وصف و معنى و تعريف كلمة وأضركما:


وأضركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأضركما في معاجم اللغة العربية:



وأضركما

جذر [أضر]

  1. أَضُرّ : (اسم)
    • أَضُرّ : جمع ضَّرَّاءُ
  2. أَضْرِ : (اسم)
    • أَضْرِ : جمع ضِرو
  3. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  4. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ


  5. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  6. أَنضَرَ : (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  7. أنْضَرُ : (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
  8. أنْضُر : (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  9. أنضر : (اسم)
    • مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ
,


  1. ضَرْسُ
    • ـ ضَرْسُ : العَضُّ الشديدُ بالأَضْراسِ ، واشْتِدادُ الزمانِ ، وصَمْتُ يومٍ إلى الليلِ ، وأن يُفْقَرَ أنفُ البعيرِ بِمَرْوَة ، ثم يوضَعَ عليه وتَرٌ أو قِدٌّ ، ليُذَلَّلَ به ، والأرضُ التي نَباتُها ههُنا وههُنَا ،
      ـ ضِرْسُ : السِّنُّ ، مُذَكَّرٌ ، ج : ضُروسٌ وأضْراسٌ ، والأكَمَةُ الخَشِنَةُ ، والمَطرَةُ القليلَةُ ، ج : ضُروسٌ ، وطولُ القِيامِ في الصلاةِ ، وكَفُّ عينِ البُرْقُع ، والشِّيحُ والرِّمْثُ أُكِلَتْ جُذولُهُما ، والحَجَرُ يُطْوَى به البئرُ ، ج : ضُروسٌ .
      ـ ضِرْسُ العَيْرِ : سيفُ عَلْقَمَةَ بنِ ذِي قَيْفانَ .
      ـ ذُو ضُرُوسٍ : سيفُ ذِي كَنْعانَ الحِمْيَرِيِّ ، مَزْبورٌ فيه : أنا ذُو ضُرُوسٍ ، قاتَلْتُ عاداً وثَموداً بِاسْتِ من كنتُ معه ، ولم يَنْتَصِر .
      ـ ضِرَاسٌ : قرية بِجِبالِ اليمن .
      ـ حَرَّةٌ مَضْروسَةٌ : فيها حِجارَةٌ كأَضْراسِ الكِلابِ .
      ـ ضَرِسَتْ أسنانُهُ : كَلَّتْ من تَناوُلِ حامِضٍ ، وأضْرَسَهُ الحامِضُ .
      ـ ضَرِسُ : من يغضَب من الجُوعِ ، والصَّعْبُ الخُلُقِ ، واسمُ فَرَسٍ اشْتَراهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الفَزارِيِّ وغَيَّرَ اسْمَهُ بالسَّكْبِ .
      ـ ضَروسُ : الناقةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، تَعَضُّ حالِبَها .
      ـ ضَريسُ : البئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحجارَةِ ، كالمَضْروسَةِ ، وقد ضَرَسَها يَضْرِسُهَا ، وفَقارُ الظَّهْرِ ، والجائعُ جِدّاً ، ج : ضَراسَى ، كحَزين وحَزانَى .
      ـ أضْرِسْنا من ضَرِيسِكَ : التمرِ والبُسْرِ والكَعْكِ .
      ـ ضُرَيْسٌ : عَلَمٌ .
      ـ أضْرَسَهُ : أقْلَقَهُ ،
      ـ أضْرَسَ بالكلامِ : أسْكَتَهُ .
      ـ ضَرَّسَتْهُ الحروبُ تَضْريساً : جَرَّبَتْهُ ، وأحْكَمَتْهُ .
      ـ مُضَرِّسُ : الأسَدُ يَمْضُغُ لَحْمَ فَريسَتِهِ ولا يَبْتَلِعُهُ ، وابنُ سُفيانَ : صحابيٌّ ، وابنُ رِبْعِيٍّ : شاعرٌ .
      ـ مُضَرَّسُ : نَوْعٌ من الوَشْيِ ، فيه صُوَرٌ كأنَّها أضْراسٌ .
      ـ تَضارَسَ البِناءُ : لَم يَسْتَوِ .
      ـ ضارَسوا : تَحارَبوا ، وتَعادَوْا .
      ـ ورَجُلٌ أخْرَسُ أضْرَسُ : إتْباع .
      ـ وضَرِسٌ شَرِسٌ ، بمعنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَرِيَ
    • ـ ضَرِيَ به ، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً : لَهِجَ ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً ، وأضْراهُ .
      ـ عِرْقٌ ضَرِيٌّ : لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه .
      ـ قد ضَرَى ضُرُوًّا ، فهو ضارٍ : بَدَا منه الدَّمُ .
      ـ ضِرْوُ : الضارِي من أوْلادِ الكِلاب ، كالضَّرِيِّ ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ ،
      ـ ضِرْوُ من الجُذامِ : اللَّطْخُ منه .
      ـ سِقاءٌ ضارٍ ( بالسَّمْنِ ): يُعَتَّقُ فيه ، ويَجُودُ طَعْمُه . وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ ، وقد ضَرِيَ ، كَرَضِيَ ، ضَرًى وضِراءً وضَراءً .
      ـ سَقَى : سالَ .
      ـ ضَرَاءُ : الاسْتِخفاءُ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي ، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ .
      ـ ضَرِيَّةُ : قرية بينَ البَصْرَةِ ومكةَ . واظْرَوْرَى ، بالظاءِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ تَضْرِيَةُ الغِرارَةِ : فَتْلُ قُطْرِها .
      ـ ضَرِيُّ : الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً .
      ـ أضْرَى : شَرِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضَرُّ
    • ـ الضَرُّ وضُرُّ : ضِدُّ النَّفْعِ ، أو : مَصْدَرٌ ،
      ـ ضُرُّ : اسمٌ ، ضَرَّهُ ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً .
      ـ ضَارُورَاءُ : القَحْطُ ، والشِّدَّةُ ، والضَّرَرُ ، وسُوءُ الحالِ ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ .
      ـ ضَرَّاءُ : الزَّمانَةُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ .
      ـ ضَريرُ : الذاهِبُ البَصَرِ ، ج : أضِرَّاءُ ، والمريضُ المَهْزُولُ ، وهي : ضَرِيْرَةٌ ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ ، كالمَضْرُورِ ، والغَيرَةُ ، والمُضارَّةُ ، وحَرْفُ الوادِي ، والنَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والصَّبْرُ ، والصَّبُورُ .
      ـ اضْطِرارُ : الاحتياجُ إلى الشيءِ .
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ : أحْوَجَه وألْجَأَهُ ، فاضْطُرَّ ، والاسمُ : الضُّرَّةُ .
      ـ ضَرورَةُ : الحاجةُ ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ .
      ـ ضَرَرُ : الضِّيقُ ، والضَّيِّقُ ، وشَفَا الكَهْفِ .
      ـ مُضِرُّ : الدَّانِي .
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ : دَنَيَا .
      ـ ‘‘ لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه ’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً ، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً : إذا خالَفَه .
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ : داهيةٌ في رأيهِ .
      ـ ضَرَّتانِ : الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها ، وزَوْجَتاكَ ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى ، وهُنَّ ضَرائِرُ ، والاسمُ : الضَّرُّ .
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ : مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث ، ورجلٌ مُضِرٌّ ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ .
      ـ ضَرَّةُ : شِدَّةُ الحالِ ، والأذِيَّةُ ، والخِلْفُ ، وأصْلُ الثَّدْي ، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ ، أو باطِنُ الكَفِّ ، والضَّرْعُ كلُّه ، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ ، ج : ضَرائِرُ ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ أضَرَّ : أسْرَعَ ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ : أكْرَهَهُ .
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ : التي تَنِدُّ ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ .
      ـ ضُرٌّ : ماءٌ . وضِرارٌ ،
      ـ ضِرَارُ : ابنُ الأَزْوَرِ ، وابنُ الخَطَّابِ ، وابنُ القَعْقاعِ ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الضَّخْمُ
    • ـ الضَّخْمُ ، والضَّخَمَ وأَضْخَمَ وأَضْخَمُّ وضُخامُ : العظيمُ من كلِّ شيءٍ ، أو العظيمُ الجِرْمِ ، الكثيرُ اللحْمِ ، ضَخُمَ ، ضَخْماً وضَخامَةٌ .
      ـ الضَّخْمُ من الطريقِ : الواسِعُ ،
      ـ الضَّخْمُ من المِياهِ : الثَّقيلُ .
      ـ بنُو عبدِ بنِ ضَخْمٍ : من العَرَبِ العارِبَةِ دَرَجوا .
      ـ الأُضْخومةُ : عُظَّامَةُ المرأةِ .
      ـ مِضْخَمُ : الشديدُ الصَّدْمِ والضَّرْبِ ، والسَّيِّدُ الشريفُ الضَّخْمُ .
      ـ الضِخَمَّةُ : العَريضةُ الأريضةُ الناعِمَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. ضَحِكَ
    • ـ ضَحِكَ ، وناسٌ يقولونَ : ضِحِكْتُ ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ ، وضُحُكَّةٌ : كثيرُ الضَّحِكِ . وأضْحَكْتُه ، وهُمْ يَتضاحَكونَ .
      ضُحْكَةٌ : يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ : ذَمٌّ .
      ـ ضُحْكَةُ : أذَمُّ .
      ـ ضاحِكَةُ : كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ .
      ـ أُضْحوكَةُ : ما يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ : حاضَتْ ، قيلَ : ومنه : { فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها }،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ : عَجِبَ ، أو فَزِعَ ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ : بَرَقَ ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضَحْكُ : الثَّلْجُ ، والزُّبْدُ ، والعَسَلُ ، أو الشُّهْدُ ، والعَجَبُ ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ ، والنَّوْرُ ، ووَسَطُ الطَّريقِ ، كالضَّحَّاكِ ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ ،
      ـ ضُحْكُ : جَمْعُ ضَحوكٍ .
      ـ ضَاحِكُ : حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ ،
      ـ ضَحاكُ : المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ ، كالضَّحوكِ ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً ، فَلَحِقَ بالجِنِّ ،
      ـ ضَحاكَةُ : ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ .
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ .
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ : بِدِيارِ تَميمٍ .
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ : بالصَّمَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ضعف
    • " الضَّعْفُ والضُّعْفُ : خِلافُ القُوّةِ ، وقيل : الضُّعْفُ ، بالضم ، في الجسد ؛ والضَّعف ، بالفتح ، في الرَّأْي والعَقْلِ ، وقيل : هما معاً جائزان في كل وجه ، وخصّ الأَزهريُّ بذلك أَهل البصرة فقال : هما عند أَهل البصرة سِيّانِ يُسْتعملان معاً في ضعف البدن وضعف الرَّأْي .
      وفي التنزيل : اللّه الذي خَلَقَكم من ضُعفٍ ثم جَعَل من بعد ضُعْفٍ قُوَّةً ثم جعل من بعد قوَّةٍ ضُعْفاً ؛ قال قتادة : خلقكم من ضعف ، قال من النُّطْفَةِ أَي من المنِيّ ثم جعل من بعد قوة ضعفاً ، قال : الهَرَمَ ؛ وروي عن ابن عمر أَنه ، قال : قرأْت على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : اللّه الذي خلقكم من ضَعف ؛ فأَقرأَني من ضُعْف ، بالضم ، وقرأَ عاصم وحمزة : وعَلِمَ أَن فيكم ضَعفاً ، بالفتح ، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو ونافع وابن عامر والكسائي بالضم ، وقوله تعالى : وخُلِق الإنسانُ ضَعِيفاً ؛ أَي يَسْتَمِيلُه هَواه .
      والضَّعَفُ : لغة في الضَّعْفِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومَنْ يَلْقَ خَيراً يَغْمِزِ الدَّهْر عَظْمَه ، على ضَعَفٍ من حالهِ وفُتُورِ فهذا في الجسم ؛

      وأَنشد في الرَّأْي والعقل : ولا أُشارِكُ في رَأْيٍ أَخا ضَعَفٍ ، ولا أَلِينُ لِمَنْ لا يَبْتَغِي لِينِي وقد ضَعُفَ يَضْعُفُ ضَعْفاً وضُعْفاً وضَعَفَ ؛ الفتح عن اللحياني ، فهو ضَعِيفٌ ، والجمع ضُعَفاء وضَعْفى وضِعافٌ وضَعَفةٌ وضَعافَى ؛ الأَخيرة عن ابن جني ؛

      وأَنشد : تَرَى الشُّيُوخَ الضَّعافَى حَوْلَ جَفْنَتِه ، وتَحْتَهُم من محاني دَرْدَقٍ شَرَعَهْ ونسوة ضَعِيفاتٌ وضَعائفُ وضِعافٌ ؛

      قال : لقد زادَ الحياةَ إليَّ حُبّاً بَناتي ، إنَّهُنَّ من الضِّعافِ وأَضْعَفَه وضَعَّفَه : صيَّره ضعيفاً .
      واسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَه : وجده ضعيفاً فركبه بسُوء ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛

      وأَنشد : عليكم بِرِبْعِيِّ الطِّعانِ ، فإنه أَشَقُّ على ذِي الرَّثْيَةِ المُتَضَعِّفِ رِبْعِيُّ الطِّعانِ : أَوَّله وأَحَدُّه .
      وفي إِسلام أَبي ذَّرّ : لَتَضَعَّفْتُ (* قوله « لتضعفت » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : فتضعفت .) رجلاً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ قال القتيبي : قد تدخل اسْتَفْعَلْتُ في بعض حروف تَفَعَّلْت نحو تَعَظَّم واسْتَعْظَم وتكبّر واسْتكبر وتَيَقَّن واسْتَيْقَنَ وتَثَبَّتَ واسْتَثْبَتَ .
      وفي الحديث : أَهْلُ الجَنّة كلّ ضَعِيفٍ مُتَضَعَّفٍ ؛ قال ابن الأثير : يقال تَضَعَّفْتُه واسْتَضْعَفْتُه بمعنى للذي يَتَضَعَّفُه الناس ويَتَجَبَّرُون عليه في الدنيا للفقر ورَثاثَةِ الحال .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : غَلَبني أَهل الكوفة ، أَسْتَعْمِلُ عليهم المؤمنَ فيُضَعَّفُ ، وأَستعمل عليهم القَوِيَّ فيُفَجَّر .
      وأَما الذي ورد في الحديث حديث الجنة : ما لي لا يدخُلني إلا الضُّعَفاء ؟ قيل : هم الذين يُبَرِّئُون أَنْفُسَهم من الحَوْل والقوة ؛ والذي في الحديث : اتقوا اللّه في الضعيفين : يعني المرأَة والمملوك .
      والضَّعْفةُ : ضَعْفُ الفؤاد وقِلَّةُ الفِطْنةِ .
      ورجل مَضْعُوفٌ : به ضَعْفةٌ .
      ابن الأَعرابي : رجل مَضْعُوفٌ ومَبْهُوتٌ إذا كان في عقله ضَعْفٌ .
      ابن بزرج : رجل مَضْعُوفٌ وضَعُوفٌ وضَعِيفٌ ، ورجل مَغْلُوبٌ وغَلُوبٌ ، وبعير مَعْجوفٌ وعَجُوفٌ وعَجِيفٌ وأَعْجَفُ ، وناقة عَجوفٌ وعَجِيفٌ ، وكذلك امرأَة ضَعُوفٌ ، ويقال للرجل الضرير البصر ضَعِيفٌ .
      والمُضَعَّفُ : أَحد قِداح الميْسِر التي لا أَنْصباء لها كأَنه ضَعُفَ عن أَن يكون له نصيبٌ .
      وقال ابن سيده أَيضاً : المُضَعَّفُ الثاني من القِداحِ الغُفْل التي لا فُرُوضَ لها ولا غُرْم عليها ، إنما تُثَقَّل بها القِداحُ كَراهِيةَ التُهَمَةِ ؛ هذه عن اللحياني ، واشْتَقَّه قوم من الضَّعْفِ وهو الأَوْلى .
      وشِعر ضَعِيف : عَليل ، استعمله الأَخفش في كتاب القَوافي فقال : وإن كانوا قد يُلزمون حرف اللين الشِّعْرَ الضعيفَ العليلَ ليكون أَتَمَّ له وأَحسن .
      وضِعْفُ الشيء : مِثْلاه ، وقال الزجاج : ضِعْفُ الشيء مِثْلُه الذي يُضَعِّفُه ، وأَضْعافُه أَمثالُه .
      وقوله تعالى : إذاً لأَذَقْناك ضِعْفَ الحَياةِ وضِعْفَ المَماتِ ؛ أَي ضِعف العذاب حيّاً وميّتاً ، يقول : أَضْعفنا لك العذاب في الدنيا والآخرة ؛ وقال الأَصمعي في قول أَبي ذؤيب : جَزَيْتُكَ ضِعْفَ الوِدِّ ، لما اسْتَبَنْتُه ، وما إنْ جَزاكَ الضِّعْفَ من أَحَدٍ قَبْلي معناه أَضعفت لك الود وكان ينبغي أَن يقول ضِعْفَي الوِدِّ .
      وقوله عز وجل : فآتِهِم عذاباً ضِعْفاً من النار ؛ أَي عذاباً مُضاعَفاً لأَن ال ضِّعْفَ في كلام العرب على ضربين : أَحدهما المِثل ، والآخر أَن يكون في معنى تضعيف الشيء .
      قال تعالى : لكلِّ ضِعْف أَي للتابع والمتبوع لأَنهم قد دخلوا في الكفر جميعاً أَي لكلٍّ عذاب مُضاعَفٌ .
      وقوله تعالى : فأولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا ؛ قال الزجاج : جزاء الضعف ههنا عشر حسنات ، تأْويله : فأُولئك لهم جزاء الضعف الذي قد أَعلمناكم مِقْداره ، وهو قوله : من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها ؛ قال : ويجوز فأُولئك لهم جزاء الضعف أَي أَن نجازيهم الضعف ، والجمع أَضْعاف ، لا يكسَّر على غير ذلك .
      وأَضعفَ الشيءَ وضعَّفه وضاعَفه : زاد على أَصل الشيء وجعله مثليه أَو أَكثر ، وهو التضعيف والإضْعافُ ، والعرب تقول : ضاعفت الشيء وضَعَّفْته بمعنى واحد ؛ ومثله امرأَة مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وصاعَر المُتَكَبِّر خَدَّه وصعّره ، وعاقَدْت وعقّدْت .
      وعاقَبْتُ وعَقَّبْتُ .
      ويقال : ضعَّف اللّه تَضْعِيفاً أَي جعله ضِعْفاً .
      وقوله تعالى : وما آتَيْتُم من زكاة تُريدون وجهَ اللّه فأُولئك هم المُضْعِفُون ؛ أَي يُضاعَفُ لهم الثواب ؛ قال الأَزهري : معناه الداخلون في التَّضْعِيف أَي يُثابُون الضِّعْف الذي ، قال اللّه تعالى : أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ بما عَمِلوا ؛ يعني من تَصدَّق يريد وجه اللّه جُوزيَ بها صاحِبُها عشرة أَضْعافها ، وحقيقته ذوو الأَضْعافِ .
      وتضاعِيفُ الشيء : ما ضُعِّفَ منه وليس له واحد ، ونظيره في أَنه لا واحد له تَباشِيرُ الصُّبْحِ لمقدمات ضِيائه ، وتَعاشِيبُ الأَرض لما يظهر من أَعْشابِها أَوَّلاً ، وتَعاجِيبُ الدَّهْرِ لما يأْتي من عَجائِبه .
      وأَضْعَفْتُ الشيءَ ، فهو مَضْعُوفٌ ، والمَضْعُوفُ : ما أُضْعِفَ من شيء ، جاء على غير قِياس ؛ قال لبيد : وعالَيْنَ مَضْعُوفاً ودُرّاً ، سُمُوطُه جُمانٌ ومَرْجانٌ يَشُكُّ المَفاصِلا (* قوله « ودراً » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : وفرداً .؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما هو عندي على طرح الزائد كأَنهم جاؤوا به على ضُعِفَ .
      وضَعَّفَ الشيءَ : أَطْبَقَ بعضَه على بعض وثَناه فصار كأَنه ضِعْفٌ ، وقد فسر بيت لبيد بذلك أَيضاً .
      وعَذابٌ ضِعْفٌ : كأَنه ضُوعِفَ بعضُه على بعض .
      وفي التنزيل : يا نساء النبيّ من يأْتِ مِنْكُنَّ بفاحِشةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لها العَذابُ ضِعْفَيْنِ ، وقرأَ أَبو عمرو : يُضَعَّف ؛ قال أَبو عبيد : معناه يجعل الواحد ثلاثة أَي تُعَذَّبْ ثلاثةَ أَعْذِبَةٍ ، وقال : كان عليها أَن نُعَذَّبَ مرة فإذا ضُوعِفَ ضِعْفَيْن صار العذابُ ثلاثة أَعْذِبةٍ ؛ قال الأَزهري : هذا الذي ، قاله أَبو عبيد هو ما تستعمله الناس في مَجازِ كلامهم وما يَتَعارَفونه في خِطابهم ، قال : وقد ، قال الشافعي ما يُقارِبُ قوله في رجل أَوْصى فقال : أَعْطُوا فلاناً ضِعْفَ ما يُصِيبُ ولدي ، قال : يُعْطى مثله مرتين ، قال : ولو ، قال ضِعْفَيْ ما يُصيبُ ولدي نظرتَ ، فإن أَصابه مائة أَعطيته ثلثمائة ، قال : وقال الفراء شبيهاً بقولهما في قوله تعالى : يَرَوْنَهم مِثْلَيْهِم رأْيَ العين ، قال : والوصايا يستعمل فيها العُرْفُ الذي يَتَعارَفُه المُخاطِبُ والمُخاطَبُ وما يسبق إلى أَفْهام من شاهَدَ المُوصي فيما ذهب وهْمُه إليه ، قال : كذلك روي عن ابن عباس وغيره ، فأَما كتاب اللّه ، عز وجل ، فهو عري مبين يُرَدُّ تفسيره إلى موضوع كلام العرب الذي هو صيغة أَلسِنتها ، ولا يستعمل فيه العرف إذا خالفته اللغة ؛ والضِّعْفُ في كلام العرب : أَصله المِثْلُ إلى ما زاد ، وليس بمقصور على مثلين ، فيكون ما ، قاله أَبو عبيد صواباً ، يقال : هذا ضِعف هذا أَي مثله ، وهذا ضِعْفاه أَي مثلاه ، وجائز في كلام العرب أَن تقول هذه ضعفه أَي مثلاه وثلاثة أَمثاله لأَن الضِّعف في الأَصل زيادة غير محصورة ، أَلا ترى قوله تعالى : فأُولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا ؟ لم يرد به مثلاً ولا مثلين وإنما أَراد بالضعف الأَضْعافَ وأَوْلى الأَشياء به أَن نَجْعَلَه عشرةَ أَمثاله لقوله سبحانه : من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يُجزي إلا مثلها ؛ فأَقل الضِّعْفِ محصور وهو المثل ، وأَكثره غيرُ محصور .
      وفي الحديث : تَضْعُفُ صلاةُ الجماعةِ على صلاة الفَذِّ خَمساً وعشرين درجة أَي تزيد عليها .
      يقال : ضَعُفَ الشيءُ يَضْعُفُ إذا زاد وضَعَّفْتُه وأَضعَفْتُه وضاعَفْتُه بمعنًى .
      وقال أَبو بكر : أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ ؛ المُضاعَفةِ ، فأَلْزَمَ الضِّعْفَ التوحيدَ لأَنَّ المصادِرَ ‏ ليس ‏ سبيلُها التثنية والجمع ؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداح وشعره : إلا رَجاء الضِّعْفِ في المَعادِ أَي مِثْلَيِ الأَجر ؛ فأَما قوله تعالى : يُضاعَفْ لها العذابُ ضعفين ، فإن سِياق الآية والآيةِ التي بعدها دلَّ على أَن المرادَ من قوله ضِعفين مرّتان ، أَلا تراه يقول بعد ذكر العذاب : ومن يَقْنُت منكنَّ للّه ورسوله وتعمل صالحاً نُؤتِها أَجْرَها مرتين ؟ فإذا جعل اللّه تعالى لأُمهات المؤمنين من الأَجْر مِثْلَيْ ما لغيرهن تفضيلاً لهنَّ على سائر نساء الأُمة فكذلك إذا أَتَتْ إحداهنَّ بفاحشة عذبت مثلي ما يعذب غيرها ، ولا يجوز أَن تُعْطى على الطاعة أَجرين وتُعَذَّب على المعصِية ثلاثة أَعذبة ؛ قال الأَزهري : وهذا قولُ حذاق النحويين وقول أَهلِ التفسير ، والعرب تتكلم بالضِّعف مثنى فيقولون : إن أَعطيتني دِرهماً فلك ضِعفاه أي مثلاه ، يريدون فلك درهمان عوضاً منه ؛ قال : وربما أَفردوا الضعف وهم يريدون معنى الضعفين فقالوا : إن أَعطيتني درهماً فلك ضعفه ، يريدون مثله ، وإفراده لا بأْس به إلا أَن التثنية أَحسن .
      ورجل مُضْعِفٌ : ذو أَضْعافٍ في الحسنات .
      وضَعَفَ القومَ يَضْعَفُهُم : كَثَرَهم فصار له ولأَصحابه الضِّعْفُ عليهم .
      وأَضْعَفَ الرَّجلُ : فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرت ، فهو مُضعِف .
      وبقرة ضاعِفٌ : في بطنها حَمْل كأَنَّها صارت بولدها مُضاعَفَةً .
      والأَضْعافُ : العِظامُ فوقها لحم ؛ قال رؤبة : واللّه بَينَ القَلْبِ والأَضْعاف ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : أَضعاف الجسد عِظامه ، الواحد ضِعْفٌ ، ويقال : أَضْعافُ الجَسد أَعْضاؤه .
      وقولهم : وقَّع فلان في أَضْعافِ كتابه ؛ يراد به توقِيعُه في أَثناء السُّطور أَو الحاشية .
      وأُضْعِفَ القومُ أَي ضُوعِفَ لهم .
      وأَضْعَفَ الرَّجلُ : ضَعُفَتْ دابّتُه .
      يقال هو ضَعِيفٌ مُضْعِفٌ ، فالضَّعِيفُ في بدنه ، والمُضعِفُ الذي دابته ضعيفة كما يقال قَويٌّ مُقْوٍ ، فالقويّ في بدنه والمُقْوي الذي دابته قَوِيَّة .
      وفي الحديث في غَزْوة خَيْبَر : من كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجع أَي من كانت دابّتُه ضَعِيفةً .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : المُضْعِفُ أَميرٌ على أَصحابه يعني في السفر يريد أَنهم يَسيرُون بسيره .
      وفي حديث آخر : الضَّعِيفُ أَمير الركْب .
      وضَعَّفَه السير أَي أَضْعَفَه .
      والتضْعِيف : أَن تَنْسُبَه إلى الضَّعْفِ : والمُضاعَفةُ : الدِّرْع التي ضُوعِفَ حَلَقُها ونُسِجَتْ حَلْقَتَيْن حلقتين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأضركما في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* أضر إضرارا. (ضرر) 1-ه أو به: جلب عليه الضرر. 2-صار «ضريرا»، أي أعمى. 3-ه على الأمر: أجبره عليه. 4-به: دنا منه دنوا شديدا. 5-إليه أو عليه: أسرع. 6-على السير الشديد: صبر عليه. 7-يعدو: أسرع بعض الإسراع. 8-ت المرأة: تزوجت على «ضرة»، وهي امرأة الزوج. 9-تزوج على ضرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: