وصف و معنى و تعريف كلمة وأزيزك:


وأزيزك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح وأزيزك في معاجم اللغة العربية:



وأزيزك

جذر [أزيز]

  1. وَزوَزَ: (فعل)
    • وَزْوَزَ، يُوَزْوِزُ، مصدر وَزْوَزَةٌ
    • وَزْوَزَ الإِوَزُّ : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ
    • وَزْوَزَ الوَلَدُ : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً
    • وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه
    • وَزْوَزَ: خفَّ وطاشَ
  2. وَزوَز: (اسم)
    • الوَزْوَزُ : الموت
    • الوَزْوَزُ :خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة
  3. إِوَزَّى: (اسم)
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، مَشَى الإوَزَّى
    • مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ مَشَى الإوزَّى
  4. وَزْوَزَ الإِوَزُّ:
    • قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ.


  5. وَزْوَزَ الوَلَدُ:
    • خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً.       وَزْوَزَ الطَّائِرُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ.
  6. أَوزَى : (فعل)
    • أَوْزَى لداره: جعل حولَ حيطانها الطِّين
    • أَوْزَى إِليه: لجأَ
    • أَوْزَى إلِيه الشيءَ: أَلجأَه
    • أَوْزَى ظهرَه : أَسنده
    • أَوْزَى الشيءَ: أَشخصَه ونصَبه
  7. وَزّ : (اسم)
    • الوَزُّ : (الحيوان) إوَزُّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ
  8. وَزّ : (اسم)
    • وَزّ : جمع وَزَّةُ
  9. الزِّيزاء : (اسم)
    • صوت الجن
  10. زَيزاء : (اسم)


    • الجمع : الزَّيَازي
    • الزَّيْزَاءُ : الأَرض الغليظة
    • الزَّيْزَاءُ: الأَكَمَةُ
    • الزَّيْزَاءُ: الريشُ،قيل: أَطرافُه
  11. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  12. وَزْن : (اسم)
    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
  13. وَزْوَزَة : (اسم)
    • وَزْوَزَة : مصدر وَزوَزَ
  14. وَزَّنَ : (فعل)
    • وَزَّنْتُ، أُوَزِّنُ، وَزِّنْ، مصدر تَوْزِينٌ
    • وَزَّنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ : هَيَّأَهَا، وَطَّنَهَا لِلْقِيَامِ بِهِ
  15. وَزن : (اسم)
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان والجمع :
    • أَوْزانٌ
    • الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
    • الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
    • الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
    • هو وزْنَه : قُبالتَه
    • وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
    • فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
    • وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
    • جمع أوزان (لغير المصدر):
    • مصدر وزَنَ
    • عيار، سِنْجة الميزان
    • مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
    • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
    • وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
    • قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
    • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
    • ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
    • قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
    • أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
    • أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
    • ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
    • مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
    • (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
    • (العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
    • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
    • (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
    • عَلِمَ على فَعِلَ
    • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
    • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
    • مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
    • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
    • وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
    • جمع: أَوْزَانٌ (مصدر وَزَنَ)
    • وَزْنُ البِضَاعَةِ : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا الوَزْنُ الصَّافِي الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ
    • الوَزْنُ النَّوْعِيُّ : نِسْبَةُ ثِقَلِ الجِسْمِ إِلَى جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ
    • الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ
    • الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُقَابِلُ التَّفْعِيلَةَ العَرُوضِيَّةَ لِبَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ
    • أَقَامَ لِكَلاَمِهِ وَزْناً : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً
    • زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً : أَيْ صَارَ ثَخِيناً قَلَّ وَزْنُهُ
    • هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي الرَّأْيِ
    • الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ الْمُلاَكِمِ مُنَاسِباً وَمُوَازِياً لِنَوْعِ الْمُبَارَاةِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يَبْرُزَ فِيهَا وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ وَ الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغوَزْنُ الدِّيكِ 54 كلغ وَ وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ وَوَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ
  16. وزُنَ : (فعل)


    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
  17. الأَزِيز : (اسم)
    • صوت الرعد ؛ صوت غليان القدر
  18. الأزيز : (اسم)
    • صوت الجوف عامة ؛ صوت لهب النار ؛ صوت مجالس البشر
  19. أَبْوُز : (اسم)
    • أَبْوُز : جمع بَازُ
  20. أَزِيزٌ : (اسم)
    • صوت شديد ،سمِع أزيز الطَّائرة
    • صوت خفيض ذو حِدَّة
    • أَرْعَبَهُ أَزِيزُ الرِّيحِ: صَفِيرُهُ
    • أَزِيزُ الحَشَرَاتِ : طَنِينُهَا أَزِيزُ مَراوِحِ الصَّيْفِ الكَبيِرَةِ كَأَنَّهُ قِدْرٌ يَئِزُّ أَزِيزاً (لرافعي)
    • أَزِيزُ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ : اِهْتِزازُهُ وَصَوْتُهُ
    • أَزِيزُ الرَّعْدِ : صَوْتُ الرَّعْدِ
  21. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  22. أُبُوز : (اسم)


    • أُبُوز : مصدر أَبَزَ
  23. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  24. بوز : (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
  25. زاكَنَ : (فعل)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ
    • زَاكَنَهُ: قارَبه
    • بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم
,
  1. وزز (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْوَزَةُ: الجِفَّة والطَّيْشُ.
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ: طائش خفيف في مشه.
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً: مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد.
      والوَزْوازُ: الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها.
      والوَزْوَزُ: خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة، وهو بالفارسية زوزم.
      والوَزَّةُ البَطَّةُ، وجمعها وَزٌّ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ؛

      قال: تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين،وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ.
      وقال بعضهم: إِن، قال قائل: ما بالُهم، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ، بالواو والنون، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا: إِوَزّونَ؛ وأَنشد الفارسي: كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا،وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها، والأَول أَولى.
      وأَرض مَوَزَّةٌ: كثيرة الوَزِّ.
      الليث: الإِوَزُّ طير الماء، الواحدة إِوَزَّة، بوزن فِعَلَّة، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة، ويقال هو البَطُّ.
      الجوهري: الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء.
      ورجل إِوَزّ: قصير غليظ، والأُنثى إِوَزَّة، وقيل: هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول؛

      وأَنشد المفضل: أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب؟

      ‏قال: وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط، وقيل: الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِن كنتَ ذا بَزٍّ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ"
  2. الوَزُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَزُّ: الإِوَزُّ، كالوَزِّين، وأرضٌ مَوَزَّةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ وَزْوازُ: طائرٌ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ، كالوُزاوِزة،
      ـ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى: يُلَوِّيها، والقصيرُ.
      ـ وَزْوَزُ: المَوْتُ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ.
      ـ وَزْوَزَةُ: الخِفَّةُ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ.
      ـ رجلٌ مُوَزْوِزٌ: مُغَرِّدٌ.
  3. الإوَزَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، يقال: مَشَى الإوَزَّى.
  4. الوَزْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْوَزُ : الموت.
      و الوَزْوَزُ خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة.
  5. وزز (المعجم مختار الصحاح)
    • و ز ز: الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء
  6. الوَزِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِينُ الوَزِينُ يقال: هو وَزِينُ الرأْي : أَصَيلُه أَو رزينهُ.


  7. الوَزَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَّانُ : مَن حِرفتهُ الوزن .
  8. الوَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزُّ : الإِوَزُّ: (انظره في باب الهمزة) واحدته: وَزَّة.
  9. الوِزَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِزَانُ الوِزَانُ يقال: هو بوزاته، ووِزانَه : قُبالتَه.
  10. وَزْوَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه .
      و وَزْوَزَ خفَّ وطاشَ.
      و وَزْوَزَ قارَبَ خطْوَه محرِّكاً جَسَدَه.
  11. وَزْوَزَ (المعجم الغني)
    • [وز و ز]. (فعل: رباعي لازم). وَزْوَزَ، يُوَزْوِزُ، مصدر وَزْوَزَةٌ.
      1. :-وَزْوَزَ الإِوَزُّ :- : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ.
      2. :-وَزْوَزَ الوَلَدُ :- : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً. :-وَزْوَزَ الطَّائِرُ فِي سَاحَةِ الدَّارِ.
  12. إِوَزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إِوَزَّى :-
      مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ :-مَشَى الإوزَّى.
  13. إِوَزَّى (المعجم الرائد)
    • إوزى
      1-مشية تشبه مشية الإوز
  14. وَزوَز (المعجم الرائد)
    • وزوز
      1- وزوز : موت. 2- وزوز : خشبة عريضة يجر بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة.
  15. وَزوَز (المعجم الرائد)
    • وزوز - وزوزة
      1- وزوز : قارب في خطوه محركا جسده. 2- وزوز : خف ووثب سريعا.
  16. وزاوزة (المعجم الرائد)
    • وزاوزة
      1- وزاوزة : رجل طياش خفيف. 2- وزاوزة : قصير القامة. 3- وزاوزة : نوع من الطيور.
  17. وزواز (المعجم الرائد)
    • وزواز
      1- وزواز : الذي يوزوز إذا مشى. 2- وزواز : رجل طياش خفيف. 3- وزواز : قصير القامة. 4- وزواز : نوع من الطيور.
  18. زِيزاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
      ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
      ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.
  19. وزن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
      الليث: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً.
      قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ،النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحدها مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ.
      قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
      وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
      وقوله تعالى: فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر.
      قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَن يُقْبل ذلك.
      وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
      قال أَبو العباس:، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته.
      وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
      ويقال: وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
      ويقال: وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رجل عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران: أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله «تحصين الأموال» وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
      والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم.
      يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً،لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم،لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
      ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ.
      ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
      وقوله عز وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً،وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
      والمِيزانُ: المِقْدار؛ أَنشد ثعلب: قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ،عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها.
      وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
      والوَزْنَةُ: المرأَة القصيرة.
      الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
      وقال أَبو زيد: أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
      وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ عليه أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق.
      وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
      قال أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قال أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال: لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
      والمِيزانُ: العَدْلُ.
      ووازَنَه: عادله وقابله.
      وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
      وقولهم: هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قال سيبويه: نُصِبا على الظرف.
      قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب، قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال: هو وِزانُه بالرفع.
      والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
      وقالوا: درهم وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
      وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
      ورجل وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
      ووَزَنَ الشيءُ.
      رَجَحَ؛ ويروى بيتُ الأَعشى: وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه،يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
      وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
      والوَزْنُ: الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً،فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛

      قال: إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً،خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ.
      ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
      والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه،وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
      تقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛

      وأَنشد ابن بري: أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُها ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقال كُثَيّر: كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ،بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله «روّى بالسليط ذبالها» كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ: بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُها"
  20. وزي (المعجم لسان العرب)
    • "وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
      والوَزَى: من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد.
      ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد.
      وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
      والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي: قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى،تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
      واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب.
      يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً،شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي: لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه.
      ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
      ويقال: أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال: ‏وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِيد بن الحكم: إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً،وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيقُ التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ.
      قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ: المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
      "
  21. أَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَوْزُ: حِسابٌ، كالأَزَزِ، أو أحدُهُما تصحيفٌ.
      ـ إِوَزُّ: القصيرُ الغليظُ، والبَطُّ، ج: إوَزُّونَ.
      ـ أرضٌ مأوَزَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ إِوَزَّى: مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ، (أو يَعْتَمِدُ على أحَدِ الجانِبَيْنِ).


معنى وأزيزك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَزِيزٌ** \- [أ ز ز]. (مص. أَزَّ). 1. "أَرْعَبَهُ أَزِيزُ الرِّيحِ": صَفِيرُهُ. 2. "أَزِيزُ الحَشَرَاتِ" : طَنِينُهَا. "أَزِيزُ مَراوِحِ الصَّيْفِ الكَبيِرَةِ" "كَأَنَّهُ قِدْرٌ يَئِزُّ أَزِيزاً". (م. ص. الرافعي). 3. "أَزِيزُ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ" : اِهْتِزازُهُ وَصَوْتُهُ. 4. "أَزِيزُ الرَّعْدِ" : صَوْتُ الرَّعْدِ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: