وصف و معنى و تعريف كلمة وأستقبلهم:


وأستقبلهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأستقبلهم في معاجم اللغة العربية:



وأستقبلهم

جذر [أستقبل]

  1. اِستَقبَلَ : (فعل)
    • استقبلَ يستقبل ، اسْتِقبالاً ، فهو مُسْتقبِل ، والمفعول مُسْتقبَل
    • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
    • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
    • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
    • اسْتَقْبَلَهُ الأمرَ: استأْنَفَه
    • استقبل الرِّسالةَ: تسلَّمها
    • استقبل موجاتٍ: (الطبيعة والفيزياء) التقط أو حوّل الموجات الكهرومغناطيسيّة إلى إشارات مرئيّة أو مسموعة
    • مُرْسِل ومُسْتَقبِل: جهاز لا سلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين
,
  1. قَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ. وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، قَبْلاً وقَبْلٌ، وقَبْلَ.
      ـ قُبْلُ وقُبُلُ: نَقيضُ الدُّبُرِ،
      ـ قُبْلُ من الجَبلِ: سَفْحُه،
      ـ قُبْلُ من الزَّمَن: أوَّلُهُ.
      ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ: أقْصِدُ قَصْدَكَ.
      ـ قُبْلَةُ: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ،
      ـ قِبْلَةُ: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ: وِجْهَةٌ.
      ـ قُبالَتُه: تُجاهُه.
      ـ قِبالُ النَّعْلِ: زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها.
      ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ،
      ـ مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ،
      ـ قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها،
      ـ أقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً.
      ـ قَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه.
      ـ قابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ،
      ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ، كالقَبولِ والقَبيلِ. وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ.
      ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، قَبولاً وقُبولاً: أخَذَه.
      ـ قَبولُ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. وقد قَبَلَتْ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً.
      ـ قَبَلُ: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ،
      ـ قَبَلُ في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها. وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها، فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها، فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها، كالقَبْلَةِ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ.
      ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً: عِياناً ومُقابَلَةً.
      ـ لي قِبَلَه: عندَهُ.
      ـ مالي به قِبَلٌ: طاقَةٌ.
      ـ قَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، وقَبِلَ به، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً.
      ـ قَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج: قُبُلُ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان.
      ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ،
      ـ قَبِيْلَةُ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ.
      ـ أقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ. أقْبَلَ مُقْبَلاً، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ.
      ـ أقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ.
      ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه.
      ـ أقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه.
      ـ قابَلَهُ: واجَهَه،
      ـ قابَلَ الكِتابَ: عارَضَه.
      ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ.
      ـ تقَابلا: تَواجَها.
      ـ رجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ.
      ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه.
      ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.
      ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها.
      ـ قَبَلَةُ: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ.
      ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، وقِبَلٍ: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى القَبَلُ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى القِبَلُ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ.
      ـ قَبولُ وقُبولُ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: ''أُمُّهُما البَتولُ، وأبوهُما القَبولُ''.
      ـ القَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه. ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي.
      ـ قُصَيْرَى قِبالٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ.
      ـ قَبَلٌ: جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ،
      ـ قَبَلَةٌ: بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ،
      ـ قُبْلَى: موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ.
      ـ قابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ.
      ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ.
      ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ: من نَواحي الفُرْعِ،
      ـ {واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً}: مُتَقابِلَةً.
      ـ قُبَلُ: موضع.
      ـ وسَمَّوْا: مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً.
  2. قابلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قابلَ يقابل ، مُقابَلةً ، فهو مُقابِل ، والمفعول مُقابَل (للمتعدِّي) :-
      قابَل بين نصّين قارن :-قابل بين الموقفين، - قابل بين صورة الوثيقة وأصلها.
      قابَل صديقَه/ قابَل صديقَه وجهًا لوجه/ قابَل صديقَه مواجهة: واجهه والتقى به :-قابَل الخطرَ بكلّ شجاعة:-
      قابله على الرَّحب والسَّعة.
      قابَل المسئولَ: حادثه في أمر :-قابل الوزيرَ ليكلِّمه في مشكلته.
      قابَل الكتابَ المطبوعَ بالمخطوط/ قابَل الكتابَ المطبوعَ على المخطوط: عارض بينهما، طابقه عليه.
      قابَل السَّيِّئةَ بالحسنة: جازى بها :-قابل العنفَ بالعنف، - قابل التحيّةَ بمثلها، - عمِل مُقابلَ أجرٍ مناسب: .
  3. استقبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استقبلَ يستقبل ، اسْتِقبالاً ، فهو مُسْتقبِل ، والمفعول مُسْتقبَل :-
      استقبل الضَّيْفَ لقيه مُرَحِّبًا به :-ذهب لاستقبال السَّائحين في المطار.
      استقبل المصلِّي القِبلةَ: اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.
      استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة.
      استقبل الأمرَ: استأنفه :-استقبل الطلابُ الدِّراسةَ بعد الإجازة.
      استقبل الرِّسالةَ: تسلَّمها.
      استقبل موجاتٍ: (الطبيعة والفيزياء) التقط أو حوّل الموجات الكهرومغناطيسيّة إلى إشارات مرئيّة أو مسموعة
      • مُرْسِل ومُسْتَقبِل: جهاز لا سلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين.
  4. أقبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقبلَ / أقبلَ بـ / أقبلَ على يُقبل ، إقْبالاً ، فهو مُقْبِل ، والمفعول مُقْبَل به :-
      أقبلَ الشَّخصُ جاء، قدِمَ وأتى :-أقبل العمّالُ من الريف، - أقبل العامُ الجديد/ الربيعُ.
      أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه.
      أقبل على العمل: اهَتَمَّ به واجْتهدَ، أخذ فيه ولزمه، ضدّ أدبر عنه :-أقبل الباحثُ على أبحاثه، - أقبل الصانعُ على حرفته:-
      أقبل بفلان وأَدْبر به: داوره مُختبِرًا إيّاه في قبول أمر، - أقْبَلت الدُّنْيا عليه: جاءته بخيرها، أثرى واغتنى.
  5. تقابلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقابلَ / تقابلَ بـ يتقابل ، تقابُلاً ، فهو مُتقابِل ، والمفعول مُتقابَل به :-
      تقابلَ الصَّديقان/ تقابل مع صديقِه/ تقابل الصَّديقُ بصديقه لقي كُلٌّ منهما الآخر بوجهه :-تقابل الزعيمان لحلِّ الخلاف.
      تقابلَ المنزلان: تواجها، كان أحدهما قبالة الآخر.
  6. قبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَّلَ يُقبِّل ، تَقْبيلاً ، فهو مُقبِّل ، والمفعول مُقَبَّل (للمتعدِّي) :-
      قبَّل الشَّخْصُ اتّجه ناحيةَ القِبْلة، أي: الجنوب.
      قبَّل الشَّخْصَ: لَثَمه، لامس أحدَ أعضائه بشَفَتيه للتَّحيّة أو إظهار الشّوق :-قبَّل الأبُ ولَدَه، - قبَّل التلميذُ يَدَ معلِّمه، - قبَّل جبينَها/ قبَّلها في جبينها: لَثَمها:-
      قبَّل الأيادِيَ/ تقبيلُ الأيادي: كناية عن التزلّف والتقرّب.
  7. قبِلَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قبِلَ2 / قبِلَ بـ يَقبَل ، قَبولاً وقُبولاً ، فهو قابِل ، والمفعول مَقْبول :-
      قبِل الهديّةَ أخذها عن طِيب خاطر :-دعاني فقبِلت دعوتَه.
      قبِل الشّيءَ/ قبِل بالشّيء: رضِي عنه، وافق عليه :-قبل التاجرُ عرضًا، - من شروط الزواج القَبُول، - قبِل برأي صديقه، - قبِل الأمرَ الواقعَ/ بالأمرِ الواقعِ:-
      • أسعار لا تقبل المنافسة: أسعار رخيصة، - لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به.
      قبِل الكلامَ: صدَّقه.
      قبِل المريضَ في المستشفى: كفله وضَمِنه.
      قبِل اللهُ دعاءَه: استجابَه :- {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} .
      قبِل اللهُ توبتَه: صفح عنه وغفر له :- {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} .
  8. تقبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقبَّلَ يتقبَّل ، تقبُّلاً ، فهو مُتقبِّل ، والمفعول مُتقبَّل :-
      تقبَّلَ الهديَّةَ قَبِلها، أخذها عن طِيب خاطر :-تقبَّل التهنئةَ بزواجه، - تقبَّل النّصيحةَ من معلِّمه.
      تقبَّل دراستَه: رضي عنها، وطّن نفسَه على قبولها :-تقبَّل المصيبةَ بإيمان، - تقبّل اللهُ الأعمالَ: رضيها وأثاب عليها.
      تقبَّل اللهُ الدُّعاءَ: استجاب له :- {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} :-
      • اللَّهُمَّ تقبّل: اقبل، دعاء لله بالقبول، - تقبَّل اللهُ: دعاءٌ بالقبول، أي: تقبَّل عملَك أو طاعتَك.
  9. قَبيل (المعجم الرائد)
    • قبيل - ج، قبل وقبلاء
      1- قبيل : ضامن، كفيل. 2- قبيل : جيل، طبقة من الناس. 3- قبيل : زوج. 4- قبيل : جماعة من الثلاثة فصاعدا. 5- قبيل : أتباع. 6- قبيل : طاعة الرب. 7- قبيل : إمرأة مولدة. 8- قبيل : «ما يعرف قبيلا من دبير» : أي ما يعرف من يقبل عليه ممن يدبر عنه . 9- قبيل : «من قبيل ذلك» : أي من جهته. 11- قبيل : «رأيته قبيلا» : أي عيانا ومقابلة.
  10. قبِلَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبِلَ1 يَقْبَل ، قَبالةً وقِبالةً وقَبْلاً ، فهو قَابِل ، والمفعول مَقْبول :-
      قَبِلتِ القابلةُ الولدَ تلقّته عند الولادة.


  11. أقبل (المعجم الرائد)
    • أقبل - ج، قبل ، -مؤ، قبلاء
      1- أقبل : ذو «القبل»، وهو إقبال سواد العين على الأنف. 2- أقبل : «رجل أقبل» : كأنه ينظر إلى طرف أنفه.أ
  12. قبل (المعجم الرائد)
    • قبل - يقبل ، قبولا وقبولا
      1- قبل الكلام : صدقه. 2- قبل الشيء : أخذه راضيا.
  13. قَبل (المعجم الرائد)
    • قبل - يقبل ويقبل ، قبالة
      1-قبل به : كفله وضمنه
  14. قبل الشّيء/ قبل بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رضِي عنه، وافق عليه :-قبل التاجرُ عرضًا- من شروط الزواج القَبُول- قبِل برأي صديقه- قبِل الأمرَ الواقعَ/ بالأمرِ الواقعِ :- ° أسعار لا تقبل المنافسة
  15. استقبل القبلة (المعجم مصطلحات فقهية)

    • أقبل بوجهه إلى الجهة التي يستقبلها المصلون أثناء الصلاة وهي الكعبة‏
  16. قابل صديقه/ قابل صديقه وجها لوجه/ قابل صديقه مواجهة (المعجم عربي عامة)
    • واجهه والتقى به :-قابَل الخطرَ بكلّ شجاعة :- ° قابله على الرَّحب والسَّعة.
  17. دين قابل للتحويل وبمعدّل فائدة قابل للتغيير (المعجم مالية)
    • سند دين قابل للتحول إلى أسهم عادية للشركة المُصْدِرَة، كما أن معدّل فائدته قابل للتعديل دورياًّ في ضوء ما يحقّقه السهم العادي من أرباح. ولهذا السعر عادة حدّ أدنى floor وحد أعلى ceiling ، وتعني بالانجليزية: adjustable rate convertible debt
  18. تقابل الصّديقان/ تقابل مع صديقه/ تقابل الصّديق بصديقه (المعجم عربي عامة)
    • لقي كُلٌّ منهما الآخر بوجهه :-تقابل الزعيمان لحلِّ الخلاف.
  19. قبل/ يقبل؛ دفع/ يدفع (المعجم مالية)
    • يتعهّد بتنفيذ وعد أو الوفاء بالتزام ، وتعني بالانجليزية: honor


  20. أوراق قابلة للخصم والدفع قبل استحقاقها (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الكمبيالات التجارية وأذون الخزانة ، وتعني بالانجليزية: temporary money
  21. استقبل المصلّي القبلة (المعجم عربي عامة)
    • اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.
  22. قابل الكتاب المطبوع بالمخطوط/ قابل الكتاب المطبوع على المخطوط (المعجم عربي عامة)
    • عارض بينهما، طابقه عليه.
  23. قابليّة التّأقلم/ قابليّة التّحسّن (المعجم عربي عامة)
    • (نف) موهبة أو قدرة على التَّطوّر والتحسُّن.


  24. قبلت القابلة الولد (المعجم عربي عامة)
    • تلقّته عند الولادة.
  25. القِبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِبَلُ : الطَّاقة.
      يقال: ما لي به قِبَلٌ: طاقة.
      وفي التنزيل العزيز على لسان سليمان: النمل آية 37ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لاَ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا ) ) .
      و القِبَلُ الجهةُ أَو الناحية.
      ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده.
      ولي في قِبَلِهِ كذا: في جهته.
      وأصابه هذا الأمر من قِبَلِهِ: من عِندِه.
      ومن ذي قِبَلٍ: (في المستقبل) .
      يقال: أفعلُ ذلك من ذي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ، وافعل ذلك من ذي قِبَل: فيما نَسْتَقبِل.
      ويقال: لا أكلِّمك إلى عشر من ذي قِبَل: إلى عشْر فيما أستَقْبلُ من الأيام.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: