وصف و معنى و تعريف كلمة وأصصه:


وأصصه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأصصه في معاجم اللغة العربية:



وأصصه

جذر [أصص]

  1. وصَّصَ: (فعل)
    • وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها
  2. وَصوَصَ: (فعل)
    • وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ
    • وَصْوَصَ الرَّجُلُ : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ
    • وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها
    • وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه
    • وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر
  3. وَصوَص: (اسم)
    • الجمع : وَصَاوِصُ
    • الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه
  4. لاوَصَ: (فعل)
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ
    • لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا
    • لاوَصَ فلاناً: خادَعَهُ وتملَّقه
    • لاوَصَ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها


  5. لاوَصَ الشجرةَ:
    • نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.
  6. لاوَصَ فلاناً:
    • خادَعَهُ وتملَّقه.
  7. وَصْوَصَ الجروُ:
    • فَتَحَ عينَيه.
  8. وَصْوَصَ الرَّجُلُ:
    • نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.
  9. وَصْوَصَ المرأةُ:
    • ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
  10. وَصْوَصَ فلان عينَه:


    • صَغَّرها ليستثبت النظر.
  11. بوصة : (اسم)
    • الجمع : بُوصات و بُوص
    • وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم)
  12. لاوَصَهُ إليهِ:
    • نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
  13. لاوَصَهُ بعينهِ:
    • لاصَهُ.
  14. وَصَّ : (فعل)
    • وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
    • وَصَّ العملَ : أَحكمه
  15. أَصَّصَ : (فعل)
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده
  16. وَصْوَصَة : (اسم)


    • وَصْوَصَة : مصدر وَصوَصَ
  17. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  18. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  19. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  20. صَأْصَأَ : (فعل)
    • صَأْصَأَ الجَرْوُ: حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه
    • صَأْصَأَ الرجلُ: جَبُنَ
    • صَأْصَأَ مِنْ فلان: خافَ وذَلَّ له
  21. صاصَ : (فعل)
    • صَاصَ صَيْصًا
    • صَاصَتِ النخلةُ : صار ما عليها صِيصًا
  22. وصَى : (فعل)


    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
  23. وصّ : (اسم)
    • وصّ : مصدر وَصَّ
  24. أبْوَاص : (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  25. بَوْص : (اسم)
    • بَوْص : مصدر باصَ
,
  1. وصص
    • "وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها.
      أَبو زيد: النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً.
      قال الفراء: إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال الجوهري: التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص.
      ابن الأَعرابي: الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره.
      والوَصْواصُ: البُرْقُعُ الصغير؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي: ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً،وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي: أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر: يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ: ضَيّقٌ.
      والوَصائصُ: مضايقُ مخارج عيني البرقع.
      والوَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال الشاعر:في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري: الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ.
      ووَصْوَصَ الرجُل عينَه: صغَّرَها ليسْتَثبت النظر.
      والوَصاوِصُ: خروقُ البراقع.
      الجوهري: الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز: على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا،بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَصْوَصَ

    • وَصْوَصَ : نظر في الوَصْوَص.
      و وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
      و وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه.
      و وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَصوَص
    • وصوص - وصوصة
      1- وصوص : نظر من «الوصواص»، وهو ثقب الي الستر ينظر منه . 2- وصوص : عينه : صغرها ليستثبت النظر. 3- وصوص الجرو : فتح عينيه. 4- وصوصت المرأة : لم ير من قناعها إلا عيناها.

    المعجم: الرائد

  4. وصَّص
    • وصص - توصيصا
      1-وصصت المرأة : ضيقت قناعها، شدته

    المعجم: الرائد

  5. الوَصْوَصُ
    • الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه. والجمع : وَصَاوِصُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وصَّصَتِ
    • وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَصْوَصَ
    • [و ص و ص]. (فعل: رباعي لازم). وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ. :-وَصْوَصَ الرَّجُلُ :- : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.

    المعجم: الغني

  8. تأصص
    • تأصص - تأصصا
      1-تأصص القوم : اجتمعوا وتزاحموا

    المعجم: الرائد

  9. لاوَص
    • لاوص - ملاوصة
      1- لاوصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر. 2- لاوص : عن الأمر : حاد عنه .

    المعجم: الرائد

  10. الوَصُّ
    • ـ الالوَصُّ: إحْكامُ العَمَلِ.
      ـ وَصْوَصُ ووَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه.
      ـ وَصْوَصَ: نَظَرَ فيه،
      ـ وَصْوَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَصْوَصَتِ المرأةُ: ضَيَّقَتْ نِقابَها، كوَصَّصَتْ.
      ـ وَصاوِصُ: بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. لَوْصُ
    • ـ لَوْصُ: اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه، كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ.
      ـ لاصَ: حادَ.
      ـ لَواصُ: الفالُوذُ، كالمُلَوَّصِ، والعَسَلُ الصَّافِي.
      ـ لَوَّصَ: أكَلَهُ.
      ـ لَوْصَةُ: وجَعُ الظَّهْرِ.
      ـ ألاصَهُ على الشيءِ: أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه.
      ـ أُلِيصَ: أُرْعِشَ.
      ـ لاَوَصَ: نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،
      ـ لاَوَصَ الشجرةَ: أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها، وكيفَ يَضْرِبُها.
      ـ تَلَوَّصَ: تَلَوَّى، وتَقلَّبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لاوَصَهُ
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ.
      و لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
      و لاوَصَهُ فلاناً: خادَعَهُ.
      وتملَّقه.
      و لاوَصَهُ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بوص
    • "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛

      وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
      وبُصْتُه: استعجلته.
      قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛

      أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
      التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
      وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
      الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
      أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
      يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
      وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
      والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛

      وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
      والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
      قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
      يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
      وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
      وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
      والبَوْصُ: البُعْد.
      والبائِصُ: البَعِيد.
      يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
      وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
      والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
      وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لوص
    • "لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ،وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً.
      والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه،وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه.
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها.
      الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً.
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها.
      ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده.
      وفي الحديث أَنه، قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة.
      يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته.
      وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم.
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت.
      ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت.
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي.
      وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. نَوْصُ
    • ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
      ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
      ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
      ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
      ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
      ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
      ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
      ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
      ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
      ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وأصصه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ الأَصلُ وأَنشد ابن بري للقُلاخ ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل الأَصّ الأَصلُ الكريم قال والجمع آصاصٌ أَنشد ابن دريد قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ وسيأْتي ذكره وبِناءٌ أَصِيصٌ مُحْكَم كرَصِيص وناقة أَصُوصٌ شديدةٌ مُوَثَّقةٌ وقيل كريمة تقول العرب في المَثَل ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل وقيل هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ وجمعُها أُصُصٌ وقد أَصَّتْ تَئِصّ وقيل الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ قال امرؤ القيس فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها ويقال جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد والأَصيصُ الرِّعْدةُ وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة يقال ذُعْرٌ وانْقِباضٌ والأَصِيصُ الدِّنُّ المقطوع الرأْس قال عبدة بن الطَّبِيب لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ هَدَّمَه وطْءُ الغَزال لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه وقال عديّ بن زيد يا ليتَ شِعْري وأَنا ذو غِنىً متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص ؟ يعني به أَصْل الدَّنّ وقيل أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ ويقال هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ وفي الصحاح الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ
الرائد
* أصص تأصيصا. 1-الشيء: وثقه وشدده. 2-الشيء: ألزق بعضه ببعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: