وصف و معنى و تعريف كلمة وأروش:


وأروش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح وأروش في معاجم اللغة العربية:



وأروش

جذر [أرش]

  1. رَوِشَ: (فعل)
    • رَوِشَ رَوَشًا فهو أروَشُ، وهي روشاء والجمع : رُوشٌ
    • رَوِشَ: خَفَّ عَقْلُه
  2. روِشَ: (فعل)
    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش
    • روِش الشَّابُّ: خَفّ عقلُه
  3. رَوَش: (اسم)
    • رَوَش : مصدر رَوِشَ
  4. رُوْش: (اسم)
    • رُوْش : جمع رَّوشَاءُ


  5. رُوش: (اسم)
    • رُوش : جمع أرْوَشُ
  6. مُرُوش: (اسم)
    • مُرُوش : جمع مَرْشُ
  7. وُرُوش: (اسم)
    • وُرُوش : مصدر وَرَشَ
  8. بُروش: (اسم)
    • بُروش : جمع بُرش
  9. بروش: (اسم)
    • دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا
  10. رَءوش: (اسم)


    • الرَّءُوش : كثير شعر الأذن
    • الرَّءُوش: ضعيف الصُّلْب
  11. روشِتّة: (اسم)
    • ورقة يكتب فيها الطَّبيب المُعالج أسماء الأدوية المفيدة في علاج المريض بعد إجراء الكشف الطبِّي عليه نجح الطّبيب في تشخيص الدّاء وجاءت روشتّته بخير دواء
  12. كُرَيشة: (اسم)
    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش
  13. روش الشّابّ:
    • خَفّ عقلُه ''شابٌّ أروش''.
  14. أرْوَشُ : (اسم)
    • الجمع : رُوش ، المؤنث : رَوْشاء ، و الجمع للمؤنث : رُوش
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِشَ
  15. رَاشَهُ اللَّهُ:
    • أنْعَشَهُ.
  16. رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً:


    • أَعْطَاهُ إيَّاهُ.
  17. يَنْقُرُ على العودِ بِريشَـةٍ:
    • خَشَبَةٌ صَغيرَةٌ مَنْحوتَةٌ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ يُنْقَرُ بِها.
  18. بُرش : (اسم)
    • الجمع : بُروش
    • البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه
  19. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  20. راش : (اسم)
    • رَاشٍ: الرَّاشِي
    • (فاعل مِنْ رَشَا) لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
  21. راشٍ : (اسم)
    • راشٍ : فاعل من رَشا
  22. راشّ : (اسم)


    • راشّ : فاعل من رَشَّ
  23. رَوشَن : (اسم)
    • الجمع : رَواشِنُ
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ
    • الرَّوْشَنُ :الكُوَّةُ
    • الرَّوْشَنُ: الشُّرْفةُ
    • فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء
    • شُرْفة
  24. رَيَش : (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  25. رَيْش : (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
,
  1. روش (المعجم لسان العرب)
    • "ثعلب عن ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      "
  2. روِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش :-
      روِش الشَّابُّ خَفّ عقلُه :-شابٌّ أروش.
  3. رَوِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَوِشَ رَوِشَ َ رَوَشًا: خَفَّ عَقْلُه.
      فهو أروَشُ، وهي روشاء. والجمع : رُوشٌ.
  4. أراش (المعجم الرائد)
    • أراش - إراشة
      1-أراش السهم : ألزق عليه الريش
  5. روِش (المعجم الرائد)
    • روش - يروش ، روشا
      1-خف عقله
  6. رَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْشُ: الأكْلُ الكثيرُ، والأكلُ القليلُ، ضشدٌّ.
      ـ جملٌ راشٌ: كثيرُ شَعَرِ الأُذُنِ، أو ضعيفُ الصُّلْبِ.
      ـ وكذا رُمْحٌ راشٌ، وهي: رَاشَةٌ.
      ـ راشَهُ المَرَضُ: ضَعَّفَه.
      ـ رجلٌ رَؤُوشٌ: كجَمَلٍ راشٍ.


  7. الرَّءُوش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّءُوش : كثير شعر الأذن.
      و الرَّءُوش ضعيف الصُّلْب.
  8. راشُاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • راشُاه : حاباه.
      و راشُاه صَانَعَه.
      و راشُاه ظاهره .
  9. رَوَش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَوَش :-
      مصدر روِشَ.
  10. رُوشِتّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُوشِتّة :-
      ورقة يكتب فيها الطَّبيب المُعالج أسماء الأدوية المفيدة في علاج المريض بعد إجراء الكشف الطبِّي عليه :-نجح الطّبيب في تشخيص الدّاء وجاءت روشتّته بخير دواء.
  11. روش (المعجم الرائد)
    • روش
      1- مصدر روش. 2- خفة العقل.
  12. بروش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بروش :-
      دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
  13. كُرَيْشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُرَيْشَة :-
      نسيج من القُطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش يستخدم للزِّينة.
  14. روش الشّابّ (المعجم عربي عامة)
    • خَفّ عقلُه :-شابٌّ أروش.
  15. راش (المعجم الرائد)
    • راش - يروش ، روشا
      1- راش : أكل كثيرا. 2- راش : أكل قليلا. 3- راشه المرض : أضعفه.
  16. رشا (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه.
      والمُراشاةُ: المُحاباةُ.
      ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً.
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ.
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها.
      وراشاهُ: حاباه.
      وتَرَشَّاه: لايَنَهُ.
      وراشاه إذا ظاهرهَ.
      قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه.
      أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى.
      والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ.
      والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ.
      قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه.
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين، قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ.
      والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء.
      قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ.
      وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً.
      والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل.
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه.
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه.
      قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال.
      أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه.
      واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه.
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً.
      ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ.
      والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً.
      قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.
      "
  17. ورش (المعجم لسان العرب)
    • "الوارِشُ: الدافِعُ.
      والوارِشُ: الطُّفَيْلِيُّ، المُتَشَهّي للطعام.
      ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم: وارِشٌ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ: واغِلٌ: وقيل: الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ، وقيل: الوارِشُ في الطعام خاصة، والواغِلُ في الشَّراب، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره، وقيل: الوارِشُ في كل شيء أَيضاً.
      وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه.
      أَبو عمرو: الوارِشُ النشيطُ، وقد وَرِشَ وَرْشاً؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا،باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد.
      اجْتزى منهن: من الجزاء.
      قال: ورجل وارِشٌ نشِيط.
      والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ، يقال: ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت.
      والوَرِشَةُ من الدواب: التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها.
      أَبو عمرو: الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ.
      والوَرْشُ: تناوُلُ شيء من الطعام، تقول: ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً.
      ووَرَشَ من الطعام شيئاً: تناوَلَ، وقيل: تناوَلَ قليلاً من الطعام.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      والوَرَشانُ: طائرُ شِبْهُ الحمامةِ، وجمْعُه وِرْشانٌ، بكسر الواو وتسكين الراء، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ.
      وفي المثل: بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ، والجمعُ الوَراشينُ.
      والوَرَشانُ أَيضاً: حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى.
      والوَرَشانُ: الكبير؛ قال ابن سيده: وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب.
      "
  18. مَرَش (المعجم الرائد)
    • مرش - ج، مروش وأمراش
      1- مصدر مرش. 2- أرض مرش وقشر المطر وجهها. 3- أرض لا يخترقها الماء. 4- قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء.
  19. كرش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "
  20. مرش (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير.
      ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه.
      الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش.
      قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ.
      وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار.
      ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه.
      وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب.
      قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير.
      ومَرَش الماءَ يمرُش: سال.
      والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل.
      ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش.
      وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب.
      والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ.
      والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها.
      ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
      النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً.
      ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه.
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته.
      ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه.
      قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
      والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف.
      ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.
      "
  21. وَرَشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً: تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ،
      ـ وَرَشَ فلانٌ بفلانٍ: أغْراهُ،
      ـ وَرَشَ عليهم: دَخَلَ وهم يأكلونَ، ولم يُدْعَ.
      ـ ورْشٌ: لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ،
      ـ وَرَشُ: وجَعٌ في الجَوْفِ.
      ـ وَرِشُ: النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ، وغيرِها، وهي: وَرِشَةٌ، وقد ورِشَ.
      ـ تَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ.
      ـ وَرَشَانُ: طائِرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ، وهي: وَرْشَانَةٌ، ج: وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
      ـ في المثلِ’‘ بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِشان’‘: يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً، والمرادُ منه شيءٌ آخر.
  22. الكُرَيْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَيْشَةُ : نسيجٌ من القطن ونحوه متقبِّض كالكَرِش .
  23. ورش (المعجم الرائد)
    • ورش - يرش ، ورشا ووروشا
      1- ورش : طمع. 2- ورش : إنحط للأمور الدنيئة. 3- ورش : شيئا من الطعام : تناوله. 4- ورشه بفلان : أغراه به، حرضه عليه. 5- ورش على القوم : دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.
  24. برش (المعجم لسان العرب)
    • "البَرَش والبُرْشَةُ: لون مختلف، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك.
      والبَرَش: من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ؛ الأَبْرَشُ: الذي فيه أَلوان وخِلْط، والبُرْشُ الجمع.
      والبَرَش في شعر الفرس: نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً، وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة.
      وحَيَّة بَرْشاءُ: بمنزلة الرَّقْشاءِ، والبَرِيش مثله؛ قال رؤبة: وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي،وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان.
      والأَبرشُ: لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه، وقيل: سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر، وقيل: لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش.
      وفي التهذيب: وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش؛ الأَبرَش: الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان، والأَشْيَم: الذي يكون به شَامٌ في جسده، والمُدَثَّر: الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش.
      وفي حديث الطرماح: رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش؛ هو تصغير أَبرَش.
      والبُرْشة: هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان.
      وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ: ذو بَرَش.
      وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء: كثيرة العُشْب.
      وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس.
      ابن سيده: وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو.
      وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ: كثيرة النبت مختلف أَلوانها، ومكان أَبْرَش كذلك.
      وبنو البَرْشاءِ: قبيلة، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم؛ قال النابغة:ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان: اسم.
      والأَبْرَشِيَّةُ: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً،وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ"
  25. رأش (المعجم لسان العرب)
    • رجل رُؤْشُوشٌ: كثير شعرِ الأُذن.


معنى وأروش في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
أَرَّشَالشَّرَّ بَيْنَ القَوْمِ: أَثَارَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ش : الأَرْشُ بوزن العرش دية الجراحات
لسان العرب
أَرَّش بينهم حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش والتَّأْرِيش التَّحْرِيشُ قال رؤبة أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً أَفسدت وتَأْرِيش الحرْب والنار تَأْرِيثُهما والأَرْش من الجراحات ما ليس له قدر معلوم وقيل هو دِيَةُ الجراحات وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع يقال أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم وقول رؤبة أَصْبِحْ فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه والمَأْرُوش المَخْدوش وقال ابن الأَعرابي يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة يقول لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً قال والأَرْش الدِّيَةُ شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه الأَرْشُ الرشْوَة ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات وقال غيرهما الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها وقال ابن شميل ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص وقال أَبو منصور أَصل الأَرْش الخَدْش ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها أَرْش وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر عُقْر وقال القتيبي يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش
الرائد
* أرش يأرش: أرشا. 1-ه: خدشه. 2-ه: أغراه بالشيء، دفعه اليه. 3-ه: أعطاه «الأرش»، وهو ثمن دم القتيل.
الرائد
* أرش إرشاشا. (رشش) 1-ت السماء: جاءت بالمطر القليل. 2-ت الطعنة أو نحوها: أسالت الدم ونثرته. 3-اللحم المشوي: قطر لحمه وشحمه. 3-الفرس أو نحوه: عرقه بالركض. 5-ولد الناقة أو البقرة: حك ذنبه ليرضع.
الرائد
* أرش تأريشا .1010بين القوم: أفسد بينهم، حمل بعضهم على البعض الآخر. 2-الحرب أو النار: أشعلها.
الرائد
* أرش. ج أروش. 1-مص. أرش. 2-دية، دم القتيل. 3-رشوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: