"اللَّوْزُ: معروف من الثمار، عربي وهو في بلاد العرب كثير، اسم للجنس، الواحدة لَوْزَة. وأَرض مَلازَة: فيها أَشجار من اللَّوْزِ، وقيل: هو صِنْفٌ من المِزْجِ، والمِزْجُ: ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر،وقيل: هو ما دَقَّ من المِزْجِ. قال أَبو عمرو: القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ. ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة. وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ: إِتباع له. واللَّوْزِيْنَجُ: من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ، والله أَعلم"
لَوْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْزُ: معروف، واحدَتُهُ لَوْزَةٌ، (حُلْوُهُ مُعْتَدِلٌ، نافِعٌ للصَّدْرِ، والرِّئَةِ، والمَثَانَةِ، ويَزيدُ أكْلُ مَقْشُورِهِ بالسُّكَّرِ في المُخِّ والدِّمَاغِ، ويُسَمِّنُ، ومُرُّهُ حارٌّ في الثالثةِ، يُفَتِّحُ السُّدَدَ، ويَجْلُو النَّمَشَ، ويُسَكِّنُ الوَجَعَ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ، ويُنَوِّمُ، ويُدِرُّ). ـ أرضٌ مَلاَزَةٌ: كثيرَتُه. ـ لَوَّازُ: بائعهُ. ـ مُلَوَّزُ: التَّمْرُ المَحْشُوُّ به، ـ مُلَوَّزُ من الوُجوهِ: الحَسَنُ المَلِيحُ. ـ لَوْزِيَّةُ: مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ. ـ لازَ إليهِ يَلوزُ: لَجَأَ. ـ مَلازُ: المَلْجَأُ، ـ مَلازُ الشيءَ: أكَلَهُ. ـ ما يَلُوزُ منه: ما يَتَخَلَّصُ. ـ لَوزِينَجُ: معروف، مُعَرَّبٌ، ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ: مُحْتَاجٌ: إتْبَاعٌ.
لازَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه :- • لاز إلى قومه لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم.
اللَّوْزَةُ : لحمةٌ في جانب الحلق قرب اللَّهاة. وهما لوزتان. يقال: هو يشكو لَوزَتيه. و اللَّوْزَةُ خُرْبةُ الورك، وهما لَوزتان. يقال: طعنه في لوزَتَيه. ولوزةُ القطن: ثمرته.
اللَّوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّوْزُ : شجرٌ مثمرٌ مشهورٌ من الفصيلة الوردية، من ضروبه: اللوز المنفرك، ويطلق على ثمره أيضًا، ومنه اللَّوزُ المُرُّ، واللَّوزُ الحُلو. 25.
المُلَوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
المُلَوَّزُ من الوجوه: الحَسَنُ المليحُ. ورجلٌ مُلَوَّزٌ: خفيفُ الصُّورة.
[ل و ز]. (مفعول من لَوَّزَ). :-تَمْرٌ مُلَوَّزٌ :- : التَّمْرُ الْمَحْشُوُّ بِاللَّوْزِ.
لَوز(المعجم الرائد)
لوز - تلويزا 1-لوز التمر أو نحوه : حشاه باللوز
زنن(المعجم لسان العرب)
"زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه. وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر: إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا. وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلام العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ. ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال: ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف. وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رضي الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته. يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه. وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به. وفي الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة،رضي الله عنها: حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ
ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر: ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ. ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا. والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق. وزَنَّ عصَبُه إذا يبس؛
وأَنشد: نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا،وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله. والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله «الدوسر» هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر). عن أَبي حنيفة. ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ. وفي الحديث: لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ. يقال: زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وفي رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين. وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ. ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله؛ قال الراجز: حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله «إذ رآه إلخ» هكذا في الأصل. اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم. وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد. "
اتَّزنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اتَّزنَيتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن :- • اتَّزن الشَّيئان تساويا في الوزن :-اتَّزن العِدْلُ: اعتدل بالآخر وتساوى معه في الثّقل والخِفّة. • اتَّزن الشَّخصُ: اعتدل في مواقفه وكان رزين الرَّأي :-فلان مُتّزن في كلِّ تصرُّفاته.
مضاعف الموازنةالمتوازنة(المعجم مالية)
أثر تغيّر الإنفاق الحكومي على الناتج القومي الإجمالي ، وتعني بالانجليزية: balanced budget multiplier
موازنة- ميزانية تقديرية(المعجم مالية)
تقدير للإيرادات والمصروفات لفترة مستقبلية وهي أداة مهمة لتخطيط وتوجيه الشؤون المالية للدولة والمؤسسات (ب) خطة مالية مبدئية ، وتعني بالانجليزية: budget
موازنةمتوازنة(المعجم مالية)
موازنة تظهر تعادل الإيرادات والمصروفات ، وتعني بالانجليزية: balanced budget
موازنةمتوازنة(المعجم مالية)
موازنة حكومية تتعادل فيها الإيرادات الجارية مع المصروفات الجارية ، وتعني بالانجليزية: balance budget
زَنَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَنَازُنُوًّا: ضاقَ، لغةٌ في الهَمْزِ. ـ زنَّى عليه تَزْنِيَةً: ضيَّقَ. ـ وِعاءٌ زَنِيٌّ: ضَيِّقٌ.
لاز إلى قومه(المعجم عربي عامة)
لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم.
لوزتا الحلْق(المعجم عربي عامة)
(شر) غُدَّتان ليمفاويَّتان صغيرتان في مؤخَّر البلعوم.