وصف و معنى و تعريف كلمة وأسل:


وأسل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح وأسل في معاجم اللغة العربية:



وأسل

جذر [أسل]

  1. واسل: (اسم)
    • واسل : فاعل من وَسَلَ
  2. واسِل: (اسم)
    • الوَاسِلُ : الواجب
  3. واسِلة: (اسم)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل
    • الوَاسِلَةُ :المنزلةُ عند المَلِك
    • الوَاسِلَةُ :الدَّرَجة
    • الوَاسِلَةُ: القُرْبةُ
  4. وَسَلَ : (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى


  5. وَسَّلَ : (فعل)
    • وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ
    • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  6. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
  7. سَلَّ : (فعل)
    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ
  8. سُلَّ : (فعل)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول
    • سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ
  9. سَلْك : (اسم)
    • سَلْك : مصدر سَلَكَ
  10. سَلّ : (اسم)


    • الجمع : سِلال
    • السَّلُّ : وعاءٌ يُصْنَع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها
    • مصدر سُلَّ وسلَّ
  11. سَلَّكَ : (فعل)
    • سَلَّكَه : أَسلكه
  12. سُلَك : (اسم)
    • السُّلَكُ : فرخُ القطاةِ والحَجَل والجمع : سِلْكانٌ
    • وهي سُلَكة
    • جمع: سَلَكَانٌ : فَرْخُ القَطَاةِ وَالحَجَلِ
  13. سُلّ : (اسم)
    • سُلّ / سِلّ
    • سُلّ : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا
    • سُلّ : الهُزَالُ، الضُّعْفُ
    • لُقاح السُّلّ: (الأحياء) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه
  14. سِلك : (اسم)
    • الجمع : أسْلاك و سُلُوك
    • السِّلْكُ : الخيطُ الذي ينظَم فيه الخرز ونحوه، أَو الذي يخاط به
    • السِّلْكُ : خيط من معدن تسري فيه الكهرباء
    • أسلاك شائكة: أسلاك معقودة على هيئة مسامير حادّة متشعِّبة لمنع اقتحامها
    • دخل السِّلْك العسكريّ: انخرط في الجنديّة، تطوّع فيه
    • السِّلْك السِّياسيّ/ السِّلْك الدِّبْلوماسيّ: (السياسة) جماعة الموظَّفين الذين يمثّلون دولة لدى دولة أخرى
  15. سلَّكَ : (فعل)
    • سلَّكَ يُسلِّك ، تسليكًا ، فهو مُسلِّك ، والمفعول مُسلَّك
    • سلَّكه المكانَ/ سلَّكه بالمكان/ سلَّكه في المكان: أسلكه، أدخله، جعله يسلُكه سلّكوه بالقبر وتركوه وحيدًا
    • سلَّك الشَّيءَ: نظّفه ،سلّك البالوعةَ/ المدخنةَ/ أسنانَه/ شباكَ الصّيد
    • سلّك الغزْلَ: لفّه على المسلكة وهي آلة تلف عليها خيوط الغزل
  16. وَسْل : (اسم)


    • وَسْل : مصدر وَسَلَ
  17. وَسل : (اسم)
    • مصدر وسَلَ إلى
  18. وُسُل : (اسم)
    • وُسُل : جمع وَسيلة
  19. أَسُل: (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  20. أَسَل: (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  21. أَسَلٌ: (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  22. أَسَلَّ: (فعل)


    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  23. أَسَلُّ: (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  24. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  25. أَسَلَة: (اسم)
    • الجمع : أَسَلات و أَسَل
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه
    • الأَسَلَة: طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ، أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع
,
  1. واسل
    • واسل
      1-واسل : واجب.

    المعجم: الرائد

  2. وسل

    • "الوَسِيلةُ: المَنْزِلة عند المَلِك.
      والوَسِيلة: الدَّرَجة.
      والوَسِيلة: القُرْبة.
      ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه.
      والواسِل: الراغِبُ إِلى الله؛ قال لبيد: أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم،بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل.
      وتوَسَّل إِليه بكذا: تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه.
      والوَسِيلةُ: الوُصْلة والقُرْبى، وجمعها الوسائل، قال الله تعالى: أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ؛ الجوهري: الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر، والجمع الوُسُلُ والوسائلُ.
      والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد.
      وفي حديث الأَذان: اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة؛ هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به، والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى، وقيل: هي الشفاعةُ يوم القيامة، وقيل: هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث.
      وشيء واسِلٌ: واجبٌ؛ قال رؤبة:وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً: السَّرِقة، يقال: أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة.
      ومُوَيْسِلٌ: ماءٌ لِطَيّءٍ؛ قال واقِدُ‎ ‎بن‎ الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن: لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً، إِنَّني لَسَقيمُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. الوَاسِلُ
    • الوَاسِلُ : الواجب.
      يقال: شيءٌ واسلٌ: واجبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السَلُّ
    • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
      ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
      ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
      ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
      ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
      ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
      ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
      ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
      ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
      ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
      ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
      ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
      ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ، وفيه، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ، وفيه، وعليه،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ، وأسْلَكَها: أدْخَلَها فيه.
      ـ سِلْكَةُ: الخَيْطُ يُخاطُ به، ج: سِلْكٌ، جج: أسْلاكٌ وسُلوكٌ.
      ـ سُلْكَى: الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ.
      ـ سُلَكُ: فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ.
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ: قَليلةٌ، ج: سِلْكَانٌ.
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ: صَحابِيٌّ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ، وهي أمهُ: شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ.
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ: شاعِرانِ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُسَلَّكُ: النَّحيفُ.
      ـ سَلَكوتُ: طائِرٌ.
      ـ مَسْلَكَةُ: طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ.
      ـ سِلْكُ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أسل
    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      والأَسَل: النَّبْل‏.
      والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أَسَلُ
    • ـ أَسَلُ: نباتٌ، الواحدةُ: الأَسَلَةُ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ.
      ـ أَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه،
      ـ أَسَلَةُ من اللسانِ: طَرَفُهُ،
      ـ أَسَلَةُ من البعيرِ: قَضِيبُه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ: رأسُها،
      ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م.
      ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد.
      ـ هو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها.
      ـ مُؤَسَّلُ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَسِيلُ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي،
      ـ أَسِيلُ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. وقد أَسُلَ.
      ـ أَسِيلَةُ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ.
      ـ تأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه.
      ـ مَأْسَلُ: جَبَلٌ.
      ـ دارَةُ مأْسَلٍ: من داراتِهِمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الأَسَلَة
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.
      و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.
      ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَسَلُ
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال.
      و الأَسَلُ الشَّوك الطويل.
      و الأَسَلُ الرماح.
      و الأَسَلُ النَّبْل.
      و الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَسَلة
    • أَسَلة :-
      جمع أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ :-أسلة الرُّمح/ اللّسان، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أسل
    • أ س ل: الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَسُل
    • أَسُل أَسُل ُ أَسالة: مَلُس واستوى، فهو أَسيل.
      يقال: خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَسَلَة
    • أسلة
      1- أسلة : واحدة الأسل. 2- أسلة : رأس اللسان

    المعجم: الرائد

  14. أسَل
    • أسل - يأسل ، أسلا
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان

    المعجم: الرائد

  15. أسل
    • أسل - يأسل ، أسالة
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان

    المعجم: الرائد

  16. واسِلة
    • واسلة
      1- واسلة : مؤنث واسل. 2- واسلة أنظر وسيلة.

    المعجم: الرائد

  17. أَسَلَّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة.
      و أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ.
      و أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أسلَّ
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تأَسَّل
    • تأسل - تأسلا
      1-تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسل الولد أباه»

    المعجم: الرائد

  20. الأَسَلُّ
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَسَلٌ
    • (نبات).
      1. :-تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ :- : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ.
      2. :-جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ :- : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.

    المعجم: الغني

  22. أَسَلَةٌ
    • وَاحِدَةُ الأسَلِ.
      1. :-أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ :- : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
      2. :-طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ :- : بِرَأْسِ رُمْحِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أَسَل
    • أَسَل :-
      مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَسيل
    • أَسيل :-
      مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن :-خدّ أَسيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَسيل
    • أسيل
      1-لين، مستو، أملس : «خد أسيل»

    المعجم: الرائد



معنى وأسل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** - (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: