"الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ: الغليظ من الرجال الجافي، وقيل: الجاهل السريع إلى الشر والغَواية؛ قال ابن بري: شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ: فقلتُ، ولم أَمْلِكْ: أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادم؟
قال: وقال آخر في الصَّمَكِيكِ: وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك: القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج. والصَّمَكْمَكُ: القوي، وقد اصْمَاكِّ؛
وأَنشد شمر: وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ،ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ،هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك: التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم. وقال الليث: الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد. وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي. واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب. والمُصْمَئِكُّ: الغضبان. أَبو الهذيل: السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر؛ وروى شمر عنه: أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة. وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ، وكذلك عبد صَمَكَةٌ. واصْمَأَكَّتِ الأرض،فهي مُصْمَئِكَّة: وهي النَّدِيَّة الممطورة، وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال: أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي، والهمزة فيها مجْتَلبة. واصْماكَّ اللبنُ: خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن. ابن السكيت: لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج. واصْماكَّ الرجلُ: غضبَ، والهمز فيهما لغة. واصْمأَكَّ الجُرْح، مهموز:انتفخ. والصَّمَكِيكُ من اللبن: الخاثِرُ جدّاً وهو حامض. ابن سيده: وصَمَكِيكٌ موضع، زعموا. "
المعجم: لسان العرب
صَمَكِيكُ
ـ صَمَكِيكُ وصَمَكَوكُ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي. ـ صَمَكِيكُ: موضع، والأحمقُ العَجِلُ. ـ جَمَلٌ صَمَكَةٌ: قَويٌّ. ـ الأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ. ـ اصْماكَّ: غَضِبَ، ـ اصْماكَّ اللَّبَنُ: خَثُرَ. ـ صمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ. ـ صِمْكاكُ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ، ج: صُمُكُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
الصَّمَمُ
ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ . ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ . ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها . ـ صَمَّها : سَدَّها . ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً . ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ . ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ . ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ . ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ . ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ، ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ . ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ . ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى . ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ . ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ . ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ، ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ . ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ، ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ . ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ، ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ، ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ، ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ . ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ . ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ، ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ . ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ . ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً . ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط . ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ . ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ، ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه . ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَيان
ـ صَمَيان : التَّقَلُّبُ ، والوَثْبُ ، والسُّرْعَةُ ، صَمَى ، وأصْمَى ، والشُّجاعُ الصادِقُ الحَمْلَةِ . ـ أصْمَى الصَّيْدَ : رَماهُ فَقَتَلَهُ مَكَانَهُ ، ـ أصْمَى الفَرَسُ على لِجامِهِ : عَضَّ ، ومَضَى . ـ صَمَى الصَّيدُ يَصْمِي : ماتَ مَكَانَهُ ، ـ صَمَى الأمْرُ فُلاناً : حَلَّ به . ـ ما صَماكَ عليه : ما حَمَلَكَ . ـ انْصَمَى عليه : انصَبَّ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَرَ
ـ صَمَرَ صَمْراً وصُمُوراً : بَخِلَ ، ومَنَعَ ، كأَصْمَرَ وصَمَّرَ ، ـ صَمَرَ الماءُ : جَرَى من حَدُورٍ في مُسْتَوًى ، فَسَكَنَ ، وهو جَارٍ . ـ صِمْرُ : مُسْتَقَرُّه ، ـ صُمْرُ : الصُّبْرُ . قد أدْهَقْتُ الكأسَ إلى أصْمَارِهَا وأصْبارِها ، ـ صَمْرُ : النَّتْنُ ، ورائِحةُ المِسْكِ الطَّرِيِّ . ـ صَمِيرُ : الرجلُ اليابسُ اللَّحْمِ على العِظامِ ، تَفوحُ منه رائحةُ العَرَقِ . ـ صُمارَى وصَمارَى الصُّمارِيُّ : الاسْتُ . ـ صَيْمَرُ وصَيْمُرُ : بلد بين خُوزِسْتانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، ونَهرٌ بالبَصْرَةِ عليه قُرًى ، وإلى أحَدها نُسِبَ عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الفقيهُ الشافعيُّ . ـ صَيْمَرَةُ : بلد قُرْبَ الدِّيْنَوَرِ ، منها إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ ، وناحيةٌ بالبَصْرَةِ بِفمِ نَهْرِ مَعْقِلٍ ، أهْلُها يَعْبُدونَ رَجُلاً يقال له عاصمٌ ، وولدَهُ بَعدَه ، ولهم في ذلك أخْبارٌ ، نُسِبَ إليها ، قبلَ ظُهورِ هذه الضلالةِ فيهم ، عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ الفقيهُ الشافعيُّ ، والقاضي أبو عبدِ اللهِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الحنفِيُّ ، وجماعةٌ علماءُ . ـ صَوْمَرُ : شجرُ الباذَرُوجِ . ـ صَمْرَةُ : اللبَنُ لا حَلاوَةَ له . ـ صامُورَةُ : الحامِضُ جدّاً ، صَمَرَ وصَمِرَ وأصْمَرَ . ـ مُتَصَمِّرُ : المُتَشَمِّسُ ، والمُتَحَبِّسُ . ـ صُمَيْرُ : مَغِيبُ الشمسِ . ـ أصْمَرُوا وصَمَّرُوا : دَخَلوا في ذلك الوقتِ .
المعجم: القاموس المحيط
أصَّهُ
ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ، ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ، ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ . ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ . ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ . ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ . ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ . ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ . ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ . ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ . ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
صَلاَ
ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ . ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ . ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ . ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ، ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ، ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ . ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .
المعجم: القاموس المحيط
صَلَ
ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ، ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ . ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ، ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ، ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ، ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ، ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ، ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ . ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ، ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ . ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ . ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ . ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً . ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ، ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ، ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً . ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ . ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ، ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ . ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع . ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ، ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ . ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ . ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه . ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ . ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها . ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ . ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ . ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه . ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ . ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ، ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ . ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
ألَهَ
ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ . ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ . ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ . ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ . ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ، ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ، ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ . ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
صلح
" الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت . ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً . وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك . والإِصلاح : نقيض الإِفساد . والمَصْلَحة : الصَّلاحُ . والمَصعلَحة واحدة المصالح . والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد . وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه . وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ . وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها . والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم . والصُّلْحُ : السِّلْم . وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد . وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر . والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث . وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح . وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟
قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام . ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ . قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة . وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً . والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ . "
* أصم. ج صم وصمان، م صماء. 1-من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب، أطرش. 2-صلب متين: «رمح أصم». 3-«دهر أصم»: كأنه يشكى إليه فلا يسمع. 4-«شهر الله الأصم»: شهر «رجب» لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال.