أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم
تَشَوَّطَ: (فعل)
تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا
تَشْوِيط: (اسم)
تَشْوِيط : مصدر شَوَّطَ
إِشاطة: (اسم)
إشاطة : مصدر أَشَاطَ
إِشاطة: (اسم)
مصدر أشاطَ
الشوط: (مصطلحات)
بفتح فسكون مصدر شاط يشوط جمع أشواط ، جرى مرة إلى الغاية. (فقهية)
الأشواط السبعة: (مصطلحات)
الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس. (فقهية)
نَشوط: (اسم)
بئر نَشوطٌ: لا يخرجُ منها الدَّلوُ إِلا بجَذْب كثير
الشوط: (مصطلحات)
طوفة واحدة ، من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ، وسعية واحدة من الصفا إلى المروة أو بالعكس. (فقهية)
شوط (السعي): (مصطلحات)
سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس. (فقهية)
شوط (الطواف): (مصطلحات)
طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود. (فقهية)
المشاطة: (مصطلحات)
بضم الميم ، ما يسقط من الشعر حين تسريحه. (فقهية)
الأشواط السبعة: (مصطلحات فقهية)
الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس.
أشاط الطَّعامَ:
حرَقه، جعله يَشيط. أشاط طبيخًا.
شَوَّطَ الفَرَسَ:
جَرَى بِهِ شَوْطاً.
شوط (السعي): (مصطلحات فقهية)
سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس.
شوط (الطواف): (مصطلحات فقهية)
طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود.
أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل:
أهدَرَهُ.
أَشَاطَ اللحمَ على القوم:
قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم.
أَشَاطَ دمَ الذبيحة:
أراقه.
,
شوط(المعجم لسان العرب)
"شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه. والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛
قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح. الأَصمعي: شاطَ يَشُوطُشَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً. ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره. وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ. وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد. وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه. وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة. وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره. والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً. وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ. وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ. "
شَوْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى. ـ شَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ. ـ شَوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ، ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ، ج: الشِوَاطُ. ـ شَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ، ـ شَوَّطَ القِدْرَ: أغْلاها، ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ، ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ. ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا. ـ شاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ. ـ شُوْطٌ: موضع بِبلاد طَيِّئٍ. ـ شَوْطَانٌ: موضع.
الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شوطًا أو شوطين أَو أكثر. ويطلق على الجزء من كلّ عمل. والجمع : أشواطٌ. و الشَّوْطُ مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. والجمع : شِيَاطٌ.
شَوْط :- جمع أشواط (لغير المصدر): 1 - مصدر شاطَ. 2 - جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط :-قطع شوطًا كبيرًا في عمله، - طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط. 3 - أحد أدوار سباق أو مباراة :-الشوط الأوّل.
أَشَاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَشَاطَ الشيءَ: جعله يشيط. و أَشَاطَ فلانًا: أهلكه. و أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه. و أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ. و أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم.