وصف و معنى و تعريف كلمة وأشبتا:
وأشبتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .
معنى و شرح وأشبتا في معاجم اللغة العربية:
-
وِشب: (اسم)
- الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب ، الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس
-
أوشاب: (اسم)
-
أوشاب: (اسم)
-
أَشَبَ : (فعل)
- أَشَبَ أَشْباً
- أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
- أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
-
أَشَبَّ : (فعل)
- أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
- أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
- أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
- أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
- أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
- أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
- أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
- أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
- أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
- أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
-
أَشَّبَ : (فعل)
- أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
- أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
- أَشَّبَ: صنع أَشابة
-
تَناشَبَ : (فعل)
- تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
-
تأَشَّبَ : (فعل)
- تأَشَّبَ : أَشِب
- تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
-
ناشَبَ : (فعل)
- ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
- ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
- نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
-
اِئتَشَبَ : (فعل)
- ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا
-
أَشْب : (اسم)
-
شَبا : (اسم)
- الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
- الشَّبَا :البَرَدُ
-
شَبا : (فعل)
- شَبَا شَبْواً
- شَبَا الشيءُ: عَلا
- شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
- شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
- شَبَا النارَ: شَبَّهَا
-
شَباً : (اسم)
-
شَبَه : (اسم)
- الجمع : أَشْبَاهٌ
- شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
- هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
- بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
-
شَبَّهَ : (فعل)
- شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
- شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
- شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
- إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
-
شُبَه : (اسم)
-
شُبِّهَ : (فعل)
- شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِالنساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ (قرآن)
-
شِبه : (اسم)
- الجمع : أشْباه
- الشِّبْهُ : المِثْلُ والجمع : أَشباهٌ
- الشِّبْهُ : قريب من، يوجد شِبه كساد في السّوق،
- سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة،
- شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية
- شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات
- شِبْه الفِلزّ: جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم
- شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه
- شِبْه المُنحرِف: شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين
- خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ
- شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ
-
الشِّيب : (اسم)
- صوت رشف الماء ؛ صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
-
شَيْب : (اسم)
-
شَيَّبَ : (فعل)
- شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب
- شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
-
شَيب : (اسم)
- الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ ،
- اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
-
شُيُب : (اسم)
-
شِيب : (اسم)
,
-
وشب
- "الأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ، واحدُهم وِشْبٌ .
يقال: بها أَوباشٌ من الناس، وأَوْشابٌ من الناس، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون. وفي حديث الـحُديبية:، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ: وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس، والرَّعاعُ .
وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ: غليظةُ اللِّحاءِ، يمانية.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَشْبُ
- ـ وَشْبُ: من قَوْلِهِم: تَمْرَةٌ وشْبَةٌ: غَليظَةُ اللِّحاءِ.
ـ أَوْشابُ: الأَوْباشُ، والأَخْلاطُ، واحِدُهُ: وِشْبٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الوِشْبُ
- الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب : الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَشْبَةُ
- الوَشْبَةُ الوَشْبَةُ يقال: تَمْرةٌ وشْبةٌ: غليظة اللُّحاء.
[ يمانية].
المعجم: المعجم الوسيط
-
وِشب
المعجم: الرائد
-
وشب
- وشب
1-الوشب من التمر أو نحوه : الغليظ
المعجم: الرائد
-
وشب
- و ش ب: الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
المعجم: مختار الصحاح
-
أشباني
- أشباني
1-شاب خداه موردان وله شاربان أشقران
المعجم: الرائد
-
أوشاب
- أوشاب
1-أخلاط متفرقة من الناس
المعجم: الرائد
-
لَوْشَبُ
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشَبَهُ
- ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الشِّبْهُ
- ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شَبَكَهُ
- ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: