وصف و معنى و تعريف كلمة وأسماءهما:


وأسماءهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأسماءهما في معاجم اللغة العربية:



وأسماءهما

جذر [أسم]

  1. أسماء : (اسم)
    • أسماء : جمع اسم
,
  1. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً ، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ ، وفيه ، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ ، وفيه ، وعليه ،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ ، وأسْلَكَها : أدْخَلَها فيه .
      ـ سِلْكَةُ : الخَيْطُ يُخاطُ به ، ج : سِلْكٌ ، جج : أسْلاكٌ وسُلوكٌ .
      ـ سُلْكَى : الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ .
      ـ سُلَكُ : فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ .
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ : قَليلةٌ ، ج : سِلْكَانٌ .
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ ، وهي أمهُ : شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ .
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ : شاعِرانِ ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُسَلَّكُ : النَّحيفُ .
      ـ سَلَكوتُ : طائِرٌ .
      ـ مَسْلَكَةُ : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ .
      ـ سِلْكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَطَ
    • ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه ، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ : نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ ،
      ـ سَمَطَ الشيءَ : عَلَّقَهُ ،
      ـ سَمَطَ السِّكِّينَ : أحَدَّها ،
      ـ سَمَطَ اللبنُ : ذَهَبَتْ حلاوتُه ، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه ، أو هو أولُ تَغَيُّرِه ،
      ـ سَمَطَ الرجُلُ : سَكَتَ ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ .
      ـ سِمْطُ : خَيْطُ النَّظْمِ ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ ، ج : سُمُوطٌ ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه ، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ ، طَيْلَسانٌ ، أو ما كانَ من قُطْنٍ ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ ، أو الصيَّادُ كذلك ،
      ـ سِمْطُ من الثِّيابِ : ما ظَهَرَ من تَحْتُ ،
      ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ : حَبْلُه ، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ .
      ـ بنو السِّمْطِ : قَوْمٌ من النَّصَارى .
      ـ أبو السِّمْطِ : من كُناهُم ،
      ـ السُّمْطِ : ثوبٌ من الصُّوفِ .
      ـ سَمِيطُ : الرجُلُ الخفيفُ الحالِ ، كالسَّمْطِ ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ ، كالسُّمَيْط .
      ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ : بِلا سِمَةٍ .
      ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ : لا رُقْعَةَ فيها .
      ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ : غيرُ مَحْشُوَّةٍ ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا .
      ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً : أرْسَلَهُ ،
      ـ سَمَّطَ الشيءَ : عَلَّقَه على السُّمُوطِ .
      ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ : أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه : ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ
      فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه ، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ
      ـ ‘‘ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ’‘: مُتَمَّماً ، أي : لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا .
      ـ خُذْه مُسَمَّطاً : سَهْلاً .
      ـ سِماطُ القومِ : صَفُّهُم ،
      ـ سِماطُ من الوادِي : ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه ، ج : سُمُطٌ ،
      ـ سِماطُ من الطعامِ : ما يُمَدُّ عليه .
      ـ هم على سِماطٍ واحدٍ : على نَظْمٍ .
      ـ سُمَيْطُ : اسمٌ .
      ـ تَسَمَّطَ : تَعَلَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَلَفَ
    • ـ سَلَفَ الأرضَ : حَوَّلَهَا للزَّرْعِ ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها ،
      ـ سَلَفَ الشيءُ ، سَلَفاً : مَضَى ،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً : تقدَّمَ ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً : دَهَنَها .
      ـ سَلَفُ : السَّلَمُ ، اسْمٌ من الإِسْلافِ ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ ، ج : سُلاَّفٌ وأسْلافٌ ، ومنه : عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ .
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ : ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَليلَةُ الشَّجَرِ .
      ـ سَلْفُ : الجِرابُ ، أو الضَّخْمُ منه ، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ ، ج : أسْلُفٌ وسُلوفٌ .
      ـ السُّلْفَةُ : اللُّمْجَةُ ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ ، ج : سُلَفٌ .
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً : بعضُهم في أثَرِ بعضٍ .
      ـ سُلَفُ : بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ ، منهم : رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ ، وأخوهُ ، وآخَرونَ ، ووَلَدُ الحَجَلِ ، ج : سِلْفانٌ وسُلْفانٌ .
      ـ سُلافَةُ : امرأةٌ من سَهْمٍ ، والخَمْرُ ، كالسُّلاَفِ .
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ : مُقَدَّمَتُهُم .
      ـ سُولافُ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَلُوف : الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ ، والسَّريعُ من الخَيْلِ ، ج : سُلْفٌ .
      ـ سالِفَةُ : الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ : هادِيَتُهُ ، أي : ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ .
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ : الجِلْدُ ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ .
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ : صِهْرٌ . وقد تَسالَفا .
      ـ هُما سِلْفانِ : مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ ، ج : أسْلافٌ .
      ـ سِلْفَتانِ : المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ ، أو خاصٌّ بالرِجالِ .
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ ، مُعَرَّبُ : سَهْ لَبَهْ ، أي : ذو ثَلاثِ شِفاهٍ ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ .
      ـ سُلْفُ : المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً .
      ـ تَسْليفُ : أكْلُ السُّلْفَةِ ، والتَّقْديمُ ، والإِسْلافُ .
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ : سايَرَهُ فيها ، وساواهُ في الأمرِ .
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ : تَقَدَّمَ .
      ـ تَسَلَّفَ منه : اقْتَرَضَ ، ومنه : السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. سلح
    • " السِّلاحُ : اسم جامع لآلة الحرب ، وخص بعضهم به ما كان من الحديد ، يؤنث ويذكَّر ، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة ، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ، ويجوز تأْنيثه ، وربما خص به السيف ؛ قال الأَزهري : والسيف وحده يسمى سلاحاً ؛ قال الأَعشى : ثلاثاً وشَهْراً ، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده .
      والعصا تسمَّى سلاحاً ؛ ومنه قول ابن أَحمر : ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه ، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ .
      وتَسَلَّح الرجلُ : لبس السِّلاح .
      وفي حديث عُقْبة بن مالك : بعث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَرِيَّة ، فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه : لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه ؛ وفي حديث أُبَيٍّ ، قال له : من سَلَّحك هذه القوسَ ؟

      ‏ قال طُفَيل : ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ؛ ومُتَسَلِّح : لابس السلاح .
      والمَسْلَحة : قوم ذو سلاح .
      وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها : سمنت ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها ، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها ، إِذ رفع عنها النحر .
      والمَسْلَحة : قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر ، واحدهم مَسْلَحِيٌّ ، والجمع المَسالح ؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً : المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر .
      والمَسْلَحة : كالثَّغْر والمَرْقَب .
      وفي الحديث : كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب ؛ قال بشر : بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ، أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل : مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ، ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم ، لئلا يَهْجُم عليهم ، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين ، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين ؛ وفي حديث الدعاء : بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان ؛ المَسلحة : القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح ، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة ، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة ، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له .
      والمَسالِحُ : مواضع المخافة ؛ قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ : المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ : اسم لذي البَطْنِ ، وقيل : لما رَقَّ منه من كل ذي بطن ، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل : مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ ، بالضم : النَّجْوُ ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً ، وأَسْلَحه غيرُه ، وغالَبَه السُّلاحُ ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً .
      وناقة سالح : سَلَحَتْ من البقل وغيره .
      والإِسْلِيحُ : شجرة تَغْزُر عليها الإِبل ؛ قالت أَعرابية ، وقيل لها : ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت : شجرة أَبي الإِسْلِيح ، رَغْوَة وصريح ، وسَنام إِطْريح ؛ وقيل : هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء ، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها ؛ وقيل : هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل ؛ وقيل : هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش ، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ ، واحدته إِسْلِيحة ؛ قال أَبو زياد : منابتُ الإِسْلِيح الرمل ، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها ، هذا مذهب أَبي علي ؛ قال ابن جني : سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس ، فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها ؛ قال ابن جني : فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح ، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير ، قال : ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام ، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً ، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له ، قال : وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين ، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق ، إِنما جيءَ به بمعنى ، وهو امتداد الصوت به ، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق ، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان .
      والمَسْلَح : منزل على أَربع منازل من مكة .
      والمَسالح : مواضع ، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر .
      والسَّيْلَحُون : موضع ، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين ، والعامة تقول سالِحُون .
      الليث : سَيْلَحِين موضع ، ‏

      يقال : ‏ هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ ؛ قال : وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين ، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين .
      ومُسَلحة : موضع :، قال : لهم يومُ الكُلابِ ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت : « أَقام على مسلحة المزارا ».) وسَلِيحٌ : قبيلة من اليمن .
      وسَلاحِ : موضع قريب من خيبر ؛ وفي الحديث : تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح .
      والسُّلَحُ : ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف ، والجمع سِلْحان ؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ : وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا ، كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب : السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان .
      والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ : ذا السِّلاح ، والآخرَ الأَعْزَلَ .
      وقال ابن شميل : السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان ؛ يقال : ماء العِدّ وماء السَّلَح ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. سيل
    • " سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو .
      وقوله عز وجل : وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر ؛ قال الزجاج : القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان .
      وماءٌ سَيْلٌ : سائلٌ ، وضَعوا المصدر موضع الصفة .
      قال ثعلب : ومن كلام بعض الرُّوَّاد : وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً ؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير .
      والسَّيْل : الماءُ الكثير السائل ، اسم لا مصدر ، وجمعه سُيولٌ .
      والسَّيْل : معروف ، والجمع السُّيول .
      ومَسِيلُ الماء ، وجمعه (* قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل ، وعبارة الجوهري : ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ : وهي مياه الأَمطار إِذا سالت ؛ قال الأَزهري : الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ ، غير مهموز ، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ، ولها نظائر .
      والمَسِيل : مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل ، والجمع مَسايِل ، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان ، على غير قياس ، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما ، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل ، بالتحريك ، والعرب تقول : سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه ، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل ؛ وقول الأَعشى : فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه ، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر : المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف ، وقيل : هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها ، وقيل : السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف .
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت ، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ .
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : سائل الأَطراف أَي ممتدّها ، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين ، وهو بمعناه .
      ومُسالا الرَّجُلِ : جانبا لحيته ، الواحد مُسالٌ ؛

      وقال : فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه ، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً : عِطْفاه ؛ قال أَبو حَيَّة : فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه ، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني ، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف .
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل : أَطاله وأَتَمَّهُ ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً : قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات ، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ ، بالكسر : سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما .
      وفي الصحاح : ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب ؛ قال أَبو عبيد : سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ ؛ قال ابن بري :، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر : ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ : شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى ؛ قال الأَعشى : باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر .
      ابن سيده : والسَّيَال ، بالفتح : شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه ؛ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر ؛ وقال أَبو عمرو : السَّيَال هو الشُّبُه ، قال : وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن ؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال : ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال ، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ .
      والسَّيالةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأسماءهما في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح

أ س م : يقال للأسد أسَامَةُ وهو معرفة والاسم يذكر في المعتل لأن الألف زائدةاسم في س م ا
لسان العرب
أُسامَةُ من أَسماء الأَسد لا يَنْصرِف وأُسامة اسم رجل من ذلك فأَما قوله وكأَنِّي في فَحْمة ابن جَمِيرٍ في نِقابِ الأُسامةِ السِّرْداحِ فإِنه زاد اللام كقوله ولقد نَهَيتُك عن بَنات الأَوْبرِ وأَما قوله عَيْنُ بَكِّي لِسَامةَ بن لُؤَيٍّ عَلِقَتْ ساقَ سامةَ العَلاَّقهْ ( * قوله « وأما قوله عين بكي إلخ » هذا البيت من قصيدة لاعرابية ترثي بها أسامة ولها حكاية ذكرت في مادة فوق فانظرها ) فإِنه أَراد بقوله لِسامةَ لأُسامة فحذف الهمز قال ابن السكيت يقال هذا أُسامةُ وهو الأَسدُ وهو مَعْرِفة قال زهير يَمْدح هَرِم بن سِنان ولأَنْثَ أَشْجَعُ من أُسامة إِذ دُعِيَتْ نزَالِ ولُجَّ في الذُّعْرِ وأَما الاسم فنذكره في المعتلّ

لأَن الأَلف زائدة قال ابن بري وأَما أَسماءُ اسم امرأَة فمختلَف فيها فمنهم مَن يجعلها فَعلاء والهمزة فيها أَصْل ومنهم مَن يجعلُها بَدلاً من واو وأَصْلُها عندهم وَسْماء ومنهم مَن يجعل همزتها قطعاً زائدة ويجعلها جمعَ اسم سميت به المرأَة قال ويقوّي هذا الوجه قولهم في تصغيرها سُمَيَّة ولو كانت الهمزة فيها أَصْلاً لم تحذَف
الرائد
* أسم إسماما. (سمم) اليوم: هبت فيه «السموم»، وهي ريح حارة.


الرائد
* أسم. (سمو) *ر.*©إسم©.
الرائد
* أسم. (سمم) أنف ضيق المنخرين، ج سم، م سماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: