وصف و معنى و تعريف كلمة وأطمي:


وأطمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وأطمي في معاجم اللغة العربية:



وأطمي

جذر [أطم]

  1. وَطَمَ: (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  2. وَطِمَ: (فعل)
    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه
  3. وُطِمَ: (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
  4. وَطْم: (اسم)
    • وَطْم : مصدر وَطَمَ


  5. فَوَاطِمُ: (اسم)
    • فَوَاطِمُ : جمع فَاطِمَةُ
  6. فَواطِم: (اسم)
    • الفَواطِمُ : خلفاءُ الدَّوْلَة الفاطمية
  7. وَطَمَهُ السَّتْرَ:
    • أَرخاه.
  8. آطم : (فعل)
    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
  9. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  10. أَطَمَّ : (فعل)


    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  11. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  12. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  13. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  14. إِيطام : (اسم)
    • إِيطام : مصدر آطم
  15. تَلاطَمَ : (فعل)
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم
    • تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً
    • تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ: تَقاذَفَتْ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً
  16. لاَطَمَ : (فعل)


    • لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
    • لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
    • لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
  17. تَأَطَّم : (فعل)
    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه
    • تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه
    • تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته
    • تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
    • تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
    • تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
  18. طمَّنَ : (فعل)
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن
    • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  19. اِلتَطَمَ : (فعل)
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم
    • اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ
  20. طَامّ : (اسم)
    • طَامّ : فاعل من طَمَّ
  21. طامٍ : (اسم)
    • طامٍ : فاعل من طمَى
  22. طامّ : (اسم)


    • فاعل من طَمَّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ
    • الطَّامّ:ُ الماء الكَثير
    • أَمْرٌ طَامٌّ : عَظِيمٌ
  23. فَطَم : (اسم)
    • فَطَم : جمع فَطيم
  24. فَطْم : (اسم)
    • فَطْم : مصدر فَطَمَ
  25. طَمَّ : (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
,
  1. وطم (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "
  2. وَطِمَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَطِمَ وَطِمَ َ (يَوْطَمُ) وَطَمًا: احتبس نَجْوُه.
  3. وَطَم (المعجم الرائد)
    • وطم - يوطم ، وطما
      1-احتبس نجوه، أصيب بالإمساك
  4. وطم (المعجم الرائد)
    • وطم - يطم ، وطما
      1- وطم الشيء : وطئه، داسه. 2- وطم الستر : أرخاه
  5. الوَطْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَطْمُ: الوَطْء.
      ـ وَطَمَ السِتْرَ: أرْخاهُ.
  6. وُطِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُطِمَ : وَطِمَ.


  7. وطم (المعجم الأعشاب)
    • الغافقي: أصله بالبربرية أواطم
  8. وطم (المعجم الرائد)
    • وطم
      1-إحتبس نجوه، أصيب بالإمساك
  9. الفَواطِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَواطِمُ : خلفاءُ الدَّوْلَة الفاطمية.
  10. وَطَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَمَهُ وَطَمَهُ ِ (يَطِمُهُ) وَطْمًا: وطئه.
      و وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه.
  11. فطم (المعجم لسان العرب)
    • "فَطَم العُودَ فَطْماً: قطعه.
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً،فهو فطيم: فصَلَه من الرضاع.
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه: فصَلته عن رضاعها.
      الجوهري: فِطام الصبي فِصاله عن أُمه، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم، وكذلك غير الصبي من المَراضِع، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة.
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم: فقال: ‏ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى، فلهذا لم تلحقه الهاء، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر؛

      قال: وإن أَغارَ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين: بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال: ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم.
      قال ابن الأثير: وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض، والاسم الفِطام، وكل دابة تُفْطَم؛ قال اللحياني: فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه، فلم يَخُص من أي نوع هو؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته، وأُصل الفَطْم القطع.
      وفَطَم الصبيَّ: فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها.
      والفَطِيمة: الشاة إذا فُطِمت.
      وأَفْطَمَت السَّخلة: حان أن تُفْطَم؛ عن ابن الأعرابي، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً؛ عنه أيضاً، قال: وذلك لشهرين من يوم ولادها.
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا،وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع.
      ابن الأعرابي، قال: إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله «بهمة سامع» كذا في الأصل على هذه الصورة).
      حتى يدنو فطامها، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر.
      والفاطم من الإبل: التي يُفْطَم ولدها عنها.
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم؛ قال الشاعر: مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ،تَشْحَى، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ،شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ.
      وفاطِمةُ: من أسماء النساء.
      التهذيب: وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم؛ قال القتيبي: إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعليها، زَوْجُ علي، عليه السلام، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب، عليه السلام،وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ، قال: ولا أَعرف الثالثة؛ قال ابن الأَثير: هي فاطمة بنت حمزة عمِّه، سيد الشهداء، رضي الله عنهما؛ وقال الأزهري: الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة، وكانت هاجرت وبايعت النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت، قال ابن بري: والفواطم اللاتي وَلَدن النبي، صلى الله عليه وسلم، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ.
      وقيل للحسن والحسين: ابنا الفواطم، فاطمةُ أُمهما، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما،وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأبيه.
      وفَطَمْتُ الحبل: قَطَعْته.
      وفُطَيْمةُ: موضع.
      "
  12. فَطَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَطَمَهُ يَفْطِمُه: قَطَعَهُ،
      ـ فَطَمَ الصَّبِيَّ: فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ, ج: فُطُمٌ، والاسْمُ: فِطامٌ.
      ـ ناقَةٌ فاطِمٌ: بَلَغَ حُوارُها سَنَةً.
      ـ أفْطَمَ السَّخْلَةُ: حانَ أن تُفْطَمَ، فإِذا فُطِمَتْ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ.
      ـ فاطِمَةُ: عِشرونَ صَحابِيَّةً.
      ـ الفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ: فاطِمَةُ الزَّهْراءُ، وبِنْتُ أَسَدٍ، أُمُّ عَلِيٍّ، وبِنْتُ حَمْزَةَ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ ابنِ رَبيعَةَ.
      ـ الفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: قُرَشِيَّةٌ، وقَيْسِيَّتانِ، ويَمانِيَّتانِ، وأزدِيَّةٌ، وخُزاعِيَّةٌ.
      ـ انْفَطَمَ عنه: انتهى.
      ـ تَفاطَموا: لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ.
      ـ فُطَيْمَةُ: موضع، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ.
  13. الطَّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.


معنى وأطمي في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأُطُم حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة وقيل هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح وقيل الأُطْم مثل الأجّم يخفف ويثقَّل والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ قال الأَعشى فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ وهي حُصون لأَهل المدينة قال أَوْس بن مَغْراء السعدي بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال وشَفَيْتُ نَفْسِي من ذوِي يَمَنٍ بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ ابن الأَعرابي الأُطُوم القُصور وفي حديث بلال أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ الأُطْم بالضم بناء مرتفع وجمعه آطام وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون ابن بُزُرْج أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج أَن يُسَتَّر بثياب يقال أَطَّمْته تَأْطِيماً وأَنشد تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ أَبو عمرو التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه وأَطَمْتُ البئر أَطْماً ضَيَّقْت فاها وتأَطُّمُ الليل ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً غضِب وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب وفلان يتأَطَّم على فلان مثل يَتَأَجَّم وأَطِمَ أَطَماً انضمَّ والأُطامُ والإِطامُ حصْر البَعير والرجُل وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه قد أُطِم أَطْماً وأْتُطِمَ أئتِطاماً ويقال أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به الجوهري الأُطامُ بالضم احتباس البول تقول منه أُؤْتُطِمَ على الرجل وأَنشد ابن بري تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِمْ قال وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ قال وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب وأَنشد لعياض بن درَّة إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ مَوْقِدُ النار وجمعها أَطائم قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي ابن شميل الأَتُّون والأَطيمة الداستورن ( * قوله « شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن » مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن ) والأَطُوم سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة والأَطُومُ السُّلَحْفاة البحريّة وفي المحكم سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال قال الشمَّاخ ( * هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ وفي القصيدة بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء ) وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ بضاحِية البَيْداء مَهْزُولُ وقيل الأَطُوم القُنْفُذُ والأَطُوم البَقَرةُ قيل إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها وأَنشد الفارسي كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُهُ قال ابن الأَثير الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ لا يُؤَيِّسه لا يُؤَثِّر فيه والأَطِيمُ شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها الفراء السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض قال رؤبة إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه صَوْتُه
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-البئر: ضيق فمها. 2-على البيت: أرخى ستوره. 3-بأسنانه: أخذ الشيء بأسنانه.
الرائد
* أطم يأطم: أطما. 1-عليه: تطاول عليه وغضب. 2-إليه: انضم إليه. 3-احتبس بوله من مرض.
الرائد
* أطم تأطيما. 1-البناء: رفع بناءه. 2-الهودج: ستره بثياب.
الرائد
* أطم. ج آطام. 1-قصر. 2-حصن مبني بحجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: