-
ضبح
- "ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً: أَحرق شيئاً من أَعاليه،وكذلك اللحم وغيره؛ الأَزهري: وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ.
وضَبَحَ القِدْحَ بالنار: لَوَّحَه.
وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ: مُلَوَّح؛
قال: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر: قِدْحٌ، وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي.
والمَضْبوحةُ: حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة؛ قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ: الغُبار.
وجنونه: تطايره.
والمَضْبُوحُ: حجر الحَرَّة لسواده.
والضِّبْحُ: الرَّمادُ، وهو من ذلك؛ الأَزهري: أَصله من ضَبَحته النار.
وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ: لَوَّحته وغيَّرته؛ وفي التهذيب: وغَيَّرَتْ لونَه؛
قال: عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني،وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ: تغير اللون؛ وقيل: ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه؛ قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا،خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ، خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء: الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه.
واللَّهَبانُ: اتِّقادُ النار واشْتِعالُها.
وانْضَبَحَ لونُه: تغير إلى السواد قليلاً.
وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً: صَوَّت؛
أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس: حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ،تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلب؟
قال الأَزهري:، قال الليث الضُّباح، بالضم، صوت الثعالب؛ قال ذو الرمة: سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير: قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ؛ قال: والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً؛ ومنه قول العَجَّاج: من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود: لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب؛ ويروى صيحة،بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها؛ وفي شعر أَبي طالب: فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح.
يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس.
وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً: نَبَحَ.
والضُّباحُ: الصَّهيل.
وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً: أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة؛ وقيل: تَضْبَحُ تَنْحِمُ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون؛ قال عنترة: والخيلُ تَعْلَمُ، حين تَضْبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا (* قوله «والخيل تعلم» كذا بالأصل والصحاح.
وأَنشده صاحب الكشاف؛ والخيل تكدح.) وقيل: هو سير، وقيل: هو عَدْوٌ دون التقريب؛ وفي التنزيل: والعادياتِ ضَبْحاً؛ كان ابن عباس يقول: هي الخيل تَضْبَحُ، وكان، رضوان الله عليه،يقول: هي الإِبل؛ يذهب إِلى وقعة بدر، وقال: ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد.
والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم؛ قال ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما: ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس؛ وقال بعض أَهل اللغة: من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً؛ يقال: ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير؛ وقال أَبو إِسحق: ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت؛ وقال أَبو عبيدة: ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت، وهو السير؛ وقال في كتاب الخيل: هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً؛ يقال: ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ؛
وأَنشد: إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة: تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ، وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ، تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ معنى ضَبَحَ: صاح وخاصم عن مُعْطيه، وهذا كما
يقال: فلان يَنْبَحُ دونك، ذهب إِلى الاستعارة؛ وقيل: الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس؛ وقيل: الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو؛ وقيل: هو الحَمْحَمة؛ وقيل: هو كالبَحَحِ؛ وقيل: الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ.
وضُبَيْح ومَضْبوحٌ: اسمان.
"
المعجم: لسان العرب
-
ضَبَحَ
- ـ ضَبَحَ الخَيْلُ ضَبْحاً وضُباحاً: أسْمَعَتْ من أفْواهِها صَوْتاً ليس بِصَهيلٍ ولاحَمْحَمَةٍ، أو عَدَتْ دونَ التَّقْريبِ،
ـ ضَبَحَ النارُ الشيءَ: غَيَّرَتْهُ، ولم تُبالِغْ فانْضَبَحَ.
ـ ضِبْحُ: الرَّمادُ.
ـ ضُبَاحُ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ، وموضع، ومُحَدِّثٌ.
ـ مَضْبوحَةُ: حِجارَةُ القَدَّاحَةِ.
ـ ضَبيحُ: أفْراسٌ للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ، وللشُّوَيْعِرِ محمدِ ابنِ حُمْرانَ، وللحازوقِ الحَنَفِيِّ الخارِجِيِّ، وللأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، ولداودَ بنِ مُتَمِّم.
ـ ضُبَيْحٌ: فَرَسانِ للْحُصَيْنِ ابنِ حُمامٍ، ولِخَوَّات بنِ جُبَيْرٍ.
ـ ضَبْحٌ: المَوْضِعُ الذي يَدْفَعُ منه أوائِلُ الناسِ من عَرَفاتٍ.
ـ ضَبَّاحٌ: ابنُ إسْماعِيلَ الكوفِيُّ، (وابنُ) محمدِ بنِ عَلِيٍّ: مُحَدِّثانِ.
ـ ضَبْحاءُ: القوسُ وقد عَمِلَتْ فيها النارُ.
ـ مُضابَحَةُ: المُقابَحَةُ والمُكافَحَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ضَبَحَ
- ضَبَحَ الثعلبُ ضَبَحَ َ ضَبْحًا، وضُبَاحًا: صوَّتَ.
وفي حديث ابن الزبير: حديث شريف قاتل الله فلانًا ضبَح ضبْحةَ الثعلب، وقَبَع قبْعَةَ القنفذ//.
ويقال: ضبَح الإِنسانُ، والبُومُ، والقَوْسُ.
و ضَبَحَ الخيلُ: صَوَّتَتْ أَنْفاسُها في جَوْفها حين العَدْو.
وفي التنزيل العزيز:العاديات آية 1وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا) ) .
و ضَبَحَ النارُ أَو الشمسُ الشيءَ: لَوَّحَتْهُ وغَيَّرَتْه إِلى السَّوادِ قليلاً.
و ضَبَحَ العُودَ بالنارِ: أَحْرَق شيئًا من أَعالِيِه.
فهو مضْبُوح، وضَبِيح.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَبَحَ
- [ض ب ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ضَبَحَ، يَضْبَحُ مصدر ضَبْحٌ، ضُبَاحٌ.
1. :-ضَبَحَتِ الْخَيْلُ في عَدْوِها :- : صَوَّتَتْ أَنْفَاسُهَا فِي جَوْفِهَا حِينَ العَدْوِ، صَهَلَتْ. :-ضَبَحَ الثَّعْلَبُ :- :-قَاتَلَ اللَّهُ فُلاَناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ، وَقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ.
2. :-ضَبَحَتْهُ الشَّمْسُ :- : لَوَّحَتْهُ، غَيَّرَتْهُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلاً.
3. :-ضَبَحَ العُودَ بِالنَّارِ :- : أَحْرَقَ شَيْئاً مِنْ أَعَالِيهِ.
المعجم: الغني
-
ضبَحَ
- ضبَحَ يَضبَح ، ضَبْحًا وضُباحًا ، فهو ضابح :-
• ضبَحَتِ الخيلُ صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو :- {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ضَبح
- ضبح - يضبح ، ضبحا وضباحا
1-ضبحت الخيل في عدوها : صوتت أفواهها، أو أنفاسها، أصواتا خفية
المعجم: الرائد
-
ضابح
- ضابح - مضابحة وضباحا
1-ضابحه : خاصمه، شتمه
المعجم: الرائد
-
إِنضَبَح
- إنضبح - انضباحا
1- إنضبح العود بالنار : أحرق قسم من أعلاه. 2- إنضبح اللون : تغير إلى السواد قليلا..
المعجم: الرائد
-
ضبح
- ضبح - يضبح ، ضبحا
1-ضبحت النار أو الشمس العود أو اللحم أو غيرهما : لوحته وغيرت لونه
المعجم: الرائد
-
ضابَحَهُ
- ضابَحَهُ مُضابَحَةً، وضِبَاحًا: قَابَحَهُ وشُارَّهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الضُّبَاحُ
- الضُّبَاحُ : صَهيلُ الخيل.
و الضُّبَاحُ صوتُ الثعلب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْضَبَحَ
- انْضَبَحَ : مطاوعُ ضَبحَهُ.
و انْضَبَحَ لونُهُ: تَغَيَّرَ إِلى السوادِ قليلاً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَبْحٌ
- [ض ب ح]. (مصدر ضَبَحَ). :-ضَبْحُ الحَيَوَانِ :- : صَوْتُ أَجْوَافِهِ عِنْدَ عَدْوِهِ.العاديات آية 1 وَالعَادِيَاتِ ضَبْحاً . (قرآن).
المعجم: الغني
-
تضابح
- تضابح - تضابحا
1-تضابح القوم : تكافحوا، تخاصموا
المعجم: الرائد
-
ضبح
- ض ب ح: أبو عبيد ضَبَحَتِ الخيل من باب قطع مثل ضبعت وهو أن تمد أَضْابعها في سيرها وهي أعضادها وقال غيره الضَّبْحُ صوت أنفاسها إذا عدت
المعجم: مختار الصحاح
-
الضَّبحاءُ
- الضَّبحاءُ : القوسُ التي عملت فيها النَّار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الضِّبْحُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
المضَابِحُ
- المضَابِحُ : المَقَالِي، يُقْل فيها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَضْبُوحَةُ
- المَضْبُوحَةُ : حِجارةُ الزَّنْدِ أَو القَدَّاحَةِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضُبَاحٌ
- [ض ب ح]. (مصدر ضَبَحَ). :-ضُبَاحُ الثَّعْلَبِ :- : صَوْتُهُ، عُوَاؤُهُ.
المعجم: الغني
-
ضَبْح
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ضُباح
- ضُباح :-
1 - مصدر ضبَحَ.
2 - صهيل الخيل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الضبح
- صوت الإنسان يشبه ضبح الثعلب
المعجم: معجم الاصوات
-
ضُباح
- ضباح
1- مصدر ضبح. 2- صهيل الفرس. 3- نباح الكلب. 4- صوت الثعلب.
المعجم: الرائد
-
ضبحت الخيل
- صوَّتت أنفاسُها في جوفها عند العَدْو :- {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}.
المعجم: عربي عامة