وصف و معنى و تعريف كلمة وأسيفه:


وأسيفه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأسيفه في معاجم اللغة العربية:



وأسيفه

جذر [أسيف]

  1. يوسف: (اسم)
    • نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق، أوتي النبوّة بمصر بعد كيد إخوته له، وصار عزيزًا لمصر بعد دخوله السِّجن بها، وردت قصته مع إخوته وامرأة العزيز في القرآن الكريم سِنُو يوسف : يضرب بها المثل في القحط والشدّة، وكانت سبعًا متواترة،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 12 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية
    • يوسف أفندي : ليمون اليوسفيّ؛ وهو شجر مثمر من الفصيلة السّذابيّة سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى يوسف أفندي الذي بُعث إلى فرنسا في عهد محمد على وجلب معه بذور هذا الشَّجر من إيطاليا
  2. تَوَسَّفَ: (فعل)
    • تَوَسَّفَ الشيءُ: تقشَّر
    • تَوَسَّفَ البعيرُ: ظهر به الوَسْفُ
    • تَوَسَّفَ :أَخصَبَ وسَمِن، وسَقَطَ وَبَرُه الأوَّلُ ونَبَتَ الجديدُ
    • تَوَسَّفَ أَوبارُ الإِبل : تطايرت عنها وافترقت
  3. يوسُفيّ: (اسم)
    • فَاكِهَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُشْبِهُ فِي تَرْكِيبِهِ وَمَذَاقِهِ الْبُرْتُقَالَ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، حُلْوٌ وَمُعَطَّرٌ
    • اليُوسُفِيُّ اليُوسُفِيُّ (في لغة مصر) : شجرٌ مثمر من الفصيلة السذابية سُمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أَفندي، وهو أَرمنيُّ الأَصل، أرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إيطاليا إلى مِصرَ مقداراً من غراس هذا الشجر فنُسِبَ إِليه
  4. تَوَسَّفَ البعيرُ:
    • ظهر به الوَسْفُ.


  5. تَوَسَّفَ الشيءُ:
    • تقشَّر.
  6. تَوَسَّفَ أَوبارُ الإِبل:
    • تطايرت عنها وافترقت.
  7. يوسف أفندي:
    • ليمون اليوسفيّ؛ وهو شجر مثمر من الفصيلة السّذابيّة سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى يوسف أفندي الذي بُعث إلى فرنسا في عهد محمد على وجلب معه بذور هذا الشَّجر من إيطاليا.
  8. ذئبُ يوسف:
    • يُضرب في براءة السَّاحة.
  9. صواحب يُوسُف:
    • يقال للنِّساء عند شكايتهن وذمِّ أخلاقهنّ.
  10. وَسَّفَ : (فعل)


    • وَسَّفَ الشيءَ: قَشَّره
  11. وَسف : (اسم)
    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه
  12. تَناسَفَ : (فعل)
    • تَنَاسَفَ الرَّجلان الكلامَ: تَسَارَّا
  13. أَسَف : (اسم)
    • أَسَف : مصدر أَسِفَ
  14. أَسَفٌ : (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  15. أَسَفَّ : (فعل)
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ - للمتعدِّي
    • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
    • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
    • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
    • أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه
    • أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه
    • أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ
    • أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه
    • أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه
    • وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه
    • أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه
    • أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم
    • ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ
    • أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه
    • أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ
    • مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى
    • فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله
  16. أَسِفَ : (فعل)


    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه
    • أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ
    • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ .أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
    • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ
  17. أُسِفَّ : (فعل)
    • أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ
  18. أسِف : (اسم)
    • أسِف : فاعل من أَسِفَ
  19. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و200 كلغ
  20. سَيَف : (اسم)
    • سَيَف : مصدر سَيِفَ
  21. سَيِفَ : (فعل)
    • سَيِفَ سَيَفًا
    • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  22. سَيَّف : (فعل)


    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
  23. سَيف : (اسم)
    • الجمع : أسياف و سُيوف
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
    • السِّيفُ :ساحلُ البحر
    • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
    • السَّيْفُ :سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
    • سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
    • السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]
    • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه،
    • بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
    • بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان،
    • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ،
    • سيف العَدْل: سلطة القضاء،
    • سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
    • سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
    • وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
    • السِّيفُ: اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة
  24. سيف : (اسم)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ
  25. آسفَ : (فعل)
    • آسف إِيسافًا
    • آسفَهُ :جعله يَأْسَفُ
,
  1. اليُوسُفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُوسُفِيُّ اليُوسُفِيُّ (في لغة مصر) : شجرٌ مثمر من الفصيلة السذابية.
      سُمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أَفندي، وهو أَرمنيُّ الأَصل، أرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إيطاليا إلى مِصرَ مقداراً من غراس هذا الشجر فنُسِبَ إِليه.
  2. الوَسْف (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه.
  3. تَوَسَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّفَ الشيءُ: تقشَّر.
      و تَوَسَّفَ البعيرُ: ظهر به الوَسْفُ.
      و تَوَسَّفَ أَخصَبَ وسَمِن، وسَقَطَ وَبَرُه الأوَّلُ ونَبَتَ الجديدُ.
      و تَوَسَّفَ أَوبارُ الإِبل : تطايرت عنها وافترقت.
  4. يُوسُفِيٌّ (المعجم الغني)
    • (نبات). : فَاكِهَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُشْبِهُ فِي تَرْكِيبِهِ وَمَذَاقِهِ الْبُرْتُقَالَ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، حُلْوٌ وَمُعَطَّرٌ.
  5. يُوسُفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يُوسُفيّ :-
      (النبات) يوسف أفندي.
  6. يُوسف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يُوسف :-
      1 - نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق، أوتي النبوّة بمصر بعد كيد إخوته له، وصار عزيزًا لمصر بعد دخوله السِّجن بها، وردت قصته مع إخوته وامرأة العزيز في القرآن الكريم :-سِنُو يوسف [مثل]: يضرب بها المثل في القحط والشدّة، وكانت سبعًا متواترة، - رؤيا يوسف [مثل]: تُضرب مثلاً للرؤيا الصحيحة الصادقة، - ذئب يوسف [مثل]: يُضرب لمن يرمي بذنب جناه غيره، وهو بريء الساحة منه، - {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ءَايَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} :-
      • قميص يوسف.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 12 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية.


  7. يوسف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يوسف أفندي :-
      (النبات) ليمون اليوسفيّ؛ وهو شجر مثمر من الفصيلة السّذابيّة سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى يوسف أفندي الذي بُعث إلى فرنسا في عهد محمد على وجلب معه بذور هذا الشَّجر من إيطاليا.
  8. فتحسّسوا من يوسف (المعجم قرآن)
    • تعرّفوا من خبر يوسف
      سورة :يوسف، آية رقم :87
  9. كدنا ليوسف (المعجم قرآن)
    • دبّرنا لتحصيل غرضه
      سورة :يوسف، آية رقم :76
  10. تَوَسَّف (المعجم الرائد)
    • توسف - توسفا
      1- توسف الشيء : تقشر. 2- توسف الجمل : سقط وبره الأول ونبت الجديد. 3- توسفت أوبار الجمال : سقطت وتطايرت.
  11. يوسف (المعجم الرائد)
    • يوسف
      1-«يوسف» : سورة من سور القرآن الكريم
  12. وسف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْف: تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير.
      قال ابن سيده: الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَن والاكْتناز، ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه ويتوَسَّف، وقد توسَّف، وربما توسَّف الجلد من داء وقُوباء، وتوسَّفت التمرة كذلك؛ قال الأَسود بن يغفُر: وكنتُ، إذا ما قُرِّبَ الزادُ، مُولَعاً بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم تُوسَّفِ كميت: تَمرة حمراء إلى السواد.
      وجَلْدة: صُلبة.
      لم توسَّف: لم تُقَشَّر.
      وتوسَّفَت أَيوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.
      الفراء: وسَّفْته إذا قشرته.
      وتمرة مُوسَّفة: مقشورة.
      أَبو عمرو: إذا سقط الوبر أَو الشعر من الجلد وتغير قيل توسَّف.
      والتوسُّف: التقشُّر؛ قال جرير: وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّفُ ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضاً في الإبل إذا قفَل: قد توسف جلده وتقشقش جلده، كله بمعنى.
      "
  13. وَسْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسْفُ: تَشَقُّقٌ يَبْدُو في فَخِذِ البَعيرِ وعَجُزِهِ عندَ السِّمَنِ، ثم يَعُمُّ فيه.
      ـ تَوَسَّفَ: تَقَشَّرَ،
      ـ تَوَسَّفَ البَعيرُ: ظَهَرَ به الوَسْفُ، أو أخْصَبَ وسَمِنَ، وسَقَطَ وبَرُهُ الأوَّلُ، ونَبَتَ الجَديدُ.
  14. وَسف (المعجم الرائد)
    • وسف - توسيفا
      1-وسف الشيء : قشره
  15. أسف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      ‏وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      ‏والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "
  16. السَّفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
      ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ،
      ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ،
      ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
      ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
      ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه،
      ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
      ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''،
      ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ،
      ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ،
      ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
      ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ،
      ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
      ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
      ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
      ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
      ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
      ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
      ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.


معنى وأسيفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أسيف. ج أسفاء. 1-حزين. 2-من لا يكاد يسمن. 3-عبد. 4-شيخ فان. 5-أسير.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: