الوَشَقُ : حيوان من فصيلة القطِّ، ورتبة اللواحم، من الثدييات، وهو بين القِطِّ والنَّمِر؛ رأْسُهُ كبيرٌ ، وعلى طَرَفَيْ كلِّ من أُذنيه خُصلةٌ من الشعر، وذيلُهُ قصير، يقطن الغابات، كما يوجد في الصحاري والمناطق الزراعية
وَشْق: (اسم)
وَشْق : مصدر وَشَقَ
وَشق: (اسم)
الوَشْقُ : الرَّعْي المتفرِّق
وُشَّق: (اسم)
الوُشَّقُ : الأُشَّق، وهو صَمغٌ طبِّيٍّ يُستخرَجُ من أنواع نباتية من جنس الفيرولة ، من الفصيلة الخيمية، ويعرف في مصر بالكَلَخ،أَوعلك الكَلَخ، ويَنبُتُ العُشبُ المتَّخذ منه في إِيران والتركستان وجنوبي سيبيريا، وهو عشب معمَّر يسمو إلى مترين وثلاثة، له جذر وتَديٌّ غليظٌ ، وساق ٌجوفاءُ
فَشِقَفَشَقًا فهو أفْشَق، وهي فَشْقَاءُ والجمع : فُشْقٌ
فَشِقَ : عدا
فَشِقَ :تردَّد هواه بين هذا وذاك حتى فاتاهُ جميعًا
فَشِقَ الظَّبْيُ ونحوه: بَعُد ما بين قرْنَيه
فَشْق: (اسم)
فَشْق : مصدر فَشَقَ
فُشْق: (اسم)
فُشْق : جمع أَفْشَقُ
فُشْق: (اسم)
فُشْق : جمع فَشْقَاءُ
,
وشق(المعجم لسان العرب)
"الوَشْق: العض. ووَشَقهوشْقاً: خدشه. والوَشيقُوالوَشِيقة: لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع، وقيل: هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع، وقيل: يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون؛ قال جزء بن رباح الباهلي: تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً،ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة: أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق. وفي حديث أَبي سعد: كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ. وفي حديث جيش الخَبَط: وتزوّدنا من لحمه وَشائق. وقال ابن الأَعرابي: هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ، وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم، وقيل: هو القديد؛ وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه، واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً: اتخذها؛
وأَنشد: إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة،فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال: إني حَرَام أَي محرم؛ قال أَبو عبيد: الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ، قال: وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار. أَبو عمرو: الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ: الليث: الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه،ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة. وفي حديث حذيفة: أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه (* قوله «أخطؤوا بأبيه» هكذا في الأَصل والنهاية) فجعلوا يضربونه بسيوفهم، وهو يقول: أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم، وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد. ووَاشِق: اسم كلب واسم رجل، ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق. والواشِق: القليل من اللبن. وسير وَشِيقٌ: خفيف سريع. ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً: نشب، والله أَعلم. "
وَشيقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَشيقُووَشيقَةُ: لحمٌ يُقَدَّدُ حتى يَيْبَسَ، أو يُغْلَى إغْلاءَةً، ثم يُقَدَّدُ ويُحْمَلُ في الأَسْفارِ. وهو أبْقَى قَديدٍ. ـ وَشَقَهُ يَشِقُه: قَدَّدَهُ، كاتَّشَقَه، ـ وَشَقَ فلاناً: طَعَنَه، ـ وَشَقَ زَيْدٌ: أسْرَعَ. ـ واشِقُ: القليلُ من اللَّبَنِ، والذاهِبُ المضيءُ، كالوَشَّاقِ، ولُغَةٌ في الباشِقِ، وبلا لام: كَلْبٌ، ووالِدُ بَرْوَعَ الصحابيَّةِ. ـ تَوْشيقُ: التَّقْطيعُ والتَّفْريقُ. ـ تَواشَقَهُ القومُ: جَعَلُوه وشائِقَ، كاتَّشَقوهُ. ـ أوشَقَ: نَشِبَ في شيءٍ. ـ مَوَاشيقُ: أسْنانُ المِفْتاح. ـ وَشْقُ: الرِعْيُ المُتَفَرِّقُ. ـ وَشْقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ. ـ وُشَّقُ: الأُشَّقُ.
شقن(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري في ترجمة زله: أَنشد: وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْل؟
قال: الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء. وشيء شَقْنٌوشَقِنٌوشَقِين: قليل. الكسائي: قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ، وقد قَلَّتْ عطيتُه وشَقُنَتْ، بالضم، شُقُونة وأَشْقَنْتُها وشَقَنْتها أَنا شَقْناً وأَشْقَنَ الرجلُ: قَلَّ ماله. وقليل شَقْنٌ: إِتباعٌ له مثل وَتْحٍ وَعْرٍ، وهي الشُّقُونة؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة لا وجه للإِتباع في شَقْن لأَن له معنى معروفاً في حال انفراده؛ قال الراجز: قد دَلِهَتْ نَفْسِي من الشَّقْنِ. "
الوشق(المعجم عربي عامة)
(حن) حيوان من فصيلة القِطّ، ورتبة اللّواحم، من الثّديّيات، وهو بين القِطّ والنَّمِر، رأسه كبير، وعلى طرف كلّ من أذنيه خصلة من الشَّعر، وذيله قصير، يقطن الغابات كما يوجد في الصّحارى والمناطق الزِّراعيّة، يُصاد لفروه.
الوَاشِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَاشِقُ : القليلُ من اللَّبَن .
الوَشَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَشَقُ : حيوان من فصيلة القطِّ، ورتبة اللواحم، من الثدييات، وهو بين القِطِّ والنَّمِر؛ رأْسُهُ كبيرٌ ، وعلى طَرَفَيْ كلِّ من أُذنيه خُصلةٌ من الشعر، وذيلُهُ قصير، يقطن الغابات، كما يوجد في الصحاري والمناطق الزراعية .
الوُشَّقُ : الأُشَّق، وهو صَمغٌ طبِّيٍّ يُستخرَجُ من أنواع نباتية من جنس الفيرولة ، من الفصيلة الخيمية، ويعرف في مصر بالكَلَخ،أَوعلك الكَلَخ، ويَنبُتُ العُشبُ المتَّخذ منه في إِيران والتركستان وجنوبي سيبيريا، وهو عشب معمَّر يسمو إلى مترين وثلاثة، له جذر وتَديٌّ غليظٌ ، وساق ٌجوفاءُ .
أَوشَق(المعجم الرائد)
أوشق - إيشاقا 1-أوشق الشيء في الشيء : علق فيه
أشَقّ(المعجم الرائد)
أشق - ج، شق ، -مؤ، شقاء 1- أشق من الخيل : الذي يميل في عدوه يمينا ويسارا. 2- أشق : «فرس أشق المنخرين» : واسعهما.و أشقى إشقاء. (شقو)
شق(المعجم الرائد)
شق - يشق ، شقا ومشقة 1- شق عليه الأمر : صعب. 2- شق عليه : أوقعه في المشقة والتعب. 3- شق البرق : استطال وسط السحاب. 4- شق الفرس : مال في عدوه إلى جانب.
شقّ(المعجم الرائد)
شق - يشقشقا 1- شق الشيء : صدعه، فرقه. 2- شق النهر : حفر مجراه. 3- شق الأرض بالمحراث : حرثها. 4- شق الصبح : طلع. 5- شقت الناب : طلعت. 6- شق النبات : ظهر أول ظهوره. 7- شق : «شق عصا القوم» : فرق جمعهم وكلمتهم. 8- شق : «شق عصا الطاعة» : تمرد.
"الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ،شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً. وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛
وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي. وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج. وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه. ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه. وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة. وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا. وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك. والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ. وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ،يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً. ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه. والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها. والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ. والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ. وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ. "
فشق(المعجم لسان العرب)
"الفَشَقُ، بالتحريك والشين معجمة: النشاط، وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص؛ قال رؤبة يذكر القانص: فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ
ويروى: والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ وقد فَشِقَ، بالكسر، فَشَقاً، فهو فَشِقٌ؛ وقيل: الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً. والفَشَقُ: المُبَاغَتَة؛ قال: ومنه قول رؤبة: فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل: الفَشَقُ الحِرْص؛ قال الليث: معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد. وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه. والفَشَقُ: تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين؛
وأَنشد: لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ (* قوله «قادمتا الخلف إلخ» هكذا في الأَصل هنا،وعبارته كالصحاح في مادة فلل بعدأن ساق هذا البيت: التوأبانيان قادمتا الضرع.) أَو آخرَتاهُ. والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء: المنتشرة القَرْنين. وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق: بعيد ما بين القرنين. والفَشْقُ: ضرب من الأَكل في شدة. وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً: كسره. والفَشَقُ: العَدْوُ والهرب. "
فَشْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَشْقُ: الكَسْرُ، وضَرْبٌ من الأَكْلِ في شِدّةٍ. ـ فَشَقوا الدنيا: كثُرَتْ عليهم فَلَعِبوا بها، ـ فَشَقُ: النَّشاطُ، والحِرْصُ، وانْتِشارُ النَّفْسِ، والعَدْوُ، والهَرَبُ، وتَباعُدُ ما بين القَرْنَيْنِ، وتَباعُدُ ما بين التَّوْأبانِيَّيْنِ، وهُما قادِمَةُ الخِلْفِ وآخِرَتُهُ. ـ تَفَشَّقَ: تَوَشَّحَ بثَوْبٍ. ـ فاشُوقُ: قرية ببُخارَى. ـ فَشَقَه يَفْشِقُه: كسَرَه. ـ فاشَقَه: باغَتَهُ.
أشْقَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أشْقَنَ: قَلَّ مالُه، ـ أَشْقَنَ العطِيَّةَ: قَلَّلَها، ـ فَشَقُنَتْ: قَلَّتْ. ـ شيءٌ شَقْنٌ، وشَقِنٌوشَقينٌ: قليلٌ. ـ العباسُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ، وأسْلَمُ بنُ الفضلِ شَّقَّانِيَّانِ: محدّثانِ.