وصف و معنى و تعريف كلمة وأسالب:


وأسالب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح وأسالب في معاجم اللغة العربية:



وأسالب

جذر [أسل]

  1. سَلَبَ: (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه،
    • سلب لُبَّه: أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها
  2. سَلِبَ: (فعل)
    • سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  3. أَسلاب: (اسم)
    • أَسلاب : جمع سِلب
  4. سَلَب: (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ :قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ: ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها


  5. سَلَب: (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  6. سَلِب: (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ: الخفيفُ الحركةِ، وهي سَلبة
  7. سَلْب: (اسم)
    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  8. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  9. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  10. سُلُب: (اسم)


    • سُلُب : جمع سِلاَب
  11. سُلُب: (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ
  12. سِلب: (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
  13. أَسْلَبَ: (فعل)
    • أَسْلَبَ، يُسْلِبُ، مصدر إِسْلاَبٌ ،وهي مُسْلِبٌ، سَلُوبٌ أَيضًا والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه
    • أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه
    • أَسْلَبَتِ الحَامِلُ : أَلْقَتْ حَمْلَهَا بِغَيْرِ تَمَامٍ، أَسْقَطَتْ
  14. تَسَلَّبَ: (فعل)
    • تَسَلَّبَتْ فلانةُ: سَلِبَتْ
  15. سالِب: (اسم)
    • الجمع : سالبون و سُلاّب ، المؤنث : سالِبة ، و الجمع للمؤنث : سالبات و سوالبُ
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت
    • السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب
    • السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار
    • السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه
    • كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات
    • السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات
    • اسم فاعل من سلَبَ
  16. اِستَلَبَ: (فعل)


    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
    • اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
    • اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
    • اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
    • اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
  17. اِنسَلَبَ: (فعل)
    • اِنْسَلَبَ، يَنْسَلِبُ، مصدر اِنْسِلابٌ
    • اِنْسَلَبَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ، أَمْعَنَ في السَّيْرِ كَثيراً
  18. أُسلوب: (اسم)
    • الجمع : أساليبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق
    • طريقة، مذهب، نمط
    • أسلوب حُكم: شكله ونظامه
    • أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ،
    • أساليب القول: فنونه المتنوِّعة،
    • وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب
    • أسلوب سخيف: ركيك
    • أسلوب رشيق: أنيق،
    • الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة
    • أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم
    • الأُسْلُوبُ: الفنُّ
    • الأُسْلُوبُ: الصَّفُّ من النخلِ ونحوه والجمع : أَسالِيب
  19. سَليب: (اسم)
    • الجمع : سُلُب و سَلْبى
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ
    • سَلِيبُ العَقْلِ : مُسْتَلَبٌ، مَعْتُوهٌ مجنون
    • سَلِيبُ الْمَالِ : مَسْلُوبُ الْمَالِ
  20. سالِب: (اسم)
    • سالِب : فاعل من سَلَبَ
  21. اِستَلَبَّ: (فعل)
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
  22. سَلاّب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من سلَبَ: نهّاب؛ كثير السّلْب
    • السَّلاَّبُ : صَانِعُ السّلَب
    • السَّلاَّبُ بائعُه
  23. سَلبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سَلْب
    • الصُّورة السَّلبيَّة: معلومَةُ الضوء والظِّل بالنسبة إلى ظلّ الشيء وضَوئه،
    • المقاومة السَّلبيَّة: التي تقوم على الّلاعنف
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقوم على رفض كلّ عقيدة وكلِّ حقيقة واقعيَّة
  24. مَسْلوب: (اسم)
    • مَسْلوب : اسم المفعول من سَلَبَ
  25. مَسلوب: (اسم)
    • مفعول مِن سَلَبَ
    • مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ : مَنْ سُلِبَتْ إِرَادَتُهُ طَوْعاً أَوْ كُرْهاً
,
  1. سلب
    • "سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً، واسْتَلَبَه إِياه.
      وسَلَبُوتٌ، فَعَلوتٌ: مِنه.
      وقال اللحياني: رجل سَلَبوتٌ، وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ، بالهاءِ، والأُنثى سَـلاَّبة أَيضاً.
      والاسْتِلابُ: الاختِلاس.
      والسَّلَب: ما يُسْلَبُ؛ وفي التهذيب: ما يُسْلَبُ به، والجمع أَسلابٌ.
      وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ، والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه؛ قال رؤْبة: يراع سير كاليراع للأَسلاب.
      (* قوله «يراع سير إلخ» هو هكذا في الأصل.) اليَراعُ: القَصَب.
      والأَسْلابُ: التي قد قُشِرَتْ، وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ.
      وفي الحديث: مَن قَتَل قَتيلاً، فله سَلَبُه.
      وقد تكرر ذكر السَّلَب، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب.
      والسَّلَبُ، بالتحريك: الـمَسْلُوب، وكذلك السَّلِـيبُ.
      ورجلٌ سَلِـيبٌ: مُسْتَلَب العقل، والجمع سَلْبـى. وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ: ماتَ وَلَدُها، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ؛ وكذلك المرأَة، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ، وربما، قالوا:امرأَة سُلُب؛ قال الراجز: ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً، يَرْمُونَكا؟ وهذا كقولهم: ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة.
      وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ، بغير هاءٍ للـمُؤَنَّث.
      والسَّلُوب، من النُّوق: التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ.
      والسَّلُوب،من النُّوق: التي تَرْمي وَلَدها.
      وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ: أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ، والجمع السَّلائِبُ؛ وقيل أَسْلَبَت: سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك.
      وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ: سُلِـبَتْ وَلَدَها؛ قال صخر الغيِّ: فَصادَتْ غَزالاً جاثماً، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ، عِنْدَ أَدْماءَ، سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ: سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها.
      وفي حديث صِلَةَ: خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها، وهو جمعُ سَلِـيبٍ.
      الأَزهري: شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها؛ وقال ذو الرمة: أَو هَيْشَرٌ سُلُب؟

      ‏قال شمر: هَيْشَرٌ سُلُبٌ، لا قِشْرَ عليه.
      ويقال: اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها.
      وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة: قشرها.
      وفي حديث صفة مكة، شرَّفها اللّه تعالى: وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه.
      وسَلَبُ الذَّبيحَةِ: إِهابُها، وأَكراعُها، وبطْنُهَا.
      وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم.
      (* قوله «سلب القوائم» هو بسكون اللام في القاموس، وفي المحكم بفتحها.
      خَفيفُها في النَّقل؛ وقيل: فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها؛ قال الأَزهري: وهذا صحيحٌ.
      والسَّلْبُ: السيرُ الخفيفُ السريعُ؛ قال رؤْبة: قَدْ قَدَحَتْ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا، * قارُورَةُ العينِ، فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها.
      وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ: خَفيفُهما.
      ورُمْحٌ سَلِبٌ: طَويلٌ؛ وكذلك الرجلُ، والجمعُ سُلُب؛

      قال: ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً، وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي: السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ، يقال: ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها.
      والسَّلِبُ، بكسر اللام: الطويل؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة: كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ، * طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب، بالضم، من قولهم نَخْلٌ سُلُب: لا حَمْلَ عليه.
      وشَجَرٌ سُلُبٌ: لا وَرَق عليه، وهو جمع سَلِـيبٍ، فعيلٌ بمعنى مفعول.
      والسِّلابُ والسُّلُب: ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في المأْتَمِ، واحدَتُها سَلَبة.
      وسَلَّبَتِ المرأَةُ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ.
      وتَسَلَّبت: لَبِسَتِ السِّلابَ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ؛ قال لبيد: يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ، * في السُّلُبِ السودِ، وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس: أَنها، قالت لـمَّا أُصيبَ جعفرٌ: أَمَرَني رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: تَسَلَّبـي ثلاثاً، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ، وهي السِّلاب.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها.
      وفي حديث أُمِّ سلمة: أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ، وتَسَلَّبَتْ.
      وقال اللحياني: الـمُسَلِّب، والسَّلِـيبُ، والسَّلُوبُ: التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِـيمُها، فتَسَلَّبُ عليه.
      وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ.
      وقيل: الإِحدادُ على الزَّوْجِ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ.
      أَبو زيدٍ: يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَفْ أَحداً، ولا يَسْكُن إِليه أَحد، وإِنما شبِّه بالوَحْش؛ ويقال: إِنه لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ، ولا تَسْكُنُ نفسُه.
      والسلبة: خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ.
      والسلبة: عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم.
      والسِّلْبُ: خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ.
      قال أَبو حنيفة: السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ؛

      وأَنشد: يا لَيْتَ شعْري، هلْ أَتى الحسانا،أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا؟ السِّلْبَ، واللُّؤْمةَ، والعيانـــــــــــــــا

      ويقال للسَّطْر من النخيل: أُسْلوبٌ.
      وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ، فهو أُسلوبٌ.
      قال: والأُسْلوبُ الطريق، والوجهُ، والـمَذْهَبُ؛ يقال: أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ.
      والأُسْلُوبُ: الطريقُ تأْخذ فيه.
      والأُسْلوبُ، بالضم: الفَنُّ؛ يقال: أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً؛

      قال: أُنوفُهُمْ، بالفَخْرِ، في أُسْلُوبِ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول: يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء، كما يقال: أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ.
      والجَبوبُ: وجهُ الأَرضِ، ويروى: أُنوفُهُمْ، مِلفَخْرِ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ، فحَذف النونَ.
      والسَّلَبُ: ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً، ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ، ثم يُشَقَّقُ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ، واحدتُه سَلَبةٌ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال.
      وقيل: السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ، وهو يُؤْتى به من مكة.
      الليث: السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل، وهو أَبيض؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث فيه؛ وقال أَبو حنيفة: السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب.
      والسَّلَبُ: لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن، تعمل منه الحبالُ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ.
      وفي حديث ابن عمر: أن سعيد بن جبير دخل عليه، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ، بالتحريك.
      قال أَبو عبيد: سأَلتُ عن السَّلَبِ، فقيل: ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن، تُعْمَلُ منه الحبالُ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل؛ وقيل: هو خُوصُ الثُّمام.
      وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له: سوقُ السَّلاَّبِـين؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي: فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها، وهْيَ بارِكةٌ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ: تحرِّكُ.
      قال شمر: والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر،تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ، وهي بمكَّة معروفَةٌ.
      ورواه الأَصْمعي: فَاتِل، بالفاءِ؛ وابن الأَعرابي: قَاتِل،بالقافِ.
      قال ثعلب: والصحيح ما رواه الأَصمعي، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ.
      قال: ومن رواه بالفاءِ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير؛ ومن رواه بالقاف، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول، وإِنم؟

      ‏قال: بارِكَة، ولم يَقُلْ: مُضْطَجِعَة، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً، تركُوها باركة على حالها،ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ، وآخَرُ من الجانب الآخر؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً.
      والأُسْلُوبةُ: لُعْبَةٌ للأَعراب، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم، حكاها اللحياني، وقال: بينهم أُسْلُوبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَلَبَهُ

    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً: اخْتَلَسَهُ، كاسْتَلَبَهُ. رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ.
      ـ سَلِيبُ: المُسْتَلَبُ العَقْلِ، الجمع: سَلْبَى.
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ: ماتَ وَلَدُها، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ، الجمع: سُلُبٌ وسَلائِبُ. وقد أَسْلَبَتْ، فهي مُسْلِبٌ.
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ: سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها.
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ: خَفيفُها.
      ـ سَلْبُ: السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ،
      ـ سِلْبُ: أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ.
      ـ سَلِبٍ: الطَّويلُ، والخَفيفُ،
      ـ سَلَبُ: ما يُسْلَبُ، الجمع: أسْلابٌ، وشَجَرٌ طَويلٌ، ونَباتٌ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ: إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ: قِشْرُها، وليفُ المُقْلِ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ.
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ: بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ، معروف.
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ: ذَهَبَ حَمْلُها، وسَقَطَ ورَقُها.
      ـ أُسْلُوبُ: الطَّريقُ، وعُنُقُ الأَسَدِ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ.
      ـ انْسَلَبَ: أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً.
      ـ تَسَلَّبَتْ: أحَدَّتْ على زَوْجِها.
      ـ سُلْبَةُ: الجُرْدَةُ، تَقولُ: ما أحْسَنَ سُلْبَتَها.
      ـ مُسَلَّب: موضع قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ سَلِبَ: لَبِسَ السِّلابَ، وهي الثِّيابُ السُّودُ، الجمع: سُلُبٌ.
      ـ مُسْتَلِبُ: سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سلَبَ
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب :-
      سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه انتزعه قهرًا أو اختلاسًا :-سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه، - سلَبَه حقَّه، - {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} :-
      سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه. • سلَب الشَّخصَ: نهبه، أخذ منه قهرًا ما يحمله من مال أو متاع :-سَلب المسافِرَ، - رُبَّ كلمةٍ سلبت نعمةً، - ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى:-? يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه.
      سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه :-سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه، - سلب لُبَّه: أذهلَهُ.
      سلَب القضيَّةَ: (الفلسفة والتصوُّف) نفى فيها النِّسبة بإدخال أداة السَّلب عليها.
      سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أُسلوب
    • أُسلوب :-
      جمع أساليبُ:
      1 - طريقة، مذهب، نمط :-سلكت أسلوب فلان في معالجة المشكلة، - لكلّ إنسان أسلوب في الحياة:-
      أسلوب حُكم: شكله ونظامه، - أسلوب سلبيّ: تصرف سلبيّ، - الأساليب الحديثة للتَّربية: المناهج، والطُّرق العلميَّة.
      2 - طريقة في الكتابة :-لكلّ أديب أسلوبُه، - يُغَيّر أسلوبه:-
      أساليب القول: فنونه المتنوِّعة، - أسلوب العصر: السِّمة الغالبة على العصر وتستخلص من كلّ مقدِّماته في الدِّين والفنّ والفلسفة والعلوم، - أسلوب رشيق: أنيق، - أسلوب سخيف: ركيك، - ركاكة الأسلوب: ضعفه.
      3 - وسيلة، طريقة الوصول إلى المطلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استلبَ
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب :-
      استلبَ الشَّيءَ سلَبه، انتزعه قهرًا :-استلب حَقَّه، - استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. السَّالِبُ
    • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت.
      و السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب.
      و السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار.
      و السَّالِبُ (في التصوير) : ما يقع ظله وضوؤه في وضع عكسيِّ لظِلِّ الشيء الأَصْليّ وضوئه.
      ويقال: كهربيّة سالبة: إِذا كان عدد الألكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات.
      و السَّالِبُ (في البكتيريا) : الذي لا يؤكد وجود الميكروبات.
      وهي سالبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّلَبُ
    • السَّلَبُ : ما يُسلَب.
      يقال: أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة.
      و السَّلَبُ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع.
      و السَّلَبُ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال.
      و السَّلَبُ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبالُ.
      و السَّلَبُ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل.
      و السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها. والجمع : أَسْلابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَلَب
    • سلب - يسلب ، سلبا وسلبا
      1- سلب الشيء : أخذه من غيره قهرا. 2- سلبه الشيء : أخذه منه سرقة وقهرا وسرقة. 3- سلب الشجرة : قشرها. 4- سلب السيف : جرده، سحبه. 5- سلب : عقله : استهواه، سيطر على عقله وإحساسه.

    المعجم: الرائد

  9. سَليب
    • سليب
      1- سليب من الحوامل التي تلقي ولدها لغير تمام، التي تجهض، جمع : سلب وسلائب. 2- سليب : مسلوب المال أو العقل أو غيرهما، جمع : سلبى وسلب. 3- سليب من الشجر التي سلبت أوراقها وأغصانها.

    المعجم: الرائد

  10. الأُسْلُوبُ
    • الأُسْلُوبُ : الطَّرِيق.
      ويقال: سلكتُ أُسلوبَ فلان في كذا: طريقَتَه ومذهَبَه.
      و الأُسْلُوبُ طريقة الكاتب في كتابته.
      و الأُسْلُوبُ الفنُّ.
      يقال: أَخذنا في أَساليب منَ القول: فنونٍ متنوعةٍ.
      و الأُسْلُوبُ الصَّفُّ من النخلِ ونحوه. والجمع : أَسالِيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَلَبَ
    • سَلَبَ الشيءَ سَلَبَ ُ سَلْبًا: انتزَعَهُ قهرًا.
      و سَلَبَ فلانةُ فؤادَهُ أَو عقلَهُ: استَهْوَتهُ واستولَتْ عليه.
      و سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه.
      و سَلَبَ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أَو جرّدَهُ من ورقِه وثمرِه.
      و سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سالِب
    • سالِب :-
      جمع سالبون وسُلاّب (للعاقل)، مؤ سالِبة، جمع مؤ سالبات وسوالبُ (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من سلَبَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) صفة لمقدار أقلّ من الصفر أو لكمِّيَّة اتّجاهها يضادّ الاتّجاه الموجب.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) اتّجاه مضادّ للاتِّجاه الموجب :-قطب سالب.
      4 - (الثقافة والفنون) ما يقع ظلُّه وضَوءه في وضع عكسيّ لظلّ الشيء الأصليّ وضوءُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أُسلوب
    • أسلوب - ج، أساليب
      1- أسلوب : نهج خاص في الكتابة والتعبير عن الأفكار : «أسلوب ابن المقفع». 2- أسلوب : نهج خاص في الفن والعمارة والحياة. 3- أسلوب : طريق. 4- أسلوب : شموخ في الأنف.

    المعجم: الرائد

  14. سالِب
    • سالب
      1- سالب : فاعل. جمع : سلاب، مؤنث سالبة جمع : سوالب. 2- سالب التي سلبت ولدها. 3- سالب التي أسقطت.

    المعجم: الرائد

  15. أَسْلَبَ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه.
      و أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه.
      و أَسْلَبَ الحاملُ: أسْقَطَتْ، أَو سُلِبَتْ ولدَها بموتٍ أَو غيره.
      فهي مُسْلِبٌ، وهي سَلُوبٌ أَيضًا. والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَلَبَ
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَلَبَ، يَسْلُبُ، مصدر سَلْبٌ.
      1. :-سَلَبَ مِحْفَظَتَهُ :- : اِخْتَلَسَهَا، أخَذَهَا سَلْباً، اِنْتَزَعَهَا.
      2. :-سَلَبَ عَقْلَهُ :- : أخَذَهُ عَلَى غَيْرِ إرَادَتِهِ.
      3. :-سَلَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَهَا.
      4. :-سَلَبَ السَّيْفَ :- : جَرَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  17. اِسْتَلَبَ
    • [س ل ب]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَلَبَ، يَسْتَلِبُ، مصدراِسْتِلابٌ.
      1. :-اِسْتَلَبَ مالَهُ :- : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ.
      2. :-اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ :- : سَلَبَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ :- : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  18. سلب
    • س ل ب: سَلَبَ الشيء من باب نصر و الاسْتِلابُ الاختلاس و السَّلَبُ بفتح اللام المسلوب وكذا السَّلِيبُ و الأسْلُوبُ الفن

    المعجم: مختار الصحاح

  19. السَّلِيبُ
    • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ.
      يقال: رجل سليب العقل. والجمع : سُلُبٌ، وسَلْبَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَلَّبَتْ
    • سَلَّبَتْ : سَلِبَتْ.
      و سَلَّبَتْ الحاملُ: أَسْلَبَتْ فهي مُسَلَّبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَلِبَ
    • [س ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ. :-سَلِبَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ.

    المعجم: الغني

  22. سَلْبِيٌّ
    • [س ل ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّلْبِ).
      1. :-تَلَقَّى جَوَاباً سَلْبِيّاً :- : بِالنَّفْيِ، بِالرَّفْضِ.
      2. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفاً سَلْبِيّاً :-: مَوْقِفاً حِيادِيّاً بِمَعْنَى عَدَمِ التَّعاوُنِ.
      3. :-عَمَلٌ سَلْبِيٌّ :- : أَي انْتَهَى إِلى الإِخْفاقِ والسَّلْبِ.

    المعجم: الغني

  23. سَليب
    • سَليب :-
      جمع سُلُب وسَلْبى: صفة ثابتة للمفعول من سلَبَ: مسلوب
      سَلِيب العقل: مجنون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سلب فلانا ماله/ سلب منه ماله
    • انتزعه قهرًا أو اختلاسًا :-سلَب اللصوصُ وقطّاع الطّرقُ أموالَه- سلَبَه حقَّه- {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} :- ° سلَب شرفَه

    المعجم: عربي عامة

  25. السَّلَبَةُ
    • السَّلَبَةُ : ضربٌ من الحِبَالِ، لأَنه مصنوعٌ في الأَصْل من السّلَبِ. والجمع : سَلَبٌ، وسِلاَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأسالب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** - (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: