وصف و معنى و تعريف كلمة وأسفع:


وأسفع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح وأسفع في معاجم اللغة العربية:



وأسفع

جذر [أسفع]

  1. أَسفَعُ: (اسم)
    • أَسفَعُ : فاعل من سَفِعَ
  2. سَفَعَ: (فعل)
    • سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع
    • سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه: لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار
    • سفَع ابنَه: ضربه ولطمه
    • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة
    • سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة
    • سَفَعَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَفَحَتْهُ
    • سَفَعَ الشيءَ: أَعلمه ووَسَمَه
  3. سَفِعَ: (فعل)
    • سَفِعَ سَفِعَ سَفَعاً، وسُفْعَةً فهو أَسفَعُ، وهي سفعاءُ والجمع : سُفْعٌ
    • سَفِعَ الوَلَدُ :كَانَ لَوْنُهُ أسْوَدَ مُشْرَباً حُمْرَةً
  4. سَفَع: (اسم)
    • سَوَادٌ مُشْبَعٌ بِحُمْرَةٍ
    • (مصدر سَفِعَ) :


  5. سَفْع: (اسم)
    • سَفْع : مصدر سَفَعَ
  6. سَفَّعَ: (فعل)
    • سَفَّعَ، يُسَفِّعُ، مصدر تَسْفِيعٌ
    • سَفَّعَتِ النَّارُ وَجْهَهُ : لَفَحَتْهُ، سَفَعَتْهُ
  7. سَفع: (اسم)
    • الجمع : سُفُوعٌ
    • السَّفْعُ : الثوب أَيًّا كان،
    • مصدر سفَعَ/ سفَعَ بـ
  8. سُفْع: (اسم)
    • سُفْع : جمع أسفع
  9. سُفْع: (اسم)
    • سُفْع : جمع سَفعاء
  10. سافَعَ: (فعل)


    • سافَعَ مُسافَعَةً، وسِفَاعاً
    • سافَعَهُ : قاتلَهُ
    • سافَعَهُ :طارَدَه
  11. تسَفَّعَ: (فعل)
    • تسَفَّعَ بالنارِ: اصْطَلَى
  12. اِستَفَعَ: (فعل)
    • استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
  13. اِستُفِعَ: (فعل)
    • استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
  14. سافِع: (اسم)
    • سافِع : فاعل من سَفَعَ
  15. سِفَاع: (اسم)
    • سِفَاع : مصدر سافَعَ
  16. مَسْفوع: (اسم)


    • مَسْفوع : اسم المفعول من سَفَعَ
  17. سُفُوع: (اسم)
    • سُفُوع : جمع سَفع
  18. سُفعة: (اسم)
    • الجمع : سُفْعات
    • مصدر سَفِعَ
    • سُفعة : سَوَادٌ مُشْبَعٌ حُمْرَةً
    • سُفعة : حَبُّ نَبَاتِ الحَنْظَلِ
  19. سُفْعَة: (اسم)
    • سُفْعَة : مصدر سَفِعَ
  20. سَفعاء: (اسم)
    • الجمع : سُفْعٌ
    • السَّفْعاءُ : الأُثْفِيَّةُ
    • السَّفْعاءُ :الحمامةُ المُطَوَّقَةُ
  21. تَسْفِيع: (اسم)
    • تَسْفِيع : مصدر سَفَّعَ
  22. سفعاءُ: (اسم)


    • سفعاءُ : فاعل من سَفِعَ
  23. مُسافَعَة: (اسم)
    • مُسافَعَة : مصدر سافَعَ
  24. سَوَافع: (اسم)
    • سَوَافع : جمع سافعة
  25. سَوافِع: (اسم)
    • السَّوافِعُ : لوافح السَّموم
    • جمع سافِعَة
,
  1. سفع
    • "السُّفْعةُ والسَّفَعُ: السَّوادُ والشُّحُوبُ، وقيل: نَوْع من السَّواد ليس بالكثير، وقيل: السواد مع لون آخر، وقيل: السواد المُشْرَبُ حُمْرة، الذكر أَسْفَعُ والأُنثى سَفْعاءُ؛ ومنه قيل للأَثافي سُفْعٌ، وهي التي أُوقِدَ بينها النار فسَوَّدَت صِفاحَها التي تلي النار؛ قال زهير: أَثافيَّ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَل وفي الحديث: أَنا وسَفْعاءُ الخدَّيْنِ الحانِيةُ على ولدها يومَ القيامة كَهاتَيْنِ، وضَمَّ إِصْبَعَيْه؛ أَراد بسَفْعاءِ الخدَّيْنِ امرأَة سوداء عاطفة على ولدها، أَراد أَنها بذلت نفسها وتركت الزينة والترَفُّه حتى شحِبَ لونها واسودَّ إِقامة على ولدها بعد وفاة زوجها، وفي حديث أَبي عمرو النخعي: لما قدم عليه فقال: يا رسول الله إِني رأَيت في طريقي هذا رؤْيا، رأَيت أَتاناً تركتها في الحيّ ولدت جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى، فقال: ‏له: هل لك من أَمة تركتها مُسِرَّةً حَمْلاً؟، قال: نعم، قال: فقد ولدت لك غلاماً وهو ابنك.
      قال: فما له أَسْفَعَ أَحْوى؟، قال: ادْنُ مِنِّي،فدنا منه، قال: هل بك من بَرَص تكتمه؟، قال: نعم، والذي بعثك بالحق ما رآه مخلوق ولا علم به، قال: هو ذاك ومنه حديث أَبي اليَسَر: أَرَى في وجهك سُفْعةً من غضَب أَي تغيراً إِلى السواد.
      ويقال: للحَمامة المُطَوَّقة سَفْعاءُ لسواد عِلاطَيْها في عُنُقها.
      وحَمامة سفعاء: سُفْعَتُها فوق الطَّوْقِ؛ وقال حميد بن ثور: منَ الْوُرْقِ سَفْعاء العِلاطَيْنِ باكَرَتْ فُرُوعَ أَشاءٍ، مَطْلَع الشَّمْسِ، أَسْحَما ونَعْجة سَفْعاءُ: اسوَدّ خَدّاها وسائرها أَبيض.
      والسُّفْعةُ في الوجه: سواد في خَدَّي المرأَة الشاحِبةِ.
      وسُفَعُ الثوْرِ: نُقَط سُود في وجهه، ثَوْرٌ أَسْفَع ومُسَفَّعٌ.
      والأَسْفَعُ: الثوْرُ الوحْشِيُّ الذي في خدّيه سواد يضرب إِلى الحُمرة قليلاً؛ قال الشاعر يصف ثَوْراً وحشيّاً شبَّه ناقته في السرعة به: كأَنها أَسْفَعُ ذُو حِدّةٍ،يَمْسُدُه البَقْلُ ولَيْلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ مِن بُرْقُع،مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ شبَّه السُّفْعةَ في وجه الثور بِبُرْقُع أَسْودَ، ولا تكون السُّفْعةُ إِلا سواداً مُشْرَباً وُرْقةً، وكل صَقْرٍ أَسْفَعُ، والصُّقُورُ كلها سُفْعٌ.
      وظَلِيمٌ أَسْفَعُ: أَرْبَدُ.
      وسَفَعَتْهُ النارُ والشمسُ والسَّمُومُ تَسْفَعُه سَفْعاً فَتَسَفَّعَ: لَفَحَتْه لَفْحاً يسيراً فغيرت لون بشَرته وسَوَّدَتْه.
      والسَّوافِعُ: لَوافِحُ السَّمُوم؛ ومنه قول تلك البَدوِيّةِ لعمر بن عبد الوهاب الرياحي: ائْتِني في غداةٍ قَرَّةٍ وأَنا أَتَسَفَّعُ بالنار.
      والسُّفْعةُ: ما في دِمْنةِ الدار من زِبْل أَو رَمْل أَو رَمادٍ أَو قُمامٍ مُلْتبد تراه مخالفاً للون الأَرض، وقيل: السفعة في آثار الدار ما خالف من سوادِها سائر لَوْنِ الأَرض؛ قال ذو الرمة: أَمْ دِمْنة نَسَفَتْ عنها الصِّبا سُفَعاً،كما يُنَشَّرُ بَعْدَ الطِّيّةِ الكُتُبُ ‏

      ويروى: ‏من دِمْنة، ويروى: أَو دِمْنة؛ أَراد سواد الدّمن أَنّ الريح هَبَّتْ به فنسفته وأَلبَسَتْه بياض الرمل؛ وهو قوله: بجانِبِ الزرْق أَغْشَتْه معارِفَها وسَفَعَ الطائِرُ ضَرِيبَتَه وسافعَها: لَطَمَها بجناحه.
      والمُسافَعةُ: المُضارَبةُ كالمُطارَدةِ؛ ومنه قول الأَعشى: يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيّةً،لِيُدْرِكُها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي يُضارِبُ، وثُكَنٌ: جماعاتٌ.
      وسَفَعَ وجهَه بيده سَفْعاً: لَطَمَه.
      وسَفَع عُنُقَه: ضربها بكفه مبسوطة، وهو مذكور في حرف الصاد.
      وسَفَعَه بالعَصا: ضَربه.
      وسافَعَ قِرْنه مُسافَعةً وسِفاعاً: قاتَلَه؛ قال خالد‎ ‎بن‎ عامر (* قوله «خالد بن عامر» بهامش الأصل وشرح القاموس: جنادة ابن عامر ويروى لأبي ذؤيب.
      كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْج يُسافِعُ فارِسَيْ عَبْدٍ سِفاعا وسَفَعَ بناصِيته ورجله يَسْفَعُ سَفْعاً: جذَب وأَخَذ وقَبض.
      وفي التنزيل: لَنَسْفَعنْ بالناصية ناصية كاذبة؛ ناصِيَتُه: مقدَّم رأْسِه، أَي لَنَصْهَرَنَّها ولنأْخُذَنَّ بها أَي لنُقْمِئَنَّه ولَنُذِلَّنَّه؛

      ويقال: لنأْخُذنْ بالناصية إِلى النار كما، قال: فيؤخذ بالنواصي والأَقدام.
      ويقال: معنى لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فكَفَتِ الناصيةُ لأَنها في مقدّم الوجه؛ قال الأَزهري: فأَما من، قال لنسفعنْ بالناصية أَي لنأْخُذنْ بها إِلى النار فحجته قول الشاعر: قَومٌ، إِذا سَمِعُوا الصَّرِيخَ رأَيْتَهُم مِنْ بَيْنِ مُلْجِمِ مُهْرِهِ، أَو سافِعِ أَراد وآخِذٍ بناصيته.
      وحكى ابن الأَعرابي: اسْفَعْ بيده أَي خُذْ بيده.
      ويقال: سَفَعَ بناصية الفرس ليركبه؛ ومنه حديث عباس الجشمي: إِذا بُعِثَ المؤمن من قبره كان عند رأْسه ملَك فإِذا خرج سفَع بيده وقال: أَنا قرينُك في الدنيا، أَي أَخذ بيده، ومن، قال: لنسفعنْ لنسوّدنْ وجهه فمعناه لنَسِمنْ موضع الناصية بالسواد، اكتفى بها من سائر الوجه لأَنه مُقدَّم الوجه؛ والحجة له قوله: وكنتُ، إِذا نَفْسُ الغَوِيّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِين منه بمِيسَمِ أَراد وَسَمْتُه على عِرْنِينِه، وهو مثل قوله تعالى: سَنَسِمُه على الخُرْطوم.
      وفي الحديث: ليصيبن أَقواماً سَفْعٌ من النار أَي علامة تغير أَلوانهم.
      يقال: سَفَعْتُ الشيءَ إِذا جعلت عليه علامة، يريد أَثراً من النار.
      والسَّفْعةُ: العين.
      ومرأَة مَسْفُوعةٌ: بها سَفعة أَي إِصابة عين،ورواها أَبو عبيد: شَفْعةٌ، ومرأَة مشفوعة، والصحيح ما قلناه.
      ويقال: به سَفْعة من الشيطان أَي مَسٌّ كأَنه أَخذ بناصيته.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها، أَنه، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعندها جارية بها سَفْعةٌ، فقال: إِنّ بها نَظْرةً فاسْتَرْقُوا لها أَي علامة من الشيطان، وقيل: ضَربة واحدة منه يعني أَنّ الشيطان أَصابها، وهي المرة من السَّفْعِ الأَخذِ، المعنى أَن السَّفْعَة أَدْرَكَتْها من قِبَلِ النظرة فاطلبوا لها الرُّقْيةَ، وقيل: السَّفْعةُ العين، والنَّظْرة الإِصابةُ بالعين؛ ومنه حديث ابن مسعود:، قال لرجل رآه: إِنَّ بهذا سَفعة من الشيطان،فقال له الرجل: لم أَسمع ما قلت، فقال: نشدتك بالله هل ترى أَحداً خيراً منك؟، قال: لا، قال: فلهذا قُلْتُ ما قُلْتُ، جعل ما به من العُجْب بنفسه مَسّاً من الجنون.
      والسُّفْعةُ والشُّفْعةُ، بالسين والشين: الجنون.
      ورجل مَسْفوع ومشفوع أَي مجنون.
      والسَّفْعُ: الثوب، وجمعه سُفُوع؛ قال الطرماح: كما بَلَّ مَتْنَيْ طُفْيةٍ نَضْحُ عائطٍ،يُزَيِّنُها كِنٌّ لها وسُفُوعُ أَراد بالعائط جارية لم تَحْمِلْ.
      وسُفُوعها: ثيابها.
      واسْتَفَعَ الرجلُ: لَبِسَ ثوبه.
      واستفعت المرأَة ثيابها إِذا لبستها،وأَكثر ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة.
      وبنو السَّفْعاء: قبيلة.
      وسافِعٌ وسُفَيْعٌ ومُسافِعٌ: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَفَعَ

    • ـ سَفَعَ الطائِرُ ضَريبَتَهُ: لَطَمَهَا بجَناحَيْهِ،
      ـ سَفَعَ فُلانٌ فُلاناً: لَطَمَهُ وضَرَبَهُ،
      ـ سَفَعَ الشيءَ: أعْلَمَهُ ووَسَمَهُ،
      ـ سَفَعَ السَّمومُ وجْهَهُ: لَفَحَهُ لَفْحاً يَسيراً، كسَفَّعَهُ،
      ـ سَفَعَ بناصِيَتِهِ: قَبَضَ عليها فاجْتَذَبَهَا، ومنه: {لنَسْفَعاً بالناصيةِ}: لَنَجُرَّنْهُ بها إلى النارِ، أَو لَنُسَوِّدَنْ وجْهَهُ، واكْتُفِيَ بالناصيةِ لأنها مُقَدَّمُهُ، أَو لَنُعْلِمَنْهُ عَلاَمَةَ أَهْلِ النارِ، أَو لَنُذِلَّنْهُ، أو لَنُقْمِئَنْهُ.
      ـ رَجُلٌ مَسْفوعُ العَيْنِ: غائرُها،
      ـ مَسْفوعٌ: مَعْيونٌ،
      ـ أَصابَتْهُ سَفْعَةٌ: عَيْنٌ.
      ـ سَوافِعُ: لوافِحُ السَّمومِ.
      ـ سِفْعُ: الثَّوْبُ أَيَّ ثَوْبٍ كان،
      ـ سُفْعُ: حَبُّ الحَنْظَلِ، الواحِدَةُ: السُّفْعَةُ،
      ـ سُفْعُ: أُثْفِيَّةٌ من حَديدٍ، أو الأثافي، واحِدَتُها: سَفْعاءُ، والسودُ تَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ،
      ـ سَفَعُ: سُفْعَةُ سَوادٍ في الخَدَّيْنِ من المرأةِ الشاحِبَةِ.
      ـ سُفْعَةُ: ما في دِمْنَةِ النارِ من زِبْلٍ أَو رَمادٍ أو قُمامٍ مُتَلَبِّدٍ، فَتَرَاهُ مُخالِفاً للَوْنِ الأرض،
      ـ سُفْعَةُ من اللَّوْنِ: سَوادٌ أُشْرِبَ حُمْرَةٌ.
      ـ أسْفَعُ: الصَّقْرُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ،
      ـ أسْفَعُ من الثِّيابِ: الأَسْوَدُ.
      ـ يقالُ: أَشْلِ إليكَ أَسْفَعَ: وهو اسْمٌ للغَنَمِ إذا دُعِيَتْ للحَلْب.
      ـ سَفْعاءُ: حَمامَةٌ صارَتْ سُفْعَتُها في عُنُقِها مَوْضِعَ العِلاطَيْنِ.
      ـ بَنو سَفْعاءِ: بَطْنٌ.
      ـ مُسافِعُ: المُسافِحُ، والمُطارِدُ، والأسَدُ، والمُعانِقُ، والمُضارِبُ،
      ـ اسْتِفاعُ: كالتَّهَبُّجِ.
      ـ اسْتُفِعَ لَوْنُه، للمَفْعُولِ: تَغَيَّرَ من خَوْفٍ أو نحوِهِ.
      ـ تَسَفَّعَ: اصْطَلَى.
      ـ أُسَيْفِعُ: مُصَغَّرَ أسْفَعَ، اسمٌ، ومنه قولُ عُمَرَ: ألا إنَّ الأسَيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَيْنَةَ، رَضِيَ من دِينِه وأمانَتِه بأن يقالَ: سابِقُ الحاجِّ فادَّانَ مُعْرِضاً، فأصْبَحَ قَدْ رِينَ به، فمن كان له عليه دَيْنٌ فَلْيَعُدْ بالغَداة فَلْنَقْسِمْ مالَه بينَهم بالحِصَص.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سفَعَ
    • سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع :-
      سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار :-سفَعتِ النارُ وجهَه.• سفَع ابنَه: ضربه ولطمه.
      سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده، - {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سفع
    • سفع - يسفع ، سفعا
      1- سفع بعضو من أعضائه : قبض عليه وجذبه بشدة. 2- سفعه بالعصا : ضربه بها. 3- سفع : عنقه : ضربه بكفه مبسوطة. 4- سفع البازي الطريدة : لطمها بجناحه. 5- سفعت ريح السموم، أو النار أو الشمس، وجهه : لفحته فغيرت لونه وسودته. 6- سفع الشيء : جعل له علامة.

    المعجم: الرائد

  5. سَفَعَ
    • [س ف ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَفَعْتُ، أسْفَعُ، اِسْفَعْ، مصدر سَفْعٌ.
      1. :-سَفَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا :-: ضَرَبَهُ بِهَا.
      2. :-سَفَعَ الحَيَوَانَ :- : وَشَمَهُ، أعْلَمَهُ.
      3. :-سَفَعَ بِنَاصِيَتِهِ :-: قَبَضَ عَلَيْهَا فَاجْتَذَبَهَا. العلق آية 15 كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (قرآن).
      4. :-سَفَعَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ :- : لَفَحَتْهُ.


    المعجم: الغني

  6. أَسفَع
    • أسفع - ج، سفع ، -مؤ، سفعاء
      1- أسفع : أسود اللون إلى حمرة. 2- أسفع : ثوب أسود. 3- أسفع الثور الوحشي. 4- أسفع الصقر.

    المعجم: الرائد

  7. سَفَعَ
    • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ َ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة.
      يقال: سفَعَ بناصيته.
      وفي التنزيل العزيز: العلق آية 15كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لنَسْفَعَنْ بالنَّاصِيةِ ) ) .
      ويقال: سفع بناصيةِ الفرس ليركبَه.
      و سَفَعَ السَّمومُ والنارُ والشمسُ وجهَه: لفحَتْه لفحاً يسيراً فَغَيَّرَت لون بشرته وسوّدَتْهُ.
      و سَفَعَ الشيءَ: أَعلمه ووَسَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سافَع
    • سافع - مسافعة وسفاعا
      1- سافعه : قاتله. 2- سافعه : طارده. 3- سافعه عانقه.

    المعجم: الرائد

  9. سَفِعَ
    • سَفِعَ سَفِعَ َ سَفَعاً، وسُفْعَةً: كان لونُه أَسوَدَ مُشرباً حمرةٌ.
      فهو أَسفَعُ، وهي سفعاءُ. والجمع : سُفْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَفع
    • سفع - يسفع ، سفعا وسفعة
      1-كان لونهاسود يميل إلى الحمرة

    المعجم: الرائد

  11. سافَعَهُ
    • سافَعَهُ مُسافَعَةً، وسِفَاعاً: قاتلَهُ.
      و سافَعَهُ طارَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَفِعَ
    • [س ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَفِعَ، يَسْفَعُ، مصدر سَفَعٌ، سُفْعَةٌ. :-سَفِعَ الوَلَدُ :- :كَانَ لَوْنُهُ أسْوَدَ مُشْرَباً حُمْرَةً.

    المعجم: الغني

  13. سَفَّعَ
    • [س ف ع]. (فعل: رباعي متعد). سَفَّعَ، يُسَفِّعُ، مصدر تَسْفِيعٌ. :-سَفَّعَتِ النَّارُ وَجْهَهُ :- : لَفَحَتْهُ، سَفَعَتْهُ.

    المعجم: الغني

  14. سفع
    • س ف ع: سَفَعَ بناصيته أي أخذ ومنه قوله تعالى {لنسفعا بالناصية} و سَفَعَتْهُ النار والسموم إذا لفحته لفحا يسيرا فغيرت لون البشرة وبابهما قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. السَّفْعاءُ
    • السَّفْعاءُ : الأُثْفِيَّةُ.
      والحمامةُ المُطَوَّقَةُ. والجمع : سُفْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّفْعُ
    • السَّفْعُ : الثوب أَيًّا كان، والجمع سُفُوعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السَّوافِعُ
    • السَّوافِعُ : لوافح السَّموم.
      الواحدة: سافِعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سفَّعَت
    • سفَّعَت النارُ وَجْهَه: سَفَعَته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَفْع
    • سَفْع :-
      مصدر سفَعَ/ سفَعَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تسَفَّع
    • تسفع - تسفعا
      1-تسفع بالنار : استدفأ بها

    المعجم: الرائد

  21. سفع بناصيته
    • قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده- {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ}.

    المعجم: عربي عامة

  22. سُفْعة
    • سُفْعة :-
      جمع سُفْعات: سواد مشرب بحمرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَفَع
    • إستفع - استفاعا
      1-لبس ثوبه

    المعجم: الرائد

  24. سُفعة
    • سفعة
      1- مصدر سفع. 2- سواد مشبع حمرة. 3- حب نبات الحنظل.

    المعجم: الرائد

  25. سافعة
    • سافعة
      1-واحدة السوافع

    المعجم: الرائد



معنى وأسفع في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أسفع. (سفع) ج سفع، م سفعاء. 1-أسود اللون إلى حمرة. 2-ثوب أسود. 3-الثور الوحشي. 4-الصقر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: