ـ الشَفُّ وشِفُّ : الثوبُ الرَّقيقُ ، ج : شُفوفٌ . والريحُ ، والفَضْلُ ، والنُّقْصَانُ ، ضِدٌّ . ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً : رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ . ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً : زاد ، ونَقَصَ ، وتحرَّكَ ، ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً : نَحَلَ . ـ شَفَّهُ الهَمُّ : هَزَلَهُ . ـ شَفيفُ : لَذْعُ البَرْدِ ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ ، أو الريحُ الباردةُ ، كالشَّفْشافِ ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ ، ضِدٌّ ، والقليلُ ، كالشَّفَفِ . ـ ثوبٌ شَفْشافٌ : لم يُحْكَمْ عَمَلُه . ـ شُفافةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ . ـ شَفاشِفُ : شِدَّةُ العَطَشِ . ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ : بَرْدٍ ورِيحٍ . ـ أشْفَفْتُهُمْ : فَضَّلْتُهُم . ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه : مَلأَهُ ، واسْتَوْفَاهُ ، ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ : شَرِبَهُ كُلَّهُ ، كتَشَافَّ . ـ تَشافَفْتُهُ : ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ ، أي : فَضْلِهِ . ـ شَفْشَفَةُ : الارْتِعَادُ ، والاخْتِلاَطُ ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ . ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ : السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ . ـ اسْتَشَفَّهُ : نَظَرَ ما وراءَهُ .
اشتفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ :- • اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :- اشتفّ ما في الإناء . • اشتفَّ الأمورَ : بحثها بتقصٍّ :- حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة .
استشفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ :- • استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره . • استشفَّ الأمرَ : استنبطه ، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته • استشفّ نوايا فلان : تبيّن ، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها .
استشفافيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استشفافيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استشفاف : :- قدرة استشفافيّة . 2 - مصدر صناعيّ من استشفاف : منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص ، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها :- يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة ، - استشفافيّة للمتواري والمخبوء .
إِشتفّ(المعجم الرائد)
إشتف - اشتفافا 1 - إشتف : ما في الإناء : شربه كله . 2 - إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا
إستشف - استشفافا 1 - إستشف لهالستر : ظهر له ما وراءه . 2 - إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب . 3 - إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه . 4 - إستشف الكتاب : تأمل ما فيه . 5 - إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله . 6 - إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة . 7 - إستشف في تجارته : ربح .
اشتفّ الأمور(المعجم عربي عامة)
بحثها بتقصٍّ :- حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة .
اشتفّ الماء(المعجم عربي عامة)
شربه كلَّه :- اشتفّ ما في الإناء .
اشْتَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اشْتَفَّ ما في الإناءِ : تقصَّاه . و اشْتَفَّ الأُمورَ : استقصاها بحثًا .
استشفّ الأمر(المعجم عربي عامة)
استنبطه ، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته ° استشفّ نوايا فلان
استشفّ الشّيء(المعجم عربي عامة)
أبصره من خلال غيره .
اسْتَشَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَشَفَّ الشيءَ : أبْصَرَهُ من خلال غيره . و اسْتَشَفَّ اختبَرَ . وفَحصَه . يقال : استشَّف الثوبَ : فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ . واستشف الكتابَ والأمرَ : بحثه وتبيَّنَ ما فيه . و اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ : استقصاه شُرْبًا .
اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :- • اشتفى بكذا شُفِي به ، بَرِئ به من مرضه . • اشتفى من عِلَّته : بَرِئ :- عالجه الطبيبُ فاشتفى . • اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه : بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه .
اشتافَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف ( للمتعدِّي ) :- • اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر . • اشتاف الشَّيءَ : تتبَّعه بنظره :- اشتاف نجمًا ، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب . • اشتاف إلى كذا : تطاول ونظَر :- اشتاف إلى رؤية صديقه : تطلَّع إليها .
استشفى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به :- • استشفى المريضُ 1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :- من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة . 2 - دخل مستشفى للعلاج . • استشفى بكذا : تداوى به :- استشفى بالأعشاب .
شفف(المعجم لسان العرب)
" شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً : لذَعَ قَلْبَه ، وقيل أَنحَلَه ، وقيل أَذْهَبَ عقله ؛ وبه فسر ثعلب قوله : ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء ، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه : أَحْرَقَها ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ : أَظهر ما عنده من الجَزَعِ : وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه . والشُّفوفُ : نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ . وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ . الجوهري : شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه ، بالضم ، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف ؟
قال ابن بري : ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ . يقال : شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ . والشَّفُّ والشِّفُّ : الثوبُ الرقيقُ ، وقبل : السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه ، وجمعهما شُفُوفٌ . وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ : ظهر ما وراءه . واسْتَشَفَّه هو : رأَى ما وراءه . الليث : الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه ، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه ، وجمعه شُفُوف ؛
وأَنشد : زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه . وفي حديث كعب : يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ ؛ قال : هي جمعِ شِف ، بالكسر والفتح ، وهو ضرب من السّتور . وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً : وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها . والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه ، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً ؛ عن الكسائي ، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه . وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله « صفيقة » في النهاية ضعيفة .) النَّسْج ، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ . وتقول للبزازِ : اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ . وتقول : كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهِيَةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه ، كل ذلك : تَقَصَّى شربه . قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه : أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال : ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه ، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت ، وإذا شرب آخره فقد شربه كله . وفي المثل : ليس الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي ، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله ، وقيل : معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى . ويقال : تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً . ابن الأَعرابي : تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه ، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله . ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ : إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء ؛ وقال كعب بن زُهير : له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير . وفي حديث أُم زرع : وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء ، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره . وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ ؛ قال شمر : معناه إلا شيء يسير . وشُفافةُ النهار : بَقِيَّتُه ، وكذلك الشَّفَى ؛ وقال ذو الرمة : شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً ، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ : بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء ؛ قال ابن الأَثير : وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب . وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ؛ ومنه حديث ردّ السلام :، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها ، وهو تَفاعَلَ منه . والشَّفُّ والشِّفُّ : الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ ، والمعروفُ بالكسر ، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً ، وهو أَيضاً النُّقصانُ ، وهو من الأَضْداد ؛ يقال : شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص ، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه . والشفِيفُ : كالشَّفِّ والشِّفِّ ، يكون للزيادة والنقصان ، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ . وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ : رَبِحْتُ . الفراءُ : الشَّفُّ الفضلُ . وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه ؛ قال جرير : كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا ، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله « فمثله إلخ » صدره كما في النهاية : من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ .. . وبعده حتى يؤدي رأس المال .) كمثَل ما لا شِفَّ له ؛ ومنه حديث الرِّبا : ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا . وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً ؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين : واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما ، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول : كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ . وأَشَفَّ عليه : فضَلَه في الحُسْن وفاقَه . وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض : فَضَّله . وفي الحديث : قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً . وفي الحديث في الصَّرْفِ : فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه ؛ قال شمر أَي زاد ، قال : والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ ، يقال : هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ ؛
وأَنشد : ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه ، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد : لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم . قال ابن شميل : تقول للرجل : أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك ؟ فيقول : إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك . وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ : قَصُرَ . وشَفَّ لك الشيءُ : دامَ وثبت . والشَّفَفُ : الرِّقّة والخِفّة ، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً . والشَّفيفُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وقيل : شِدةُ لَذْعِ البرد ؛ ومنه قول الشاعر : ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف ؟
قال ابن بري : ومثله لصخر الغَيّ : كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل : في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ ؛ الشِّفافُ : جمع شَفيفٍ ، هو لَذْعُ البرد ، وقيل : لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ . ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً ، وقيل : الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ . ويقال : شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً ، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات . وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً . أَبو سعيد : فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً . والشَّفَّانُ : الريح الباردة مع المطر ؛
قال : غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ
ويقال : إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً ، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ ؛ قال عدي بن زيد العبادي : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله « الشفان هداب » كذا ضبط في الأصل . وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان .) أَي من الشّفَّانِ . والشَّفْشافُ : الريح اللينةُ البرد ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها ، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر . والشِّفُّ : المَهْنَأُ ، يقال : شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك . وتَشَفْشَفَ النباتُ : أَخذ في اليُبْسِ . وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره : أَيْبَسَه . وفي التهذيب : وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه . والشَّفْشَفةُ : تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح . ابن بزرج ، قال : يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله « من الممنوع » هكذا في الأصل ، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه ، مضمومة .)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه ، مضمومة ؛ قال : وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه . والشَّفُّ : بَثْر يخرج فيُرْوِح ، قال : والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ . والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ : السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ ، وقيل : الغَيُورُ ؛ قال الفرزدق يصف نساء : ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ ؛ الكسر عن ابن الأعرابي ، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه ، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة ، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما ، قالوا مُجَثْجِثٌ ، وتَجَفْجَفَ الثوب ، وقيل : الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ . والشفْشفَة : الارْتِعادُ والاخْتلاط . والشَّفْشفةُ : سُوء الظنِّ مع الغَيْرة . "