَا وقتُ الأخرى.
      و أرْهَقَ فلانا: أعْجَله، يُقال: أرْهَقني فلانٌ أن أُصَلِّيَ.
      و أرْهَقَ فلانا شيئا: أغْشاه إيِّاه، يقال: أرْهقَهُ حُسامًا.
      وأرْهَقناهم الخيلَ: ألحقناها إيِّاهُم.
      وأرْهقَه أمرا وإِثْمًا: حَمَّله إيِّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَهِقَ
    • [ر هـ ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَهِقْتُ، أَرْهَقُ، مصدر رَهَقٌ، رُهوقٌ.
      1. :-رَهِقَتِ الصَّلاةُ :- : دَخَلَ وَقْتُها.
      2. :-رَهِقَ السَّفَرُ :- : حانَ وَقْتُهُ.
      3. :-رَهِقَ الشَّيْءَ رَهَقاً :- : قَرُبَ مِنْهُ سَواءٌ أَخَذَهُ أَوْ لَمْ يَأْخُذْهُ.
      4. :-رَهِقَهُ النَّوْمُ :- : غَشِيَهُ.
      5. :-رَهِقَهُ الدَّيْنُ :- : لَحِقَهُ.
      6. :-رَهِقَ قُدومُهُ :- : دَنا، أَزِفَ.

    المعجم: الغني

  10. أَرْهَقَ
    • [ر هـ ق]. (فعل: رباعي متعد). أَرْهَقْتُ، أُرْهِقُ، أَرْهِقْ، مصدر إِرْهَاقٌ.
      1. :-أَرْهَقَ حِمَارَهُ بِالأَثْقَالِ :- : حَمَلَهُ مَا لاَ يَطِيقُ.
      2. :-أَرْهَقَهُ ظُلْماً ولَمْ يَرْتَكِبْ إِثْماً :- : تَعَسَّفَ عَلَيْهِ، أَلْحَقَهُ بِهِ.
      3. :-أَرْهَقَ نَفْسَهُ :- : أَجْهَدَ، أَنْهَكَ. :-يُرْهِقُ السَّهَرُ الأعْصَابَ.
      4. :-أَرْهَقَ تَلامِيذَهُ :- : أَتْعَبَهُمْ.

    المعجم: الغني

  11. أَرْهَق
    • أرهق - إرهاقا
      1- أرهقه : حمله على ما لا يطيقه، 2- أرهقه طغيانا الحقه به. 3- أرهقه إثما : حمله إياه،اتهمه به. 4- أرهقه : أتعبه جدا. 5- أرهقه : أدركه، اقترب منه . 6- أرهق الصلاة : أخرها حتى قرب وقت الأخرى.

    المعجم: الرائد

  12. رَهِقَ
    • [ر هـ ق]. (فعل: ثلاثي لازم). رَهِقَ، يَرْهَقُ، مصدر رَهَقٌ.
      1. :-رَهِقَ الوَلَدُ :- : سَفِهَ، حَمُقَ، جَهِلَ.
      2. :-رَهِقَ الحاكِمُ :- : رَكِبَ الشَّرَّ والظُّلْمَ.
      3. :-رَهِقَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ.
      4. :-رَهِقَ الشَّابُّ :- : غَشِيَ الْمَآثِمَ.

    المعجم: الغني

  13. مُرهَق
    • مرهق
      1- مرهق : موصوف بالجهل وقلة العقل. 2- مرهق من يظن به السوء. 3- مرهق : متهم في دينه. 4- مرهق : فاسد. 5- مرهق : كريم جواد.

    المعجم: الرائد

  14. المُرَهَّقُ
    • المُرَهَّقُ : المَوْصوفُ بالجهْلِ وخِفَّةِ العقل (لا فِعْلَ له) .
      و المُرَهَّقُ الكريمُ الجوادُ الذي يَغْشَاهُ الضِّيفانُ.
      و المُرَهَّقُ الرجل الفاسد.
      و المُرَهَّقُ المتَّهَمُ في دِيِنهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَهَقٌ
    • [ر هـ ق]. (مصدر رَهِقَ).
      1. :-اِرْتَكَبَ رَهَقاً :- : إِثْماً، خَطيئِةً.الجن آية 6 فَزادوهُمْ رَهَقاً (قرآن).
      2. :-عُرِفَ بِرَهَقِهِ :-: بِجَهْلِهِ وَخِفَّةِ عَقْلِهِ.
      3. :-رَماهُ بِرَهَقٍ :- : بِتُهْمَةٍ.

    المعجم: الغني

  16. مُراهقة
    • مُراهقة :-
      1 - مصدر راهقَ.
      2 - (علوم النفس) مرحلة في عُمْر الإنسان تبدأ من بلوغ الحُلُم إلى سنِّ الرُّشد :-تخطّى مرحلة المراهقة:-
      • سنُّ المراهقَة: مرحلة من مراحل عُمر الإنسان، تبدأ عند البلوغ وتستمر بضع سنوات لا تتجاوز الثامنة عشرة من العُمْر إلا في حالات مرضيَّة، - غرام المراهقة: حُبٌّ سريع الزوال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. رَاهَقَ
    • [ر هـ ق]. (فعل: رباعي لازم). رَاهَقْتُ، أُرَاهِقُ، مصدر مُرَاهَقَةٌ. :-رَاهَقَ الوَلَدُ :- : بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ، قَارَبَهُ.

    المعجم: الغني

  18. مُرْهِقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر هـ ق]. (فاعل مِنْ أَرْهَقَ).
      1. :-عَمَلٌ مُرْهِقٌ :- : مُتْعِبٌ، مُكَلِّفٌ.
      2. :-حَرٌّ مُرْهِقٌ :- : شَدِيدٌ، مُفْرِطٌ.

    المعجم: الغني

  19. مراهق
    • راهق مراهقة وأرهق مراهق، ولغة هو الغلام الذي قارب حد البلوغ، لكن لم يبلغ.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. رهق
    • رهق - ترهيقا
      1-رهقه : إتهمه بشر.»

    المعجم: الرائد

  21. راهق الغلام
    • قارب الحُلُمَ وبلغ حدَّ الرِّجال :-رأيتُه غلامًا مراهقًا- نضج تفكيره وتخطى مرحلة المراهقة :- ° جنوح المراهقين

    المعجم: عربي عامة

  22. رهق الشّيء الشّخص ونحوه
    • غشِيه ولَحِقه وركِبه :-رهِقَه الدَّيْنُ- رهِقَت الكلابُ الصيدَ- {وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ}

    المعجم: عربي عامة

  23. الرَّيْهُقَانُ
    • الرَّيْهُقَانُ :(انظر: رهق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الرُّهَاقُ
    • الرُّهَاقُ : يقال: القومُ رُهاقُ مائةٍ: زُهَاؤُها ومقدارها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَاهَقَ
    • رَاهَقَ الغلامُ: قارَبَ الحُلُمَ .
      ويقال أيضًا: راهَقَ الغلامُ الحُلُمَ.
      ويقال: صلَّى الظهر مراهِقاً: مُدَانِيا للفوات.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأرهقت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرْهَقَ** - [ر هـ ق]. (ف: ربا. متعد).** أَرْهَقْتُ**،** أُرْهِقُ**،** أَرْهِقْ**، مص. إِرْهَاقٌ. 1. "أَرْهَقَ حِمَارَهُ بِالأَثْقَالِ" : حَمَلَهُ مَا لاَ يَطِيقُ. 2. "أَرْهَقَهُ ظُلْماً ولَمْ يَرْتَكِبْ إِثْماً" : تَعَسَّفَ عَلَيْهِ، أَلْحَقَهُ بِهِ. 3. "أَرْهَقَ نَفْسَهُ" : أَجْهَدَ، أَنْهَكَ. "يُرْهِقُ السَّهَرُ الأعْصَابَ". 4. "أَرْهَقَ تَلامِيذَهُ" : أَتْعَبَهُمْ.
الرائد
* أرهق إرهاقا. (رهق) 1-ه: حمله على ما لا يطيقه، 2-ه طغيانا: ألحقه به. 3-ه إثما: حمله إياه،اتهمه به. 4-ه: أتعبه جدا. 5-ه: أدركه، اقترب منه. 6-الصلاة: أخرها حتى قرب وقت الأخرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: