وأضاءهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ميم (م) .
ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ . ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ . ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها . ـ صَمَّها : سَدَّها . ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً . ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ . ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ . ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ . ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ . ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ، ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ . ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ . ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى . ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ . ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ . ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ، ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ . ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ، ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ . ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ، ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ، ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ، ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ . ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ . ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ، ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ . ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ . ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً . ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط . ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ . ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ، ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه . ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَيان
ـ صَمَيان : التَّقَلُّبُ ، والوَثْبُ ، والسُّرْعَةُ ، صَمَى ، وأصْمَى ، والشُّجاعُ الصادِقُ الحَمْلَةِ . ـ أصْمَى الصَّيْدَ : رَماهُ فَقَتَلَهُ مَكَانَهُ ، ـ أصْمَى الفَرَسُ على لِجامِهِ : عَضَّ ، ومَضَى . ـ صَمَى الصَّيدُ يَصْمِي : ماتَ مَكَانَهُ ، ـ صَمَى الأمْرُ فُلاناً : حَلَّ به . ـ ما صَماكَ عليه : ما حَمَلَكَ . ـ انْصَمَى عليه : انصَبَّ .
المعجم: القاموس المحيط
صوفُ
ـ صوفُ : معروف ، ـ صوفَةُ : أخَصُّ . وقولُهم '' خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً ''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ . ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ ، وبصافِها : بِجِلْدِها ، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً ، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ ، فَلَحِقَهُ ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ . ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ : بُرمَّتِهِ ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ . ـ صُوفَةُ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ ، أي : يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ : أَجِيزي صُوفَةُ ، فإذا أجازَتْ قال : أجيزي خِننْدِفُ ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : ومنه : حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا ، وهَمٌ ، والصَّوابُ : آلَ صَفْوانا ، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة ، قال أبو عُبَيْدَةَ : حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ ، وصَدْرُهُ : ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم . ـ ذُو الصوفَةِ : فَرَسٌ ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ . وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً ، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ ، ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ : إذا كثُرَ صوفُهُ . ـ الصُّوفانَةُ : بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ . ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ : عَدَلَ ، ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ . ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ : أمالَهُ . ـ صافُ : اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ ، أو هو صافي ، أو اسْمُهُ : عبدُ الله .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَرَ
ـ صَمَرَ صَمْراً وصُمُوراً : بَخِلَ ، ومَنَعَ ، كأَصْمَرَ وصَمَّرَ ، ـ صَمَرَ الماءُ : جَرَى من حَدُورٍ في مُسْتَوًى ، فَسَكَنَ ، وهو جَارٍ . ـ صِمْرُ : مُسْتَقَرُّه ، ـ صُمْرُ : الصُّبْرُ . قد أدْهَقْتُ الكأسَ إلى أصْمَارِهَا وأصْبارِها ، ـ صَمْرُ : النَّتْنُ ، ورائِحةُ المِسْكِ الطَّرِيِّ . ـ صَمِيرُ : الرجلُ اليابسُ اللَّحْمِ على العِظامِ ، تَفوحُ منه رائحةُ العَرَقِ . ـ صُمارَى وصَمارَى الصُّمارِيُّ : الاسْتُ . ـ صَيْمَرُ وصَيْمُرُ : بلد بين خُوزِسْتانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، ونَهرٌ بالبَصْرَةِ عليه قُرًى ، وإلى أحَدها نُسِبَ عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الفقيهُ الشافعيُّ . ـ صَيْمَرَةُ : بلد قُرْبَ الدِّيْنَوَرِ ، منها إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ ، وناحيةٌ بالبَصْرَةِ بِفمِ نَهْرِ مَعْقِلٍ ، أهْلُها يَعْبُدونَ رَجُلاً يقال له عاصمٌ ، وولدَهُ بَعدَه ، ولهم في ذلك أخْبارٌ ، نُسِبَ إليها ، قبلَ ظُهورِ هذه الضلالةِ فيهم ، عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ الفقيهُ الشافعيُّ ، والقاضي أبو عبدِ اللهِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الحنفِيُّ ، وجماعةٌ علماءُ . ـ صَوْمَرُ : شجرُ الباذَرُوجِ . ـ صَمْرَةُ : اللبَنُ لا حَلاوَةَ له . ـ صامُورَةُ : الحامِضُ جدّاً ، صَمَرَ وصَمِرَ وأصْمَرَ . ـ مُتَصَمِّرُ : المُتَشَمِّسُ ، والمُتَحَبِّسُ . ـ صُمَيْرُ : مَغِيبُ الشمسِ . ـ أصْمَرُوا وصَمَّرُوا : دَخَلوا في ذلك الوقتِ .
المعجم: القاموس المحيط
صِهْرُ
ـ صِهْرُ : القَرابَةُ ، وحُرْمَةُ الخُتُونَةِ ، ج : أصْهَارٌ وصُهَراءُ ، والقَبْرُ ، وزَوْجُ بِنْتِ الرجلِ ، وزَوْجُ أخْتِهِ ، والأَخْتانُ أصْهارٌ أيضاً . ـ قد صاهَرَهُمْ ، وصاهَرَ فيهم ، وأصْهَرَ بهم ، وأصْهَرَ إليهم : صارَ فيهم صِهْراً . ـ صَهَرَتْهُ الشمسُ : صَحَرَتْهُ ، ـ صَهَرَ رأسَه : دَهَنَه بالصُّهارَةِ ، ـ صَهَرَ الشيءَ : أذابَه فانْصَهَرَ ، فهو صَهِيرٌ . ـ صَهْرُ : الحارُّ ، والإِذابَةُ ، كالاصْطهارِ ، صَهَرَ ، ـ صُهْرُ : جمعُ صَهُورٍ ، لشاوِي اللَّحْمِ ، ومُذِيبِ الشَّحْمِ . ـ صُهارَةُ : ما أُذِيبَ ، وكلُّ قِطْعَةٍ من الشَّحْمِ والنِّقْيِ والمُخِّ . ـ اصْطَهَرَ : أكَلَ الصُّهارَةُ ، ـ اصْطَهَرَ الحِرْباءُ واصْهَارَّ : تَلأْلأَ ظَهْرُهُ من حَرِّ الشمسِ . ـ صِهْرِيُّ : الصِّهْرِيجُ . ـ صَيْهُورُ : شِبْهُ مِنْبَرٍ من طينٍ لِمتاع البيتِ من صُفْرٍ ونحوهِ . ـ صاهُورُ : غلافُ القَمَرِ . ـ أصْهَرَ الجَيْشُ لِلجَيْشِ : دَنَا بَعضُهم من بعضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَنَعَ
ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ، ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ . ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ، ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ . ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً . ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ . ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه . ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ، ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ . ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ . ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ، ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ . ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ . ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ . ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ . ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ، ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ، ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما . ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً . ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ، ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ، ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ . ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ، ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ . ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها . ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ . ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ، ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره . ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ . ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .
المُديِرُ : من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور ، كمدير الشركة ، ومدير المكتب . و المُديِرُ رئيس المديريَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
المُدير الظِلّ
شخص غير عضو في مجلس إدارة شركة ولكن المجلس يتّخذ قراراته بناء على تعليماته ، وتعني بالانجليزية : shadow director
المعجم: مالية
المدير التنفيذي
عضو مجلس إدارة شركة يكون أيضاً أحد موظّفيها ، وتعني بالانجليزية : executive director
المعجم: مالية
المدير التنفيذي للحساب
مدير حسابات في شركة وساطة ، وتعني بالانجليزية : registered account executive
المعجم: مالية
المدير المالي
المدير التنفيذي المسؤول عن التصرّف بأموال الشركة وتوقيع الشيكات عنها وحفظ سجلاّتها المالية وتخطيط برامجها المالية ، وتعني بالانجليزية : chief financial officer
المعجم: مالية
أصل
" الأَصْلُ : أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك ، وهو اليأْصُول . يقال : أَصل مُؤَصَّل ؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال : الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه ، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها . وأَصُل الشيءُ : صار ذا أَصل ؛ قال أُمية الهذلي : وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل . ويقال : اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها . واستأْصل الله ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً . واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله . وفي حديث الأُضحية : أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة ؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله ، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك . واسْتَأْصَلَ القومَ : قَطَعَ أَصلَهم . واستأْصل الله شَأْفَتَه : وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب ، فدَعا الله أَن يذهب ذلك عنه (* قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل ، وعبارته في ش ا ف : فيقال في الدعاء : اذهبهم الله كما اذهب ذلك الداء بالكي ) . وقَطْعٌ أَصِيل : مُسْتَأْصِل . وأَصَل الشيءَ : قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه . ويقال : إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى . ورجل أَصيِيل : له أَصْل . ورَأْيٌ أَصيل : له أَصل . ورجل أَصيل : ثابت الرأْي عاقل . وقد أَصُل أَصالة ، مثل ضَخُم ضَخامة ، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة ، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل . ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة . ابن الكسيت : جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم . والأَصِيلُ : العَشِيُّ ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه ، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج : آصال جمخع أُصُل ، فهو على هذا جمع الجمع ، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب ؛
أَنشد ثعلب : فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد ، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ؛ ومنه قول النابغة : وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها ، عَيَّتْ جَواباً ، وما بالرَّبْع من أَحَ ؟
قال السيرافي : إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر ، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد ، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة : أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة ، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه ؛ وأَما قول دَهْبَل : إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي ، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي ، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ ؟
قال ابن سيده : عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه ، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر . وآصَلْنا : دَخَلْنا في الأَصِيل . ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً . والأَصِيلُ : الهلاك ؛ قال أَوس : خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل ؛ الأَصْل : الحَسَب ، والفَصْل اللسان . والأَصِيلُ : الوقت بعد العصر إِلى المغرب . والأَصَلة : حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته ، وقيل : هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى ، وقيل : الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك ، وقيل : الأَصَلة الحية العظيمة ، وجمعها أَصَل ؛ وفي الصحاح : الأَصَلة ، بالتحريك ، جنس من الحيات وهو أَخبثها . وفي الحديث في ذكر الدجال : أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة ، بفتح الهمزة والصاد ؛ قال ابن الأَنباري : الأَصَلة الأَفْعَى ، وقيل : حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله ، صفيفيى الله عليه وسلم ، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته ، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة ؛
وأَنشد : يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل ، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) . كَبْساءَ ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل ، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف : صوت جلدها ، والفَحِيح من فمها ، والكبساء : العظيمة الرأْس ؛ رجل أَكبس وكُبَاس ، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية ؛ قال طَرَفة : خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح : انا الرجل الضرب الذي تعرفونه . والخشاش : هو الماضي من الرجال ) . وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً ؛ الأَول عن ابن الأَعرابي . وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه . ويقال : إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ . وأَصِيلة الرجل : جميع ماله . ويقال : أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق . "