وصف و معنى و تعريف كلمة وأسلتن:


وأسلتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وأسلتن في معاجم اللغة العربية:



وأسلتن

جذر [أسل]

  1. تَوَسَّلَ: (فعل)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه
    • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
    • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  2. وَسِيْلُ: (اسم)
    • وَسِيْلُ : جمع وَسِيْلَةُ
  3. تَوَسُّل: (اسم)
    • الجمع : توسّلات
    • مصدر تَوَسَّلَ
    • رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة
    • أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً
    • (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله
  4. وَسيلة: (اسم)
    • الجمع : وسائلُ و وُسُل
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
    • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
    • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
    • وسائل النَّقل: طُرُقه،
    • وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور
    • مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة
    • واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة
    • قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة
    • (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة
    • الوسيلة: درجة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، من الجنَّة
    • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات
    • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات


  5. توسُّل: (اسم)
    • توسُّل : مصدر تَوَسَّلَ
  6. مُتَوَسِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَسَّلَ
    • دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَة
  7. مُتوسَّل: (اسم)
    • مُتوسَّل : اسم المفعول من تَوَسَّلَ
  8. مُتوسِّل: (اسم)
    • مُتوسِّل : فاعل من تَوَسَّلَ
  9. توسّلات: (اسم)
    • توسّلات : جمع تَوَسُّل
  10. تَوْسِيل: (اسم)


    • تَوْسِيل : مصدر وَسَّلَ
  11. تَوسيل: (اسم)
    • مصدر وَسَّلَ
    • التَّوْسِيلُ إلَى اللَّهِ بِالعَمَلِ الصَّالِحِ : التَّوَسُّلُ إِلَيْهِ، التَّقَرُّبُ إلَيْهِ
  12. الوسيلة: (مصطلحات)
    • ما يتقرب به إلى الغير لنيل رضاه ، الوصلة . ومنه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة} ولهم (( اللهم أنا كنا نتوسل إليك برسولك واليوم نتوسل إليك بعم رسولك)). (فقهية)
  13. مَوْسُول: (اسم)
    • مَوْسُول : اسم المفعول من وَسَلَ
  14. التوسل: (مصطلحات)
    • التقرب كأن يجعل الإنسان عمله الصالح واسطة أو وسيلة إلى الله تعالى رجاء القبول‏. (فقهية)
  15. التوسل: (مصطلحات)
    • جعل الشيء ، واسطة ، يقولون: يجوز للإنسان أن يتوسل إلى الله بعمله الصالح ، أي أن يجعل عمله الصالح واسطته إلى الله رجاء القبول. (فقهية)
  16. التوسل: (مصطلحات)


    • من توسل ، التقرب. (فقهية)
  17. وسيلة الدفع الإلكتروني: (مصطلحات)
    • الوسيلة التي تمكّن صاحبها من القيام بعمليات الأداء المباشر عن بُعد عبر الشبكات العامة. (قانونية)
  18. التوسل بالأعمال الصالحة‏: (مصطلحات)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏. (فقهية)
  19. الوسيلة: (مصطلحات)
    • الدرجة الرفيعة التي أعدها الله لرسوله في الجنة ( وسلوا لي الوسيلة). (فقهية)
  20. وسيلة الدفع الإلكتروني: (قانونية)
    • الوسيلة التي تمكّن صاحبها من القيام بعمليات الأداء المباشر عن بُعد عبر الشبكات العامة.
  21. تَوَسَّلَ إلَيْه بكُلِّ الوَسَائِلِ الْمُمْكِنَةِ:
    • تَقَرَّبَ إلَيْهِ بِهَا.
  22. توسّل بفلان للحصول على وظيفة:


    • اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  23. رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ:
    • اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ.
  24. وسيلة إعلان:
    • أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور.
  25. التوسل بالأعمال الصالحة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏.
,
  1. توسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه :-
      توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى
      1 - ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة.
      2 - وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى.
      توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته.
      توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  2. وسِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وسِيلَةُ وواسِلَةُ: المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ، والدَّرَجَةُ، والقُرْبَةُ.
      ـ وَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً: عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه، كتَوَسَّلَ.
      ـ واسِلُ: الواجِبُ، والراغِبُ إلى الله تعالى.
      ـ تَوَسُّلُ: السَّرِقَةُ.
      ـ يقالَ: أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً، أي: سَرِقَةً.
      ـ مُوَيْسِلٌ: ماءٌ لطَيِّئٍ.
      ـ أُمُّ مَوْسِلٍ: هَضْبَةٌ.
      ـ أوْسِلَةُ: هي هَمْدان.
  3. وسيلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وسيلة :-
      جمع وسائلُ ووُسُل:
      1 - كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية :-اتخذ كلَّ الوسائل للحصول على وظيفة، - وسيلة شرعيّة:-
      • وسائل التَّعليم، - وسائل الرَّاحة: أسبابها، - وسائل النَّقل: طُرُقه، - وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور.
      2 - مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة.
      3 - واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة :-وسيلة للخروج من المأزق:-
      • الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرَّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ.
      4 - قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة :- {اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} .
      5 - (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة.
      الوسيلة: درجة النّبيّ ، - صلّى الله عليه وسلّم، - من الجنَّة.
      • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد.
      • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات.
      • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات.
  4. الوَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ .
      و الوَسِيلَةُ الوُصَلةُ.
      و الوَسِيلَةُ القُرْبَى.
      و الوَسِيلَةُ درجةُ النبيّ صَلى الله عليه وسلم في الجنَّة . والجمع : وسائِلُ ، ووُسُلٌ.
  5. تَوَسَّلَ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَسَّلْتُ، أتَوَسَّلُ، تَوَسَّلْ، مصدر تَوَسُّلٌ.
      1. :-تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ :- : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى.
      2. :-تَوَسَّلَ إلَيْه بكُلِّ الوَسَائِلِ الْمُمْكِنَةِ :- : تَقَرَّبَ إلَيْهِ بِهَا.
  6. الوَاسِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل.
      و الوَاسِلَةُ المنزلةُ عند المَلِك.
      و الوَاسِلَةُ الدَّرَجة.
      و الوَاسِلَةُ القُرْبةُ .


  7. توسُّل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توسُّل :-
      جمع توسّلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ.
      2 - (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة :-قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله.
  8. توسَّل (المعجم الرائد)
    • توسل - توسلا
      1- توسل الى الله : عمل ما يقربه منه . 2- توسل اليه بكذا : تقرب إليه به. 3- توسل اليه : رجاه.
  9. مُتَوَسِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س ل]. (فاعل مِنْ تَوَسَّلَ). :-دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً :- : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَةَ. :-عَادَ خَائِباً مُتَوَسِّلاً بِنَظَرَاتٍ ذَلِيلَةٍ.
  10. وَسيلة (المعجم الرائد)
    • وسيلة - ج، وسائل ووسيل ووسل
      1- مصدر وسل. 2- ما يتقرب به إلى الغير. 3- واسطة، ذريعة. 4- منزلة عند ذوي السلطان. 4- درجة.
  11. التَّوَسُّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة .
      يقال: أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً.
  12. تَوَسُّلٌ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (مصدر تَوَسَّلَ). :-رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ :- : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً. :-لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ.
  13. تَوَسَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّلَ فلانٌ إِلى الله تعالى: وسَّلَ.
      و تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ : تَعطِفُه عليه.
  14. تَوْسِيلٌ (المعجم الغني)
    • [و س ل]. (مصدر وَسَّلَ). :-التَّوْسِيلُ إلَى اللَّهِ بِالعَمَلِ الصَّالِحِ :- : التَّوَسُّلُ إِلَيْهِ، التَّقَرُّبُ إلَيْهِ.
  15. وَسِيلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَسَائِلُ. [و س ل].
      1. :-يَبْحَثُ عَنْ وَسِيلَةٍ لِتَحْقِيقِ هَدَفِهِ :- : الأَدَاةُ، الأُسْلُوبُ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يَتَحَقَّقُ بِهَا غَرَضٌ مُحَدَّدٌ. :-هَلِ الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
      2. :-وَسَائِلُ النَّقْلِ :- : كُلَّ مَا يُرْكَبُ مِنْ بَهَائِمَ أَوْ سَيَّارَاتٍ أَوْ قِطَارَاتٍ أَوْ طَائِرَاتٍ...
      3. :-وَسَائِلُ الرَّاحَةِ :- : كُلُّ مَا يُوَفِّرُ الرَّاحَةَ مِنْ أَدَوَاتِ التَّرْفِيهِ.
      4. :-وَسَائِلُ العَيْشِ :- : كُلُّ الأَشْغَالِ وَالأَعْمَالِ الَّتِي تُوَفِّرُ العَيْشَ.
  16. التوسل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو التقرب كأن يجعل الإنسان عمله الصالح واسطة أو وسيلة إلى الله تعالى رجاء القبول‏
  17. توسَّل (المعجم الرائد)
    • توسل
      1- مصدر توسل. 2- سرقة.
  18. الوسائل الثابتة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو مبنى ثابت متاح للاستخدام عند حاجة خطة استمرارية خدمة تكنولوجيا المعلومات إليه.
      راجع خيار استرجاع، الوسائل المحمولة.---(المجال:حاسوب)
  19. الوسيلة (المعجم عربي عامة)
    • درجة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الجنَّة.
  20. الوسيلة الدّفاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته.
  21. توسّل بفلان للحصول على وظيفة (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  22. الوَاسِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلُ : الواجب.
      يقال: شيءٌ واسلٌ: واجبٌ.
  23. التوسل بالأعمال الصالحة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة‏
  24. وسيلة تبادل غير النقود (المعجم مالية)
    • وتعني الشيكات والسندات الإذنية والائتمان. ، وتعني بالانجليزية: medium of exchange other than cash
  25. وسيلة تمويل الصادرات (المعجم مالية)
    • شركة تمويل صادرات ، وتعني بالانجليزية: export finance vehicle


معنى وأسلتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَلٌ** \- (نب). 1. "تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ" : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ. 2. "جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ" : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
مختار الصحاح
أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
لسان العرب
الأَسَل نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم وحَذْف الأَرنب ( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف
الرائد
* أسل يأسل: أسالة. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل يأسل: أسلا. الخد: ملس واستوى ولان.
الرائد
* أسل إسلالا. (سلل) 1-ه: أصابه بالسل. 2-الشيء: أخذه خفية. 3-أغار غارة ظاهرة.
الرائد
* أسل تأسيلا. الحديد: رققه، جعله كالأسل.
الرائد
* أسل. 1-مص. أسل. 2-رماح. 3-كل حديد رهيف مسنن. 4-نبات رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي.
الرائد
* أسل. (سلل) سارق، لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: