وصف و معنى و تعريف كلمة وأصقع:


وأصقع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح وأصقع في معاجم اللغة العربية:



وأصقع

جذر [أصقع]

  1. أَصْقَعَ الصَّقيعُ الأرْضَ:
    • أَصابَها.
  2. أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ:
    • أصابه وأتلفه.
  3. صَقَعَ: (فعل)
    • صَقَعَ، يَصْقَعُ، مصدر صَقِيعٌ، صُقَاعٌ صَقْعٌ
    • صَقَعَ فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ : تَجَوَّلَ فِيهَا
    • صَقَعَتْهُ الصَّاعِقَةُ : أَصَابَتْهُ
    • صَقَعَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ
    • صَقَعَهُ بِكَيٍّ : كَوَاهُ، وَسَمَهُ بِهِ
    • صَقَعَ الدِّيكُ : صاحَ، صَوَّتَ
    • صقع في القول: تفنَّنَ وذهب كل مذهب
    • صَقَعَ : قَصده
    • صَقَعَ فلاناً وغيرَهُ صَقْعاً: ضربَهُ
  4. صُقِعَ: (فعل)
    • صُقِعَ يُصقَع ، صَقَعًا وصَقِيعًا ، والمفعول مَصْقوع
    • صُقِعَتِ الأَرْضُ : نَزَلَ عَلَيْهَا الصَّقِيعُ


  5. صقِعَ: (فعل)
    • صقِعَ يَصقَع ، صَقَعًا وصَقيعًا ، فهو صَقِع
    • صقِع الشَّخصُ :أصابه أذى الصَّقيع والبرد
  6. صَقع: (اسم)
    • الجمع : أصْقَاعٌ
    • الصَّقْعُ : الناحيةُ
  7. صُقع: (اسم)
    • الجمع : أَصْقَاعٌ
    • صُقع: ناحية، جهة،
  8. صقَّعَ: (فعل)
    • صقَّعَ يصقِّع ، تصقيعًا ، فهو مُصقِّع ، والمفعول مُصقَّع
    • صَقَّعَ الْمَاءُ : صَارَ جَلِيداً بَارِداً
    • صقَّع الماءَ ونحوَه :ثَلَّجه
    • صَقَّعَتِ الأَرْضُ : غَطَّاهَا الْجَلِيدُ
    • صَقَّعَ الطَّعَامَ: جَمَّدَهُ بِالثَّلْجِ، ثَلَّجَهُ
    • صَقَّعَ الطَّعَامَ: برُد
    • صَقَّعَ الجو: برُد
    • صَقَّعَ الولد: خبُث
  9. أَصْقَعَ: (فعل)
    • أصقعَ يُصقِع ، إصقاعًا ، فهو مُصقِع ، والمفعول مُصقَع - للمتعدِّي
    • أَصْقَعَ الرَّجُلُ : دَخَلَ في الصَّقيعِ
    • أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ: أصابه وأتلفه
    • أَصْقَعَ المكانُ : أَصابَهُ الصَّقيعُ
  10. صِقاع: (اسم)


    • الجمع : صُقُعٌ ، و أَصْقِعَةٌ
    • الصِّقَاعُ : حبلٌ يُمَدُّ على أَعْلَى الخِبَاءِ، ويُشَدُّ طرفاهُ على وتِدَيْنِ ليثبته من شدة الريح
    • الصِّقَاعُ :حديدة في اللجام عند حنكي الفرس
  11. مِصقَع: (اسم)
    • الجمع : مَصاقِعُ
    • مُحَدِّثٌ مِصْقَعٌ: بَلِيغٌ، ذُو فَصَاحَةٍ وَبَيَانٍ
    • خَطِيبٌ مِصْقَعٌ : عَالِي الصَّوْتِ
  12. صَقعة: (اسم)
    • الجمع : صَقَعات و صَقْعات
    • الصَّقْعَةُ : شدَّةُ البَرْدِ من الصقيع
    • اسم مرَّة من صقعَ
  13. الصقع: (اسم)
    • صوت الديك ؛ صوت المغني المتفنن بأداء الصوت
  14. أَصْقَاع: (اسم)
    • أَصْقَاع : جمع صُقع
  15. صَقَع: (اسم)
    • الصَّقَعُ : أَذَى الصقيع
  16. صَقِع: (اسم)


    • صَقِع : فاعل من صقِعَ
  17. صَقْع: (اسم)
    • صَقْع : مصدر صَقَعَ
  18. صُقُع: (اسم)
    • صُقُع : جمع صِقاع
  19. صُقْع: (اسم)
    • صُقْع : جمع أَصْقَعُ
  20. صُقْع: (اسم)
    • صُقْع : جمع صُّقْعاءُ
  21. أَصَاقعُ: (اسم)
    • أَصَاقعُ : جمع أَصْقَعُ
  22. إِصقاع: (اسم)


    • مصدر أَصْقَعَ
    • إِصْقاعُ الرَّجُلِ : دُخولُهُ في الصّقيعِ
    • إِصْقاعُ الْمَكانِ: إِصابَتُهُ بالصَّقيعِ
  23. إِصقاع: (اسم)
    • إصقاع : مصدر أَصْقَعَ
  24. صَقِيع: (اسم)
    • صَقِيع : مصدر صَقَعَ
  25. صَقيع: (اسم)
    • صَقيع : فاعل من صقِعَ
,
  1. أصقع الصّقيع الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • أصابه وأتلفه.
  2. صقع (المعجم لسان العرب)


    • "صَقَعَه يَصْقَعُه صَقْعاً: ضربه بِبَسْطِ كفِّه.
      وصَقَع رأْسَه: علاه بأَيِّ شيءٍ كان؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَمْرُو بنُ هَمّامٍ صَقَعْنا جَبينَه بشَنْعاءَ، تَنْهَى نَخْوَةَ المُتَظَلِّمِ المُتَظَلِّمُ هنا: الظالِمُ.
      وفي الحديث: من زَنَى مِنَ امْبِكْر فاصْقَعُوه مائة أَي اضربوه، هو من ذلك؛ وقوله مِنَ امْبِكْر لغة أَهل اليمن يُبْدلُون لام التعريف ميماً؛ ومنه الحديث أَيضاً: أَن مُنْقِذاً صُقِعَ آمّةً في الجاهلية أَي شُجَّ شَجَّةً بلغَتْ أُمَّ رأْسِه.
      وصُقِعَ الرجل آمّةً: وهي التي تبلُغ أُمَّ الدِّماغِ، وقد يُسْتَعارُ ذلك للظهر؛ قال في صفة السيوف: إِذا اسْتُعِيرَتْ مِنْ جُفُونِ الأَغْماد،فَقَأْنَ بالصَّقْعِ يَرابِيعَ الصَّاد أَراد الصيد.
      وقيل: الصَّقْعُ ضربُ الشيء اليابس المُصْمَتِ بمثله كالحجر بالحجر ونحوه، وقيل: الصَّقْعُ الضربُ على كل شيء يابس؛ قال العجاج:صَقْعاً إِذا صابَ اليَآفِيخَ احْتَقَرْ وصُقِعَ الرجل: كصُعِقَ، والصاقِعةُ كالصاعِقةِ؛ حكاه يعقوب؛

      وأَنشد: يَحْكُونَ، بالمَصْقُولةِ القَواطِعِ،تَشقُّقَ البَرْقِ عنِ الصَّواقِعِ

      ويقال: صَقَعَتْه الصاقِعةُ.
      قال الفراء: تميم تقول صاقِعةٌ في صاعِقةٍ؛ وأَنشد لابن أَحمر: أَلم تَرَ أَنَّ المجرمينَ أَصابَهُم صَواقِعُ، لا بلْ هُنَّ فوقَ الصَّواقِعِ؟ والصقِيعُ: الجلِيدُ؛

      قال: وأَدْرَكَه حُسامٌ كالصَّقِيعِ وقال: تَرَى الشَّيبَ، في رأْسِ الفرَزْدَقِ، قد عَلا لهازِمَ قِرْدٍ رَنَّحَتْه الصَّواقِعُ وقال الأَخطل: كأَنَّما كانوا غُراباً واقِعا،فَطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواقِعا والصقِيعُ: الذي يَسْقُطُ من السماء بالليل شَبيهٌ بالثلج.
      وصُقِعَتِ الأَرض وأُصْقِعَتْ فهي مصقوعةٌ: أَصابَها الصقِيعُ.
      ابن الأَعرابي: صُقِعَتِ الأَرضُ وأُصْقِعْنا، وأَرضٌ صَقِعةٌ ومَصْقوعةٌ، وكذلك ضُرِبَتِ الأَرضُوأُضْرِبْنا وجُلِدَت وأُجْلِدَ الناسُ، وقد ضُرِبَ البَقْلُ وجُلِدَ وصُقِعَ، ويقال: أَصْقَعَ الصقِيعُ الشجرَ، والشجرُ صَقِعٌ ومُصْقَعٌ.
      وأَصبحتِ الأَرضُ صَقِعةً وضَرِبةً.
      والصَقَعُ: الضلالُ والهلاكُ.
      والصِّقِعُ: الغائبُ البعيدُ الذي لا يُدْرَى أَين هو، وقيل: الذي قد ذهَب فنزل وحده؛ وقوْلُ أَوْس أَنشده ابن الأَعرابي: أَأَبا دُلَيْجةَ، مَنْ لِحَيٍّ مُفْرَدٍ،صَقِعٍ من الأَعْداءِ في شَوّالِ؟ صَقِع: مُتَنَحٍّ بعِيد من الأَعداء، وذلك أَن الرجل كان إِذا اشتدَّ عليه الشتاء تَنَحَّى لئلا ينزل به ضيف.
      وقوله في شوّال يعني أَن البَرْد كان في شوّال حين تنحى هذا المُتَنَحِّي.
      والأَعداءُ: الضَّيفانُ الغُرَباءُ.
      وقد صَقِعَ أَي عَدَلَ عن الطريق.
      والصاقِعُ: الذي يَصْقَعُ في كل النواحي.
      وصَوْقَعةُ الثرِيد: وَقْبَتُه، وقيل: أَعلاه.
      وصَقَعَ الثرِيدَ يَصْقَعُه صَقْعاً: أَكَله من صَوْقَعتِه؛ وصنع رجل لأَعرابيّ ثريدة يأْكلُها ث؟

      ‏قال: لا تَصْقَعْها ولا تَشْرِمْها ولا تَقْعَرْها، قال: فمن أَين آكُل لاأَبا لَك تَشْرِمْها تَخْرِقْها، وتَقْعَرْها تأْكل من أَسْفَلها.
      وصَوْقَعَ الثريدةَ إِذا سطَحَها، قال: وصَوْمَعَها وصَعْنَبَها إِذا طَوَّلها.
      والصَّوْقَعةُ: ما نَتَأَ من أَعلى رأْسِ الإِنسانِ والجبل.
      والصَّوْقَعَةُ: ما بقي الرأْسَ من العِمامةِ والخِمارِ والرِّداءِ.
      والصَّوْقَعةُ: خِرْقةٌ تُقْعَدُ في رَأْسِ الهَوّدَجِ يُصَفِّقُها الريحُ.
      والصَّوْقَعةُ والصِّقاعُ، جميعاً: خِرْقة تكون على رأْس المرأَة تُوَقِّي بها الخِمار من الدُّهْنِ، وربما قيل للبرقع صِقاعٌ.
      والصَّوْقَعةُ من لبُرْقُع: رأْسُه، ويقال لِكَفِّ عَيْنِ البُرْقُع الضِّرْسُ ولِخَيْطَيْه لشِّبامانِ.
      والصِّقاعُ: الذي يَلي رأْسَ الفَرَسِ دون البُرْقُعِ الأَكبر.
      والصِّقاعُ: ما يُشَدُّ به أَنف الناقة إِذا أَرادوا أَن تَرْأَمَ ولدها أَو ولد غيرها؛ قال القطامي: إِذا رَأْسٌ رَأيْتُ به طِماحاً،شَدَدْت له الغَمائِمَ والصِّقاع؟

      ‏قال أَبو عبيد: يقال للخرقة التي تُشَدُّ بها الناقةُ إِذا ظُئِرَتِ الغِمامةُ، والتي يُشَدُّ بها عيناها الصِّقاعُ، وقد ذكر ذلك في ترجمة درج.
      والصِّقاعُ: صِقاعُ الخِباءِ، وهو أَن يُؤْخَذ حَبْل فيُمدّ على أَعلاه ويُوَتَّرَ ويُشدَّ طرَفاه إِلى وَتِدَيْنِ رُزّا في الأَرض، وذلك إِذا اشتدَّت الريح فخافوا تَقَوُّضَ الخِباء.
      والعرب تقول: اصْقَعُوا بيتكم فقد عَصَفتِ الريحُ، فَيَصْقَعُونه بالحبْل كما وصفته.
      والصِّقاعُ: حديدة تكون في موضع الحكَمَةِ من اللِّجامِ؛ قال ربيعة ابن مقروم الضَّبِّي: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طاطٍ عن المُثْلَى، غُناماهُ القِذاعُ طَمُوحِ الرأْسِ كُنْتُ له لِجاماً،يُخَيِّسُه له منه صِقاعُ

      ويقال: صَقَعْتُه بِكَيٍّ أَي وسَمْتُه على رأْسه أَو وجهه.
      والأَصْقَعُ من الطير والخيل وغيرهما: ما كان على رأْسه بياض؛

      قال: كأَنَّها، حِينَ فاضَ الماءُ واحْتَفَلَتْ صَقْعاءُ، لاحَ لها بالقَفْرَةِ الذِّيبُ يعني العُقابَ.
      وعُقابٌ أَصْقَعُ إِذا كان في رأْسِه بياض؛ قال ذو الرمة:من الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأَنَّ رُؤُوسَها،من القِهْزِ والقُوهِيِّ، بِيضُ المَقانِعِ وظليم أَصْقَعُ: قد ابْيَضَّ رأْسُه.
      ونعامة صَقْعاءُ: في وسط رأْسها بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت.
      والأَصْقَعُ: طائر كالعُصْفور في ريشه ورأْسه بياض، وقيل: هو كالعصفور في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض، يكون بِقُرْبِ الماءِ، إِن شِئت كسَّرته تكسيرَ الأَسماء لأَنه صفة غابة، وإِن شئت كسرته على الصفة لأَنها أَصله، وقيل: الأَصْقَعُ طائر وهو الصُّفارِيّةُ؛ قاله قطرب.
      وقال أَبو حاتم: الصَّقْعاءُ دُخَّلةٌ كَدْراءُ اللَّوْنِ صغيرة رأْسها أَصفر قصيرةُ الزِّمِكَّى.
      أَبو الوازع: الصُّقْعَةُ بياض في وسط رأْس الشاة السوداء ومَوْضِعُها من الرأْس الصَّوْقَعةُ.
      وصَقَعْتُه: ضربته على صَوْقَعَتِه؛ قال رؤبة: بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ، والصَّقْعِ من خابِطَةٍ وجُرْزِ وفرسٌ أَصقَعُ: أَبيضُ أَعلى الرأْسِ.
      والأَصْقَعُ من الفرس: ناصِيَتُه،وقيل: ناصيته البيضاء.
      والصَّقْعُ: رَفْعُ الصوْتِ.
      وصَقَعَ بصوته يَصْقَعُ صَقْعاً وصُقاعاً: رفَعه.
      وصَقْعُ الدِّيكِ: صوْتُه، والصقِيعُ أَيضاً صوتُه.
      وقد صَقَعَ الدِّيكُ يَصْقَعُ أَي صاح.
      والصُّقْعُ: ناحيةُ الأَرضِ والبيت.
      وصُقْعُ الرَّكِيّةِ: ما حَوْلَها وتحتها من نواحيها، والجمع أَصْقاعٌ؛ وقوله: قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومن صُدُغْ،كأَنَّها كُشْيَةُ ضَبٍّ في صُقُعْ إِنما معناه في ناحية، وجمع بين العين والغين لتقارب مخرجيهما، وبعضهم يرويه في صُقُغ، بالغين؛ قال ابن سيده: فلا أَدْرِي أَهو هَرَبٌ من الإِكْفاءِ أَم الغين في صُقُغ وضع، وزعم يونس أَن أَبا عمرو بن العلاء رواه كذلك وقال، أَعني أَبا عمرو: لولا ذلك لم أَروِها، قال ابن جني: فإِذا كان الأَمر على ما رواه أَبو عمرو فالحال ناطقة بأَن في صُقع لغتين: العين والغين جميعاً، وأَن يكون إِبدال الحرف للحرف.
      وفلان من أَهل هذا الصُّقْعِ أَي من أَهل هذه الناحية.
      وخَطِيبٌ مِصْقَعٌ: بَلِيغٌ؛ قال قيس بن عاصم: خُطَباءُ حِينَ يَقُومُ قائِلُنا،بِيضُ الوُجُوهِ، مَصاقِعٌ لُسن قيل: هو من رَفْعِ الصَّوْتِ، وقيل: يذهب في كل صُقْعٍ من الكلام أَي ناحية، وهو للفارسي.
      ابن الأَعرابي: الصَّقْعُ البلاغة في الكلام والوُقُوعُ على المعاني.
      والصَّقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ؛ قال الفرزدق: وعُطارِدٌ وأَبوه مِنْهم حاجِبٌ، والشَّيْخُ ناجِيةُ الخِضَمُّ المِصْقَعُ وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ: شَرُّ الناسِ في الفِتْنةِ الخطيبُ المِصْقَعُ أَي البلِيغُ الماهِرُ في خطبته الداعي إِلى الفِتَن الذي يُحرِّضُ الناس عليها، وهو مِفْعَلٌ من الصَّقْعِ رَفْعِ الصَّوْتِ ومُتابَعَتِه،ومِفْعَلٌ من أَبنية المبالغة.
      والعرب تقول: صَهْ صاقِعُ تَقوله للرجل تَسْمَعُه يَكْذِبُ أَي اسكُتْ يا كَذَّابُ فقد ضَلَلْتَ عن الحقِّ.
      والصاقِعُ: الكَذَّابُ.
      وصَقَع في كل النَّواحِي يَصْقَعُ: ذَهَبَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلِمْتُ أَني إِنْ أُخِذْتُ بِحِيلَةٍ،نَهِشَتْ يَدايَ إِلى وَجَى لَمْ يَصْقَعِ (* قوله«نهشت يداي إِلى وجى كذا بالأصل ولعله بهشت.) هو من هذا أَي لم يذهب عن طريق الكلام.
      ويقال: ما أَدْرِي أَين صَقَعَ وبَقَعَ أَي ما أَدْرِي أَينَ ذَهَبَ، قَلَّما يُتكلم به إِلاَّ بحرف النفي.
      وما أَدري أَين صَقَعَ أَي ما أَدري أَين توجه؛

      قال: و صُعْلُوكٌ تَشَدَّدَ هَمُّه عليه، وفي الأَرض العَرِيضةِ مَصْقَعُ أَي مُتَوَجَّه.
      وصَقَعَ فلانٌ نحو صُقْعِ كذا وكذا أَي قَصَدَه.
      وصَقِعَتِ الرَّكيَّةُ تَصْقَعُ صَقَعاً: انهارت كصَعِقَتْ.
      والصَّقَعُ: القَزَعُ في الرأْس، وقيل: هو ذَهابُ الشعر، وكل صاد وسين تجيءُ قبل القاف فللعرب فيها لغتان: منهم من يجعلها سيناً، ومنهم من يجعلها صاداً، لا يبالون متصلة كانت بالقاف أَو منفصلة، بعد أَن تكونا في كلمة واحدة، إِلاَّ أَنَّ الصاد في بعض أَحْسَنُ والسين في بعض أَحسن.
      والصَّقَعِيُّ: الذي يُولَدُ في الصَّفَرِيَّة.
      ابن دريد: الصَّقَعِيُّ الحُوار الذي يُنْتَجُ في الصَّقِيعِ وهو من خير النِّتاجِ؛ قال الراعي: خَراخِرُ تُحْسِبُ الصَّقَعِيَّ، حتى يَظَلّ يَقُرّه الرَّاعِي سِجالا الخَراخِرُ: الغَزِيراتُ، الواحِدةُ خِرْخِرةٌ، يعني أَنَّ اللبن يكثر حتى يأْخذه الراعي فيصبه في سقائه سجالاً سجالاً.
      قال: والإِحْسابُ الإِكْفاءُ.
      وقال أَبو نصر: الصَّقَعِيُّ أَوَّلُ النِّتاج، وذلك حين تَصْقَعُ الشمسُ فيه رؤُوسَ البَهْمِ صَقْعاً، قال: وبعض العرب تسميه الشَّمْسِيّ والقَيْظِيَّ ثم الصَّفَرِيُّ بعد الصَّقَعِيّ، وأَنشد بيت الراعي.
      قال أَبو حاتم: سمعت طائِفِيّاً يقول لِزُنْبُورٍ عندهم: الصقيعُ والصَّقِعُ كالغَمِّ يأْخذ بالنفْس من شدَّة الحر؛ قال سويد بن أَبي كاهل: في حُرُورٍ يَنْضَجُ اللحمُ بها،يأْخُذُ السائِرَ فيها كالصَّقَعْ والصَّقْعاءُ: الشمس.
      قالت ابنة أَبي الأَسود الدُّؤَليّ لأَبيها في يوم شديد الحر: يا أَبت ما أَشدُّ الحر؛ قال: إِذا كانت الصَّقْعاءُ من فوْقِكِ والرَّمْضاءُ من تحتِك، فقالت: أَرَدْتُ أَن الحرَّ شديدٌ، قال: فقولي ما أَشدَّ الحر فحينئذ وضع باب التعجب.
      "
  3. صَقَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَقَعَهُ: ضَرَبَهُ، أو على رأسِه، كصَوْقَعَهُ،
      ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً: صاحَ،
      ـ صَقَعَ بِكَيٍّ: وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه،
      ـ صَقَعَ به الأرضَ: صَرَعهُ،
      ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ: جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً،
      ـ صَقَعَ فلانٌ: ذَهَبَ، أو عَدَلَ عن الطريقِ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ.
      ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ: صَعَقَتْه الصاعِقَةُ، فَصَقِعَ هو.
      ـ صَهْ صاقِعُ: اسْكُتْ يا كَذَّابُ.
      ـ صَقِيعُ: نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ.
      ـ صُقْعُ: الناحيةُ،
      ـ صُقْعَةُ: بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها، وهو أصْقَعُ، وهي صَقْعاءُ.
      ـ صَقَعُ: المَصْدَرُ لذلك، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ.
      ـ مِصْقَعُ: البَليغُ، أو العالي الصوتِ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ.
      ـ صَقْعاءُ: الشمسُ.
      ـ أصْقَعُ: طائرٌ، وهو الصُّفارِيَّةُ.
      ـ صِقاعُ: البُرْقُعُ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ، كالصَّوْقَعَةِ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ.
      ـ صَقَعِيُّ: أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ، وهو من خيرِ النِتاجِ.
      ـ صَوْقَعَةُ: العِمامةُ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ، ووَسَطُ الرأسِ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ.
      ـ ذو الصَّوْقَعَةِ: وادٍ لرَبيعةَ.
      ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً: حَلَفَ له على شيءٍ.
      ـ أصْقَعَ: دَخَلَ في الصَّقيع.
  4. أصقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصقعَ يُصقِع ، إصقاعًا ، فهو مُصقِع ، والمفعول مُصقَع (للمتعدِّي) :-
      أصقع فلانٌ دخل في الصَّقيع، أي الجليد :-يُصقع المسافرون كلّما اقتربوا من المناطق القطبيَّة.
      أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ: أصابه وأتلفه.
  5. صُقِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُقِعَ يُصقَع ، صَقَعًا وصَقِيعًا ، والمفعول مَصْقوع :-
      صُقِعت الأرضُ نزل عليها الصَّقيعُ أو الجليدُ :-صُقِع الشَّجرُ.
  6. صقَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صقَّعَ يصقِّع ، تصقيعًا ، فهو مُصقِّع ، والمفعول مُصقَّع :-
      صقَّع الماءَ ونحوَه ثَلَّجه :-صقَّع المشروبات، - صقَّعتُ الطَّعامَ.


  7. صقِع (المعجم الرائد)
    • صقع - يصقع ، صقعا وصقاعا وصقيعا
      1-صقع الديك أو نحوه : صوت
  8. صقِِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صقِِعَ يَصقَع ، صَقَعًا وصَقيعًا ، فهو صَقِع :-
      صقِع الشَّخصُ أصابه أذى الصَّقيع والبرد :-صقِع الطفلُ حين اشتدّ البرد ليلاً، - أُصيبت قدما الطِّفل بالصَّقَع.
  9. صُقَاع (المعجم الرائد)
    • صقاع - ج، صقع وأصقعة
      1- صقاع : علامة على مؤخر رأس الجمل. 2- صقاع برقع تستر به المرأة وجهها. 3- صقاع : شيء يشد به أنف الناقة. 4- صقاع : حبل يمد على أعلى الخيمة ويشد طرفاه إلى وتدين في الأرض.
  10. الصَّقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقَعُ : أَذَى الصقيع.
  11. الصَّقِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقِيعُ : ندًى يتجمّد على سطح الأرض.
      و الصَّقِيعُ الصقيع الأَشيب.
      و الصَّقِيعُ (في الجغرافيا) : طبقة من الجليد تظهر على سطوح الأشياء، وتتكوّن من تجمُّد بخار الماءِ في الجو مباشرة، وتتميَّز بلونها الفضي.
  12. الصَّقْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقْعَةُ : شدَّةُ البَرْدِ من الصقيع.
  13. الصَّقْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّقْعُ : الناحيةُ. والجمع : أصْقَاعٌ.
  14. الصِّقَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّقَاعُ : حبلٌ يُمَدُّ على أَعْلَى الخِبَاءِ، ويُشَدُّ طرفاهُ على وتِدَيْنِ ليثبته من شدة الريح.
      و الصِّقَاعُ حديدة في اللجام عند حنكي الفرس. والجمع : صُقُعٌ، وأَصْقِعَةٌ.
  15. المِصْقَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْقَعُ : البليغُ يتفنَّن في مذاهب القول.
      وقالوا: خطيبٌ مِصْقَعٌ.
  16. صُقِعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صُقِعَتِ الأَرضُ ونحوُها: نَزَلَ عليها الصَّقيعُ.
  17. الصقع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الديك
  18. الصقيع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الديك
  19. الصقع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المغني المتفنن بأداء الصوت
  20. أَصْقَع (المعجم الرائد)
    • أصقع - إصقاعا
      1- أصقع : دخل في «الصقيع»، أي الجليد. 2- أصقع الصقيع الأرض أو الشجرة : أصابها.
  21. صاقعة (المعجم الرائد)
    • صاقعة - ج، صواقع
      1- صاقعة : مؤنث صاقع. 2- صاقعة : صاعقة.
  22. صقع (المعجم الرائد)
    • صقع - يصقع ، صقعا
      1- صقع في البلاد : ذهب، سافر. 2- صقعه : ضربه على رأسه. 3- صقع به الأرض : صرعه، رماهارضا. 4- صقع : مال عن طريق الكرم والخير. 5- صقعته الصاعقة : أصابته. 6- صقعه بكي : كواه.à
  23. صقعاء (المعجم الرائد)
    • صقعاء - ج، صقع
      1- صقعاء : مؤنث أصقع. 2- صقعاء : شمس.
  24. مُصقَع (المعجم الرائد)
    • مصقع - ج، مصاقع
      1- مصقع بليغ، فصيح : «خطيب مصقع». 2- مصقع : عالي الصوت.
  25. أصقع فلان (المعجم عربي عامة)
    • دخل في الصَّقيع، أي الجليد :-يُصقع المسافرون كلّما اقتربوا من المناطق القطبيَّة.


معنى وأصقع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَصْقَعَ** \- [ص ق ع]. (ف: ربا. لازمتع).** أَصْقَعَ**،** يُصْقِعُ**، مص. إِصْقاعٌ. 1. "أَصْقَعَ الرَّجُلُ" : دَخَلَ في الصَّقيعِ. 2. "أَصْقَعَ الصَّقيعُ الأرْضَ" : أَصابَها. 3. "أَصْقَعَ المكانُ" : أَصابَهُ الصَّقيعُ.
Advertisements
الرائد
* أصقع إصقاعا. (صقع) 1-دخل في «الصقيع»، أي الجليد. 2-الصقيع الأرض أو الشجرة: أصابها.
الرائد
* أصقع. (صقع) أصابه «الصقيع» أي الجليد.
الرائد
* أصقع. (صقع) من الطيور أو الخيل: ما كان في وسط رأسه بياض، ج صقع، م صقعاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: