وصف و معنى و تعريف كلمة وأطارده:


وأطارده: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأطارده في معاجم اللغة العربية:



وأطارده

جذر [أطر]

  1. طَرَد: (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
    • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
    • مصدر طرَدَ
  2. طَرَدَ: (فعل)
    • طرَدَ يَطرُد ، طَرَدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد
    • طرَد الغزالَ ونحوَه : عالَجَهُ وتتبَّعه يُريد صيْدهُ
    • طرَده : نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار
    • طَرَدَ المُغِيرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ
    • طرَد بصرَه في أثر المحبوب: أرسله،
    • طرَد الذِّكرياتِ: تناساها،
    • طرَد الهمَّ بالضَّحك: قاومه به
    • طَرَدَ القَاعِدَةَ : عَمَّمَهَا، أَرْسَلَهَا عَامَّةً
    • بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا: بحثه من كُلِّ الوجوه، من جميع النواحي
    • طَرَدَهُ مِنْ بِلاَدِهِ : نَفَاهُ
    • طَرَدَهُ الْمُدِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ
    • طرَد الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها
    • طَرَدَ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده
    • طَرَدَ القومَ ونحوَهم: أَتى عليهم وجازَهُمْ.
  3. طَرَّدَ: (فعل)
    • طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد
    • طرَّده :بالغ في طَرْدِه
    • طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ
  4. طَرد: (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ
    • الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا
    • تيّار طرْديّ: تيار كهربائيّ متدفق باتجاهٍ واحد فقط
    • قَرَّرَ طَرْدَهُ مِنَ العَمَلِ : إِبْعَادَهُ، عَزْلَهُ
    • بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ طَرْداً وَعَكْساً : بَحَثَهَا مِنْ جَمِيعِ أَوْجُهِهَا طُولاً وَعَرْضاً


  5. طَرْدَى: (اسم)
    • طَرْدَى : جمع طَريد
  6. طارَدَ: (فعل)
    • طاردَ يُطارِد ، مُطارَدةً ، وطِرَادًا فهو مُطارِد ، والمفعول مُطارَد
    • طارَدَه :لاحقه محاولاً الإمساك به
    • طارَدَهُ : حمل عليه
    • طارَدَهُ :دافَعَهُ
    • طارَدَهُ :سابقه في مطاردةِ شيء
  7. اِطَّرَدَ: (فعل)
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد
    • اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ : تَتابَعَتْ، تَثالَتْ، تَوَاتَرَتْ اِطَّرَدَ كَرَمُهُ
    • اِطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ
    • اِطَّرَدَ الشَّبَحُ : اِبْتَعَدَ
    • اطَّرَدَ : تتابَعَ
    • اطَّرَدَ: تَسَلْسَلَ
    • اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ اطّردت النظريّةُ
    • اطَّرَدَ القياسُ: دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا
  8. طَريد: (اسم)
    • الجمع : طُرَدَاءُ و طَرْدَى ، المؤنث : طريد و طريدة ، و الجمع للمؤنث : طريدات و طرائدُ
    • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد، هارب
    • الطَّرِيدُ: الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
    • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
    • رجلٌ طريد العدالة: خارج على القانون،
    • الطَّريدان: الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه
    • تَعَقَّبَ الطَّرِيدَةَ : مَا يُطَارِدُهُ الصَّيَّادُ مِنْ صَيْدٍ
    • عَادَ بِلا طَرَائِدَ : بِلا صَيْدٍ
  9. اِستَطرَدَ: (فعل)
    • استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، استطرادًا، فهو مُستطرِد، والمفعول مستطرَد
    • يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ: يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ
    • اِسْتَطْرَدَ قائِلاً : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ
    • اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ : وَصَلَ
    • اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ: فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ
  10. اِنطردَ: (فعل)


    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه
    • انطرد الشَّخصُ من عمله : أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه
  11. طَرّاد: (اسم)
    • الطَّرَّادُ من السُّطوح: المستوِي
    • الطَّرَّادُ: أَداة تضاف إِلى المحراث يُوَسَّعُ بها الخطّ
    • الطَّرَّادُ: سفينة صغيرة سريعةُ السَّيْرِ
    • صيغة مبالغة من طرَدَ
  12. طِرَاد: (اسم)
    • طِرَاد : مصدر طارَدَ
  13. طِراد: (اسم)
    • فُرسانُ الطِّرَادِ: هم الذين يحملُ بعضُهم على بعْض في الحرب ونحوِها
    • مَشَى طِرَادًا: مُسْتقيمًا
  14. طريد: (اسم)
    • طريد : مؤنت طَريد
  15. طريد: (اسم)
    • طريد : اسم المفعول من طَرَدَ
  16. مُطَرَّد: (اسم)


    • مُطَرَّد : اسم المفعول من طَرَّدَ
  17. مُطَرِّد: (اسم)
    • مُطَرِّد : فاعل من طَرَّدَ
  18. مُطَّرِد: (اسم)
    • مُطَّرِد : فاعل من إِطَّرَدَ
  19. تَطارَدَ: (فعل)
    • تطاردَ يتطارد ، تَطَارُدًا ، فهو مُتَطَارِد
    • تطارد الخصمان: لاحق كلٌّ منهما الآخر للإمساك به
    • تَطَارَدَتِ الأَخْبَارُ : تَتَابَعَتْ
  20. طارِد: (اسم)
    • طارِد : فاعل من طَرَدَ
  21. مَطَاردُ: (اسم)
    • مَطَاردُ : جمع مَطْرَدَةُ
  22. مَطارِدُ: (اسم)


    • مَطارِدُ : جمع مِطْرَد
  23. مُطَرَّد: (اسم)
    • المُطَرَّدُ : المنبُوذ لا يُؤْلَفُ
  24. مُطَّرِد: (اسم)
    • فاعل مِن اِطَّرَدَ
    • عَمَلٌ مُطَّرِدٌ: دَائِمٌ، مُسْتَمِرٌّ
    • قَاعِدَةٌ مُطَّرِدَةٌ : قَاعِدَةٌ عَامَّةٌ
  25. مُطارَد: (اسم)
    • مفعول من طَارَدَ
    • مُطَارَدٌ : مُتَابَعٌ، مُلاَحَقٌ
,
  1. طرد (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّرْدُ: الشَّلُّ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده؛

      قال: فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً: يعني دَواهِيَ، وكذلك اطَّرَدَه؛ قال طريح: أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ: المَطْرُودُ من الناس، وفي المحكم المَطْرُود، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ.
      وناقة طَريدٌ، بغير هاء: طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك، وجمعها طَرائِدُ.
      ويقال: طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ،ولا يقال فاطَّرَدَ.
      قال الجوهري: لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة.
      والطَّرْدُ: الإِبْعَادُ، وكذلك الطَّرَدُ، بالتحريك.
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ.
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ.
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها.
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده.
      قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له: اذهب عنا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ.
      يقال: أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً.
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ.
      والطَّريدُ: الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول؛‏

      يقال: ‏هو طريدُه.
      والليل والنهار طَريدان، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه؛ قال الشاعر: يُعيدانِ لي ما أَمضيا، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو؛ قال أَبو النجم: فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ.
      وأَطْرَدَ الرجلَ: جعله طَريداً ونفاه.
      ابن شميل: أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن.
      وطَرَدْتُه: نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ.
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً: نَحَّتْه وأَرهَقَتْه.
      قال سيبويه: يقال طَرَدْتُه فذهب، لا مضارع له من لفظه.
      والطريدة: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره.
      طَرَّادٌ: واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ.
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ.
      وسَطْحُ طَرَّادٌ: مستو واسع؛ ومنه قول العجاج: وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ،غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ،وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال??ُّرْسِ،وعْرٍ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها.
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد.
      يقال: وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش.
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها.
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً؛ قال ذو الرمة: كأَنه، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه،أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ: تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى.
      واطَّرَدَ الأَمرُ: استقامَ.
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً.
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع.
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه؛ قال قيس‎ ‎بن‎ الخطيم:أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر: سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ،كَجَنْدَلِ لُبْنَ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه.
      والماءُ الطَّرِدُ: الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع.
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ.
      ورَمْلٌ مُتَطارِد: يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه؛ قال كثير عزة: ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ: سريعُ الجَرْيَة.
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري.
      وفي حديث الإِسراء: وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان.
      وأَمرٌ مُطَّردٌ: مستقيم على جهته.
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً.
      والمُطارَدَة في القتال: أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً.
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة.
      وفي الحديث: كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد.
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم: هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها.
      يقال: هم فرسان الطِّرادِ.
      والمِطْرَدُ: رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش؛ وقال ابن سيده: المِطْرَد، بالكسر، رمح قصير يُطْرَد به، وقيل: يُطْرَد به الوحش.
      والطِّرادُ: الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به.
      ابن سيده: والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية.
      والطَّرِيدَةُ: ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه.
      وفي حديث مجاهد: إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً.
      الاضْطِرادُ: هو الطِّرادُ، وهو افتِعالٌ، من طِرادِ الخَيْل، وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً.
      والطَّريدة: قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها؛ قال الشماخُ يصف قوساً: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها،كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم: الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم.
      وقال أَبو حنيفة: الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ.
      والطَّرِيدَةُ: الخِرْقَة الطويلة من الحرير.
      وفي حديث مُعاوية: أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة، وإِن كانت طويلة، فهي الطَّرِيدَة.
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ: المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة.
      وثَوْبٌ طَرائد، عن اللحياني، أَي خَلَقٌ.
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ: كاملٌ مُتَمَّم؛

      قال: إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً، جَديداً كُلَّه، مُطَرَّدا

      ويقال: مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ.
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ؛ قال الجوهري: وقول الشاعر يصف الفرس: وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ.
      والطَّرَدُ: فِراخُ النحلِ، والجمع طُرُود؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والطَّرِيدَةُ: أَصلُ العِذْق.
      والطَّرِيدُ: العُرْجُون.
      والطَّرِيدَةُ: بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة.
      والطَّرِيدَةُ: شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً.
      والطَّرِيدَة: الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها؛ وفي الصحاح: وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل.
      والطَّرِيدَة: الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ؛ قال أَبو خراش: فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ: لُعْبَةُ الصِّبْيانِ، صِبْيانِ الأَعراب، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ، وليست بِثَبَت؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث: قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً،فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه:، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا.
      وفي الحديثِ: لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك.
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ: إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا.
      قال ابن بُزُرج: يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ.
      ابن الأَعرابي: أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم.
      قال الشافعي: وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه؛ قال أَبو منصور: معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له: قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك؛ قال: وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه: إِن سبقْتني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا، كأَنَّ الحاكم يقول له: إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم.
      وبنو طُرُودٍ: بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً.
      "
  2. طَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طَرْدُ وطَرَدُ: الإِبعادُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها.
      ـ طَرِدُ: الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ،
      ـ طَرَدُ: مُزاولَةُ الصَّيْدِ.
      ـ طَرَدْتُه: نَفَيْتُه عَنِّي.
      ـ طَريدُ: العُرْجونُ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ، وأنتَ أيضاً: طريدُه.
      ـ طَريدُ من الأَيَّامِ: الطويلُ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ،
      ـ طَريدانِ: اللَّيلُ والنهارُ.
      ـ طَريدَةُ: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ، فَتُبْرَى بها، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ: المَسَّةَ والضَّبْطة، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ، رأسِه أو كَتِفِه، فهي المَسَّةُ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ، فهي الأَسْنُ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور، كالمِطْرَدَةِ.
      ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ: رُمْحٌ قصيرٌ.
      ـ طَرَّادُ: سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم، واسْمُ جَماعةٍ.
      ـ طَرَّادُ من المَكانِ: الواسِعُ،
      ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ: المُسْتَوِي المُتَّسِعُ،
      ـ طُرَّادٌ: موضع.
      ـ طِرْدَةُ: مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً.
      ـ بنو طَريدٍ، وبنو مَطْرودٍ: بَطْنانِ.
      ـ طُرْدينُ: طعامٌ لِلأَكْرادِ.
      ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ: مَحَجَّةُ الطريقِ.
      ـ طَرَدْتُهُمْ: أتَيْتُهُم، وجُزْتُهُم.
      ـ تَطْريدُ السَّوْطِ: مَدُّه.
      ـ أطْرَدَهُ: أمَرَ بِطَرْدِه، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ، وقال له: إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا.
      ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ: حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ.
      ـ اسْتَطْرَدَ له: كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ.
      ـ مَطارِدُ: جبالٌ بِتِهامةَ.
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: تَبعَ بعضُه بعضاً، وجَرَى،
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: اسْتَقامَ.
  3. اطَّردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
      اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :-اطَّرَد النهرُ: تتابع جريان مائه، - اطَّرد الأمرُ/ معدل النموّ:-
      باطِّراد: بتتابع وبصورة منتظمة.
      اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ :-اطّردت النظريّةُ.
      اطَّرد القياسُ: دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا.
  4. انطردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
      انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ1 وطرَدَ2: أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه.
  5. طاردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاردَ يُطارِد ، مُطارَدةً ، فهو مُطارِد ، والمفعول مُطارَد :-
      طارَدَ مُجرمًا هاربًا لاحقه محاولاً الإمساك به :-طارد اللِّصَّ بكل قوته، - طارَد الطائرة بالأجهزة الحديثة، - طارد الأسد فريسته.
  6. طرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد :-
      طرَّده بالغ في طَرْدِه.


  7. تطاردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاردَ يتطارد ، تَطَارُدًا ، فهو مُتَطَارِد :-
      تطارد الخصمان لاحق كلٌّ منهما الآخر للإمساك به.
  8. طارَد (المعجم الرائد)
    • طارد - مطاردة وطرادا
      1- طاردهه جم عليه. 2- طارده : لحق به من مكان إلى آخر للقبض عليه أو الإيقاع به «طارد الشرطي المجرم».
  9. التسعير الطارد للمنافسين (المعجم مالية)
    • عرض منتجات بأسعار رخيصة تبعد المنافسين من السوق. ، وتعني بالانجليزية: predatory pricing
  10. استطرد الكلام/ استطرد في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • انتقل من موضوع إلى آخر :-استطرَد الحديثَ أمام الجمهور- استطردَ في خطبته- كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :- ° استطرد قائلاً
  11. الطّريدان (المعجم عربي عامة)
    • الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه.
  12. طرد العدوّ من البلاد/ طرد العدوّ عن البلاد (المعجم عربي عامة)
    • نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار :-طرَد الشخصَ من مكتبه/ بيته- طُرِد الطالب من قاعة الدرس- طرَد بصره في أثر المحبوب
  13. طرّده (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في طَرْدِه.
  14. أَطْرَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْرَدَهُ : جعله طريدًا.
      و أَطْرَدَهُ فلانًا عن البلدِ ونحوه أو منه: أَمَرَ بطردهِ وإبعادهِ.
      و أَطْرَدَهُ صاحبَه: راهنَهُ في سَبْقٍ أَو قِمارٍ أَو صِرَاع.
  15. الطَّرَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد.
      يقولون: هذا يومُ الطَّرَدِ.
      و الطَّرَدُ فراخ النَّحْلِ. والجمع : طُرُودٌ.
  16. الطَّرِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرِيدَةُ : المطرودةُ.
      و الطَّرِيدَةُ ما طَرَدْتَ من صيْدٍ أَوْ غَيْرهِ.
      و الطَّرِيدَةُ الخُطَّةُ بين العَجْب والكاهِلِ.
      و الطَّرِيدَةُ الطريقَةُ القليلَةُ العَرْض من الكلإِ ومن الأرض.
      و الطَّرِيدَةُ شُقَّةٌ من الثَّوبِ قُدَّتْ طُولاً.
      و الطَّرِيدَةُ خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ.
      و الطَّرِيدَةُ قصبَةٌ فيها حُزَّةٌ توضَعُ على المغازل والقِداح فتنحتُ الطَّرِيدَةُ عليها وتُبْرَى بها.
  17. الطَّرِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ.
      و الطَّرِيدُ الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ.
  18. الطَّرَّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَّادَةُ : السفينة الحربية السريعة كالطَّرَّاد.
  19. الطَّرَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَّادُ من السُّطوح: المستوِي.
      و الطَّرَّادُ أَداة تضاف إِلى المحراث يُوَسَّعُ بها الخطّ.
      و الطَّرَّادُ سفينة صغيرة سريعةُ السَّيْرِ.
      ويُطلق الآَن على نوع من السفن الحربية السريعة.
  20. الطَّرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى.
      وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ .
      و الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا. والجمع : طُرُودٌ.
  21. الطِّرَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّرَادُ الطِّرَادُ فُرسانُ الطِّرَادِ: هم الذين يحملُ بعضُهم على بعْض في الحرب ونحوِها.
      ويقال: مَشَى طِرَادًا: مُسْتقيمًا.
  22. المَطْرَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْرَدَةُ : مكانُ الطِّرَادِ.
      و المَطْرَدَةُ مَحَجَّةُ الطَّريقِ. والجمع : مَطارِدُ.
  23. المُطَرَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَرَّدُ : المنبُوذ لا يُؤْلَفُ.
  24. طارَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طارَدَهُ مطارَدَةً، وطِرَادًا: حمل عليه.
      و طارَدَهُ اشتدَّ في طَلَبِه ليُدرِكَه.
      و طارَدَهُ دافَعَهُ.
      و طارَدَهُ سابقه في مطاردةِ شيء.
  25. طَرَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَدَهُ طَرَدَهُ ُ طَرْدًا: نحّاه استخفافًا به أَو عقابًا له.
      و طَرَدَهُ المغيَرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ.
      الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها.
      و طَرَدَهُ القَاعدةَ والحكمَ: أَرسله عامًّا.
      و طَرَدَهُ بَصَرَهُ في أَثَرِ القوم: أرسله.
      و طَرَدَهُ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده.
      و طَرَدَهُ القومَ ونحوَهم: أَتى عليم وجازَهُمْ.
      و طَرَدَهُ الصيدَ طَرَدًا: عالَجَهُ يحاول صيدَه.


معنى وأطارده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَطَرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أَطَّرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: