وصف و معنى و تعريف كلمة وأشار:


وأشار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح وأشار في معاجم اللغة العربية:



وأشار

جذر [أشر]

  1. شارَ : (فعل)
    • شُرْتُ، أَشُورُ، شُرْ، مصدر شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ: عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة: حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم/ : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة: أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  2. شارَّ : (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا :عاداه وخاصمه
  3. شارٌ : (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  4. شارٍ : (اسم)
    • شَارٍ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري


  5. شارٍ : (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى
  6. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  7. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  8. شَوَّرَ: (فعل)
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
    • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  9. شَور: (اسم)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور
  10. شاوَرَ: (فعل)


    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً وشِوارًا ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر
    • شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه
    • شاور عقلَه ونحوَه: استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا
  11. اِستَشارَ: (فعل)
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار
    • اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ
    • اِسْتَشَارَ الأمْرُ : تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ
    • اِسْتَشَارَ العَسَلَ: اِسْتَخْرَجَهُ، جَناهُ
    • اسْتَشَارَ فلانٌ: لَبس شارَةً: لباسًا حَسَنًا
  12. تَشاوَرَ: (فعل)
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر
    • تَشَاوَرُوا : اشتوروا
    • تشاور القومُ: شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار
  13. مُشوَّر: (اسم)
    • مُشوَّر : اسم المفعول من شَوَّرَ
  14. مُشوِّر: (اسم)
    • مُشوِّر : فاعل من شَوَّرَ
  15. مشوَرَ: (فعل)
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر
    • مشوَر الطفلَ: أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة
  16. أَشارَ: (فعل)


    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه
    • أشارَ إليه وبيَدِهِ أو نحْوها: أومَأَ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني، كالدعوة إِلى الدخول أو الخروج
    • أشارَ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبينا ما فيه من صَوابٍ
    • أشارَ فلانًا على العسل: أعانَهُ على شَوْرِهِ، أى جَنْيِهِ
    • يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ: يُلَوِّحُ
    • أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ : أَبْرَزَ، ذَكَرَ
    • أشارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه
    • أشارَهُ العَسَلَ : سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ
    • أَشارَ النَّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه سهم يشير إلى الاتِّجاه
    • يُشار إليه بالبنان: مشهور
  17. تَمَشْوُر: (اسم)
    • تَمَشْوُر : مصدر تمشوَرَ
  18. تمشوَرَ: (فعل)
    • تمشوَرَ يتمشور ، تَمَشْوُرًا ، فهو مُتمشوِر
    • تمشور بين البيت والنَّادي مُطاوع مشوَرَ: سار مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ متعدِّدة
  19. مَشَاوِرُ: (اسم)
    • مَشَاوِرُ : جمع مَشار
  20. مَشَاوِرُ: (اسم)
    • مَشَاوِرُ : جمع مِشْوَرُ
  21. مَشاوِرُ: (اسم)
    • مَشاوِرُ : جمع مَشَارَةُ
  22. مُستَشار: (اسم)


    • اسم مفعول من استشارَ
    • المُسْتَشَارُ : العليم الذي يؤْخذ رأْيه في أمر هامٍّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أَو قضائيّ أو نحوه
  23. مُستشار: (اسم)
    • مُستشار : اسم المفعول من اِستَشارَ
  24. مُشاوَر: (اسم)
    • مُشاوَر : اسم المفعول من شاوَرَ
  25. مُشاوِر: (اسم)
    • فاعل مِن شَاوَرَ
    • مُشَاوِرٌ فِيمَا يُقَرِّرُهُ : مَنْ يَطْلُبُ رَأْيَ النَّاسِ
,
  1. شارَ
    • ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً: اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ
      ـ مَشارُ: الخَلِيَّةُ.
      ـ شَوْرُ: العَسَلُ المَشُورُ.
      ـ مِشوارُ: ما شارَهُ به، والمَخْبَرُ، والمَنْظَرُ، كالشُّورَةِ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها، مُعَرَّبُ نِشْخَوار، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ، ومنه: إِيَّاكَ والخُطَبَ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ، ووَتَرُ المِنْدَفِ،
      ـ مِشوارَةُ: موضِعُ العَسَلِ، كالشُّورَةِ.
      ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ: أُعِينَ على جَنْيِهِ.
      ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ: الحُسْنُ، والجَمالُ، والهَيْئَةُ، واللِّباسُ، والسِّمَنُ، والزِّينَةُ،
      ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها: سَمِنَتْ وحَسُنَتْ.
      ـ الخَيْلُ شِيارُ: سِمانٌ حِسانٌ.
      ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا: راضَها، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها، أو قَلَّبَها، وكذا الأَمَةُ.
      ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ: كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ،
      ـ اسْتَشارَ فلانٌ: لَبِسَ لِباساً حَسَناً،
      ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُسْتَشِيرُ: من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها.
      ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ: مَتاعُ البَيْتِ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ.
      ـ شَوَّرَ به: فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ،
      ـ شَوَّرَ إليه: أوْمَأَ، كأشارَ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ.
      ـ أشارَ عليه بكذا: أمَرَهُ، وهي: الشُّوْرَى.
      ـ مَشُورَةَ: مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ.
      ـ اسْتَشارَهُ: طَلَبَ منه المَشُورَةَ.
      ـ أشارَ النار، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ: رَفَعَها.
      ـ مَشَارَةُ: الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج: مَشاوِرُ ومَشائِرُ.
      ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ: اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘مَقْصورَتِه’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ.
      ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ شَوْرانُ: العُصْفُرُ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ.
      ـ حَرَّةُ شَوْرانَ: من حِرارِ الحجازِ.
      ـ شَوْرَى: نَبْتٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ شَيِّرُكَ: مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ، ج: شُوَرَاءُ.
      ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ: حَسناءُ.
      ـ شُوْرَةُ: الناقةُ السمينةُ، وقد شارَتْ،
      ـ شَوْرَةُ: الخَجْلَةُ.
      ـ مُشِيرَةُ: الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ.
      ـ أشِرْنِي عَسَلاً: أعنّي على جَنْيِه.
      ـ شِيْرَوَانُ: قرية بِبُخارا.
      ـ بَنُو شاوِرٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
      ـ شيءٌ مَشُورٌ: مُزَيَّنٌ.
      ـ شَيْرُ، مُمالَةً: لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي، أعْجَمِيَّةٌ، أي: الأَسَدُ.
      ـ ريحٌ شَوارٌ: رُخَاءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شور

    • "شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة: استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه؛ قال ساعدة بن جؤية: فَقَضَى مَشارتَهُ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره: كَشَارَه.
      أَبو عبيد: شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه؛ قال الأَعشى: كأَن جَنِيّاً، من الزَّنْجبِيل، باتَ لِفِيها، وأَرْياً مَشُورَا شمر: شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة.
      يقال: أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي، كما يقال أَعْكِمْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد: ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها،وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له،وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن: يستمع؛ كما، قال قعنب بن أُمّ صاحب: صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به،وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ: العسل الأَبيض.
      والمُشَار: المُجْتَنَى، وقيل: مُشتار قد أُعين على أَخذه، قال: وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت: «مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار» بالإِضافة وفتح الميم.
      قال: والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها.
      والمَشَاوِر: المَحابِض، والواحد مِشْوَرٌ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل.
      وفي حديث عمر: في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه: اجتناه من خلاياه ومواضعه.
      والشَّوْرُ: العسل المَشُور، سُمّي بالمصدر؛ قال ساعدة بن جؤية: فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه،إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار: ما شار به.
      والمِشْوَارة والشُّورة: الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها.
      والشَّارَة والشُّوْرَة: الحُسْن والهيئة واللِّباس، وقيل: الشُّوْرَة الهيئة.
      والشَّوْرَة، بفتح الشين: اللِّباس؛ حكاه ثعلب، وفي الحديث: أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالضم، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره؛ ويقال لها أَيضاً: الشَّارَة، وهي الهيئة؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة،وأَلِفُها مقلوبة عن الواو؛ ومنه حديث عاشوراء: كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل.
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص.
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة، وهي الشَّارة الحسَنة.
      والمِشْوَار: المَنْظَر.
      ورجل شَارٌ صارٌ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ: حسَن الصورة والشَّوْرة،وقيل: حسَن المَخْبَر عند التجربة، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره.
      ويقال: ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه.
      ويقال: فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة.
      ويقال: فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس.
      ويقال: فلان حسن المِشْوَار، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر.
      وقال الأَصمعي: حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه.
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء.
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ؛

      وأَنشد: كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه،يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا.
      الفراء: إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار، واحده شَوْرَة وشَوارة، أَي زِينته.
      وشُرْتُه: زَيَّنْتُه، فهو مَشُور.
      والشَّارَة والشَّوْرَة: السِّمَن.
      الفراء: شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه، ورَاشَ إِذا استغنى.
      أَبو زيد: اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار.
      والشَّارَة والشَّوْرة: السِّمَن.
      واسْتَشَارَتِ الإِبل: لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال: اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ: مثل جَيّد وجِياد.
      ويقال: جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً؛ وقال عمرو ابن معد يكرب: أَعَبَّاسُ، لو كانت شِياراً جِيادُنا،بِتَثْلِيثَ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة: اللباس والهيئة؛ قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير: إِلا القطوع على الأَنساع).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة، وهي الهيئة؛ عن الفراء.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد؛ أَي حسنة الشَّارة، وقيل: جميلة.
      وخيلٌ شِيار: سِمان حِسان.
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها: سَمِنت وحسُنت هيئتها؛ قال:ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو: المُسْتَشِير السَّمِين.
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن، وكذلك المُسْتَشيط.
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن.
      الأَصمَعي: شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها.
      والمِشْوار: ما أَبقت الدابَّة من علَفها، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً، لأَن نفعلت (* قوله: «لأن نفعلت إلخ» هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ، فيكون من غير هذا الباب.
      قال الخليل: سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت: نِشْوار أَو مِشْوار؟ فقال: نِشْوار، وزعم أَنه فارسي.
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها؛ عن ثعلب، قال: وهي قليلة، كلُّ ذلك: رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها،وقيل: عَرَضها للبيع، وقيل: بَلاها ينظُر ما عندها، وقيل: قلَّبها؛ وكذلك الأَمَة، يقال: شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما، وهي قليلة.
      والتَّشْوِير: أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها.
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض: المِشْوَار.
      يقال: أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ.
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً: عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه.
      يقال: شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ: أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يعرِضُها على القَتْل، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس؛ وقيل: يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته.
      ويقال: شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها؛ وفي رواية: أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ، والغُرْلَة: القُلْفَةُ.
      واشْتار الفحل الناقة: كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا.
      أَبو عبيد: كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد؛ قال الراجز: إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير: الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها، وفي التهذيب: الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها؛ عن الأُموي، قال: أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ،وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير: مِفْعِيل من الأَشَر.
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار؛ الضم عن ثعلب.
      مَتاع البيت، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل، بالحاء.
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة: أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ، هو بالفتح، مَتاع البَيْت.
      وشَوار الرجُل: ذكَره وخُصْياه واسْتُه.
      وفي الدعاء: أَبْدَى الله شُواره؛ الضم لغة عن ثعلب، أَي عَوْرَته، وقيل: يعني مَذاكِيره.
      والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومنه قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته.
      ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك.
      وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ حكاها يعقوب وثعلب.
      قال يعقوب: ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال: إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً،وكرهها بعضهم فقال: ليست بعربِيَّة.
      اللحياني: شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل، وقد تشوَّر الرجل.
      والشَّوْرَة: الجَمال الرائِع.
      والشَّوْرَة: الخَجْلَة.
      والشَّيِّرُ: الجَمِيل.
      والمَشارة: الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة.
      ابن سيده: المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة؛ قال: يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة.
      وأَشار إِليه وشَوَّر: أَومَأَ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب؛

      أَنشد ثعلب: نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ؛ عن ابن السكيت، وفي الحديث: كان يُشِير في الصلاة؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء: أَحِّدْ أَحِّدْ؛ ومنه الحديث: كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق، ومنه: وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده.
      وفي حديث عائشة: مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه.
      قال ابن الأَثير: وَجَب هنا بمعنى حلَّ.
      والمُشِيرَةُ: هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة، وهو منه.
      ويقال للسَّبَّابَتين: المُشِيرَتان.
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا: أَمَرَه به.
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة، بضم الشين، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول، وكذلك المَشْوَرَة؛ وتقول منه: شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى.
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة.
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره: طَلَب منه المَشُورَة.
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه.
      ويقال: شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً.
      وأَشارَ إِليه باليَدِ: أَوْمأَ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ.
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي.
      ويقال: فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة، لغتان.
      قال الفراء: المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها.
      اللَّيث: المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة، ويقال: مَشُورة.
      أَبو سعيد: يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه، وجمعه شُوَرَاءُ.
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها: رفعَها.
      وحَرَّة شَوْرَان: إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب، وهي معروفة.
      والقَعْقاعُ بن شَوْر: رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة؛ وفي حديث ظبيان: وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها، الواحدة مَشارَة، وهي من الشَّارة، مَفْعَلَة، والميم زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. إشارة
    • إشارة :-
      جمع إشارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على.
      2 - علامة أو رمز أو حركة للدّلالة على أمرٍ ما :-أجاب بإشارة من رأسه:-
      إشارة الخَطر: إنذار بقدوم خطر، علامة توضع على الموادّ السامّة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار، - إشارة المرور، - إشارة ضبط الوقت: علامة بصوت مميّز لضبط الوقت، - رهن إشارته: تحت أمره، سريع الاستجابة له، - لُغَة الإشارة: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة؛ للوصول للمعنى، لُغَة الصُّم والبُكْم.
      3 - تعليمات تُرْسل بطريق البرق أو الهاتف :-وصلت إشارة من المحافظ بكذا، - إشارة برقيّة/ تلغرافيَّة، - إشارة لاسلكيّة: تعليمات مرسلة بطريق اللاّسلكيّ.
      4 - تأشيرة :-إشارة دخول/ مرور.
      • سلاح الإشارة: (سك) إحدى وحدات الجيش المُكلَّفة بتلقِّي الرسائل وإرسالها.
      • اسم الإشارة: (النحو والصرف) ما وضع لمشار إليه، مثل: هذا، هذه، هذان ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أشارَ
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه :-
      أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك :-أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه، - {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} :-
      أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة، - يُشار إليه بالبنان: مشهور.
      أشار إلى الوقت: دَلّ عليه :-سهم يشير إلى الاتِّجاه.
      أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها.
      أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب :-خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شاورَ
    • شاورَ يشاور ، مُشاورةً ، فهو مُشاوِر ، والمفعول مُشاوَر :-
      شاور عقلَه ونحوَه استرشد بشيء واتّخذه هاديًا له ومُوجِّهًا :-شاور ضميرَه.
      شاور فلانًا في الأمر: استشاره، طلب رأيَه ونصيحتَه فيه :-إذا شاورت العاقلَ صار عقلُه لك، - وإن بابُ أمرٍ عليك التوى ... فشاور حكيمًا ولا تعصِهِ، - {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شور
    • ش و ر: أَشار إليه باليد أومأ وأشار عليه بالرأي و شارَ العسل اجتناها وبابه قطع و اشْتارَها أيضا و أشَارَها لغة فيه نقلها أبو عمرو وأنكرها الأصمعي و الشَّوَارُ بالفتح متاع البيت والرحل بالحاء و الشَّارَةُ اللباس والهيئة و المِشْوارُ بالكسر المكان الذي تعرض فيه الدواب للبيع ويقال إياك والخطب فإنها مشوار كثير العثار و المَشْوَرةُ الشُّورَى وكذا المَشُورةُ بضم الشين تقول شاوَرَهُ في الأمر و اسْتَشارَهُ بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  7. شَوَّرَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَوَّرْتُ، أُشَوِّرُ، شَوِّرْ، مصدر تَشْويرٌ.
      1. :-شَوَّرَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ :- : أَشارَ، أَوْمَأَ.
      2. :-شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ :- : أخْجَلَهُ.
      3. :-شَوَّرَ النّارَ أو بِها :- : رَفَعَها.
      4. :-شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا :- : أَمَرَهُ بِهِ.
      5. :-شَوَّرَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ.
      6. :-شَوَّرَ الدّابَّةَ :- : عَرَضَها لِلبَيْعِ.

    المعجم: الغني

  8. استشارَ
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار :-
      استشار فلانًا في كذا طلب رأيَه :-استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تشاورَ
    • تشاورَ يتشاور ، تشاوُرًا ، فهو مُتشاوِر :-
      تشاور القومُ شاور بعضُهم بعضًا، تبادلوا الآراء والأفكار :-تشاور القضاةُ في الحكم، - {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شوَّرَ
    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه :-
      شوَّر إليه بيده أشارَ، لوّح إليه، أومأ :-شوَّر إليه بعينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شورَى
    • شورى
      1- شورى : تشاور : «كان الحكم شورى في العصر الراشدي». 2- شورى : أمر يتشاور فيه. 3- شورى : «مجلس الشورى» في الدولة : مجلس أعلى يستمع إلى الشكاوى أو الدعاوى. 4- شورى : «الشورى» : سورة من سور القرآن.

    المعجم: الرائد

  12. مِشوار
    • مشوار - ج، مشاوير
      1- مشوار : عود يخرج به العسل. 2- مشوار : مخبر. 3- مشوار من ظر. 4- مشوار : مكان تعرض فيه الدواب. 5- مشوار : وتر المندف. 6- مشوار : «أخذت الخيل مشوارها» : أي سمنت وحسنت.

    المعجم: الرائد

  13. أَشارَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَرْتُ، أُشيرُ، أَشِرْ، مصدر إِشارَةٌ.
      1. :-أَشارَ إِلَيْهِ بِيَدِهِ لِيَقِفَ :-: رَفَعَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِالوُقوفِ، أَوْمَأَ.
      2. :-يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ :-: يُلَوِّحُ.
      3. :-أشارَ عَلَيْهِ بِأَنْ يَتْرُكَ اللَّهْوَ وَيَجِدَّ في عَمَلِهِ :- : دَلَّهُ لِكَيْ يَتَّجِهَ إِلى العَمَلِ الجَادِّ.
      4. :-أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ :- : أَبْرَزَ، ذَكَرَ.
      5. :-أشارَ العَسَلَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه.
      6. :-أشارَهُ العَسَلَ :- : سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ.
      7. :-أَشارَ النَّارَ أو بِها :- : رَفَعَها.

    المعجم: الغني

  14. اِسْتَشَارَ
    • [ش و ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَشَرْتُ، أَسْتَشِيرُ، اِسْتَشِرْ، مصدر اِسْتِشَارَةٌ.
      1. :-اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ :-: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ. :-ذَهَبَ لِيَسْتَشِيرَ الطَّبِيبَ.
      2. :-اِسْتَشَارَ الحَاكِمُ الشَّعْبَ فِي... :-: طَلَبَ مِنْهُ الإدْلاَءَ بِرَأْيِهِ في...
      3. :-اِسْتَشَارَ الأمْرُ :- : تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ.
      4. :-اِسْتَشَارَ العَسَلَ :-: اِسْتَخْرَجَهُ، جَناهُ.

    المعجم: الغني

  15. إِستَشار
    • إستشار - استشارة
      1- إستشاره في الأمر : طلب منه المشورة. 2- إستشار الأمر : تبين واتضح. 3- إستشار : لبس لباسا حسنا. 4- إستشار العسل : استخرجه وجناه. 5- إستشارت الجمال : سمنت بعض السمن.

    المعجم: الرائد

  16. أَشار
    • أشار - إشارة
      1- أشار اليه بعينه أو بيده : أومأ. 2- أشار عليه بالأمر : أمره به، ونصحه، ودله على الصواب، وبين له وجه المصلحة. 3- أشار بعلامة أو نحوها : عرف، وضع علامة. 4- أشار النار أو بها : رفعها، قواها. 5- أشار العسل : استخرجه وجناه من خلاياه. 6- أشاره عسلا : أعانه على جنيه. 7- أشار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر قوتها.

    المعجم: الرائد

  17. شَاوَرَ
    • [ش و ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَاوَرْتُ، أُشَاوِرُ، شَاوِرْ، مصدر مُشَاوَرَةٌ. :-شَاوَرَهُ فِي أمْرِهِ :- : طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ، أَنْ يُبْدِيَ رَأْيَهُ. :-لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً :-آل عمران آية 159 وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. تمشوَرَ
    • تمشوَرَ يتمشوَر ، تَمَشْوُرًا ، فهو مُتمشوِر :-
      تمشور بين البيت والنَّادي مُطاوع مشوَرَ: سار مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ متعدِّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مشوَرَ
    • مشوَرَ يمشور ، مَشْوَرةً ، فهو مُمَشْوِر ، والمفعول مُمَشْوَر :-
      مشوَر الطفلَ بين البيت والنادي أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شور
    • شور - تشويرا
      1- شور اليه بيده : أومأ، أشار. 2- شور عليه بكذا : أمره به. 3- شور النار أو بها : رفعها. 4- شوره أو به : أخجله. 5- شور الدابة : عرضها للبيع. 6- شور الدابة : اختبرها.

    المعجم: الرائد

  21. الشُّورَى
    • الشُّورَى : التشاوُر.
      وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 38وَأمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ) .
      و الشُّورَى الأَمْرُ الذي يتَشَاوَرُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المِشْوَارُ
    • المِشْوَارُ : عودٌ يُجْمَعُ به العسل.
      و المِشْوَارُ وَتَرُ المِنْدَفِ.
      و المِشْوَارُ المكانُ الذي تُعْرَضُ فيه السِّلْعَةُ.
      و المِشْوَارُ المَدَى تُجْرَى فيه الدَّابَّة حين البيع، واستُعمل في المسافة يقطعها الإنسان.
      ويقال: الخُطَبُ مِشْوَارٌ كثيرُ العِثَارِ. والجمع : مَشَاويرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شَوَّرَ
    • شَوَّرَ إليه بيده ونحوها: أشار.
      و شَوَّرَ بالنَّار: رَفَعَها.
      و شَوَّرَ فلانًا، وبه: أخْجَلَه.
      و شَوَّرَ فَعَلَ ما يُخجلُه.
      و شَوَّرَ الثوبَ ونحوه: صَبَغَهُ بالشّوْرَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إشارَةٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ش و ر]. (مصدر أَشارَ).
      1. :-إِشاراتُ الْمُرورِ :-: عَلاماتٌ تَتَضَمَّنُ دَلاَلَةً، أَيْ تَرْمَزُ إلى شَيْءٍ مَّا وَتَدُلُّ عَلَيْهِ. :-إشارَةُ مَنْعِ الوُقوفِ :- :-إِشارَةُ الخَطَرِ.
      2. :-هَذَا، هَذِهِ، هَؤُلاءِ :- : مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ.
      3. :- أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ :- : أَيْ رَهْنُ أَمْرِكَ.
      4. :-إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم :- : الإيماءةَ.

    المعجم: الغني

  25. شُورَى
    • شُورَى :-
      تشاور :-ترك عمر رضى الله عنه الخلافة شورَى بين المسلمين، - {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ}: لا يقطعون بأمر حتى يجتمعوا ويتشاوروا.
      الشُّورَى: اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية.
      • مجلس الشُّورَى: مجلس يتكون من أصحاب الرأي تستشيره الحكومة في شئون البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وأشار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَّرَ** - [أ ش ر]. (ف: ربا. لازمتع, م. بحرف).** أَشَّرْتُ**،** أُؤَشِّرُ**،** أَشِّرْ**، مص. تَأْشِيرٌ. 1. "أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ"  : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ. 2. "أَشَّرَ أَسْنَانَهُ"  : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأشيرة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أشَّرَ على. 2- سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به "حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد". 3- إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
مختار الصحاح
أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر
لسان العرب
الأَشَرُ المَرَح والأَشَرُ البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ بالكسر يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ مَرِحَ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً البَطَرُ وقيل أَشَدُّ البَطَر وفي حديث الزكاة أَيضاً كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم والرواية وأَبْشَرِه وفي حديث الشعْبي اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ وجمع الأَشِر والأَشُر أَشِرون وأَشُرون ولا يكسَّران لأَن التكسير في هذين البناءَين قليل وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها وهو بالزاي وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء وإِذْلالها مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ بغير هاء وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير يستوي فيه المذكر والمؤَنث وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً فَساقَتْ هُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار مهموز نَشَرها والمئشار ما أُشِرَ به قال ابن السكيت يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ وفي حديث صاحب الأُخْدود فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشارُ بالنون قال وقد يترك الهمز يقال أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ومنه الحديث فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق أَي مدفوق ومثلُ قوله عز وجل عيشة راضية أَي مَرْضِيَّة وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له بذلك أَتى الخبر وإِياه حكت الرواة وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة وهو الذي رباه قتله غدراً وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً والجمع أُشُور قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل أَسنانُه واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ويقال بأَسنانه أُشُر وأُشَر مثال شُطُب السيف وشُطَبِه وأُشُورٌ أَيضاً قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها وفي الحديث لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر والأُشُر حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ومنه قيل ثَغْر مؤُشَّر وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ومنه المثل السائر أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ ( * قوله « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ مُؤَشَّر العَضُدَيْن وكلُّ مُرَقَّقٍ مُؤَشَّرٌ قال عنترة يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة ما تَعَضُّ به الجَرادةُ والتَّأْشِير شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-الخشبة: شقها، نشرها بالمنشار.
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-مرح ونشط. 2-بطر.
الرائد
* أشر إشرارا. (شرر) 1-ه: نسبه إلى الشر. 2-ه: طرده. 3-اللحم أو الثوب: وضعه في الشمس ليجف. 4-الشيء: أظهره، نشره «أنشر الخبر».
الرائد
* أشر تأشيرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-على ورقة: وضع عليها «التأشيرة»، وهي علامة أو ختم أو توقيع أو سمة توضع على المستندات الرسمية ولا سيما جواز السفر.
الرائد
* أشر. 1-مص. أشر. 2-بطر. 3-حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.
الرائد
* أشر. من به بطر، ج أشرون.
الرائد
* أشر. من المنشار: أسنانه.
الرائد
* أشر. حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: