وصف و معنى و تعريف كلمة وأسفتن:


وأسفتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وأسفتن في معاجم اللغة العربية:



وأسفتن

جذر [أسف]

  1. أَنْسَفَتِ الرِّيحُ:
    • اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ.
  2. أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ:
    • قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ.
  3. أسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ:
    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.
  4. سَفِتَ : (فعل)
    • سَفِتَ سَفْتاً
    • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ


  5. مُستفتٍ : (اسم)
    • مُستفتٍ : فاعل من اِستَفتَى
  6. مُستفتي : (اسم)
    • مُستفتي : فاعل من اِستَفتَى
  7. سَفِت : (اسم)
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ
  8. سَفْت : (اسم)
    • سَفْت : مصدر سَفِتَ
  9. اِستَفتَى : (فعل)
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى
    • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ
  10. أسافينُ : (اسم)


    • أسافينُ : جمع إسفين
  11. أَسَفٌ : (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  12. أَسَفَّ : (فعل)
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ - للمتعدِّي
    • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
    • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
    • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
    • أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه
    • أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه
    • أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ
    • أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه
    • أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه
    • وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه
    • أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه
    • أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم
    • ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ
    • أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه
    • أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ
    • مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى
    • فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله
  13. أَسِفَ : (فعل)
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه
    • أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ
    • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ .أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
    • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ
  14. أَسافَ : (فعل)
    • أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا
    • أسافَ :ابتاعَ سيْفًا
    • أسافَ : أَتى السِّيف
    • أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما
    • أسافَ فلانٌ: افتقر
    • أسَافَ الخرَّازُ: أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان
    • أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ
    • أسَافَ فلانًا وغيرَه: أهلكه
    • أسَافَ : أهلك مالَه
    • أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره: أشمَّهُ إياه
    • أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف
  15. أَنسَفَ : (فعل)
    • أَنْسَفَ، يُنْسِفُ، مصدر إِنْسافٌ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ
  16. أُسِفَّ : (فعل)


    • أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ
  17. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : فاعل من اِستَفَّ
  18. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : اسم المفعول من اِستَفَّ
  19. مُستَّف : (اسم)
    • مُستَّف : اسم المفعول من ستَّفَ
  20. مُستِّف : (اسم)
    • مُستِّف : فاعل من ستَّفَ
  21. مستفتى : (اسم)
    • مستفتى : اسم المفعول من اِستَفتَى
  22. أَسَف : (اسم)


    • أَسَف : مصدر أَسِفَ
  23. أسِف : (اسم)
    • أسِف : فاعل من أَسِفَ
  24. مُسَفّ : (اسم)
    • مُسَفّ : اسم المفعول من أَسَفَّ
  25. مُسِفّ : (اسم)
    • مُسِفّ : فاعل من أَسَفَّ
,
  1. أسفت الرّيح التّراب (المعجم عربي عامة)
    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.
  2. أَنْسَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها وحَمَلَت التُّرابَ والحصَى.
  3. السَّفِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ.
  4. اسفت (المعجم الأعشاب)
    • هي الفصفصة والرطبة
  5. اسفت (المعجم الأعشاب)
    • هي الفصفصة والرطبة
  6. سفت (المعجم لسان العرب)
    • "سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ، بالكسر، يَسْفَتُه سَفْتاً: أَكثر منه،فلم يَرْوَ.
      وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً، كذلك؛ وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه.
      وقال ابن دريد: السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه.
      والسِّفْتُ لغة في الزفْت؛ عن الزجاجي.
      واسْتَفَتَ الشيءَ: ذَهَب به؛ عن ثعلب.
      "


  7. سَفَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ تَسْفِيه: ذَرَتْهُ، أو حَمَلَتْه، كأَسْفَتْه، فهو سافٍ وسَفِيٌّ.
      ـ سافِياءُ: الغُبارُ، أو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً.
      ـ سَفَى: خِفَّةُ الناصِيَةِ، وهو أسْفَى، والتُّرابُ، والهُزالُ، وكلُّ شجرٍ له شَوْكٌ، واحِدَتُه: سَفَةُ.
      ـ أسْفَتِ البُهْمَى: سَقَطَ سَفاها،
      ـ أسْفَى الزَّرْعُ: خَشُنَ أطْرافُ سُنْبُلِه،
      ـ أسْفَى فلانٌ: نَقَلَ التُّرابَ، واتَّخَذَ بَغْلَةً سَفْواءَ، للسَّرِيعةِ،
      ـ أسْفَتِ الناقةُ: هُزِلَتْ،
      ـ أسْفَى فلاناً: حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ،
      ـ أسْفَى به: أساءَ إليه.
      ـ سَفِيَ سَفًا وسَفًى: سَفِهَ، كأسْفَى، فهو سَفِيٌّ،
      ـ سَفِيَ يَدُهُ: تَشَقَّقَتْ.
      ـ سَفاءُ: انْقطاعُ لَبَنِ الناقةِ.
      ـ سِفاءُ: الدَّواءُ.
      ـ سُفْيانُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ: اسمٌ،
      ـ سِفْيانُ: قرية بِهَراةَ، أو هي بالفتح، منها أبو طاهِرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ الصَّبَّاحِ السَّـفْيانِي.
      ـ سَفَوانُ: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ سافاهُ: سافَهَهُ، وداواهُ.
      ـ مُسْفِي: النَّمَّامُ.
      ـ سَفَوَى: موضع.
      ـ اسْتَفَى وجهَه: اصْطَرَفَهُ.
  8. سَفِت (المعجم الرائد)
    • سفت - يسفت ، سفتا
      1-أكثر من الشراب ولم يرتو
  9. أسف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      ‏وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      ‏والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "
  10. فلسف (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْسفة: الحِكْمة، أَعجمي، وهو الفَيْلسوف وقد تَفَلْسَفَ.
      "
  11. نسف (المعجم لسان العرب)
    • "نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته: سلبَتْه،وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى.
      والنَّسْف: نَقْر الطائر بمِنْقاره، وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه.
      والنُّسَّافُ والنَّسَّاف؛ الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع: طائر له مِنْقار كبير.
      ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه، بالكسر، إذا اقتلعه بأَصله.
      وانتسَفْتُ الشيء: اقْتَلَعْته؛ قال أَبو النجم: وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف: انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه.
      ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً: أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها.
      وبعير نَسُوف: يأَكل بمُقدَّم فيه.
      الجوهري: بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه، وناقة نَسوف كذلك، وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير.
      وفرس نَسُوف: يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه.
      وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه.
      ويقال للفرس: إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض، وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه،وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام، وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمود؛ قال الجعدي: في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ، وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَ؟

      ‏قال ابن بري: الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء، شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها.
      وقيل: النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو.
      ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه: نحّاه؛

      وأَنشد ثعلب: قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ، يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه: على هذا الموضع؛ ينْسِفْنه: يَنْسِفْن هذا النبات، يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ.
      والنَّسْفُ: القَلْع.
      ونسَف نَسْفاً: خَطا.
      وناقة نَسُوف: تنْسف التراب في عدْوها.
      وانتسَف البِناءَ: استأْصله.
      أَبو زيد: نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته، والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة، والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء.
      ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه.
      ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم..‏.
      ‏.‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل.) وكذلك الإنسان.
      ويقال: بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة.
      اللحياني: انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها: نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها،يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول: إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها، وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها، وهو خَواؤه.
      ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه.
      ونسَف الشيء، وهو نَسِيف: غَرْبله.
      والنُّسافة: ما سقط من الشيء يَنْسِفه، وخص اللحياني به نُسافة السَّويق.
      والنسْف: تَنْقِية الجيّد من الرَّديء، ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف.
      ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه.
      ويقال: اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص.
      ونَسْفُ الطعامِ: نَفْضُه.
      والمِنْسف: هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر، ومنه ‏

      يقال: ‏أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف؛ قال الجوهري: حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم.
      والمِنْسفة: الغِرْبال.
      وكلام نَسِيف: خفيّ، هُذلية؛ قال أَبو ذؤيب: فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا،أَمامَ القوم، مَنْطِقُهم نَسِيف؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق، يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ، وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم.
      ويقال: هما يَتناسَفان.
      قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام، وقيل: اجتمعوا أَمام قوم آخرين.
      وانتَسَفوا الكلام بينهم: أَخْفَوه وقلَّلُوه.
      ومِنْسفُ الحِمار: فَمُه.
      نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً: عضَّها فترك فيها أَثراً؛ الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى: إلى اللّه مَرْجِعكم.
      وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه، أَو انْحِصاصَ وبَرٍ؛ قال المُمَزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، لَدي جَنْبِ غَرْزِها،نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ: أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر.
      ويقال للحمار: به نَسيفٌ، وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره.
      ويقال: اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه، وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً.
      ويقال لفم الحمار: مِنْسَف، وقيل: مَنْسِف.
      ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه: حَصَّ ما عليه من الوبر.
      وما في ظهره مَنْسَف: كقولك ما في ظهره مَضْرَب.
      والنَّسْفة: حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ؛ قال ابن سيده: حكاها صاحب العين، قال: والمعروف بالشين.
      التهذيب: وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف، وبالسين.
      النِّسْفة: من حجارة الحَرَّة، تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات.
      وانْتُسِفَ لونُه: انْتُقِع، وسيذكر في الشين.
      ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً: ضرب بها قُدُماً.
      ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ: فاض.
      والنسْفُ الطعْن مثل النزْع.
      ونسَفٌ: كُورة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف، وهو السِّرارُ.
      يقال: أَطال نَسيفه أَي سِراره، واللّه أَعلم.
      "
  12. وسف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْف: تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير.
      قال ابن سيده: الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز، ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه ويتوَسَّف، وقد توسَّف، وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء، وتوسَّفت التمرة كذلك؛ قال الأَسود بن يغفُر: وكنتُ، إذا ما قُرِّبَ الزادُ، مُولَعاً بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم تُوسَّفِ كميت: تَمرة حمراء إلى السواد.
      وجَلْدة: صُلبة.
      لم توسَّف: لم تُقَشَّر.
      وتوسَّفَت أَيوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.
      الفراء: وسَّفْته إذا قشرته.
      وتمرة مُوسَّفة: مقشورة.
      أَبو عمرو: إذا سقط الوبر أَو الشعر من الجلد وتغير قيل توسَّف.
      والتوسُّف: التقشُّر؛ قال جرير: وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّفُ ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضاً في الإبل إذا قفَل: قد توسف جلده وتقشقش جلده، كله بمعنى.
      "


معنى وأسفتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَسَفٌ** \- [أ س ف]. (مص. أَسِفَ). 1. "يَا لَلْأَسَفِ ! لَنْ أَسْتَطيعَ تَلْبِيَةَ رَغْبَتِكَ" : مَعَ كامِلِ الأَسَى وَالتَّحَسُّرِ وَالتَّوَجُّعِ. "يَا لَلْأَسَفِ ! لَمْ أُخْبَرْ بِمَوْعِدِ الحَفْلَةِ". 2. "أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي" : نَدَمِي... 3. "أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ" : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ. "تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ".
Advertisements
معجم الغني
**أَسِفَ** \- [أ س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أَسِفَ**، **يَأْسَفُ**، مص: أَسَفٌ. 1. "أَسِفَ لِرُسوبِهِ" : حَزِنَ، جَزِعَ. "أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً". 2. "ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ" : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ. "أَسِفَ على رَحيلِها" "لاَ تَأْسَفَنَّ على ما فاتَكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّفَ على/ تأسَّفَ لـ يتأسَّف، تأسُّفًا، فهو مُتأسِّف، والمفعول مُتأسَّف عليه • تأسَّف على ما فاته: أسِف وحزِن عليه "تأسَّف على ضياع أمواله". • تأسَّفَ لما حدث منه: أسِف، تألَّم وندم "مُتأسِّف لأن أقاطعك- تأسّف لعدم قدرته على القيام بواجبه".
الرائد
* أسف يأسف: أسفا. 1-عليه: حزن عليه. 2-له: تألم.`
الرائد
* أسف إسفافا. (سفف) 1-طلب الأمور الدنيئة. 2-الطائر: قرب من الأرض في طيرانه. 3-هرب. 4-الجمل: علفه اليابس. 5-الفرس اللجام: ألقاه في فمه. 6-ت السحابة: قربت من الأرض. 7-الجرح الدواء: حشاه به. 8-ورق النخل: نسجه. 9-الشيء: ألصق بعضه ببعضه الآخر. 10-الأمر: قاربه. 11-النظر: حدده..
الرائد
* أسف. (سفف) وجهه: تغير لونه، شحب.
الرائد
* أسف. 1-مص. أسف. 2-حزن وتلهف. 3-ندم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: