-
نَطْعُ
- ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تنطَّعَ
- تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
• تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه : تحذّق فيه .
• تنطَّع في كلامه : تفصَّح فيه وتعمَّق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُتنطِّع
- مُتنطِّع :-
1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في .
2 - طائش ، مغرور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تنطّع الشّخص في الأمر
- غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه
المعجم: عربي عامة
-
تنطّع في كلامه
المعجم: عربي عامة
-
تَنَطَّعَ
- تَنَطَّعَ فلانٌ : جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه .
و تَنَطَّعَ في الشيءِ : غالَى وتكلَّفَ فيه .
يقال : تَنَطَّعَ في كلامه : تفصَّحَ فيه وتعمَّق .
وتنطَّعَ في شَهَواته : تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها .
ويقال : تنطعَ في عمله : تحذَّق فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَطَّعَ
- [ ن ط ع ]. ( ف : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَطَّعْتُ ، أتَنَطَّعُ ، مصدر تَنَطُّعٌ .
1 . :- تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ .
2 . :- تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ ، تَعَمَّقَ .
3 . :- تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ .
4 . :- تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ .
5 . :- تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا .
المعجم: الغني
-
تَنَطُّعٌ
- [ ن ط ع ]. ( مصدر تَنَطَّعَ ).
1 . :- تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ .
2 . :- التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ .
4 . :- التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ .
5 . :- التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا .
المعجم: الغني
-
تَنطَّع
- تنطع - تنطعا
1 - تنطع : أكل كثيرا . 2 - تنطع في كلامه : تفصح فيه . 3 - تنطع في شهواته : تأنق فيها . 4 - تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف . 5 - تنطع في عمله : تحذق فيه .
المعجم: الرائد
-
نطع
- ن ط ع : ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
المعجم: مختار الصحاح
-
نَطَعَ
- نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً : أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان .
فهو ناطِعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُطِعَ
- نُطِعَ لونُه نَطْعًا : تغيَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَطَعَ
- [ ن ط ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَطَعْتُ ، أَنْطَعُ ، مصدر نَطْعٌ .
1 . :- نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ .
2 . :- نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ .
المعجم: الغني
-
نِطْعٌ
- جمع : نُطُوعٌ ، أَنْطَاعٌ ، أَنْطُعٌ . [ ن ط ع ]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ .
المعجم: الغني
-
نَطْع
- نَطْع / نَطَع / نِطْع 1 :-
جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع : بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نِطْع 2
- نِطْع 2 :-
جمع نُطُوع : ما ظهر من الغار الأعلى ، وهو موضع اللِّسان من الحنك :- يخرج حرفُ الطاء من النّطع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نطع
- نطع
1 - متشدقون في كلامهم
المعجم: الرائد
-
نطع
- نطع - نطعا
1 - لونه : تغير
المعجم: الرائد
-
النَّطِعُ
- النَّطِعُ ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد ، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل .
يقال : عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع ، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع . والجمع : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ ، وأَنْطُعُ .
و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى ، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ .
ويقال : هذا من الحروف النَّطْعِيَّة : التي تخرج من هذا الموضع ، وهي ( الطاء ، والدال ، والتاء ) . والجمع : نُطُوعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّطُعُ
- النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَطع
- نطع - ينطع ، نطعا
1 - نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام
المعجم: الرائد
-
نطع
- " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟
قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "
المعجم: لسان العرب