وصف و معنى و تعريف كلمة وأسدين:


وأسدين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وأسدين في معاجم اللغة العربية:



وأسدين

جذر [أسد]

  1. سَديَ: (فعل)
    • سَدِيَ، يَسْدَى، مصدر سِدىً فهو سدٍ، وهي سدِيَة
    • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
    • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  2. تَسَدَّى: (فعل)
    • تَسَدَّى الثوبَ: أسداهُ
    • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
    • تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه
  3. سدي: (اسم)
    • سدي : فاعل من سَديَ
  4. سَدْي: (اسم)
    • سَدْي : مصدر سَدَى


  5. سَدي: (اسم)
    • مصدر سَدى
    • سَدْيُ الثَّوْبِ : إقَامَةُ سدَاهُ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ
    • أَرْضٌ سَدِيَةٌ : رَطْبَةٌ، نَدِيَةٌ مَكَانٌ سَدِيٌ
  6. إِسداء: (اسم)
    • مصدر أَسْدى
    • إِسْداءُ النُّصْحِ: تَقْديمُهُ
    • إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ
  7. مُسْدي: (اسم)
    • مُسْدي : فاعل من أَسْدَى
  8. مُسْدى: (اسم)
    • مُسْدى : اسم المفعول من أَسْدَى
  9. مُنسَدّ: (اسم)
    • مُنسَدّ : فاعل من إِنسَدَّ
  10. سَداة: (اسم)


    • الجمع : أسْدِيَةٌ
    • سَدَاةُ النَّسِيجِ : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ، السَّدَى
  11. سدِيَة: (اسم)
    • سدِيَة : فاعل من سَديَ
  12. أَسْداء: (اسم)
    • أَسْداء : جمع سَّدَاة
  13. أسداء: (اسم)
    • أسداء : جمع سَدى
  14. تَسْدِيَة: (اسم)
    • تَسْدِيَة : مصدر سَدَّى
  15. أَسْداء: (اسم)
    • أَسْداء :جمع سَّدَاة
  16. فَسْدى: (اسم)


    • فَسْدى : جمع فاسِد
  17. السدى: (مصطلحات)
    • بفتح السين المشددة ، من سدا يسدو سدوا ، المد ، ومنه أسدى إليه يدا ، أي: مد وسدى الثوب: بفتح السين ، جمع أسدية وأسداء: الخيوط الممتدة طولا ، وهي التي ينسج منها الثوب ، واللحمة: الخيوط الممتدة عرضا. (فقهية)
  18. ساديّة: (اسم)
    • (علوم النفس) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين
    • (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه
  19. فَسْدَى: (اسم)
    • فَسْدَى : جمع فَسِيْدُ
  20. سَدِيَتِ الأرْضُ:
    • نَدِيَتْ. سَدِيَ الْمَكَانُ سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ.
  21. أَرْضٌ سَدِيَةٌ:
    • رَطْبَةٌ، نَدِيَةٌ مَكَانٌ سَدِيٌ.
  22. إِسْداءُ الثَّوْبِ:


    • تَمْدِيدُ سَداهُ.
  23. إِسْداءُ النُّصْحِ:
    • تَقْديمُهُ.
  24. تَسَدَّى الثوبَ:
    • أسداهُ.
  25. تَسَدَّى الشيءَ:
    • عَلاهُ وركبَه.
,
  1. سَدِيَ (المعجم الغني)
    • [س د ي]. (فعل: ثلاثي لازم). سَدِيَ، يَسْدَى، مصدر سِدىً.
      1. :-سَدِيَتِ الأرْضُ :- : نَدِيَتْ. :-سَدِيَ الْمَكَانُ :- :-سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ.
      2. :-سَدِيَ البَلَحُ :- : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ.
  2. سدي (المعجم الرائد)


    • سدي - يسدى ، سدى
      1- سدي الشيء : ندي، ابتل «سديت الأرض». 2- سدي البلح : استرخت علاقة قمعه.
  3. السَّدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ.
      الواحدة: سَدَاة. والجمع : أَسداءٌ، و أسدِية.
      و السَّدَى النَّدى.
      و السَّدَى المُهمَلُ ( للواحد والجمع) .
  4. سَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدِيَ سَدِيَ َ سَدًى: نَدِيَ.
      يقال: سَدِيَتِ الأرضُ، وسَدِي المكان، وسدِيت الليلة.
      فهو سدٍ، وهي سدِيَة.
  5. تَسَدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَدَّى الثوبَ: أسداهُ.
      و تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه.
      ويقال: تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.
  6. سَدِيٌ (المعجم الغني)
    • [س د ي]. :-أَرْضٌ سَدِيَةٌ :- : رَطْبَةٌ، نَدِيَةٌ. :-مَكَانٌ سَدِيٌ.


  7. أسدي (المعجم الرائد)
    • أسدي - و أسدي
      1-ثوب مسدى، أقيم «سداه»، وهو ما مد من خيوطه
  8. تَسَدَّى (المعجم الرائد)
    • تسدى - تسديا
      1-تسدى الثوب : مد سداه ( : أنظر سدى)
  9. سَداة (المعجم الرائد)
    • سداة - ج، أسدية
      1- سداة من الثوب : ما مد من خيوطه طولا. 2- سداة العضو الذكر في الزهرة.
  10. إِسْداءٌ (المعجم الغني)
    • [س د ي]. (مصدر أَسْدى).
      1. :-إِسْداءُ النُّصْحِ :-: تَقْديمُهُ.
      2. :-إِسْداءُ الثَّوْبِ :- : تَمْدِيدُ سَداهُ.
  11. سَدَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أسْدِيَةٌ. [س د ي]. :-سَدَاةُ النَّسِيجِ :- : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ، السَّدَى.
  12. سادِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سادِيَّة :-
      1 - (علوم النفس) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين :-ميول سادِيّة.
      2 - شذوذ جنسيّ قائم على التّلذُّذ بإحداث الألم لدى الآخر طلبًا للتهيُّج الجنسيّ أو لإشباعه.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه.
  13. السُّدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدَى : المُهمَلُ (للواحدِ والجمع) .
      وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 36أيَحْسَبُ الإنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ) ) : مهملا لايكلَّف ولايجازَى.
  14. سَدْيٌ (المعجم الغني)
    • [س د ي]. (مصدر سَدى). :-سَدْيُ الثَّوْبِ :- : إقَامَةُ سدَاهُ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ.
  15. إسْداء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إسْداء :-
      مصدر أسدى.
  16. سداة (المعجم عربي عامة)
    • إحدى أوراق الطلع.


معنى وأسدين في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس ملك الغابة المعروف. وقد يجعلونه مركباً مثل: أسد الدين شيركوه، وأسد الدولة.
اصل اسم أسَد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أسد الدين شيركوه بن شاذي:

أسد الدين شيركوه (توفي في 22 فبراير 1096) قائد عسكري في الدولة الزنكية وعم صلاح الدين الأيوبي، ساهمت انجازات اسد الدين شيركوه العسكرية في مصر في تأسيس الدولة الأيوبية في المصر.

معجم الغني
**أَسَد**ٌ \- ج:** أُسُدُ**،** أُسودٌ**. (قَدْ يَقَعُ على الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).: جِنْسٌ مِنَ السِّباعِ اللَّبونَةِ مِنْ فَصيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، آكِلاتِ اللُّحومِ، يُعْرَفُ بِمَلِكِ الغابَةِ. 1. "وَقَفَ الأَسَدُ أَمامَ عَرينِهِ، يَتَأَمَّلُ مُرورَ مَوْكِبِ الحَيَواناتِ". 2. "هُوَ الأسَدُ": يُشَبَّهُ بِالأسَدِ لِشَجاعَتِهِ. "أَجْرَأُ مِنَ الأسَدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسدَ/ استأسدَ على يستأسد، استئسادًا، فهو مُستأسِد، والمفعول مستأسَد عليه • استأسد الرَّجلُ: صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً "استأسد في مقاومة العدوّ". • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته "يستأسد على من يحاول إذلاله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّدَ يتأسَّد، تأسُّدًا، فهو مُتَأَسِّد • تأسَّد الرَّجلُ: صار كالأَسَد.
مختار الصحاح
أ س د : الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد } و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
لسان العرب
الأَسَد من السباع معروف والجمع آساد وآسُد مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد مقصور مثل وأَسْدٌ مخفف وأُسْدانٌ والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود والمأْسدة له موضعان يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ دعاه قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه وقيل لامرأَة من العرب أَيّ الرجال زوجك ؟ قالت الذي إِن خرج أَسِدَ وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة يقال أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ وأَسِد الرجل بالكسر يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف واستأْسد عليه اجترأَ وفي حديث لقمان بن عاد خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية وأَسد عليه غضب وقيل أَسد عليه سفه واستأْسد النبت طال وعظم وقيل هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل هو إِذا بلغ والتف وقوي وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها يعني حُمُراً وردت الماء والعَرمَض الطحلب وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت والنجيل النزّ والطين وآسَدَ بين القوم ( * قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ) أَفسد وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً هيجه وأَغراه وأَشلاه دعاه وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها وقال رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه وآسدت الكلْبَ وأَوسدته أَغريته بالصيد والواو منقلبة عن الأَلف وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ عن ابن جني قال ابن سيده وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ويقال للوسادة الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ اسمان والأَسَدُ قبيلة التهذيب وأَسَد أَبو قبيلة من مضر وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار والأَسْد لغة في الأَزد يقال هم الأَسْد شنوءة والأَسْديّ بفتح الهمزة ضرب من الثياب وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية الآبار والرغب الواسعة الواحد رغيب قال ابن بري صوابه الأُسْدِيُّ بضم الهمزة ضرب من الثياب قال ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ قال أَبو علي يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ قال وليس بجمع تكسير وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-أفسد بين القوم. 2-الكلب بالصيد: أغراه به وحثه عليه.
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-خاف من رؤية الأسد. 2-صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3-عليه: اجترأ.
الرائد
* أسد إسدادا. (سدد) 1-طلب السداد والاستقامة أو أصابهما. 2-الشيء: استقام.
الرائد
* أسد تأسيدا. الكلب بالصيد: أغراه به وهيجه.
الرائد
* أسد. ج أسد وأسد وآساد وآسد وأسود وأسدان. 1-مص. أسد. 2-نوع من السباع اللبون المفترسة، يعيش في «أفريقيا»، يلقب بـ«ملك الحيوانات». 3-شجاع. 4-«داء الأسد»: داء كالبرص. 5-«حصة الأسد»: الحصة الكبرى.
الرائد
* أسد. (سدد) ذو الصواب، ج سد، م سداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: