وصف و معنى و تعريف كلمة وأرويتنا:


وأرويتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأرويتنا في معاجم اللغة العربية:



وأرويتنا

جذر [أروي]

  1. وَأَرَ: (فعل)
    • وَأَرَ ( يَئِرُها ) وَأْرًا ، وإِرَةً
    • وَأَرَ النارَ ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
    • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
    • وَأَرَ فلانًا : أَلقاه في شرٍّ
  2. وَأْر: (اسم)
    • وَأْر : مصدر وَأَرَ
  3. وُأَر: (اسم)
    • وُأَر : جمع وُؤرة
  4. وأَّرَ: (فعل)

    • وَأَّرَهُ : أَلقاه في شرّ
,
  1. أَرَهُ
    • ـ أَرَهُ يَئِرهُ : أفزَعَهُ ، وذَعَرَهُ ، وألقاهُ في شَرٍّ . كَوَأَّرَهُ ،
      ـ وأَرَ النارَ ، ووأَرَ لها : عَمِلَ لها إِرَةً .
      ـ اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ : تَتَابَعَتْ على نِفارٍ .
      ـ إِرَةُ : النارُ ومَوْقِدُها ، كالوُأْرَة ، ج : إراتٌ وإرُون ووُأَرٌ وأُورٌ ، ولحمٌ يُطْبَخُ في كَرِشٍ .
      ـ أوْأرَهُ : نَفَّرَهُ ، وأعْلَمَهُ .
      ـ وِئارُ : مَحافِرُ الطينِ .
      ـ أرضٌ وَئِرَةٌ : كثيرةُ الأُوَارِ ، مَقْلوبٌ .
      ـ وائرُ : الفَزِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَرِهَ
    • ـ وَرِهَ : حَمُقَ . والنَّعْتُ : أوْرَهُ ووَرْهاءُ ،
      ـ وَرِهَ الرِّيحُ : كَثُرَ هُبُوبُها .
      ـ وَرُهَ : كَثُرَ شَحْمُ المَرأةِ ، فهي وَرِهَةٌ .
      ـ سَحابَةٌ وَرِهَةٌ وَوَرْهاءُ : كثيرَةُ المَطَرِ .
      ـ دارٌ وارِهةٌ : واسِعةٌ .
      ـ رِيحٌ وَرْهاءُ : في هُبوبِها عَجْرَفَةٌ .
      ـ تَوَرَّهَ في عَمَلِهِ : لم يكن فيه حِذْقٌ .
      ـ وَرْهاءُ : فَرَسٌ .
      ـ وَرَهْرَهَةُ : الحَمْقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُوَارُ
    • ـ أُوَارُ : حَرُّ النارِ والشَّمْسِ ، والعَطَشُ ، والدُّخانُ ، واللَّهَبُ ، والجَنوبُ ، ج : أُورٌ . وأرضٌ أوِرَةٌ ،
      ـ أَوِرَةٌ : شَديدَتُه .
      ـ اسْتَأْوَرَ : فَزِعَ ،
      ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ : نَفَرَتْ في السَّهْلِ ،
      ـ اسْتَوْأَرَتْ : في الحَزْنِ ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ ، كاسْتَوْأَرَ ،
      ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً : اشْتَدَّ غَضَبُهُم ،
      ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ : تَهَيَّأَ للوُثوبِ .
      ـ أَوْرُ : الشَّمالُ ،
      ـ أَوْرُ من السَّحابِ : مُؤورُها .
      ـ الآرُ : العارُ .
      ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها : جامَعَها .
      ـ آرَةُ : جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ .
      ـ وادي آرَةَ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ أُوارَةُ : ماءٌ ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ .
      ـ أورياءُ : رجلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَراكُ
    • ـ أَراكُ : القِطْعَةُ من الأرْضِ ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، والحَمْضُ ، كالإِرْكِ ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به ، ج : أُرُكٌ ، وأرائِكُ .
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ : تَرْعاهُ .
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ : كثيرٌ مُلْتَفٌّ .
      ـ أرِكَت الإِبِلُ ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ : اشْتَكَتْ من أكْلِهِ ، فهي أرِكةٌ وأراكى .
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً : رَعَتْهُ ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه ، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان ، فَتُقِيمَ فيه . وأرَكْتُها أنا أرْكاً : فَعَلْتُ بها ذلك ،
      ـ أرَكَ الرجُلُ : لَجَّ ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ : تأخَّر ،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه ، وتَماثَلَ ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ : أقامَ ، كأَرِكَ ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه : ألْزَمَه إياه .
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ : نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها .
      ـ أَرِيكَةُ : سَريرٌ في حَجَلَةٍ ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ ، فهو حَجَلَةٌ ، ج : أرِيكٌ وأرائِكُ .
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً : سَتَرَهَا بها .
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ : ذَهَبَتْ غَثيثَتُه ، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ .
      ـ أَرَكُ : قرية قُرْبَ تَدْمُرَ ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ .
      ـ ذو أَرَكٍ ، وأَرَكٍ : وادٍ باليَمامةِ .
      ـ أَرْكٌ : موضع بسِجِسْتَانَ .
      ـ ذو أُروكٍ : وادٍ .
      ـ أُرْكٌ ، وأُرُكُ : موضع .
      ـ أَرِيكُ : وادٍ .
      ـ أُرَيْكَتانِ : جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ أراكَةُ : من أسْمائِهِنّ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بن أراكَةَ : شاعرانِ .
      ـ المأْرُوكُ : الأصْلُ .
      ـ هو آرَكُهُم بكذا : أخْلَقُهم .
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ ، أو أدْرَكَ .
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ : تُقيمُ فيه الإِبِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
      ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
      ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
      ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
      ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
      ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
      ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
      ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
      ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
      ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وُؤرة
    • وؤرة
      1 - موقد النار ، جمع : وؤر وأور

    المعجم: الرائد

  7. الوُؤْرَةُ
    • الوُؤْرَةُ : موقد النَّار . والجمع : وُأَرٌ ، وأُوَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَئِرة
    • وئرة
      1 -« أرض وئرة » : شديدة « الأوار »، أي الحر

    المعجم: الرائد

  9. الوَئِرَةُ
    • الوَئِرَةُ من الأَرض : الشَّديدة الأُوار ، وهو الحَرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَوْأَرَهُ
    • أَوْأَرَهُ : أَعلمه .
      و أَوْأَرَهُ نَفَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوأَر
    • أوأر - إيئارا
      1 - أوأره : أعلمه . 2 - أوأره : نفره .

    المعجم: الرائد

  12. وَأَرَ
    • وَأَرَ النارَ ، و للنار وَأَرَ ِ ( يَئِرُها ) وَأْرًا ، وإِرَةً : عَمِلَ لها موْقِدًا .
      و وَأَرَ فلانًا وَأْرًا : أَفزعه وذَعَرَه .
      و وَأَرَ أَلقاه في شرٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَأَّرَهُ
    • وَأَّرَهُ : أَلقاه في شرّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أوار
    • أوار - ج ، أور
      1 - أوار : حر الشمس . 2 - أوار : حر النار . 3 - أوار : عطش . 4 - أوار : دخان . 5 - أوار : لهب .

    المعجم: الرائد

  15. وأَّر
    • وأر - توئيرا
      1 - وأره : ألقاه في شر ومصيبة

    المعجم: الرائد

  16. وَأَر
    • وأر - يئر ، وأرا وإرة
      1 - وأره : أخافه . 2 - وأر النار أو لها : عمل لها حفرة لإيقادها . 3 - وأره القاه في شر ومصيبة .

    المعجم: الرائد

  17. أورى
    • أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى :-
      أورى النَّارَ أوقدها ، أشعلها :- { أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وأر
    • " وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً : فَزَّعَهُ وذَعَرَه ؛ قال لبيد يصف ناقته : تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ ، إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم : الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً .
      وآرَيْتُها أَنا ، وهو من الآرِيِّ .
      ووَأَرَ الرجلَ : أَلقاه على شَرٍّ .
      واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ : تتابعت على نِفارٍ ، وقيل : هو نِفارُها في السهل ، وكذلك الغنم والوحش .
      قال أَبو زيد : إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل : اسْتَأْوَرَت ؛ قال : هذا كلام بني عقيل ؛ قال الشاعر : ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ ، حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي : الوَائرُ الفَزِعُ .
      والإِرَةُ : مَوْقِدُ النار ، وقيل : هي النار نفسها ، والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ .
      ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً : عمل لها إِرَةً .
      قال أَبو حنيفة : الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ ، والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ، ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ ، صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً .
      والإِرَةُ : شحمة السَّنام .
      والإِرَةُ أَيضاً : لحم يطبخ في كرش .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش .
      ابن الأَعرابي : الإِرَةُ النار ، والإِرَةُ الحُفْرة للنار ، والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها ، والإِرَةُ الخَلْعُ ، وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار ، والإِرَةُ القَدِيدُ ؛ ومنه خبر بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد .
      قال أَبو عمرو : هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند (* قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ .
      ويقال : ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ .
      والإِرَةُ : العداوة أَيضاً ؛

      وأَنشد : لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد : الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ ، قال : وهي المَلَّةُ .
      قال : والخبزة هي المَلِيلُ .
      وأَرض وَئِرَةٌ ، مثل فَعِلَةٍ ، وهي شديدة الأُوارِ ، وهو الحَرُّ ، قال : وهي مقلوبة .
      الليث : يقال من الإِرَةِ : وأَرْتُ إِرَة ، وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ ، قال : وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ ، إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار .
      يقال : وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً .
      التهذيب : الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين (* قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض ؛

      قال : بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا "

    المعجم: لسان العرب

  19. أور
    • " الأُوارُ ، بالضم : شدَّةُ حر الشمس ولفح النار ووهجها والعطشُ ، وقيل : الدُّخان واللَّهَبُ ‏ .
      ‏ ومن كلام علي ، رضي الله عنه : فإِن طاعة الله حِرْزٌ من أُوار نيران مُوقَدةٍ ؛ قال أَبو حنيفة : الأُوارُ أَرَقُّ من الدخان وأَلطف ؛ وقول الراجز : والنَّارُ قد تَشْفي من الأُوارِ النار ههنا السِّماتُ ‏ .
      ‏ وقال الكسائي : الأُوار مقلوبٌ أَصله الوُ آرُ ثم خففت الهمزة فأُبدلت في اللفظ واواً فصارت وُواراً ، فلما التقت في أَول الكلمة واوان وأُجْريَ غيرُ اللازم مجرى اللازم أُبدلت الأُولى همزة فصارت أُواراً ، والجمع أُورٌ ‏ .
      ‏ وأَرض أَوِرَةٌ ووَيِرَةٌ ، مقلوب : شديدة الأُوار ‏ .
      ‏ ويوم ذو أُوارٍ أَي ذو سَمُوم وحر شديد ‏ .
      ‏ وريح إِيرٌ وأُورٌ ‏ .
      ‏ باردةٌ ‏ .
      ‏ والأُوارُ أَيضاً : الجنوبُ ‏ .
      ‏ والمُسْتَأْوِرُ : الفَزِع ؛ قال الشاعر : كأَنَّه بزوانٍ نامَ عَنْ غَنَمٍ ، مُسْتَأْوِرٌ في سواد اللَّيل مَدْؤُوبُ الفراءُ : يقال لريح الشَّمال الجِرْبياءُ بوزنَ رَجُلٌ نِفْرِجاءُ وهو الجبانُ ‏ .
      ‏ ويقال للسَّماء إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وأَوُورٌ ؛ قال : وأَنشدني بعض بني عُقَيْل : شَآمِيَّة جُنْحَ الظَّلام أَوُور ؟

      ‏ قال : والأَوُروُ على فَعُول ‏ .
      ‏ قال : واسْتَأْوَرَتِ الإِبلُ نَفَرَتْ في السَّهْل ، وكذلك الوحشُ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ إِذا تَرابَعتْ على نِفارٍ واحدٍ ؛ وقال أَبو زيد : ذاك إِذا نفرَتْ فصَعِدَت الجَبَلَ ، فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل : اسْتَأْوَرَتْ ؛ قال : وهذا كلام بني عَقَيْلٍ ‏ .
      ‏ الشَّيْباني : المُسْتَأْوِرُ الفارُّ ‏ .
      ‏ واستَأْوَرَ البعير إِذا تَهَيَّأَ للوُثوب وهو بارك . غيره : ويقال للحُفْرَة التي يجتمع فيها الماءُ أُورة وأُوقَةٌ ؛ قال الفرزدق : تَرَبَّعَ بَيْنَ الأُورَتَيْنِ أَميرُها وأَما قول لبيد : يَسْلُبُ الكانِسَ ، لم يُورَ بها ، شُعْبَةَ السَّاقِ ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ وروي : لم يُوأَرْ بها ؛ ومن رواه كذلك فهو من أْوار الشمس ، وهو شدّة حرها ، فقلبه ، وهو من التنفير ‏ .
      ‏ ويقال : أَوْأَرْتُه فاسْتَوْأَر إِذا نَفَّرْتَه ‏ .
      ‏ ابن السكيت : آرَ الرجلُ حليلته يَؤُورُها ، وقال غيره : يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامَعَها ‏ .
      ‏ وآرَةُ وأُوارَةُ : موضعان ؛

      قال : عَداوِيَّةٌ هيهاتَ منك مَحَلُّها ، إِذا ما هي احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَتِ ويروي : بقدس أُوارَةِ ‏ .
      ‏ عداوية : منسوبة إلى عدي على غير قياس ‏ .
      ‏ وأُوارَةُ : اسم ماء ‏ .
      ‏ وأُورِياءُ : رجل من بني إِسرائيل ، وهو زوج المرأَة التي فُتِنَ بها داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ‏ .
      ‏ وفي حديث عطاء : أَبْشِري أُورى شَلَّمَ براكب الحمار ؛ يريد بيت الله المقدَّس ؛ قال الأَعشى : وقَدْ طُفْتُ للمالِ آفاقَهُ : عُمانَ فَحِمْصَ فَأُورَى شَلَمْ والمشهور أُورى شَلَّم ، بالتشديد ، فخففه للضرورة ، وهو اسم بيت المقدس ؛ ورواه بعضهم بالسين المهملة وكسر اللام كأَنه عرّبه وقال : معناه بالعبرانية بيت السلام ‏ .
      ‏ وروي عن كعب أَن الجنة في السماء السابعة بميزان بيت المقدس والصخرة ولو وقع حجر منها وقع على الصخرة ؛ ولذلك دعيت أُورَشلَّم ودُعيت الجنةُ دارَ السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: