الرَّخاوةُ (رخاوة العضَل الخِلْقِية) : علَّةٌ يولَد بها بعضُ الأَطفال
رَخوة: (اسم)
الرَّخْوةُ :الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء
وفيه ر
,
الرَّخْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّخْوُ، ورِّخْوُورُّخْوُ: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: رَّخْوَةُ. ـ رَخُوَ، ورَخِيَ، رَخاءورَخاوَةًورِخْوَةً: صارَ رِخْواً، كاسْتَرْخَى. ـ أرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ فيه رِخْوَةٌ، ورُخْوَةٌ: اسْتِرْخاءٌ. ـ أرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ أرْخَى الفَرَسَ، وأرْخَى له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ أرْخَى السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ حُروفُ رِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ رُّخاءُ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، ـ رَّخاءُ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، ورَخَا ورَخِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ راخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ راخاهُ: باعَدَهُ. ـ إِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ أرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، ـ أرْخَى الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ تَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ مُرْخِيَةٌ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ أُرْخِيَّةُ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.
رخا(المعجم لسان العرب)
"قال ابن سيده: الرِّخْوُوالرَّخْوُوالرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة. قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء. رَخُوَرَخَاءًورَخاوَةًورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى. الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً. ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً. وفيه رُخْوةورِخْوة أَي اسْترخاءٌ. وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة. وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته. وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ. قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ. ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام. والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً. قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه. وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه. ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء. وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة. وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ. والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء. والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ. ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ. ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به. وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه. وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا. وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني. وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث. وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة. الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً. الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة. وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً. واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله. ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة. واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ. وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها. وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها. وتَراخى عني: تقاعَسَ. وراخاه: باعَدَه. وتراخى عن حاجَته: فتَرَ. وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ. وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي. والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب. والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ). وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما. وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب. قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ. وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا. وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له. يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ. وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء. "
تراخى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه :- • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل:- • تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.
استرخى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :- • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء. • استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
الرِّخويات(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّخويات : حيوانات معظمها يعيش في البحر، وبعضها في الماء العذب، ولأَغلبها صَدَفة، مثل المحار والقواقع والأَخطبوط، وهي شُعبة من شُعب المملكة الحيوانية.
الرَّخْو [بتثليث الراء]: الهشُّ الليِّن من كل شيء. و الرَّخْو (من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا.
إسترخى - استرخاء 1- إسترخى الشيء : صار رخوا. 2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع. 3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق. 4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته.
تَراخَى(المعجم الرائد)
تراخى - تراخيا 1- تراخى عنه : تباعد. 2- تراخى : عن الأمر : تأخر، تباطأ، توانى. 3- تراخت السماء : تأخر مطرها. 4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه.
استرخى الشّخص(المعجم عربي عامة)
استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي
استرخى به الأمر(المعجم عربي عامة)
انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
رخا العود(المعجم عربي عامة)
صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.
رخا العيش(المعجم عربي عامة)
اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.
رخا(المعجم مختار الصحاح)
ر خ ا: شيء َرِخْوٌ بكسر الراء وفتحها أي هش و أرْخَى الستر وغيره أرسله و اسْتَرْخَى الشيء و تَرَاخَى السماء أبطأ المطر ورجل رَخِيٌ البال أي واسع الحال بين الرَّخَاءِ بالمد و رُخَاءٌ بضم الراء الريح اللينة
اسْترْخَى(المعجم المعجم الوسيط)
اسْترْخَى : صار رِخْوًا. و اسْترْخَى انبسط واتسع. و اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة. و اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه.
تَراخَى(المعجم المعجم الوسيط)
تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد. وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر. و تَراخَى ما بينهما: تباعد.