وصف و معنى و تعريف كلمة وأسسي:


وأسسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح وأسسي في معاجم اللغة العربية:



وأسسي

جذر [أسس]

  1. لُسُس : (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
  2. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  3. لِسانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لِسان
    • عَالِمٌ لِسَانِيٌّ : اللُّغَوِيُّ، العَالِمُ بِاللُّغَةِ، بِاللِّسَانِيَّاتِ
    • بَحْثٌ لِسَانِيٌّ :دِرَاسَةٌ لِسَانِيَّةٌ أَصْوَاتٌ لِسَانِيَّةٌ
  4. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس


  5. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  6. أُسُسٌ: (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  7. مُؤَسِّس: (اسم)
    • اسم فاعل من أسَّسَ
    • عضو شركة مؤسِّس: كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ
    • مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ
    • مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا
  8. مُؤسَّس: (اسم)
    • مُؤسَّس : اسم المفعول من أَسَّسَ
  9. مُؤسِّس: (اسم)
    • مُؤسِّس : فاعل من أَسَّسَ
  10. تَأْسِيس: (اسم)


    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  11. تَأْسيس: (اسم)
    • تَأْسيس : مصدر أَسَّسَ
  12. تأسَّسَ: (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  13. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  14. تَأْسيسات: (اسم)
    • تَأْسيسات : جمع تَأْسِيس
  15. مُؤسَّسة: (اسم)
    • الجمع : مؤسَّسات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ
    • المؤسَّسة : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة
    • مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث
    • مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك
  16. أَسَاسِيٌّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ
    • جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل،
    • لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب
    • وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ
    • الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ
    • لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ
    • التَّعليم الأساسيّ: الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ ، مرحلة التَّعليم الإلزاميّ
    • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة
  17. مؤسَّسيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة
  18. مؤسساتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات
  19. إِسطَبل: (اسم)
    • الجمع : إسْطَبلات
    • إصْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  20. إِسفَنج: (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة:
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامٍ واسعة، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج: جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
  21. آسان: (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  22. مُتأسَّس: (اسم)


    • مُتأسَّس : اسم المفعول من تأسَّسَ
  23. مُتأسِّس: (اسم)
    • مُتأسِّس : فاعل من تأسَّسَ
  24. تأسُّس: (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  25. أساسيَّات: (اسم)
    • قواعد وأصول، مبادئ أساسيَّة الإلمام بأساسِيّات العلوم ضروريّ
,
  1. لسس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "
  2. اللُّسُسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق.
  3. أسس (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  4. اللُّسَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية.
  5. لِسَانِيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ ل س ن ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّسَانِ).
      1. :-عَالِمٌ لِسَانِيٌّ :- : اللُّغَوِيُّ، العَالِمُ بِاللُّغَةِ، بِاللِّسَانِيَّاتِ.
      2. :-بَحْثٌ لِسَانِيٌّ :- :-دِرَاسَةٌ لِسَانِيَّةٌ :- :-أَصْوَاتٌ لِسَانِيَّةٌ.
  6. لِسانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِسانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لِسان: :-أصوات لسانيّة.
      2 - لغويّ :-لسانيّو المدرسة الأمريكيّة، - بحث لسانيّ.


  7. السأسأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر الحمار
  8. لُسُس (المعجم الرائد)
    • لسس
      1-حمالون حذاق ماهرون
  9. أسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس :-
      أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.
      أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.
  10. التنظيم المؤسّسي المؤسّسية (المعجم مالية)
    • الهيمنة التدريجية لمؤسّسات الاستثمار على الأسواق المالية ، وتعني بالانجليزية: institutionalization
  11. تمويل المؤسّسات؛ مالية المؤسّسات (المعجم مالية)
    • تمويل مقدّم من مؤسّسة أو إلى مؤسّسة ويعني أيضاً إدارة الشؤون المالية للمؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: intuitional finance
  12. تأسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
  13. اتّحاد المؤسّسات الإفريقية للتمويل التنموي (المعجم مالية)
    • أسّس في أبيدجان في عام 1975 لتشجيع ومساندة تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا. ، وتعني بالانجليزية: Association of African Development Finance Institutions (AADFI)
  14. الإيجار الأساسي (المعجم مالية)
    • الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية: base rent
  15. الأجر الأساسي (المعجم مالية)
    • غير شامل للعلاوات والبدلات ، وتعني بالانجليزية: basic wage
  16. الأسس الخمسة لتقييم الملاءة (المعجم مالية)
    • وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit
  17. التصور الأساسي (المعجم مالية)
    • اصطلاح صندوق النقد الدولي يستخدم في تقييمه لميزان المدفوعات وتوقعات النمو ، وتعني بالانجليزية: baseline scenario
  18. الربح الأساسي للسهم (المعجم مالية)
    • (أ) ربح السهم العادي (ب) نسبة الدخل الصافي للشركة إلى عدد أسهمها العادية القائمة ، وتعني بالانجليزية: basic earnings per share
  19. العناصر الأساسية للتجارة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية: business fundamentals
  20. الموجودات التأسيسية (المعجم مالية)
    • الموجودات التي قدّمت لشركة عند تأسيسها ، وتعني بالانجليزية: original assets
  21. المؤسّسة الأسترالية للبحوث المحاسبية (المعجم مالية)
    • الجهة المحدّدة للمعايير المحاسبية في أستراليا. ، وتعني بالانجليزية: Australian Accounting Research Foundation
  22. المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية: Canadian Depository of Securities
  23. المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات (المعجم مالية)
    • المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية: Canadian Derivatives Clearing Corporation
  24. النظام الأساسي لشركة (المعجم مالية)
    • وثيقة تتضمّن ضمن أمور أخرى القواعد المنظّمة للشؤون الداخلية للشركة وترتيبات انعقاد اجتماعاتها وتعيين أعضاء مجلس إدارتها ومؤهّلاتها وصلاحية الشركة في الاقتراض وشراء أسهمها هذا هو اصطلاح أمريكي ، وتعني بالانجليزية: articles of association
  25. النظام الأساسي للجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • يشتمل على القواعد واللوائح التي تحكم عمل الجمعية ، وتعني بالانجليزية: NASD By – Laws


معنى وأسسي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أُسُسٌ** \- ج:** أَسَاسٌ**. [أ س س]. "وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ" : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ. "مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ".
Advertisements
معجم الغني
**أَسَّس****َ** \- [أ س س]. (ف: ربا. متعد).** أَسَّسْتُ**،** أُؤَسِّسُ**،** أَسِّسْ**، مص. تأْسِيسٌ. 1. " أَسَّسَ البِناءَ" : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ. 2. "أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً": كَوَّنوها، خَلَقُوها. 3. "أَسَّسَ الدَّوْلَةَ" : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها. "أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّسَ/ تأسَّسَ في يتأسَّس، تأسُّسًا، فهو مُتأسِّس، والمفعول مُتأسَّس فيه • تأسَّس البناءُ: مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها "تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي". • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْسيس [مفرد]: ج تَأْسيسات (لغير المصدر): 1- مصدر أسَّسَ. 2- مُنشأة "تأسيسات حكوميَّة". 3- (سف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه. 4- (عر) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل "*ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْسيسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَأْسيس. • المجلس التَّأسيسيّ: (قن) هيئة تضع دستور البلاد وقوانينها الأساسيَّة. • جمعيَّة تأسيسيَّة: (جر) مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا "أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسيسيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس. 2- مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ "تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك". • جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة "لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل".
مختار الصحاح
أ س س : الأُسُّ بالضم أصل البناء وكذا الأَسَاسُ و الأَسَسُ بفتحتين مقصور منه وجمع الأس إسَاسٌ بالكسر وجمع الأساس أسُسٌ بضمتين وجمع الأسس آسَاسٌ بالمد وقد أسَّسَ البناء تَأْسيساأُسْطُولنةٌ في س ط ن
لسان العرب
الأُسُّ والأَسَس والأَساس كل مُبْتَدَإِ شيءٍ والأُسُّ والأَساس أَصل البناء والأَسَسُ مقصور منه وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب والأَسيس أَصل كل شيء وأُسّ الإِنسان قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم وهو من الأَسماء المشتركة وأُسُّ البناء مُبْتَدَؤُه أَنشد ابن دريد قال وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ نالَ السماءَ فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً الليث أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها وهذا تأْسيس حسن وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله وقيل هو أَصل كل شيء وفي المثل أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ الحَسُّ في هذا الموضع الشر والأَسُّ الأَصل يقول أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ثلاث لغات أَي على قِدَم الدهر ووجهه ويقال على است الدهر والأَسيسُ العِوَضُ التهذيب والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس وقال أَبو عبيد الروي حرف القافية نفسها ومنها التأْسيس وأَنشد أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ويروى واخْضَرَّ جانبه قال الليث وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم قال وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم قال العجّاج مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو قال خاتِم بكسر التاء لم يحسن وقيل إن لغة العجاج خأْتم بالهمزة ولذلك أَجازه وهو مثل السَّأْسَم وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم وفي المحكم التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب وقيل التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد كقوله كِليني لِهَمٍّ يا أُمَيْمَة ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة قال ابن سيده هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له وبعضهم يقول أَلف التأْسيس فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر وقالوا في الجمع تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه قال ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول وأَسَّسَ بالحرف جعله تأْسيساً وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء قال ابن جني أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق ( * قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل ) من أَلف التأْسيس فأَما الفتحة قبلها فجزء منها والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ الإِفساد بين الناس أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ورجل أَسَّاسٌ نَمّام مفسد الأُمَويُّ إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له وهذا في اللحم خاصة والأُسُّ بقية الرَّماد بين الأَثافيّ والأُسُّ المُزَيِّن للكذب وإِسْ إِسْ من زجر الشاة أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً وقال بعضهم نَسّاً وأَسَّ بها زجرها وقال إِسْ إِسْ وإِسْ إِسْ زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ وأُسْ أُسْ من رُقى الحَيَّاتِ قال الليث الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها أُسْ فإِنها تخضَع له وتَلين وفي الحديث كتب عمر إِلى أَبي موسى أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم قال ابن الأَثير وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم والهمزة فيه زائدة ويروى آسِ بين الناس من المُواساة
الرائد
* أسس تأسيسا. 1-البناء: بنى حدوده وأصله ورفع قواعده. 2-جريدة أو شركة أو نحوهما: أقامها، أنشأها.
الرائد
* أسس. أصل البناء، ج أسس.ب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: