وصف و معنى و تعريف كلمة وأزهها:


وأزهها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأزهها في معاجم اللغة العربية:



وأزهها

جذر [وأز]

  1. إِوَزَّى : (اسم)
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، مَشَى الإوَزَّى
    • مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ مَشَى الإوزَّى
  2. زَهْك : (اسم)
    • زَهْك : مصدر زهَكَ
  3. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
  4. زَهيّ : (اسم)
    • مُشرِق


  5. زُهيَ : (فعل)
    • زُهِىَ زَهْوًا فهو مَزهُوٌّ، وهي مزهُوّة
    • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
    • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
    • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  6. زِه : (اسم)
    • زِهْ : كلمةٌ فارسيةٌ تقال عند الاستحسان، وقد تقال عند الاستهجان تهكُّمًا وسخرية
  7. زهَكَ : (فعل)
    • زهَكَ زَهْكًا
    • زهَكَهُ : جشَّه بين حجرين
    • زهَكَت الريحُ الأَرضَ، أَو الترابَ عن الأَرض: أَطارته عنها
  8. مَوز : (اسم)
    • المَوْزُ : جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة
    • المَوْزُ: ثمرُ الموز الواحدة: مَوْزَةٌ
,
  1. زَهْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.


  2. الزَّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.
  3. زهق (المعجم لسان العرب)
    • "زهَقَ الشيءُ يَزْهَقُ زُهوقاً، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ: بطَل وهلَك واضْمَحَلّ.
      وفي التنزيل: إنَّ الباطل كان زَهوقاً.
      وزهَقَ الباطلُ إذا غَلَبَه الحقّ، وقد زاهَقَ الحقُّ الباطلَ.
      وزَهَق الباطِلُ أي اضْمَحَلّ،وأزْهَقَه الله.
      وقوله عز وجل: فإذا هو زاهِقٌ، أي باطِلٌ ذاهِبٌ.
      وزُهوقُ النفسِ: بُطْلانُها.
      وقال قتادة: وزَهَقَ الباطلُ يعني الشيطان،وزَهَقَتْ نفسُه تَزْهَقُ زُهُوقاً وزَهِقَت، لغتان: خرجت.
      وفي الحديث: إن النحرَ في الحَلْق واللَّبّة وأقِرُّوا الأَنْفُسَ حتى تَزْهَقَ أي حتى تخرج الروح من الذَّبيحة ولا يبقى فيها حركة، ثم تسلخ وتقطع.
      وقال تعالى: وتَزْهَق أنْفُسُهم وهُمْ كافرون؛ أي تَخْرُج.
      وفي الحديث: دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظُلمة وما تَسْمَع نفسٌ مِنْ حِسِّ تلك الحجُب شيئاً إلا زِهِقَتْ أي هلكت وماتت.
      وزَهَقَ فلانٌ بين أيدينا يَزْهَقُ زَهْقاً وزُهوقاً وانْزَهقَ، كلاهما: سبق وتقدم أمام الخيل، وكذلك زهَق الدابّةُ، والمنهزم زَاهقٌ.
      ابن السكيت: زَهَقَ الفرسُ وذَهَقَتِ الراحلة تَزْهَقُ زهوقاً إذا سَبَقت وتقدَّمت، والجمع زُهَّق.
      وزَهَقَ مُخُّه، فهو زاهِق إذا اكْتَنَزَ، وهو زاهِقُ المُخِّ.
      وفَرَسٌ زَهَقى إذا تقدَّم الخيل؛ وأنشد:عَلى قَراً مِنْ زَهَقى مِزَلِّ والزَّاهِقُ من الدوابِّ: السَّمِينُ المُمِخُّ.
      وزَهَقَتِ الدابَّةُ والناقةُ تَزْهَقُ زُهوقاً: انتهى مُخُّ عَظْمِها واكْتَنَزَ قَصَبُها.
      وزَهِقَتْ عظامه وأزْهَقَتْ: سَمِنت؛

      قال: وأزْهَقَتْ عِظامُه وأخْلَصا وقيل: الزاهِق والزَّهِقُ الذي ليس فوق سِمَنهِ سَمَنٌ، وقيل: الزاهِقُ المُنْقي وليس بِمُتَناهي السِّمَن، وقيل: هو الشديد الهُزال الذي تَجِد زُهومةَ غُثوثةِ لحمهِ، وقيل: هو الرقيق المُخّ.
      الأَزهري: الزاهِق الذي اكْتَنَزَ لحمُه ومُخُّه.
      الأَزهري: الزاهِقُ من الأَضداد، يقال الهالك زاهقٌ، والسمِينُ من الدوابّ زاهق؛ قال الشاعر: القائدُ الخيلِ مَنْكُوباً دوابِرُها،منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وقال بعضهم: الزاهِق السَّمينُ والزَّهِمُ أسمَنُ منه.
      والزُّهومةُ في اللحم: كراهية رائحتِه من غير تغيير ولا نَتْنٍ.
      وزَهَقَ العظمُ زُهوقاً إذا اكْتَنَزَ مُخُّه.
      وزَهَقَ المُخُّ إذا اكْتَنَزَ، فهو زاهِق؛ عن يعقوب؛ وأما قول عثمان بن طارق (* قوله «عثمان بن طارق» في هامش الأصل هنا وفما يأتي قريباً ما نصه صوابه: عمارة بن طارق اهـ.
      وكذلك نسبه في الصحاح لعمارة في مادة مسد).
      ومَسَدٍ أمِرَّ مِنْ أيانِقِ،لسن بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ،ولا ضِعافٍ مُخُّهُنَّ زاهِقُ فإنَّ الفراء يقول: هو مرفوعٌ والشعر مُكْفَأٌ، يقول: بل مُخُّهنَّ مُكتَنِزٌ، رفَعَه على الابتداء، قال: ولا يجوز أن يريد ولا ضِعافٍ زاهقٍ مُخُّهنَّ كما لا يجوز أن تقول مررت برجل أبوه قائمٍ بالخفضِ؛ قال ابن بري: يريد أنه لا يجوز لك أن ترفع مُخَّهن بزاهِق فتُقدم الفاعل على فعله،وعلى أنه قد جاء ذلك عن الكوفيين، من ذلك قراءة من قرأ: ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٍ؛ وقول الزَّبَّاءِ: ما للجِمال مشيُها وَئِيدا؟ وقول امرئ القيس: فَقِلْ في مَقِيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبِ وقيل: الزاهِق ههنا بمعنى الذاهب كأنه، قال: ولا ضِعافٍ مُخُّهنّ، ثم رَدَّ الزاهِق على الضِّعاف؛ والذي وقع في شعر عثمان: عِيسٌ عِتاقٌ ذاتُ مُخٍّ زاهِقِ والذي أنشده أبو زيد: لقد تَعَلَّلت على أيانِقِ صُهْبٍ، قليلاتِ القُرادِ اللاّزِقِ،وذاتِ ألْياطٍ ومُخٍّ زاهِقِ وبئرٌ زهوقٌ وزاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ، وكذلك فَجُّ الجبَل المُشْرِفُ؛ وقال أبو ذؤيب يصف مُشْتار العسل: وأشْعَثَ مالُه فَضَلاتُ ثوْلٍ على أركان مَهْلكَةٍ زَهُوق؟

      ‏قال ابن بري: قوله وأشعث مخفوضٌ بواو رُبَّ، والبيت أول القصيدة، وجوابُ ربَّ فيما بعده وهو قوله: تأبَّطَ خافَةً فيها مسابٌ،فأضْحى يقْتري مَسَداً بِشِيقِ والثَّوْلُ: جماعة النحل، وكذلك المَفازة النائية المَهْواةِ.
      والزَّهْقُ والزَّهَقُ: الوَهْدةُ وربما وقعت فيها الدواب فهلكت.
      يقال: أزْهَقَت أيديها في الحُفَر؛ وقال رؤبة: تَكادُ أيديها تَهاوى في الزَّهَقْ وأنشد أيضاً: كأنَّ أيديهنَّ تَهْوي في الزَّهَقْ،أيْدي جَوارٍ يتَعاطَيْنَ الوَرَقْ وقيل: معنى الزَّهَق التقدمُ في هذا البيت.
      وانْزَهَقَتِ الدابةُ: تردَّتْ.
      ورجل مَزْهوقٌ: مضيَّق عليه.
      والقومُ زُهاقُ مائة وزِهاق مائة أي هم قريبٌ من ذلك في التقدير، كقولهم زُهاءُ مائة وزِهاءُ مائة.
      وقال المؤرّج: المُزْهِقُ القاتِل، والمُزْهَقُ المقتول.
      وزَهَقَ السهمُ أي جاوز الهَدَف؛ وأزْهَقَه صاحبُه.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف أنه تكلم يوم الشُّورى فقال: إن جابِياً خيرٌ من زاهِقٍ؛ فالزاهِقُ من السهام: الذي وقَع وراءَ الهَدَف دون الإصابة ولا يُصيب، والحابي: الذي وقَع دون الهَدَف ثم زحَفَ إلى الهَدَف فأصابه، فأخبر أنَّ الضعيف الذي يُصيب الحق خيرٌ من القويّ الذي لا يُصيبه، وضَرَبَ الزاهق والحابي من السِّهام لهما مثلاً.
      وأزْهَقْتُ الإناء: قَلبتُه.
      ورأيتُ فلاناً مُزْهِقاً أي مُغِذّاً في سَيرِهِ.
      وفرسٌ ذاتُ أزاهيقَ أي ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ.
      قال أبو عبيد في المصنَّف: وليس في شيء منه زَهِقَ، بالكسر، وحكى بعضهم زَهِقَت نفسه، بالكسر،تَزْهَقُ زُهوقاً لغة في زَهَقَت.
      قال ابن بري:، قال الهروي زَهِقَت نفسُه،بالكسر، وقال ابن القُوطِيّة: زهِقت نفسُه، بالكسر، والفتح لغة.
      وفلان زَهِقٌ أي نَزِقٌ.
      والزَّهَقُ: المُطْمئن من الأَرض.
      وأزهقَت الدابةُ السَّرْجَ إذا قدَّمته وألقتْه على عُنُقها، ويقال بالراء؛ قال الراجز: أخاف أن تُزْهِقَه أو يَنْزرِق؟

      ‏قال الجوهري: أنشدَنيه أبو الغوث بالزاي.
      وانزهقَتِ الدابةُ أي طَفَرت من الضرْب أو النِّفارِ.
      والزُّهْلُوقُ، بزيادة اللام: السَّمينُ.
      قال الأَصمعي في إناث حُمرُ الوَحْشِ إذا استوت مُتونُها من الشحم قيل حُمُر زهالِقُ.
      قال ابن بري: يقال الزَّهالِقُ واحدها زِهْلِق وهو الأَمْلَس؛ قال عُمارة: مِثْل مُتون الحُمُر الزَّهالِق أبو عبيد: جاءت الخيل أزاهِقَ وأزاهيقَ، وهي جماعات في تَفْرِقة.
      "
  4. زَهَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهَقَ العَظْمُ: زُهوقاً: اكْتَنَزَ مُخُّهُ، كأَزْهَقَ،
      ـ زَهَقَ المُخُّ: اكْتَنَزَ،
      ـ زَهَقَ الباطِلُ: اضْمَحَلَّ، وأزْهَقَه الله تعالى،
      ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً: سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل،
      ـ زَهَقَ السَّهْمُ: جاوَزَ الهَدَفَ،
      ـ زَهَقَ نفسُه: خَرَجَتْ، كَزهِقَتْ،
      ـ زَهَقَ الشيءُ: بَطَلَ وهَلَكَ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ،
      ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً: سَبَقَ، كانْزَهَقَ.
      ـ زَاهِقُ: اليابِسُ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ، والشَّديدُ الهُزالِ، ضدٌّ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ، ج: زُهْقٌ وزُهُقُ،
      ـ زَاهِقُ من المِياهِ: الشديدُ الجَرْيِ.
      ـ زَهَقُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ زَهُوقُ: البِئْرُ القَعيرُ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ.
      ـ زَهِقُ: النَّزِقُ.
      ـ زُهاقُ، وزِهاقُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
      ـ فَرَسٌ زَهَقَى: تَقْدُمُ الخَيْلَ.
      ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ: ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ.
      ـ أزاهيقُ: فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ: حارِثَةُ.
      ـ أزْهَقَه: مَلأَهُ،
      ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ: أجازَهُ،
      ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ: قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها.
      ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار: تَقَدَّمَتْ.
  5. زَهَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَهَقَ زَهَقَ زَهَقًا، وزُهُوقًا: سَبَق وتقدَّمَ.
      يقال: زهقَتِ الفرسُ: سبقتْ وتقدمتْ أَمام الخيل.
      و زَهَقَ الباطلُ: زالَ واضمَحَلَّ.
      فهو زاهقٌ، وزَهُوق.
      و زَهَقَ السهمُ: جاوزَ الهدفَ.
      و زَهَقَ نفسُه زُهُوقًا: خرجت.
      والأَصْلُ فيي الزُّهوق: الخروجُ بصعوبة.
      ومنه قول الشاعر:


  6. زاهِق (المعجم الرائد)
    • زاهق - ج، زهق وزهق وزهق
      1- زاهق باطل. 2- زاهقه الك، ميت. 3- زاهق من الآبار : بعيدة القعر، العميقة. 4- زاهق : سهم جاوز الهدف ووقع خلفه. 5- زاهق : رجل منه زم. 6- زاهق من المياه : شديد الجري. 7- زاهق من الدواب السمين. 8- زاهق من الدواب : شديد الهزال.
  7. الزَّاهِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّاهِقُ : الشديدُ الجري من المياهِ.
      و الزَّاهِقُ المنْهَزِمُ.
      و الزَّاهِقُ الذي سبقَ وتقدَّم.
      و الزَّاهِقُ اليابسُ. والجمع : زُهُقٌ، وزُهَّقٌ.
      ويقال: بئر زاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ. والجمع : زواهقُ.
      وهي زاهقةٌ أَيضَّا. والجمع : زَوَاهِق.
  8. أزهقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزهقَ يُزهق ، إزهاقًا ، فهو مُزهِق ، والمفعول مُزهَق :-
      • أزهق الباطلَ أزاله ومحاه :-أزهق الحاكمُ بعدله كلَّ باطل.
      • أزهق اللهُ رُوحَه: أماته :- {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْهِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} [قرآن] .
  9. زاهِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاهِق :-
      جمع زاهقون وزَواهِقُ (لغير العاقل)، مؤ زاهِقة، جمع مؤ زاهقات وزَواهِقُ: اسم فاعل من زهِقَ وزهَقَ1 وزهَقَ2/ زهَقَ من.
  10. زهَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زهَّقَ يزهِّق ، تزهيقًا ، فهو مُزَهِّق ، والمفعول مُزَهَّق :-
      • زَهَّقه من الشَّيء جعله يضجر منه ويسأم :-قام صاحب العمل بتزهيق العاملين والتضييق عليهم ليتركوا العمل.
  11. أَزْهق (المعجم الرائد)
    • أزهق - إزهاقا
      1- أزهق الباطل : محاه، أبطله. 2- أزهق السهم من الهدف : جعله يتجاوزه. 3- أزهق في السير : أسرع. 4- أزهقت الدابة السرج : قدمته وألقته على عنقها. 5- أزهق العظم : اكتنز مخه. 6- أزهق الإناء : ملأه.
  12. زهق (المعجم الرائد)
    • زهق - يزهق ، زهقا وزهوقا
      1- زهقت النفس : خرجت من الجسد. 2- زهق الشيء : بطل. 3- زهق الفرس : سبق الخيل وتقدمها. 4- زهق السهم : جاوز الهدف. 5- زهقه لك.
  13. زَهَقَ (المعجم الغني)
    • [ز هـ ق]. (فعل: ثلاثي لازم). زَهَقَ، يَزْهَقُ، مصدر زَهْقٌ، زُهوقٌ.
      1. :-زَهَقَتْ نَفْسُهُ :- : خَرَجَتْ مِنَ الْجَسَدِ : أَيْ فارَقَ الْحَياةَ. :-كادَتْ نَفْسُهُ تَزْهَقُ.
      2. :-زَهَقَ الباطِلُ :- : زالَ، اِضْمَحَلَّ.
      الإسراء آية 81جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الباطِلُ (قرآن).
  14. زاهَقَ (المعجم الغني)
    • [ز هـ ق]. (فعل: رباعي متعد). زاهَقْتُ، أُزاهِقُ، زاهِقْ، مصدر مُزاهَقَةٌ.
      1. :-زاهَقَ الْحَقُّ الباطِلَ :- : أَزْهَقَهُ، أَبْطَلَهُ.
      2. :-زاهَقَ الإِناءَ :- : قَلَبَهُ.


  15. زهِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زهِقَ يَزهَق ، زَهَقًا ، فهو زاهِق :-
      • زهِقت نَفْسُه أو روحُه زهَقت، خرجت، هلكت وماتت.
  16. زهِق (المعجم الرائد)
    • زهق - يزهق ، زهوقا
      1- زهق الباطل أو الشر : زال. 2- زهق العظم : اكتنز وامتلأ.
  17. أَزْهقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْهقَ في السير: أَسرعَ.
      و أَزْهقَ الشيءَ: جعله يَزْهَقُ.
      يقال: أَزهقَ الله الباطلَ.
      و أَزْهقَ ملأَه.
      و أَزْهقَ السهمَ من الهدف: أَجازه.
  18. زُهاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و].
      1. :-اِنْتَظَرْتُهُ زُهاءَ رُبْعِ ساعَةٍ :- : فَتْرَةً تُقارِبُ، حَوالَيْ رُبْعِ ساعَةٍ. :-يَسْتَغْرِقُ الدَّرْسُ زُهاءَ ساعَةٍ. :-أَمْلِكُ زُهاءَ ثَمانِينَ دِرْهَماً :- :-هُمْ زُهاءُ أَلْفٍ.
      2. :-كَمْ زُهاؤُهُمْ :- : كَمْ عَدَدَهُمْ تَقْريباً.
      3. :-هُمْ قَوْمٌ ذَوُو زُهاءٍ :-: أَيْ ذَوُو عَدَدٍ كَبيرٍ.
      4. :-زُهاءُ الدُّنْيا :- : زِينَتُها، زُخْرُفُها.


  19. زاهِقة (المعجم الرائد)
    • زاهقة - ج، زواهق
      1- زاهقة : مؤنث زاهق. 2- زاهقة من الآبار : بعيدة قعر، العميقة.
  20. زهق (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ه ق: زَهَقَتْ نفسه خرجت ومنه قوله تعالى {وتزهق أنفسهم وهم كافرون} وزهق الباطل أي اضمحل وبابهما خضع وزهقت نفسه بالكسر زُهُوقاً لغة فيه عند بعضهم
  21. المَزْهَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْهَقَهُ : موضعُ الزُّهُوقِ أو سبَبُه.
      يقال: جَمَلٌ مَزْهَقَةٌ لأَرواح المطيِّ: يُجهدنَ أَنفسهنَّ ولا يلحقْنَه.
  22. أَزْهَقَ (المعجم الغني)
    • [ز هـ ق]. (فعل: رباعي متعد). أَزْهَقَ، يُزْهِقُ، مصدر إِزْهَاقٌ.
      1. :-أَزْهَقَ اللَّهُ البَاطِلَ :- : أَزَالَهُ، أَبْطَلَهُ.
      2. :-أَزْهَقَ رُوحَهُ :- : أَخْرَجَهَا.
  23. إِنزَهَق (المعجم الرائد)
    • إنزهق - انزهاقا
      1- إنزهقت الدابة : وثبت ونفرت من ضرب أو غيره. 2- إنزهق : سبق وتقدم.
  24. زَهوق (المعجم الرائد)
    • زهوق
      1- زهوق باطل. 2- زهوقه الك : «إن الباطل كان زهوقا». 3- زهوق من الآبار العميقة.
  25. زاهَق (المعجم الرائد)
    • زاهق - مزاهقة
      1- زاهق الحق الباطل : محاه وأبطله. 2- زاهق الإناء : قلبه.


معنى وأزهها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: