(الفقه) حكم بثبوت حكم حاضر، استنادًا إلى وجوده في الزمن الماضي، إلاّ إذا كان هنالك دليل آخر يغيّر هذا المفهوم
استصحاب البراءة الأصليَّة: (القانون) الحكم ببراءة ذمّة المكلَّف من التكاليف الشرعيَّة والحقوق الماليَّة حتَّى يدلّ دليل على شغلها
اِستصحاب: (اسم)
اِستصحاب : مصدر اِستَصحَبَ
إِصحاب: (اسم)
إصحاب : مصدر أَصْحَبَ
صُحبة: (اسم)
الجمع : صُحُبات و صُحْبات
مصدر صَحِبَ
جَاءَ بِصُحْبَتِهِ: بِرُفْقَتِهِ
صُحبةُ السَّفينة: يُضرب مثلاً في الصُّحبَة التي لا صداقة معها،
صُحْبَة من الورد: حُزْمة منه، مجموعة
صاحِبة: (اسم)
الجمع : صاحِبات و صَواحِبُ ، صَوَاحِبَات
الصاحِبَةُ : الزوجة
صواحب يُوسُف: يقال للنِّساء عند شكايتهن وذمِّ أخلاقهنّ
مُصحَب: (اسم)
مُصحَب : اسم المفعول من أَصْحَبَ
مُصحِب: (اسم)
مُصحِب : فاعل من أَصْحَبَ
تَصاحُب: (اسم)
مصدر تَصَاحَبَ
تَصَاحُبُ الوَلَدَيْنِ : تَرَافُقُهُمَا
تصاحُب: (اسم)
تصاحُب : مصدر تَصاحَبَ
,
صحب(المعجم لسان العرب)
"صَحِـبَهيَصْحَبُهصُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره. والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب. والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ. والصاحب: الـمُعاشر؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل، أَعني أَنك لا تقول: زيد صاحِبٌ عَمْراً، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء،نحو غلام زيد؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا: زيد صاحِبٌ عمراً، أَو زيد صاحبُ عَمْرو، على إِرادة التنوين، كما تقول: زيد ضاربٌ عمراً، وزيد ضاربُ عمْرٍو؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين؛ والجمع أَصحاب، وأَصاحيبُ، وصُحْبان،مثل شابّ وشُبّان، وصِحاب مثل جائع وجِـياع، وصَحْبوصَحابةوصِحابة، حكاها جميعاً الأَخفش، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ، وعلى الفتح معها، والكسر معها عن الفراء خاصة. ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع. وفي حديث قيلة: خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ هو بالفتح جمع صاحب،ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا؛ قال امرؤُ القيس: فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ، * وقال صِحابي: قَدْ شَـأَونَك، فاطْلُ؟
قال ابن بري: أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع، كأَنه، قال: فكان تدانينا مع عقد عذاره، كما، قالوا: كل رجل وضَيْعَتُه؛ فكل مبتدأ، وضيعته معطوف على كل، ولم يأْت له بخبر، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع، والضيعة هنا: الحرفة، كأَنه، قال: كل رجل مع حرفته. وكذلك قولهم: كل رجل وشأْنه. وقال الجوهري: الصَّحابة، بالفتح: الأَصْحاب، وهو في الأَصل مصدر، وجمع الأَصْحابأَصاحِـيب. وأَما الصُّحْبةوالصَّحْب فاسمان للجمع. وقال الأَخفش: الصَّحْبُ جمع، خلافاً لمذهب سيبويه، ويقال: صاحبوأَصْحاب، كما يقال: شاهِد وأَشهاد، وناصِر وأَنْصار. ومن، قال: صاحبوصُحْبة، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة، وغلامٌ رائِق، والجمع رُوقَة؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك: صَحِبَيَصْحَبُصُحْبَةً. وقالوا في النساءِ: هنَّ صواحِبُ يوسف. وحكى الفارسي عن أَبي الحسن: هنّ صواحبات يوسف، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة، كقوله: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله: جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة: مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك. وتقول للرجل عند التوديع: مُعاناً مُصاحَـباً. ومن، قال: مُعانٌ مَصاحَبٌ، فمعناه: أَنت معان مُصاحَب. ويقال: إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ؛ وقال الأَعشى: فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ. واصْطَحَب الرجلان، وتصاحبا،واصْطَحَبَ القوم: صَحِبَ بعضهم بعضاً؛ وأَصله اصْتَحَب، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب، وعند الضاد مثل اضْطَربَ، وعند الطاء مثل اطَّلَب، وعند الظاء مثل اظَّلَم،وعند الدال مثل ادَّعى، وعند الذال مثل اذّخَر، وعند الزاي مثل ازْدَجَر، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها، لتخفّ على اللسان، ويَعْذُبَ اللفظ به. وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة. وأَصْحَبَ: صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب. وأَصْحَبَ: بلغ ابنه مبلغ الرجال، فصار مثله، فكأَنه صاحبه. واسْتَصْحَبَ الرجُلَ: دَعاه إِلى الصُّحْبة؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه؛
قال: إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك: نوع من الطيب رديء خسيس. وأَصْحَبْتُه الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره. وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه: حفظه. وفي الحديث: اللهم اصْحَبْنابِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا. وفي التنزيل: ولا هم منا يُصْحَبون؛ قال: يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا، ولا هم منا يُصْحَبون: يجارون أَي الكفار؛ أَلا ترى أَن العرب تقول: أَنا جارٌ لك؛ ومعناه: أُجِـيرُك وأَمْنَعُك. فقال: يُصْحَبون بالإِجارة. وقال قتادة: لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ: أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه؛
وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ: يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ، من أَبِّه، * قُرْبانَه، في عابِه، يُصْحِبُيُصْحِبُ: يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى: ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون. وقال غيره: هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً؛
وقال: جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُوأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ: انقادا. ومنهم مَن عَمَّ فقال: وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة؛ قال امرؤ القيس: ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ: الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه، والرَّثْيَةُ: وجَع المفاصل. وفي الحديث: فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت، واسترسلت، وتبعت صاحبها. قال أَبو عبيد: صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له؛
وأَنشد: تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ، فأَصْحَباوالمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا ابن شهابٍ، لَسْتَ لي بِصاحِب، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال: الـمُمارِي الـمُخالِفُ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد، من الإِصْحابِ. وأَصْحَبَ الماءُ: علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ. وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه، وقد أَصْحَبْته: تركت ذلك عليه. وقِربَةٌ مُصْحِـبَة: بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ. والـحَمِـيتُ: ما ليس عليه شعر. ورجل مُصْحِب: مجنون. وصَحَبَ الـمَذْبوحَ: سلَخه في بعض اللغات. وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا: استَحْيا. وقال ابن برزح. (* قوله «برزح» هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا.) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها. وإِذا قيل: فلان يتسَحَّب علينا، بالسين، فمعناه: أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل. وقولهم في النداءِ: يا صاحِ، معناه يا صاحبي؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً. وبنو صُحْب: بَطْنان، واحدٌ في باهِلَة، وآخر في كلْب. وصَحْبانُ: اسم رجلٍ. "
صَحِبَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَحِبَه، صَحابَةًوصِحابَةًوصُحْبَةً: عاشَرَهُ. وهُم: أصحابٌوأصاحِيبُوصُحْبانٌوصِحابٌوصَحابَةٌوصِحابَةٌوصَحْبٌ. ـ اسْتَصْحَبَهُ: دَعاهُ إلى الصُّحْبَةِ، ولازَمَه. ـ مُصْحِبُ: الذَّليلُ المُنْقادُ بعدَ صُعوبةٍ، كالمُصاحِبِ، والمُسْتَقيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّثُ، والماءُ عَلاه الطُّحْلُبُ، والرَّجُلُ بَلَغَ ابْنُه فصارَ مِثْلَه، والرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، كالمُصحَبُ، ـ مُصحَبُ: المَجْنُونُ، الرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، وأديمٌ بَقِيَ عليه صوفُه وشَعَرُه ووبَرُه، ومنه: قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ. ـ صَحَبَ المَذْبُوحَ: سَلَخَه. ـ أصْحَبْتُه الشيء: جَعَلْتُه له صاحِباً، ـ أصْحَبَ فلاناً: حَفِظَه، كاصْطَحَبه، ومَنَعَه، ـ أصْحَبَ الرَّجُلُ: صارَ ذا صاحِبٍ. ـ صَحْبُ بنُ سَعْدٍ: قَبيلَةٌ، منها: الأَشْعَثُ الصَّحْبِيُّ الشاعِرُ. ـ بَنو صُحْبٍ: بَطْنان. ـ صَحْبانُ: رَجُلٌ. ـ أَصْحَبُ: الأَصْحَرُ. ـ اصْطَحَبوا: صحِبَ بعضُهُم بعضاً. ـ يَتَصَحَّبُ مِنَّا: يَسْتَحي. ـ صاحِبُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ. ـ مَصْحَبِيَّةُ: ماءٌ لِقُشَيْرٍ، ـ هو مِصْحابٌ لنا بما نُحِبُّ: مُنْقَادٌ.
صاحِب(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صاحِب :- جمع أصحابوصَحابةوصِحابوصَحْبوصُحْبَة، مؤ صاحبة، جمع مؤ صاحِباتوصَواحِبُ: 1 - اسم فاعل من صحِبَ • أصحاب الأعراف: قوم من المؤمنين استوت حسناتهم وسيّئاتهم، - أصحاب الحِجْر: قوم صالح عليه السَّلام، - أصحاب الحِرَف: الماهرون بالحِرَف المختلفة، - أصحاب السَّبْت: اليهود لانقطاعهم عن العمل يوم السَّبت، - أصحاب السَّوابق: المعتادون الإجرام، - أصحاب الكهف: فتية آمنوا بالله واحتموا بكهف في الجبل، - الصَّاحب بالجنب: الرفيق، ويطلق على الزوجة وعلى الرفيق في السَّفر أو الصَّنعة أو التّعلُّم، - صاحب الحوت: يونس عليه السلام. 2 - معتنق مذهب أو رأي معيّن :-أصحاب الإمام الشَّافعي/ الإمام أبي حنيفة:- • أصحاب الرَّأي والقِياس: الفقهاء الذين يستخرجون أحكامَ الفتوى باستعمالهم رأيهم الشّخصيّ والقياس الشرعيّ فيما لا يجدون فيه حديثًا أو أثرًا، - صاحب فكرة: مبتكرها. • صاحِبُ الشَّيء: 1 - مالكه :-صاحب الدَّار/ المصنع، - أصحاب السُّلطة/ الملايين:- • صاحب الدَّولة: لقب رئيس الوزراء، - أصحاب الأقلام: المؤلِّفون والكُتَّاب، - أصحاب الفِيل: قوم من نصارى اليمن توجّهوا إلى مكّة قبل الإسلام بقيادة أميرهم أبرهة، ومعهم عدد من الفِيَلَة يريدون هدم الكعبة فأهلكهم الله، - صاحب أمر الملك: وزيره، - صاحب الجَلالة: لقب احترام يُستعمل للملوك والملكات، - صاحب الدِّيوان: الكاتب، - صاحب السَّعادة: يقال للسَّفير، - صاحب السَّماحة: يقال للمفتي، - صاحب السُّمو الملكيّ: لقب تشريفيّ لوليّ العهد، - صاحب السِّيادة: يقال للوزير، - صاحب الفخامة: لقب تشريفيّ لرئيس الجمهوريّة، - صاحب الفضيلة: لقب يسبق الشيخ أو عالم الدِّين، - صاحبة العِصْمَة
صاحِب(المعجم الرائد)
صاحب - ج، صحبوأصحابوصحبةوصحابوصحبانوصحابةوصحابة ، وأصاحيب ، جمع أصحاب 1- صاحب : مرافق. 2- صاحب : ملازم. 3- صاحب : معاشر. 4- صاحب : «صاحب الشيء» : مالكه. 5- صاحب : «صاحب البلد» : حاكمه. 6- صاحب : «صاحب أمر الملك» : وزيره. 7- صاحب : «يا صاح» : يا صاحبي، للترخيم.
ص ح ب: صَحِبهُ من باب سلم صَحَابَةً و صُحْبةً أيضا بالضم وجمع الصَّاحِبِصحْب كراكب وركْب و صُحْبَةٌ كفاره وفرهة و صِحَابٌ كجائع وجياع و صُحْبانٌ كشاب وشبان و الأَصْحابُ جمع صَحْبٍ كفرخ وأفراخ و الصَّحَابَةُ بالفتح الأَصْحَابُ وهي في الأصل مصدر قلت لم يجمع فاعل على فعالة إلى هذا الحرف فقط وجمع الأصحابأصاحيبُ وقولهم في النداء يا صَاحِ أي يا صاحبي ولا يجوز ترخيم المضاف إلا في هذه وحده لأنه سمع من العرب مرخما و أصْحَبَهُ الشيء جعله له صاحبا و اسْتَصْحَبَهُ الكتاب وغيره وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه
استصحبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استصحبَيستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب :- • استصحب فلانًا دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :-استصحبتِ الأمُّ ابنتَها، - استصحب ابنه إلى السِّينما. • استصحب الكِتابَ في سفره: لازمه، حمله معه :-استصحب حقيبة في رحلته. • استصحبه رسالةً إلى ولده المُسافِر: سأله أن يجعلها في صُحبته.
صاحبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صاحبَيُصاحِب ، مُصاحَبةًوصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب :- • صاحب أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه :-صاحبَ الأولادَ، - واحذر مصاحبة اللّئيم فإنّه ... يعدي كما يعدي الصَّحيحَ الأجربُ، - صاحِبِ الأخيارَ تكن واحدًا منهم [مثل]: - {فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} . • صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها.
أصحب - إصحابا 1- أصحب : صار ذا صاحب. 2- أصحب له : دخل في صحبته بعد نفور. 3- أصحب بلغ ابنه مبلغ الرجال فصار مثله. 4- أصحب : إنقاد واسترسل. 5- أصحبه : حفظه، سهر عليه. 6- أصحبه من عه، أبعده. 7- أصحبه الشيء : جعله له صاحبا. 8- أصحب الماء : علاه «الطحلب»، وهو خضرة تعلو الماء الفاسد المزمن
الصَّاحِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّاحِبُ : المرافق. و الصَّاحِبُ مالك الشيءِ. و الصَّاحِبُ القائم على الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) ) . ويطلق على من اعتنق مذهبًا أو رأيًا؛ فيقال: أصحاب أبي حنيفة، وأصحاب الشافعي. والجمع : صَحْبٌ، وأصحابٌ، وصِحاب. ويقولون: يا صاحِ: يا صَاحِبي.
تصاحبَيتصاحب ، تصاحُبًا ، فهو مُتصاحِب :- • تصاحب الرَّجلان ترافقا وتعاشرا :-تصاحب الولدان بعد المشاحنة، - لا تصاحب من الأنام لئيمًا ... ربّما أفسدَ الطِّباعَ اللئيمُ، - لاَ تُصَاحِبْ إلاَّ مُؤْمِنًا [حديث] .
صُحْبة1(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صُحْبة1 :- جمع صُحُبات (لغير المصدر) وصُحْبات (لغير المصدر): مصدر صحِبَ • أطول صُحبةً من الفَرْقَديْنِ، - صُحبةُ السَّفينة: يُضرب مثلاً في الصُّحبَة التي لا صداقة معها، - صُحبة القطار/ صُحبة الطّائرة/ صُحبة سفَر.
صاحِبة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صاحِبة :- جمع صاحِباتوصَواحِبُ، جمع الجمع صَوَاحِبَات: 1 - مؤنَّث صاحِب: :-صاحبة المنزل/ العمل، - هُنّ صواحبات يوسف:- • بلاط صاحبة الجلالة: الصَّحافة، - صاحبة الجلالة: لقب تشريفيّ للملكة، - صاحبة العِصْمَة: لقب لعظيمات النِّساء، وليَّة العهد، - صواحب يُوسُف: يقال للنِّساء عند شكايتهن وذمِّ أخلاقهنّ. 2 - زَوْجة :- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا} .
أَصْحَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَصْحَبَ فلانٌ: اتخذ أصحابًا. و أَصْحَبَ كبِرَ وَلَدُه ورافقه. و أَصْحَبَ اعتراه شيء من المَسِّ فجعل يحدّث نفسه. و أَصْحَبَ له: انقادَ له واتَّبعه. و أَصْحَبَ فلانًا: اتخذه صاحِبًا. و أَصْحَبَ فلانًا الشيءَ: جعلَهُ صاحبًا له.