وأزهاري: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و هاء (ه) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .
المِزْهَرُ : العودُ الذي يُضرب به، وهو أَحد آلات الطَّرب
المِزْهَرُ :الذى يُزْهِرُ النار ويوقدُها للضَّيف
المِزْهَرُ :دُفّ كبير يُنقر عليه
,
زهر(المعجم لسان العرب)
"الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم به الأَبيض. وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك. قال: والزُّهْرَةُ البياض؛ عن يعقوب. يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق. قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج. ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر،وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات. وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف،إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ. وازْهارَّ النبت: كازْهَرَّ. قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيّاً؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشرق من أَلوان الرجال. أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات. والأَزْهَرُ: اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله: «وهو الناهص» كذا بالأَصل). والصَّرِيحُ. والإِزْهارُ: إِزْهارُ النبات،وهو طلوع زَهَرِه. والزَّهَرَةُ: النبات؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما يريد النَّوْرَ. وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا: حُسْنُها وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها. وفي التنزيل العزيز: زَهْرَةَ الحياة الدنيا. قال أَبو حاتم: زَهَرَة الحياة الدنيا، بالفتح، وهي قراءة العامة بالبصرة. قال: وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين، وأَكثر الآثار على ذلك. وتصغير الزَّهْرِزُهَيْرٌ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً. وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها. والزُّهْرَةُ: الحسن والبياض، وقد زَهِرَزَهَراً. والزَّاهِرُوالأَزْهَرُ: الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة. ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه. والأَزهر: الأَبيض المستنير. والزُّهْرَةُ: البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن الأَلوان؛ ومنه حديث الدجال: أَعْوَرُ جَعْدٌ أَزْهَرُ. وفي الحديث: سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال: جملٌ أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ. وفي الحديث: سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ؛ أَي المُنِيرتان المُضِيئَتانِ، واحدتهما زَهْرَاءُ. وفي الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسراً في الحديث. وفي حديث علي،عليه السلام، في صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ. والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر. والأَزْهَرُ: الأَبيضُ. والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر. والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر: قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه،وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَهوالزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر. وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُزُهُوراًوازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛
قال: آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ،إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال: عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ،فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وقال العجاج: ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ. والأَزْهَرُ: القمر. والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَرَيَزْهَرُزَهْراًوزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض. قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَيَزْهَرُزَهَراً. وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا. يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي. الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي. وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ. والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم: تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ الرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُفُ ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية. وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ عن اللحياني. والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به. وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري، قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له: ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة؛ قال جرير: فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِرْ بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع؟
قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ،وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ. وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَي وَطَري وحاجتي؛
وأَنشد الأُمويُّ: كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباحا أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها. يقول: احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار. والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به. وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها، قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية. والمِزْهَرُ: العود الذي يضرب به. والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي: يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو،ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها. وقد سمت زاهراًوأَزْهَرَوزُهَيْراً. وزَهْرانُ أَبو قبيلة. والمَزَاهِرُ: موضع؛
أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ: أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالما بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ"
زَهْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَهْرَةُوالزَّهَرَةُ: النباتُ، ونَوْرُهُ، أو الأَصْفَرُ منه، ج: زَهْرٌوأزهارٌ، جج: أزاهِيرُ، ـ زَهْرَةُ من الدنيا: بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها، ـ زُهْرَةُ: البياضُ، والحُسْنُ، وقد زَهِرَوزَهُرَ، وهو أزْهَرُ، وابنُ كلابٍ: أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ. ـ بنُو زُهْرَةَ: شِيعَةٌ بحَلَبَ، ـ أمُّ زُهْرَةَ: امرأةُ كلابٍ، ـ زَهْرَةٌ: زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ. ـ زُهَرَةٌ: نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ، وموضع بالمدينةِ. ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً: تَلأْلِأَ، كازْدَهَرَ، ـ زَهَرَ النارُ: أضاءَتْ، وأزهَرْتُها، ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي: قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ، ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ: غَيَّرَتْها. ـ أَزْهَرُ: القمرُ، ويومُ الجُمُعَةِ، والثَّوْرُ الوحشيُّ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ، والنَّيِّرُ، والمُشْرِقُ الوجهِ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ، وابنُ مِنْقَرٍ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ، وابنُ قَيْسٍ: صحابيُّونَ، وابنُ خَميصَةَ: تابعيٌّ. ـ أَزْهَرانِ: القَمَرانِ. ـ أحْمَرُ زاهِرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ. ـ ازْدِهارُ بالشيءِ: الاحْتِفاظُ به، والفَرَحُ به، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ. ـ زاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُرُ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها. ـ زاهِرُ: مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ. ـ زَهْراءُ: بلد بالمغربِ، وموضع، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ، ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ: سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ. ـ الزَّهْراوانِ: البقرةُ وآلُ عِمرانَ. ـ زِهْرُ: الوَطَرُ، ـ زُهْرُ: زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ. ـ زُهَرَةُوزَهْرانُوزُهَيْرٌ: أسماءٌ. ـ الزُّهَيْرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ. ـ مِزْهَرُ: العُودُ يُضْرَبُ به، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ. ـ مزاهِرُ: موضع. ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ، وابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيَّانِ. ـ ازْهَرَّ النباتُ: نَوَّرَ، كازْهارَّ. ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ: محدثٌ، ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ؟؟ الزَّهْرِيُّ: حافظٌ.
زَهْرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زَهْرة :- جمع زَهْر، جمع الجمع أزاهيروأزهاروزُهُور: (النبات) نَورة النّبات والشّجر، وتنشأ من بُرعم، وتحمل أعضاء التناسل في الزهريَّات :-الجمال بلا فضيلة كزَهْرة بلا أريج. • زَهْرة الدُّنيا: بهجتها ومتاعها وحُسْنها :- {وَلاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} . • زَهْرة العمر: ريعانُه :-صبيَّة في زَهْرَة العمر. • زَهْرَة الغسيل: مادة زرقاء توضع في ماء الغسيل لتزيد اللون الأبيض إشراقًا. • زَهْرة الثَّالوث البَرِّيَّة: (النبات) نبتة مهجّنة تم إنتاجها بخلط أنواع معيّنة من البنفسج، لها أزهار صغيرة شائكة ومتعدّدة الألوان. • زَهْرة الأندلس: (النبات) نبات زاهي الألوان، موطنه أوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط. • علم الأزهار: (النبات) علم دراسة الأزهار من حيث عددها وتوزيعها ونوعها في منطقة أو أكثر.
ز ه ر: زَهْرةُ الدنيا بالسكون غضارتها وحسنها وزهرة النبت أيضا نوره وكذلك الزَّهَرَةُ بفتحتين و الزُّهَرَةُ بفتح الهاء نجم و زَهَرَتِ النار أضاءت وبابه خضع و أزْهَرَها غيرها و الأزْهَرُ النير ويسمى القمر الأزهر و الأزْهَرَانِ الشمس والقمر ورجل أزْهَرُ أي أبيض مشرق الوجه والمرأة زَهْراءُ و أزْهَرَ النبت ظهر زهره و المِزْهَرُ بالكسر العود الذي يضرب به و الازدِهارُ بالشيء الاحتفاظ به وفي الحديث {ازْدَهَرْ بهذا} أي احتفظ به
زَهَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَهَرَ الوجهُ والسراجُ والقمرُ زَهَرَزَهْرًا، وزُهُوراً: تلألأ وأشْرق. و زَهَرَ الشيءُ: صَفا لونُه. و زَهَرَ الزَّنْدُ ونحوه: أضاءَت نارُه. ويقال: زهرَتْ بك ناري: قويت وكثُرت. وزهرت بك زنادي: قُضِيَتْ بك حاجتي. و زَهَرَ النباتُ أو الشجرُ: طلع زهرُه. و زَهَرَ الشمسُ اللونَ: غَيَّرَتْهُ.
زَهْرِيّ :- 1 - اسم منسوب إلى زَهْر: :-إناء زَهْرِيّ الشكل. 2 - ورديّ اللّون في لون الزهر :-ثوبٌ زَهْرِيّ. • الالتفاف الزَّهريّ: (النبات) حالة الأوراق الزَّهريّة في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتُّحه.
الزَّاهِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّاهِرُ : الحَسنُ اللونِ من النبات أو الحيوان أو الجماد. و الزَّاهِرُ المشرق من الألوان. يقال: أحمر زاهرٌ: شديدٌ الحمرة. وهي زاهرة. والجمع : زَوَاهِرُ.
زَهِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَهِرَزَهِرَزَهَرًا، وزَهَارَةً، وزُهُورَةً: حَسُن وابيضَّ وصَفا لونُه. فهو أزهرُ، وهي زهراءُ.