وصف و معنى و تعريف كلمة وأشفاعا:


وأشفاعا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأشفاعا في معاجم اللغة العربية:



وأشفاعا

جذر [أشفاع]

  1. شَفَع: (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة في البصر تجعل المرءَ يرى الشّيء الواحد مزدوجًا، أو الصورة الواحدة صورتين
  2. شَفَعَ: (فعل)
    • شفَعَ / شفَعَ في يَشفَع ، شُفْعةً ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع
    • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
    • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
    • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
    • شفَع أخاه/ شفَع جارَه: جعلهما أولى من غيرهما بشراء عقارٍ أو ملكٍ يرغب في بَيْعِه
    • شَفَعَ الْبَصَرُ الأَشْبَاحَ : رَآهَا شَيْئَيْنِ
    • شفَع في الدَّار: طلبها بحقّ الشُّفعة
    • شَفَعَ الشيءَ شَفَعَ شَفْعًا: ضَمُّ مِثْلَهُ إليه
    • شفَع الرَّكعةَ: أتى عليها بأخرى
  3. شَفْع: (اسم)
    • شَفْع : مصدر شفَعَ
  4. شَفَّعَ: (فعل)
    • شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع
    • شَفَّعَهُ فِي كَذَا: قَبِلَ شَفَاعَتَهُ فِيهِ
    • شَفَّعَ الْعَدَدَ : جَعَلَهُ شَفْعاً، أَيْ زَوْجاً
    • شَفَّعَ : مبالغة شَفَعَ
    • هو مُشَفّعٌ: يَقْبَلُ الشفاعة
    • وهو مُشَفْعٌ : مقبولُ الشفاعة


  5. شَفع: (اسم)
    • الجمع : أشْفاع و شِفاع
    • الشَّفْعُ : الشَّفْع
    • الشَّفْعُ :ما شفَع غيرَه وجعله زوْجًا
    • الشَّفْعُ :خلافُ الوَتْرِ والجمع : أَشفاعٌ ،شِفاعٌ
    • مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ
  6. شُفَع: (اسم)
    • شُفَع : جمع شُّفْعَةُ
  7. شفَعَ: (فعل)
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه
    • شفَع إلى فلان :توسّل إليه بوسيلة
    • شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه
    • شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا، اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم،
  8. أشْفاع: (اسم)
    • أشْفاع : جمع شَفع
  9. تَشَفَّعَ: (فعل)
    • تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه
    • تَشَفَّعَ لَهُ عِنْدَ رَئِيسِهِ : طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ، الرَّحْمَةَ، الرَّأْفَةَ
    • تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ : جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ
    • تَشَفَّعَ :تمذهب في الفِقْهِ بمذهب الإمام محمد بن إدْريسَ الشافعى
  10. شَفعيّة: (اسم)


    • شَفْعِيَّةُ الأَظْلاَفِ : زَوْجِيَّةُ الأَظْلاَفِ الْمُتَقَابِلَةِ
    • شَفْعِيَّةُ التَّرْكِيبِ : صِفَةٌ لِلأَوْرَاقِ الْمُرَكَّبَةِ الْمُنْتَهِيَةِ بِوَرَقَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
  11. اِستَشفَعَ: (فعل)
    • استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع
    • اسْتَشْفَعَ : طلب الناصِرَ والشفيعَ
    • فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة
    • استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان: طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه
  12. شَفيع: (اسم)
    • الجمع : شُفعاءُ
    • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة
    • الشَّفيعُ: من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا
    • الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان والجمع : شُفَعَاءٌ
  13. شِفاع: (اسم)
    • شِفاع : جمع شَفع
  14. شافِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ شَفَعَ
    • رَجُلٌ شَافِعٌ : شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير
    • شَاةٌ شافِعٌ : شَاةٌ لَهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا وَهِيَ حَامِلٌ
    • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة
  15. شافِع: (اسم)
    • شافِع : فاعل من شفَعَ
  16. شَفِيع: (اسم)


    • شَفِيع : فاعل من شفَعَ
  17. مُشفَّع: (اسم)
    • مُشفَّع : اسم المفعول من شَفَّعَ
  18. مُشفِّع: (اسم)
    • مُشفِّع : فاعل من شَفَّعَ
  19. تشفُّع: (اسم)
    • تشفُّع : مصدر تَشَفَّعَ
  20. شافعيّة: (اسم)
    • شافعيّة : جمع شافِعيّ
  21. مَشْفوع: (اسم)
    • مَشْفوع : اسم المفعول من شَفَعَ
  22. تَشَفُّع: (اسم)


    • مصدر تَشَفَّعَ
    • جَاءَ لِلتَّشَفُّعِ لَهُ: طَلَبُ الشَّفَاعَةِ وَالرَّحْمَةِ لَهُ
    • أَرَادَ التَّشَفُّعَ بِهِ: جَعْلَهُ شَفِيعاً، التَّوَسُّلُ بِهِ
  23. شَفوع: (اسم)
    • صيغة مبالغة من شَفْع
    • الشَّفُوعُ : مَن في طاقته أَن يعمل ضعْفَ ما يعْمَلُ نظيرُه
    • ناقةٌ شَفُوعٌ: تجمع بين مِحلبَين في حَلْبَةٍ واحدة
  24. شافِعة: (اسم)
    • عَيْنٌ شَافِعَةٌ : عَيْن ترَى الشَّيْئَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِهَا
  25. شافِعيّ: (اسم)
    • الجمع : شافعيُّون و شافعيّة و شوافِعُ
    • مَنْ يتبع مذهب الإمام الشَّافعيّ
    • المذهب الشَّافِعِيّ: (الفقه) أحدُ المذاهب الفقهيَّة السُّنّيّة الأربعة، أسّسه الإمامُ الشافِعِيّ
,
  1. شفع (المعجم لسان العرب)
    • "الشفع: خلاف الوَتْر، وهو الزوج.
      تقول: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً.
      وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير: وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر.
      والشَّفِيعُ من الأَعْداد: ما كان زوجاً، تقول: كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر؛ وقوله: لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب؛ وقوله: ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا،فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره.
      وعين شافِعةٌ: تنظُر نَظَرَيْنِ.
      والشَّفْعُ: ما شُفِع به، سمي بالمصدر، والجمع شِفاعٌ؛ قال أَبو كبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه،تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً.
      وفي التنزيل: والشَّفْعِ والوَتْرِ.
      قال الأَسود بن يزيد: الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ.
      وقال عطاء: الوتْرُ هو الله، والشفْع خلْقه.
      وقال ابن عباس: الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه، وقيل في الشفْع والوتْر: إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر.
      وشُفْعةُ الضُّحى: رَكْعتا الضحى.
      وفي الحديث: مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ، يُرْوى بالفتح والضم، كالغَرْفة والغُرْفة، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة.
      قال القتيبي: الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا، قال: وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ.
      وناقة شافِعٌ: في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها، وقيل: في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً؛ قال الشاعر:وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ،ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال: ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ،ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ: شَفَعها ولَدُها.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال: ائْتِني بِمُعْتاطٍ؛ فالشافِعُ: التي معَها ولدها، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً.
      وفي رواية: هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع.
      وشاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشَّفُوعُ من الإِبل: التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة، وهي القَرُونُ.
      وشَفَعَ لي بالعَداوة: أَعانَ عَليّ؛ قال النابغة: أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً،له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول: إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني؛ قال الأَحوص: كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها،كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها، وهو كقوله: إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ: طَلب.
      والشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه.
      وقال الفارسيّ: اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي، قال له كُنْ لي شافِعاً.
      وفي التنزيل: من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها.
      وقرأَ أَبو الهيثم: من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل.
      وروي عن المبرد وثعلب أَنهما، قالا في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، قالا: الشفاعة الدُّعاءُ ههنا.
      والشَّفاعةُ: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره.
      وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه.
      والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب.
      يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ،فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً؛ قال حاتم يخاطب النعمان:فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها،فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود: إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ.
      وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ.
      والمُشَفِّعُ: الذي يَقْبَل الشفاعة، والمُشَفَّعُ: الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه.
      والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ: القَضاء بها لصاحِبها.
      وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال: الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به.
      وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة: كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً.
      وفي الحديث: الشُّفْعَةُ.
      في كُلّ ما يُقْسَمُ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً.
      وفي حديث الشعبي: الشُّفْعة على رؤوس الرجال؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم.
      والشفِيعُ: صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ، والشُّفْعةُ: الجُنُونُ، وجمعها شُفَعٌ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ؛ ابن الأَعرابي: في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد.
      والشُّفْعةُ: العين.
      وامرأَة مَشْفُوعةٌ: مُصابةٌ من العين، ولا يوصف به المذكر.
      والأَشْفَعُ: الطوِيلُ.
      وشافِعٌ وشفِيعٌ: اسمان.
      وبنو شافِعٍ: من بني المطلب بنِ عَبد مناف،منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد، رحمه الله ونفعنا به.
      "
  2. شَفْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَفْعُ: خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى: {والشَّفْعِ والوَتْرِ}: هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى: {ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ}، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى: {ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم}.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ.
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ: أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ.
      ـ بنو شافعٍ: من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم: الإِمامُ الشافِعِيُّ (رحمه الله تعالى)، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال: محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة: يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي،
      ـ قوله تعالى: {من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً}، أي: من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ،
      ـ {لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ}: نَفْيٌ للشافِعِ، أي: مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ،
      ـ شَفيعُ: صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي: تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ: حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ.
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم.
      ـ شُفْعَةُ: الجُنونُ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى، وشَفْعَةُ: ركْعَتاهُ.
      ـ مَشْفوعُ: المَجْنونُ.
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ: في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، الشِّفْعِ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ.
      ـ شافِعُ: التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً.
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ: تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ.
      ـ شَفِيعُ: جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ.
      ـ شُفَيْعُ: أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ.
      ـ شَفائِعُ: ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ.
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً: قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ.
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا: سأله أن يَشْفَعَ.
  3. شفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه :-
      شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.
      شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه.
      شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .
  4. استشفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع :-
      استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه :-استشفع بأخيه على عدوِّه:-
      • فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة.
  5. شفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع :-
      شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته.
      شفَّع فلانًا في كذا: قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه.
  6. تشفّع إلى فلان/ تشفّع في فلان/ تشفّع لفلان (المعجم عربي عامة)
    • سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :-تشفع إلى معلِّمه في زميله.


  7. تشفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه :-
      تشفَّع الرَّجلُ دخل في مذهب الإمام الشافعيّ.
      تشفَّع إلى فلان/ تشفَّع في فلان/ تشفَّع لفلان: سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :-تشفع إلى معلِّمه في زميله.
      تشفَّع بصديقه: توسَّل به.
  8. حقّ الشفعة (المعجم مالية)
    • حقّ الاكتتاب الخاصّ ، وتعني بالانجليزية: preemptive right
  9. شفع أخاه/ شفع جاره (المعجم عربي عامة)
    • جعلهما أولى من غيرهما بشراء عقارٍ أو ملكٍ يرغب في بَيْعِه.
  10. الشَّافعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة.
      وناقةٌ أوشُاةٌ شافع: معها وَلدُها.
  11. الشَّفاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع.
  12. الشَّفعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفعةُ : رَكْعتا الضحَى.
  13. الشَّفيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة.
      و الشَّفيعُ من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا.
      و الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان. والجمع : شُفَعَاءٌ .
  14. الشَّفُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفُوعُ : مَن في طاقته أَن يعمل ضعْفَ ما يعْمَلُ نظيرُه.
      وقالوا: ناقةٌ شَفُوعٌ: تجمع بين مِحلبَين في حَلْبَةٍ واحدة.
  15. الشَّفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفْعُ : الشَّفْع.
  16. الشَّفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفْعُ ما شفَع غيرَه وجعله زوْجًا.
      و الشَّفْعُ خلافُ الوَتْرِ. والجمع : أَشفاعٌ ، و شِفاعٌ.
  17. الشُّفْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّفْعَةُ : حقُّ الجار في تملُّك العقار جبْرًا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ.
      و الشُّفْعَةُ المِلْكُ المشفوعُ.
      و الشُّفْعَةُ الشّفْعَةُ.
      و الشُّفْعَةُ العَينُ .
      يقال: أَصَابتْه شُفعَةٌ.
      عَيْنٌ.
  18. ‏إثبات الشفاعة لله وحده‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل‏
  19. الاستشفاع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو طلب الشفاعة
  20. الشفاعة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي كلام الشفيع وهي شفاعة الرسول لأمته يوم القيامة , وهي التماس العفو أو التخفيف عن الغير من غير دليل‏
  21. إِستَشفَع (المعجم الرائد)
    • إستشفع - استشفاعا
      1- إستشفع : طلب الناصر والشفيع. 2- إستشفع : سميرا إلى عصام : سأل سميرا أن يشفع له عند عصام. 3- إستشفع بسمير على عصام : استعانه عليه.
  22. شَفعة (المعجم الرائد)
    • شفعة - ج، شفع
      1- شفعة : عين. 2- شفعة : ركعتا الضحى. 3- شفعة : جنون. 4- شفعة في الفقه : حق الجار في تملك العقار جبرا على مشتريه بشروط خاصة.
  23. شَفيع (المعجم الرائد)
    • شفيع - ج، شفعاء
      1- شفيع الزوج من العدد. 2- شفيع : صاحب الشفاعة : «هو شفيعي إلى الحاكم». 3- شفيع : الذي يسعى في طلب المساعدة للآخرين.
  24. شفَع (المعجم الرائد)
    • شفع - يشفع ، شفعا وشفعا
      1-شفعت الحامل : كانت حاملا وعندها ولد
  25. شفع (المعجم الرائد)
    • شفع - يشفع ، شفعا
      1- شفع العدد : جعله «شفعا»، أي زوجا. 2- شفع الشيء : ضم مثله إليه. 3- شفع : جاره : جعله أولى بمشترى ما يملك ممن هم بعيدون عنه .


معنى وأشفاعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: