وصف و معنى و تعريف كلمة وأزبدهم:


وأزبدهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأزبدهم في معاجم اللغة العربية:



وأزبدهم

جذر [أزبد]

  1. أَزْبَدَ : (فعل)
    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد
    • أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ
    • أَزْبَدَ البَحْرُ : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا
    • أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ
    • أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ
    • أَزْبَدَ الثَّلْجُ: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ
    • أَزْبَدَ فلانٌ: كثُرَ زُبْدُه
    • أَزْبَدَ الشيءُ: اشتَدَّ بياضُه
    • أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها هو أبيضُ مُزبِد
,
  1. زَبَدُ
    • ـ زَبَدُ : للماءِ وغيرِه ، وجَبَلٌ باليَمَنِ ، وقرية بِقِنَّسْرينَ ، واسْمُ حِمْصَ ، أو قرية بها ، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ ،
      ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ ، وأزْبَدَ السِّدْرُ : نَوَّرَ .
      ـ زُبْدُ وزُبَّادُ : زُبْدُ اللَّبَنِ .
      ـ زَبَدَهُ : أطْعَمَهُ إيَّاهُ ،
      ـ زَبَدَ السِّقاءَ : مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ .
      ـ مُزْدَبِدُ : صاحِبُهُ .
      ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ : رَضَخَ له من مالِه .
      ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً : تَزَبَّدَ .
      ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى : نَبْتٌ .
      ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ : ما لا خَيْرَ فيه .
      ـ مُزَبِّدٌ : اسْمٌ .
      ـ زُبَيْدٌ : ابنُ الحارِثِ ، وليسَ في " الصَّحيحَيْنِ " غيرُهُ ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ، منهمْ : محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ .
      ـ زَبِيْدٌ : بلد باليَمَنِ ، منه : موسى بنُ طارِقٍ ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ .
      ـ زَيْبُدانُ : موضع .
      ـ زَبَادُ : طِيبٌ معروف ، وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ : الزَّبادُ : دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ ،
      ـ زَبادُ : الطِّيبُ ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ .
      ـ زَبادٌ : بلد بالمَغْرِبِ ، وابنُ كَعْبٍ ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ ، والثاني أشْهَرُ .
      ـ أبو الزُّبْدِ : محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ .
      ـ تَزَبَّدَهُ : ابْتَلَعَهُ ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ ،
      ـ تَزَبَّدَ اليمينَ : أسْرَعَ إليها .
      ـ زَبِدٌ : فَرَسُ الحَوْفَزانِ .
      ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة : محدِّثٌ .
      ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ : أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ .
      ـ زُبَيْدَةُ : امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ .
      ـ زُبَيْدِيَّةُ : بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ ، وقرية بالجِبالِ ، وبواسِطَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وأخرى أسفَلَ منها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْبَد
    • أزبد - إزبادا
      1 - أزبد : دفع بزبده : « أزبد البحر ، أزبد فم الجمل ». 2 - أزبد : كثر زبده . 3 - أزبد الشيء : اشتد بياضه . 4 - أزبد الشجر : أطلع زهرا كالزبد على الماء . 5 - أزبد : « أرغى وأزبد » : غضب وتهدد .

    المعجم: الرائد



  3. أزبدَ
    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد :-
      أزبد البحرُ
      1 - دفَع وقذَف برغوته :- أزبد فمُ البعير الهادر ، - أرغى فلانٌ وأزبد [ مثل ]: غضب وتهدَّد وتوعَّد .
      2 - صار ذا رغوة .
      أزبد الفلاَّحُ : كثُر زُبْدُه .
      • أزبدت المرأةُ : اشتدَّ بياضُها :- هو أبيضُ مُزبِد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِزْبَادٌ
    • [ ز ب د ]. ( مصدر أَزْبَد ).
      1 . :- إِزْبَادُ البَحْرِ :-: إِخْرَاجُهُ الرَّغْوَةَ ، الزَّبَدَ .
      2 . :- إِزْبَادُ فَمِ الخَطِيبِ :- : خُرُوجُ رَغْوَةٍ مِن فَمِهِ .
      3 . :- إِزْبَادُ الرَّجُلِ :-: اِنْفِجَارُهُ غَضَباً .

    المعجم: الغني

  5. تَزْبِيدٌ
    • [ ز ب د ]. ( مصدر زَبَّدَ ).
      1 . :- اللَّبَنُ فَي تَزْبِيدٍ :- : أَيْ عِنْدَمَا يَعْلُوهُ الزَّبَدُ .
      2 . :- لاَ حَظَ أَنَّ شِدْقَهُ لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّزْبِيدِ :- : خُرُوجُ الزَّبَدِ مِنْهُ .
      3 . :- تَزْبِيدُ اللَّبَنِ :- : اِسْتِخْرَاجُ الزُّبْدِ مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  6. زبَّدَ
    • زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد ( للمتعدِّي ) :-
      زبَّد اللَّبنُ علاه الزُّبْد .
      زبَّد البحرُ : أزبدَ ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته .
      زبَّد اللَّبنَ : استخرج منه الزُّبْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تزبّد البحر
    • أزبدَ ؛ دَفَع وقذف برغوته .

    المعجم: عربي عامة

  8. تزبّد فلان الشّيء
    • أخذَ صفوتَه وخلاصته :- تزبَّد الدارسُ الكتابَ .

    المعجم: عربي عامة



  9. تَزَبَّدَ
    • تَزَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدِه .
      يقال : تَزَبَّدَ شِدْقُهُ .
      و تَزَبَّدَ الشيءَ : أَخذ صَفْوَتَهُ وخالِصَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تزبّد
    • تزبد - تزبدا
      1 - تزبد : شدقه : أخرج الزبد . 2 - تزبد الزبدة : أخذها . 3 - تزبد الشيء : أخذ زبدته وصفوته . 4 - تزبد الشيء : ابتلعه . 5 - تزبد : غضب .

    المعجم: الرائد

  11. أزبد البحر
    • دفَع وقذَف برغوته :- أزبد فمُ البعير الهادر - أرغى فلانٌ وأزبد [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  12. أزبد الفلاّح

    • كثُر زُبْدُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَزْبَدَ
    • أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ .
      يقال : أَزبَدَ البحْرُ ، وأَزبد فَمْ البعير الهادِر .
      وأَرْغَى فلانٌ وأَزبَدَ : غضِبَ وتوعّد وتهدَّدَ .
      و أَزْبَدَ فلانٌ : كثُرَ زُبْدُه .
      و أَزْبَدَ الشيءُ : اشتَدَّ بياضُه .
      يقال : هو أَبيضُ مُزْبِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَزْبَدَ
    • [ ز ب د ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَزْبَدَ ، يُزْبِدُ ، مصدر إِزْبَادٌ .
      1 . :- أَزْبَدَ البَحْرُ :- : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ ( الزَّبَدَ ) وَقَذَفَ بِهَا .
      2 . :- أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ :- : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ .
      3 . :- أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ :- : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ .
      4 . :- أَزْبَدَ الثَّلْجُ :-: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تزبَّدَ
    • تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد ( للمتعدِّي ) :-
      تزبَّدَ البحرُ أزبدَ ؛ دَفَع وقذف برغوته .
      تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ : أخذَ صفوتَه وخلاصته :- تزبَّد الدارسُ الكتابَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زبد
    • " الزُّبْدُ : زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ ، والقطعة منه زُبْدَة وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ ، وزَبَدُ اللبن : رغْوتَه .
      ابن سيده : الزُّبْدُ ، بالضم ، خلاصة اللين ، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة ، والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا ، لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْسا يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة ، والزبدة لا تُنهس لأَنها أَلين من ذلك ، ولكن هذا تهويل وإِفراط ، كقول الآخر : لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِقْ وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً : أَطعمه الزُّبْدَ .
      وأَزبَدَ القومُ : كثُرَ زُبْدُهم ؛ قال اللحياني : وكذلك كل شيءٍ إِذا أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا .
      وقوم زابدون : ذَوُو زُبْد ، وقال بعضهم : قوم زابدون كثر زُبدهم ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء .
      وتَزَبَّدَ الزّبْدَة : أَخذها .
      وكل ما أُخِذ خالصه ، فقد تُزُبَّد .
      وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل : تَزَبَّده .
      ومن أَمثالهم : قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد ؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن .
      والصريح : اللبن الذي تحته المحْضُ ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون .
      ويقال : ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه ؛ وإِذا خلصت الزبدة فقد ذهب الارتجان ، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتدي لإِصلاحه .
      وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه .
      وزُبَّاد اللبن ، بالضم والتشديد : ما لا خير فيه .
      والزُّبَّادُ : الزُّبْدُ .
      وقالوا في موضع الشدَّة : اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح ، وذلك إِذا ارتجن ؛ يضرب مثلاً لاختلاط الحق بالباطل .
      الليث : أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذا غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان .
      وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّد بمعنى .
      والزَّبَد : زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ به مشافره إِذا هاج .
      وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه .
      الجوهري : الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها ، والزّبْدة أَخص منه ، تقول : أَزبَد الشرابُ .
      وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد ، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعاب : طُفاوتُه وقَذاه ، والجمع أَزْباد .
      والزَّبْدة : الطائفة منه .
      وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ : دفع بزَبَدِه .
      وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً : أَعطاه ورضخ له من مال .
      والزَّبْدُ ، بسكون الباءِ : الرِّفْد والعطاء .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، هدية فردَّها وقال : إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم .
      الأَصمعي : يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه ، بالكسر ، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت : أَزبُدُه زَبْداً ، بضم الباءِ ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين : أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة ، وأَهدى له أُكَيْدِرُ دومةَ فقبل منهما ، وقيل : إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام ، وقيل : ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل ؛ قال : وليس ذلك مناقضاً لقبول هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب .
      والزَّبْدُ : العَونُ والرِّفْد .
      أَبو عمرو : تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حلف بها وأَسرع إِليها ؛

      وأَنشد : تَزَبَّدَها حَذَّاءَ ، يَعلم أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاريا الحذَّاءُ : اليمين المنكرة .
      وتَزَبَّدَها : ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة ، وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة .
      والزُّبَّاد : نبت معروف .
      قال ابن سيده : والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة ، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب ؛ وقال أَبو حنيفة : له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه .
      قال وقال أَبو زيد : الزّبَّادُ من الأَحرار .
      وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد : نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصلت بَشَرته وأَثمر .
      قال أَعرابي : تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده ، وكل ذلك مفسر في مواضعه .
      وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر .
      وتَزْبيدُ القطن : تنفيشه .
      وزَبَّدت المرأَة القطنَ : نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله .
      والزَّباد : مثل السِّنَّوْر (* قوله « والزباد مثل السنور » صريحه أنه دابة مثل السنور .
      وقال في القاموس : وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزباد دابة يجلب منها الطيب ، وانما الدابة السنور ، والزباد الطيب إلى آخر م ؟

      ‏ قال .
      قال شارحه :، قال القرافي : ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحصل منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز ).
      الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد ، يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع ، وله رائحة طيبة وهو يقع في الطيب ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة .
      وزُبَيْدة : لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُم الأَمين محمد بن هرون ، وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّداً وزَبْداً .
      التهذيب : وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن .
      وزبُيَد ، بالضم : بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي .
      وزَبِيدُ ، بفتح الزاي : موضع باليمن .
      وزَبْيَدان : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأزبدهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزْبَدَ** \- [ز ب د]. (ف: ربا. لازم).** أَزْبَدَ**،** يُزْبِدُ**، مص. إِزْبَادٌ. 1. "أَزْبَدَ البَحْرُ" : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا. 2. "أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ" : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ. 3. "أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ" : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ. 4. "أَزْبَدَ الثَّلْجُ": اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: