شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
شظٍ : (اسم)
شظٍ : فاعل من شَظيَ
مَشَظ : (اسم)
مَشَظ : مصدر مَشِظَ
مَشظ : (اسم)
المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه
المَشْظُ :الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس
مُشْظٍ : (اسم)
مُشْظٍ : فاعل من أَشْظى
مُشظٍّ : (اسم)
مُشظٍّ : فاعل من شَظَّى
,
وشَظَ
ـ وشَظَ الفأسَ: ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ، ـ وشَظَ العَظْمَ: كسر منه قِطْعَةً، ـ وشَظَ القومُ إِلْينا: لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ. ـ واشَظَا وتَواشَظَا: أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه. ـ وَشِيْظٌ: الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً، ـ وَشِيْظَةٌ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ. ـ هُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم: حَشْوٌ فيهم.
المعجم: القاموس المحيط
شظظ
"شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً: شقَّ عليَّ. والشِّظاظُ: العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق، وقيل: الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء؛ قال:وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء؛ قال ابن سيده: ولو، قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز،أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها؛ ومثله قول الراعي: فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه،وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له؛
قال: بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِهاوشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير، وهما شِظاظانِ. الفراء: الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود. وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه. وفي الحديث: أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير، والجمع أَشِظَّة. وفي حديث أُم زرع: مِرْفقُه كالشِّظاظ. وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ؛ قال زهير: إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه،أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ: اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه؛ قال:اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ،ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ،ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد: يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً. وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاًوشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم؛ وقال البَعِيثُ: إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي: طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا؛
وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن: طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ،لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ،كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ: فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل. يقال: شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول. "
ش ظ ظ: الشِّظَاظُ بالكسر العود الذي يُدخل في عروة الجوالق و شَظَّ الجوالق شدّ عليه شِظاظه وبابه رد و أشَظَّهُ جعل له شِظاظا
المعجم: مختار الصحاح
شظاظ
شظاظ 1-«طاروا شظاظا» : أي متفرقين
المعجم: الرائد
شظاظ
شظاظ 1-خشبة عقفاء تدخل في عروتي الكيس، جمع : أشظة
المعجم: الرائد
شَظَّه
ـ شَظَّه الأمر: شَقَّ عليه، ـ شَظَّ القومَ: فَرَّقَهُم، كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم، ـ شَظَّ الرجلُ: أنْعَظَ، ـ شَظَّ الوِعاءَ: جَعَلَ فيه الشِّظاظَ، كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ. ـ شَظُّ: بقِيَّةُ النهارِ. ـ طارُوا أشظاظاً: تَفَرَّقوا. ـ شِظَاظُ: لِصٌّ ضَبِّيٌّ معروف، ومنه: ‘‘أسْرَقُ من شِظاظٍ’‘، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ، ج: أشِظَّةٌ. ـ شَظِيْظُ: العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ. ـ شَظْشَظةُ: فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ. ـ أشَظَّ البعيرُ: مَدَّ ذَنَبَه. ـ جاءَ مُشَظَّظاً: جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ.
المعجم: القاموس المحيط
أشظ
أشظ - إشظاظا 1- أشظ الكيس : أدخل في عرويته. «الشظاظ»، وهي خشبة. 2- أشظه : طرده. 3- أشظ الناس : فرقهم.
المعجم: الرائد
نشظ
"الليث: النُّشوظُ نبات الشيء من أُرُومَتِه أَوّل ما يبدو حين يَصدع الأَرضَ نحو ما يخرج من أُصول الحاجِ، والفعل منه نَشَظَ يَنْشُظُ؛
وأَنشد: ليسَ له أَصْلٌ ولا نُشُوظ؟
قال: والنشْظُ الكَسْعُ في سيرْعة واخْتِلاس. قال أَبو منصور: هذا تصحيف وصوابه النشْط، بالطاء، وقد تقدّم ذكره. "
المعجم: لسان العرب
شَظَى
ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ. ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ. ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ. ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا. ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ. ـ وادِي الشَّظَى: معروف. ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ. ـ شَظِيٌّ: موضع. ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ. ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى وأشظ في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* أشظ إشظاظا. (شظظ) 1-الكيس: أدخل في عرويته. «الشظاظ»، وهي خشبة. 2-ه: طرده. 3-الناس: فرقهم.