وصف و معنى و تعريف كلمة وأشعها:


وأشعها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأشعها في معاجم اللغة العربية:



وأشعها

جذر [أشع]

  1. وَشَّعَ: (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  2. وشَعَ: (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  3. وَشْع: (اسم)
    • وَشْع : مصدر وشَعَ
  4. وَشع: (اسم)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل
    • الوَشْعُ :شجرُ البانِ
    • الوَشْعُ :زهْرُ البقول
    • الوَشْعُ: الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل والجمع : وُشُوع


  5. تَوَشَّعَ: (فعل)
    • تَوَشَّعَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَوَشَّعَ في الجبل: صعَّد فيه
    • توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه
    • تَوَشَّعَ بالشيءِ: تكثُّر به وتحسَّنَ
    • تَوَشَّعَ الشيءَ: علاه ، يقال : توشَّع الجبلَ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه
    • تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم: توزَّعوهم
  6. وُشُع: (اسم)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت
  7. أَوشَعَ: (فعل)
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ
  8. موَشَّع: (اسم)
    • بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق
  9. تَوَشَّعَ الشيءُ:
    • تفرَّق.
  10. تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم:
    • توزَّعوهم.


  11. تَوَشَّعَ بالشيءِ:
    • تكثُّر به وتحسَّنَ.
  12. تَوَشَّعَ في الجبل:
    • صعَّد فيه.
  13. توشَّعت الغنمُ في الجبل:
    • ارتقت فيه ترعاه.
  14. وَشَّعَ الثوبَ:
    • رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه.
  15. وَشَّعَ الشيءَ:
    • علاه.
  16. وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ:
    • دخل فيه.


  17. وَشَّعَ الغَزْلَ:
    • أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج.
  18. وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه:
    • لَفَّه بعد نَدْفه.
  19. وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم:
    • حَظَرُوا.
  20. وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ:
    • خَلَطَه.
  21. شَعَتِ البقلةُ:
    • انفرجت زهرتُها.
  22. شَعَتِ الشيءُ الشيءَ :
    • علاه.


  23. وَشيع : (اسم)
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي
    • الوَشِيعُ: خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ
    • الوَشِيعُ :شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف
    • الوَشِيعُ سقفٌ البيت
    • الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام
    • الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء
    • الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه
    • الوَشِيعُ الخُصُّ
    • الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط
    • الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب
    • الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء والجمع : وَشائعُ
  24. وشيع : (اسم)
    • وشيع : جمع وَشيعِة
  25. وَشوع : (اسم)
    • الوَشُوعُ : ما يتفرّق في الجبل من النبات
    • الوَشُوعُ :الدواءُ يُصَبّ في حَلْق الصبيّ
,
  1. وشع
    • "وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
      والوَشِيعةُ: ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
      والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
      والوَّشِيعةُ: خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه،كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة: فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا،نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههنا ومرة ههنا.
      وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ.
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
      ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ.
      والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَم ونحوه.
      والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ؛ وقوله: وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوعُ قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحدة شُوعةٌ.
      ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول.
      والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ.
      والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
      وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ.
      والوَشوعُ: المتفرّقة.
      ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع على أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه.
      قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها.
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعها وشائِعُ.
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      والوَشِيعُ: كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
      ووَشَّعَ كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
      والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج: صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان.
      والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ، والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قال كثيِّر: دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ: بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ،خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال:، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومنه الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش.
      والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
      والوَشْعُ: الشيء القليلُ من النبْت في الجبل.
      والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد: ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ،حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه.
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
      يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد.
      والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
      والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
      والوَشِيعةُ: خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً: فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماءٌ معروف؛ وقول عنترة: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَشِيعُ
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي .
      و الوَشِيعُ خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ .
      و الوَشِيعُ شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف.
      و الوَشِيعُ سقفٌ البيت.
      و الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام.
      و الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء .
      و الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه.
      و الوَشِيعُ الخُصُّ.
      و الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط .
      و الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب .
      و الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء. والجمع : وَشائعُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَوَشَّعَ
    • تَوَشَّعَ الشيءُ: تفرَّق.
      و تَوَشَّعَ في الجبل: صعَّد فيه.
      ويقال: توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه.
      و تَوَشَّعَ بالشيءِ: تكثُّر به وتحسَّنَ.
      يقال: توشَّع بالكذب.
      و تَوَشَّعَ الشيءَ: علاه.
      يقال : توشَّع الجبلَ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه.
      و تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم: توزَّعوهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَشَّعَ
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      ويقال: وَشَّعَ كَرْمَه .
      و وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه .
      و وَشَّعَ الشيءَ: علاه .
      ويقال: وشَّعَهُ الشَّيبُ .
      و وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه .
      و وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه .
      و وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج.
      و وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَشَّع
    • توشع - توشعا
      1- توشع الشيء : تفرق. 2- توشع الشيب رأسه : علاه. 3- توشع في الجبل : صعد فيه. 4- توشع بالشيء : تكثر به، ازداد، نما. 5- توشع القوم ضيوفهم : توزعوهم فأخذ كل منهم طائفة من الضيوف إلى بيته.

    المعجم: الرائد

  6. الوَشِيعِةُ
    • الوَشِيعِةُ : المكُّوك، وهو خشبة يُلَفُّ عليها أَلوانُ الغَزْل.
      و الوَشِيعِةُ القصبةُ يَجعل فيها النساجُ لُحْمةَ الثوب للنَّسج.
      و الوَشِيعِةُ كلُّ لفيفة من القطن الموشَّع.
      و الوَشِيعِةُ الطريقةُ في البُرْد .
      و الوَشِيعِةُ طريقةُ الغبار. والجمع : وشيعٌ، ووشائعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَشْعُ
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل.
      و الوَشْعُ شجرُ البانِ .
      و الوَشْعُ زهْرُ البقول.
      و الوَشْعُ الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل. والجمع : وُشُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُوَشَّعُ
    • المُوَشَّعُ المُوَشَّعُ يقال: بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وشَع
    • وشع - يشع ، وشعا ووشوعا
      1- وشع الجبل أو فيه : صعده وعلاه. 2- وشعت البقلة : انفرجت زهرتها، أزهرت. 3- وشعه الشيء : علاه : «وشعه الشيب».

    المعجم: الرائد

  10. وشع
    • وشع - يشع ، وشعا
      1- وشع الشيء : خلطه. 2- وشع القطن : لفه بعد ندفه.

    المعجم: الرائد

  11. أَوشَع
    • أوشع - إيشاعا
      1-أوشع النبات : أخرج زهره

    المعجم: الرائد

  12. موَشَّع
    • موشع
      1-موشع : ثوب موشع» : محسن بالألوان منقوش ذو خطوط.

    المعجم: الرائد

  13. الوَشُوعُ
    • الوَشُوعُ : ما يتفرّق في الجبل من النبات.
      و الوَشُوعُ الدواءُ يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوُشُعُ
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَوْشَعَ
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وشع
    • وشع
      1-بيت العنكبوت

    المعجم: الرائد

  17. وَشيعُ
    • ـ وَشيعُ: موضع، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ، وعَلَمُ الثوبِ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه.
      ـ وَشيعَةُ: طَريقَةُ الغُبارِ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ، وكُلُّ لَفيفَةٍ: وَشِيعَةٌ.
      ـ وَشُوعُ: ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ، والوَجُورُ.
      ـ وَشَعَه: خَلَطَه،
      ـ وَشَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ.
      ـ وَشْعُ: زَهْرُ البُقولِ، وشَجَرُ البانِ،
      ـ وُشُعُ: بَيْتُ العَنْكَبوتِ.
      ـ يُوشَعُ: صاحِبُ موسى، عليهما السلامُ.
      ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ: أزْهَرَتْ.
      ـ تَوْشيعُ الثوبِ: إعلامُهُ،
      ـ تَوْشيعُ القُطْنِ: لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ.
      ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً: عَلاهُ.
      ـ تَوَشَّعَ به: تَكَثَّرَ به،
      ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ: أخَذَ يَميناً وشِمالاً،
      ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ: صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ.
      ـ اسْتَوْشَعَ: اسْتَقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. وشَعَتِ
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شعن
    • "اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ‏.
      ‏واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛

      قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا ‏.
      ‏والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث‏.
      ‏وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس‏.
      ‏يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة‏.
      ‏وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه ‏.
      ‏والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله‎ ‎بن‎ بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شَعْشَعُ
    • ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ: الطويلُ.
      ـ شَعْشاعُ: الخفيفُ، والحَسَنُ، والمُتَفَرِّقُ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ.
      ـ شَعاعُ: التَّفْريقُ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه، والرأيُ المُتَفَرِّقُ،
      ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ، وشِعاعُ وشَعاعُ: سَفاهُ،
      ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ: الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه،
      ـ شَعاعُ من النُّفوسِ: التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها.
      ـ ذهَبوا شَعاعاً: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً: تَفَرَّقَتْ هُمومُه.
      ـ شُعاعُ الشمسِ، وشُعُّها: الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ، الواحدةُ: شُعاعَةٌ، ج: أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ.
      ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ: فَرَّقَهُ، كأَشَعَّه،
      ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ: تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ،
      ـ شَعَّ الغارةَ عليهم: صَبَّها.
      ـ شَعُّ: المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ، والعَجَلَةُ، كالشَّعيعِ، بيتُ العنكبوت.
      ـ شُعْشُعُ: رجلٌ من عَبْسٍ.
      ـ أشَعَّ الزرعُ: أخرجَ شَعَاعَهُ،
      ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ: اكْتَنَزَ حَبُّهُ،
      ـ أشَعَّتِ الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها.
      ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ: أغارَ.
      ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ،
      ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ: رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها،
      ـ شَعْشَعَ الشيءَ: خَلَطَ بعضَه ببعضٍ.
      ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ: بَقِيَ منه قَليلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وأشعها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَعَّ** \- [ش ع ع]. (ف: ربا. لازمتع).** أشْعَّ**،** يُشِعُّ**، مص. إِشْعاعٌ. 1. "أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ": أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها. 2. "تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ": تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ. 3. "أَشَعَّتِ النَّارُ" : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها. 4. "أَشَعَّ المالَ" : فَرَّقَهُ. 5. "أَشَعَّ السُّنْبُلُ": اِمْتَلأَ حَبُّهُ.
الرائد
* أشع إشعاعا. (شعع) 1-ت الشمس: نشرت شعاعها. 2-ت النار: أرسلت ضوءها وحرارتها. 3-الشيء: فرقه. 4-السنبل: أخرج «شعاعه»، وهو شوكه إذا يبس ما دام على السنبل. 5-السنبل: امتلأ حبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: