وصف و معنى و تعريف كلمة وأصم:


وأصم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ميم (م) .




معنى و شرح وأصم في معاجم اللغة العربية:



وأصم

جذر [أصم]

  1. وَصَمَ: (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. وَصَّمَ: (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  3. وَصْم: (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ
  4. وَصم: (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ


  5. توَصَّمَ: (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  6. صَمَّ: (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ
  7. صُمَّ: (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  8. أَصَمَّ: (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  9. مَوْصوم: (اسم)
    • مَوْصوم : اسم المفعول من وَصَمَ
  10. مَوصوم: (اسم)


    • مفعول من وَصَمَ
    • مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ : مَعِيبٌ
    • مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ
  11. أَصَمُّ: (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  12. وَصمة: (اسم)
    • الجمع : وَصَمات و وَصْمات
    • اسم مرَّة من وصَمَ
    • الوصْمَة العيبُ
    • الوصْمَة :العارُ
    • الوصْمَة :اليمينُ في معصية
  13. وُصُوم: (اسم)
    • وُصُوم : جمع وَصْمُ
  14. أَصَمُّ: (اسم)
    • أَصَمُّ : فاعل من صَمَّ
  15. فَصَمَ: (فعل)
    • فصَمَ يَفِصم ، فَصْمًا ، فهو فاصِم ، والمفعول مَفْصوم
    • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
    • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
    • فصَم الورمَ: استأصله
    • فَصَمَ الشيءَ: حناه وقَوَّسه
    • فصَم علاقتَه بأخيه: قطعها
  16. فصَّمَ: (فعل)


    • فصَّمَهُ : فَصَمه بقوّة
  17. وصمة: (اسم)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد
  18. تَوْصِيم: (اسم)
    • تَوْصِيم : مصدر وَصَّمَ
  19. فَصْم: (اسم)
    • فَصْم : مصدر فَصَمَ
  20. فَصم: (اسم)
    • مصدر فصَمَ
    • استئصال بعد شق
  21. فُصِمَ: (فعل)
    • فُصِمَ البَيْتُ : اِنْهَدَمَ
  22. صِمَة: (اسم)


    • صِمَة : مصدر وَصَمَ
  23. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع صَمّاء
  24. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع أَصَمُّ
  25. صِمّة: (اسم)
    • الجمع : صِمَمٌ
    • الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ
    • الصِّمَّةُ : السِّدَادَةُ، الصِّمَام
    • الصِّمَّةُ :أُنْثَى القَنافِذِ والجمع : صَمَمٌ
    • الصِّمَّةُ :أُنْثَى الْقَنَافِذِ
,
  1. وصم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "
  2. وصَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
  3. فصم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَصْم: الكسر من غير بينونة.
      فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم: كسره من غير أن يبين، وتَفَصَّم مثله، وفَصَّمه فَتَفَصَّم.
      وخَلْخال أفْصَمُ: مُتَفَصِّم؛ عن الهجري، وأنشد لعمارة بن راشد: وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ،فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ: انهدمَ.
      والانفِصامُ: الانقطاع.
      وفي التنزيل العزيز: لا انْفِصام لها؛ أي لا انقطاع لها، وقيل: لا انكسار لها.
      وفي الحديث في صفة الجنة: دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم.
      قال أبو عبيد: الفَصم، بالفاء، أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين، من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به، فهو مَفصُوم؛ قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة: كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ،في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ، مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي، وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ، وهو الخُرت والخُرات (* قوله «وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ» كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا).
      والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب، وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام، ولم يقل مقصوم، بالقاف، فيكون بائناً باثنين، قال ابن بري: قيل في نبه إنه المشهور، وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب،وقيل: هو المنسي.
      الفراء: فأْس فَصيم (* قوله «فأس فصيم» كذا في الأصل والقاموس، والذي في التهذيب والتكملة: فيصم أي كصيقل).
      وهي الضخمة، وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت، وهو خرق النصاب، قال: وأما القصم، بالقاف، فأَن ينكسر الشيء فيبين.
      وفي حديث أبي بكر: إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً، ويروى بالقاف، وهو قريب منه.
      وفي الحديث: استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه، ويروى بالقاف.
      وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر؛ ومنه قيل: كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب.
      وانفصم المطر: انقطع وأَقْلَع.
      وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف، وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: أنها، قالت رأيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا؛ فيُفْصِم أي يُقلِع عنه.
      وفي بعض الحديث: فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع.
      "
  4. أَصَمّ (المعجم الرائد)
    • أصم - ج، صم وصمان ، -مؤ، صماء
      1- أصم من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب، أطرش. 2- أصم : صلب متين : «رمح أصم». 3- أصم : «دهر أصم» : كأنه يشكى إليه فلا يسمع. 4- أصم : «شهر الله الأصم» : شهر «رجب» لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال.
  5. وَصم (المعجم الرائد)
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.
  6. الصَّمَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.


  7. الوصْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
      و الوصْمَة العيبُ .
      و الوصْمَة العارُ.
      و الوصْمَة اليمينُ في معصية .
  8. الوَصْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصْمُ : العار.
      و الوَصْمُ العيبُ.
      و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
      و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
      يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
  9. مَوْصُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
      1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
      2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  10. أصمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي) :-
      أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
      أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه.
      • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ :- {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق.
      أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما.
      أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
      • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها.
  11. صَمّ (المعجم الرائد)
    • صم - يصم ، صما
      1- صم القنينة : سدها. 2- صم الجرح : ضمده. 3- صمه : ضربه ضربا شديدا. 4- صمه بحجر أو حصاة : ضربه بها. 5- صم العزيمة : أمضاها، إتخذ قرارا.
  12. صَمّ (المعجم الرائد)
    • صم - يصم ، صما وصمما
      1- صم : ذهب سمعه، صار أصم. 2- صم : عن الحديث : لم يرد أن يسمعه. 3- صم الجسم : كان صلبا. 4- صم الأمر : صعب.
  13. وصم (المعجم الرائد)
    • وصم - ج، وصوم
      1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.
  14. أصمّ الشّخص أذنيه (المعجم عربي عامة)
    • سدَّهما.
  15. أصمّ الشّيخ (المعجم عربي عامة)
    • فقد سمعَه، كان ذا صَمَم ° أصمَّ اللهُ صداه
  16. أصمّ القارورة (المعجم عربي عامة)
    • جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
  17. صمّ الحديث (المعجم عربي عامة)
    • وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :-صمَّ الدَّرسَ بسرعة- صَمَمْتُ القصيدةَ.
  18. صمّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ذهب سمعُه، أو ثقُل :- {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}
  19. صمّ القارورة (المعجم عربي عامة)
    • سدَّها وأغلقها :-صمَّ الجُرْحَ
  20. صمّ عن الحديث (المعجم عربي عامة)
    • أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه.
  21. فصم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • شقّه، قطعه، صدعه من غير فصل :-فصَم الحِمْلُ ظهره.
  22. فصم العقدة (المعجم عربي عامة)
    • حلَّها :-فصَم عُرى المودَّة.
  23. فصم الورم (المعجم عربي عامة)
    • استأصله.
  24. فصم علاقته بأخيه (المعجم عربي عامة)
    • قطعها.
  25. وصم فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان


معنى وأصم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَصَمُّ** \- ج:** صُمٌّ**. مؤ:** صَمَّاءُ**. [ص م م]. (صف). 1. "هُوَ أَصَمُّ أَبْكَمُ" : لاَ يَسْمَعُ (أَطْرَشُ)، وَلاَ يَتَكَلَّمُ، أَخْرَسُ.![هود آية 24]** مَثَلُ الفَريقَيْنِ كَالأعْمَى والأَصَمِّ والبَصيرِ والسَّميعِ**! (قرآن)![البقرة آية 171]** صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ**! (قرآن). 2. "أَرْضُ الجَنوبِ أَرْضٌ صَمَّاءُ" : صَلْبَةٌ.
Advertisements
الرائد
* أصم إصماما. (صمم) 1-صار أصم، أطرش. 2-ه: صيره أصم. 3-ه: وجده أصم. 4-القنينة: سدها. 5-دعاؤه: صادف قوما صما فلم يجيبوه. 6-الله صداه: أهلكه.
الرائد
* أصم. ج صم وصمان، م صماء. 1-من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب، أطرش. 2-صلب متين: «رمح أصم». 3-«دهر أصم»: كأنه يشكى إليه فلا يسمع. 4-«شهر الله الأصم»: شهر «رجب» لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: