وصف و معنى و تعريف كلمة وأسلت:


وأسلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح وأسلت في معاجم اللغة العربية:



وأسلت

جذر [أسل]

  1. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  2. سَلْت: (اسم)
    • سَلْت : مصدر سَلَتَ
  3. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  4. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ


  5. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  6. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
  7. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  8. مَسْلوت: (اسم)
    • مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
  9. مُنسلِت: (اسم)
    • مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
  10. سَلاَّت: (اسم)


    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  11. أَسْلَتِ: (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  12. أَسْلَتُ: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
  13. سَلتاء: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
    • السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
  14. اِنسلات: (اسم)
    • اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
  15. سَلتة: (اسم)
    • ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
  16. سُلاَتة: (اسم)


    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
    • السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
  17. سلت: (مصطلحات)
    • بضم السين، هو حبٌ شبيه بالشعير، ليس له قشر، وهو صغير؛ وهو ليس شعيرا ولا من جنسه وإن شبهه، لذا يجوز بيعه بالشعير مع زيادة ولا ربا حينئذ. (فقهية)
  18. سَلَتَ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  19. سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
    • أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
  20. سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
    • حَلَقَهُ.
  21. سَلَتَ الصَّحْنَ:
    • أخَذَ مَا فِيهِ.
  22. سَلَتَ المِسْمَارَ:


    • اِنْتَزَعَهُ.
  23. سَلَتَ المِعَى:
    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  24. سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ:
    • خَدَعَهُ.
  25. سَلَتَ بِسَلْحِهِ:
    • رَمى بِهِ.
,
  1. سلت
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَلَتَ

    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه،
      ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى.
      ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ.
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه.
      ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ.
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني.
      ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَلَتَ
    • [س ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَتْتُ، أَسْلُتُ، اُسْلُتْ، مصدر سَلْتٌ.
      1. :-سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ :- : حَلَقَهُ.
      2. :-سَلَتَ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-سلَتَ الوَلدَ :-: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
      4. :-سَلَتَ المِعَى :- : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
      5. :-سَلَتَ المِسْمَارَ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      6. :-سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها :- : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ.
      7. :-سَلَتَ الصَّحْنَ :- : أخَذَ مَا فِيهِ.
      8. :-سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ :- : خَدَعَهُ.
      9. :-سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ :- : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. :-سَلَتَ بِسَلْحِهِ :- : رَمى بِهِ.

    المعجم: الغني

  4. سَلت
    • سلت - يسلت ويسلت ، سلتا
      1- سلت : معى الخروف : أخرجه بيده. 2- سلت الشعر أو الرأس : حلقه. 3- سلت الشيء : قطعه. 4- سلت الصحن : أخذ ما عليه بإصبعه. 5- سلت الشيء : أخذ ما فيه. 6- سلت الشيء : انتزعه، سحبه. 7- سلتت المرأة الخضاب عن يدها : مسحته. 8- سلته : ضربه.

    المعجم: الرائد

  5. سلَتَ
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :-سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده، - سلت بنطاله: خلعه:-
      سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انسلتَ
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت :-
      انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّلْتاءُ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ.
      و السَّلْتاءُ المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ. والجمع : سُلْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّلْتَةُ
    • السَّلْتَةُ السَّلْتَةُ يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أَي سبقني وفاتني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّلاَتَةُ
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ.
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْسَلَتَ
    • [س ل ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَلَتَ، يَنْسَلِتُ ، مصدر اِنْسِلاتٌ. :-اِنْسَلَتَ الرَّجُلُ :- : اِنْسَلَّ، أَي خَرَجَ خُفْيَةً بَعيداً عَنِ الأنْظارِ.

    المعجم: الغني

  11. أَسْلَت
    • أسلت
      1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب

    المعجم: الرائد

  12. سُلاَتة
    • سلاتة
      1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.

    المعجم: الرائد

  13. اسْتَلَتِ
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
      و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَسْلَتُ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سلتم
    • "السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. السِّلْتينُ
    • ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. سلت
    • س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  18. السُّلْتُ
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سلَتَهُ
    • سلَتَهُ سلَتَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَلْت
    • سَلْت :-
      مصدر سلَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِنسلت
    • إنسلت - انسلاتا
      1-خرج في خفية وسكون

    المعجم: الرائد

  22. إستلت
    • إستلت - استلاتا
      1-إستلت الصحن : مسحه بإصبعه

    المعجم: الرائد

  23. انسلت الشّخص
    • مُطاوع سلَتَ

    المعجم: عربي عامة

  24. أَسْلَتِ
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انْسَلَتَ
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأسلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** \- (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: