وصف و معنى و تعريف كلمة وأطنابهم:


وأطنابهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأطنابهم في معاجم اللغة العربية:



وأطنابهم

جذر [أطناب]

  1. إِطناب : (اسم)
    • (بلاغة) أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة، عكسه الإيجاز بلا إطنابٍ مُمِلّ ولا إيجازٍ مُخِلّ
  2. إِطناب : (اسم)
    • إطناب : مصدر أَطنَبَ
,
  1. طُنُبُ
    • ـ طُنُبُ : حَبْلٌ طويلٌ يُشَدُّ به سُرادِقُ البَيْتِ ، أو الوَتِدُ ، الجمع : أطْنابٌ وطِنَبَةٌ ، وسَيْر يُوصَلَ بِوَتَرِ القَوْسِ ثم يُدارُ على كُظْرِها ، كالإِطْنابَةِ ، وعَصَبَةٌ في النَّحْرِ ، وموضع بَيْنَ ماوِيَّةَ وذاتِ العُشَرِ ، وعِرْقُ الشَّجَرِ ، وعَصَبُ الجَسَدِ ،
      ـ طَنَبُ : اعوِجاجٌ في الرُّمْحِ ، وطولٌ في الرِّجلَين في اسْتِرْخاءٍ ، وطولٌ في الظَّهْرِ ، وهو عَيْبٌ ، والنَّعْتُ : أطْنَبُ وطَنْباءُ .
      ـ طَنَّبَهُ تَطْنيباً : مَدَّهُ بأَطْنابِه ، وشَدَّه ،
      ـ طَنَّبَ الذّئْبُ : عَوَى ،
      ـ طَنَّبَ بالمَكانِ : أقامَ .
      ـ إِطْنَابَةُ : المِظَلَّةُ ، وامرأةٌ ، وعَمْرٌو ابنُها شاعِرٌ .
      ـ أطْنَبَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ في غُبارٍ ،
      ـ أطْنَبَتِ الإِبِلُ : اتَّبَعَ بعضُها بعضاً في السَّيْرِ ،
      ـ أطْنَبَ النَّهْرُ : بَعُدَ ذَهابُهُ ،
      ـ أطْنَبَ الرَّجُلُ : أتى بالبَلاغَةِ في الوَصْفِ ، مَدْحاً كان أو ذَمًّا .
      ـ مَطْنَبُ : المَنْكِبُ ، والعاتِقُ .
      ـ جَيْشٌ مِطْنابٌ : عظيمٌ .
      ـ تَطْنيبُ السِّقاءِ : تَطْبيبُه .
      ـ جاري مُطانِبي : طُنُبُ بَيْتِهِ إلى طُنُبِ بَيْتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِطنابة


    • إطنابة - ج ، أطانيب
      1 - إطنابة : سير يوصل بوتر القوس ، 2 - إطنابة : خيمة .

    المعجم: الرائد

  3. أَطنَب
    • أطنب - إطنابا
      1 - أطنب في الكلام أو غيره : أطال فيه وبالغ . 2 - أطنب في عدوه : ابتعد . 3 - أطنب النهر : طال مجراه . 4 - أطنبت الريح : اشتدت وأثارت الغبار . 5 - أطنبت الدواب : تبع بعضها بعضها الآخر في السير .

    المعجم: الرائد

  4. أطنبَ
    • أطنبَ في يُطنب ، إطنابًا ، فهو مُطنِب ، والمفعول مُطنَب فيه :-
      أطنب في الحديث ونحوِه أكثر فيه وبالغ ، عكسه أوجز :- أطنب في الوصف / العرض :-
      • بإطناب : بإسهاب ، عكسه بإيجاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَطَانيب


    • أطانيب
      1 - أطانيب : « خيل أطانيب » : يتبع بعضها بعضها الآخر . 2 - أطانيب : « غارات أطانيب » : متصلة لا آخر لها .

    المعجم: الرائد

  6. طنب
    • طنب - و طنبج ، أطناب وطنبة
      1 - طنب : حبل تشد به الخيمة إلى الوتد . 2 - طنب : سير يوصل بوتر القوس . 3 - طنب : عصب الجسد . 4 - طنب : عرق الشجر . 5 - طنب : ناحية ، جانب ، حافة .

    المعجم: الرائد

  7. الإطنابَة
    • الإطنابَة : سَيْرٌ يُعْقد إلى الإبْزيم .
      و الإطنابَة المِظلّة .
      و الإطنابَة الجماعَة من الخيل أو الطير ونحوِها . والجمع : أطانيبُ .
      و يقال خَيْل أطانيبُ : يتبع بعضها بعضًا .
      وحاجات أطانيبُ : طويلة كثيرة لا تكاد تَنقضي .
      وغارات أطانيب : متصلة لا آخر لها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِطْنابٌ
    • [ ط ن ب ]. ( مصدر أَطْنَبَ ). :- الإِطْنابُ في القَوْلِ :- : الإِكْثارُ فيهِ بِزِيادَةٍ . :- كانَ سَلِسَ العِبارَةِ مَيَّالاً إلى الإِطْنابِ . ( أ . أمين ).



    المعجم: الغني

  9. إطناب
    • إطناب :-
      1 - مصدر أطنبَ في .
      2 - ( بلاغة ) أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة ، عكسه الإيجاز :- بلا إطنابٍ مُمِلّ ولا إيجازٍ مُخِلّ ، - عبّر عن فكرة بإطناب شديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إطناب
    • إطناب
      1 - مصدر أطنب . 2 - في علم المعاني : هو أن يكون اللفظ الذي يعبر عن المعنى المراد زائدا على أصل ذلك المعنى لفائدة ما ، نحو : « حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ». فقد ذكرت الصلاة الوسطى بعد الصلوات تنبيها على فضلها .

    المعجم: الرائد

  11. الإِطْنَابُ
    • الإِطْنَابُ الإِطْنَابُ ( في علم المعاني ) : أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة .
      وهو يقابل الإيجازَ ، وتتوسّطهما المساواة



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أطنب في الحديث ونحوه
    • أكثر فيه وبالغ ، عكسه أوجز :- أطنب في الوصف / العرض :- ° بإطناب

    المعجم: عربي عامة

  13. أطنَبَ
    • أطنَبَ النهرُ : طال مجراه .
      و أطنَبَ الريحُ : اشتدّت في غُبار .
      و أطنَبَ الدواب : تَبِعَ بعضُها بعضًا في السير .
      و أطنَبَ في العَدْوِ ونحوه : أمعن وابتعد .
      ويقال : أطنب في الكلام أو الوَصف أو الأمر : بالَغ وأكْثرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَطْنَبَ
    • [ ط ن ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَطْنَبْتُ ، أُطْنِبُ ، أَطْنِبْ ، مصدر إِطْنابٌ .
      1 . :- يُطْنِبُ في كُلِّ أَحاديثِهِ :- : يُطيلُ ، يَتَوَسَّعُ .
      2 . :- أَطْنَبَ في عَدْوِهِ :- : صارَ بَعيداً ، نَأَى ، اِبْتَعَدَ .
      3 . :- أَطْنَبَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ في غُبارٍ .

    المعجم: الغني



  15. أَطْنَب
    • أطنب
      1 - فرس طويل الظهر طويل الرجلين مسترخيهما ، جمع : طنب ، مؤنث طنباء

    المعجم: الرائد

  16. طنب
    • " الطُّنْبُ والطُّنُبُ معاً : حَبْل الخِباءِ والسُّرادقِ ونحوهما . وأَطنابُ الشجر : عروقٌ تَتَشَعَّبُ من أَرُومَتِها .
      والأَواخِـيُّ : الأَطْنابُ ، واحدتُها أَخِـيَّةٌ .
      والأَطْنابُ : الطوالُ من حِبالِ الأَخْبيةِ ؛ والأُصُرُ : القِصارُ ، واحدها : إِصار .
      والأَطْنابُ : ما يُشَدُّ به البيتُ من الحبال بين الأَرض والطرائق .
      ابن سيده : الطُّنْبُ حبل طويل يُشَدُّ به البيتُ والسُّرادقُ ، بين الأَرض والطرائق .
      وقيل : هو الوَتِدُ ، والجمع : أَطنابٌ وطِنَبَـةٌ .
      وطَنَّبَه : مَده بأَطنابه وشَدَّه .
      وخِـباءٌ مُطَنَّبٌ : ورِواقٌ مُطَنَّب أَي مشدود بالأَطْناب .
      وفي الحديث : ما بين طُنْبَـي المدينة أَحْوجُ مني إِليها أَي ما بين طَرَفيها .
      والطُّنُب : واحدُ أَطناب الخَيْمَة ، فاستعاره للطَّرَف والناحية .
      والطُنْبُ : عِرْق الشجر وعَصَبُ الجَسَد .
      ابن سيده : أَطْنابُ الجسد عَصَبُه التي تتصل بها المفاصِلُ والعظام وتَشُدُّها .
      والطُّنْبانِ : عَصَبتانِ مُكْتَنِفتان ثَغْرة النَّحْر ، تمتدّان إِذا تَلَفَّتَ الإِنسانُ .
      والمِطْنَبُ والـمَطْنَبُ أَيضاً : الـمَنْكِبُ والعاتِقُ ؛ قال امرؤُ القيس : وإِذْ هِـيَ سَوْداءُ مِثلُ الفَحِـيمِ ، * تُغَشِّي الـمَطانِبَ والـمَنْكِـبا والمَطْنَبُ : حَبْلُ العاتِق ، وجمعه مَطانِبُ .
      ويقال للشمس إِذا تَقَضَّبَتْ عند طُلوعها : لها أَطْنابٌ ، وهي أَشِعَّة تمتدُّ كأَنـَّها القُضُبُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن الأَشْعَثَ بن قَيْس تَزَوَّجَ امرأَةً على حُكْمِها ، فَردَّها عمر إِلى أَطنابِ بيتِها ؛ يعني : رَدَّها إِلى مَهْرِ مِثلها من نسائها ؛ يريد إِلى ما بُنِـيَ عليه أَمْرُ أَهْلِها ، وامتدَّت عليه أَطنابُ بيوتِهم .
      ويقال : هو جاري مُطانـِبِـي أَي طُنُبُ بيته إِلى طُنُبِ بيتي .
      وفي الحديث : ما أُحِبُّ أَنَّ بيتي مُطَنَّبٌ ببيتِ محمدٍ ، صلى اللّه عليه وسلم ، اني أَحْتَسِبُ خُطايَ .
      مُطَنَّبٌ : مشدود بالأَطناب ؛ يعني : ما أُحِبُّ أَن يكون بيتي إِلى جانب بيته ، لأَني أَحْتَسِبُ عند اللّه كثرةَ خُطايَ من بيتي إِلى المسجد .
      والمِطْنَبُ : الـمِصْفاةُ .
      والطَّنَبُ : طُول في الرجلين في اسْتِرْخاء .
      والطُّنُب والإِطْنابةُ جميعاً : سَيْرٌ يُوصَلُ بوَتَرِ القَوْسِ العربية ، ثم يُدارُ على كُظْرِها .
      وقيل : إِطْنابةُ القَوْسِ : سَيْرُها الذي في رِجْلِها يُشَدُّ من الوَتَر على فُرضَتِها ، وقد طَنَّبْتُها .
      الأَصمعي : الإِطْنابةُ السَّيْرُ الذي على رأْس الوَتَر من القوس ؛ وقوسٌ مُطَنَّبة ؛ والإِطْنابةُ سير يُشَدُّ في طَرَفِ الـحِزام ليكون عَوْناً لسَيْرِه إِذا قَلِقَ ؛ قال النابغة يصف خيلاً : فهُنَّ مُسْتَبْطِناتٌ بَطْنَ ذِي أُرُلٍ ، * يَرْكُضْن ، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانيبِ والإِطْنابَةُ : سَير الـحِزام المعقود إِلى الإِبْزِيمِ ، وجمعُه الأَطانيبُ .
      وقال سلامة :.
      (* قوله « وقال سلامة » كذا بالأصل والذي في الأساس ، قال النابغة .) حتى اسْتَغَثْنَ بأَهْلِ الـمِلْحِ ، ضاحِـيةً ، * يَرْكُضْن ، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانِـيبِ وقيل : عَقْدُ الأَطَانِـيبِ الأَلْبابُ والـحُزُمُ إِذا اسْتَرْخَتْ .
      والإِطْنابَةُ : الـمِظَلَّة .
      وابنُ الإِطْنابة : رجل شاعر ، سمي بواحدة من هذه ؛ والإِطْنابةُ أُمـُّه ، وهي امرأَة من بني كنانة بن القيس بن جَسْرِ بن قُضاعة ، واسم أَبيه زَيْدُ مَناةَ .
      والطَّنَبُ ، بالفتح : اعْوجاج في الرُّمْح .
      وطَنَّبَ بالمكان : أَقام به .
      وعَسْكرٌ مُطَنِّبٌ : لا يُرَى أَقصاه من كثرته .
      وجَيْشٌ مِطْنابٌ : بعيدُ ما بين الطَّرَفين لا يَكاد ينقطعُ ؛ قال الطِّرِمّاحُ : عَمِّي الذي صَبَح الـحَلائبَ ، غُدْوَةً ، * من نَهْروانَ ، بجَحْفَلٍ مِطنابِ أَبو عمرو : التَّطْنِـيبُ أَنْ تعلِّقَ السِّقاءَ في عَمُود البيت ، ثم تَمْخَضَهُ .
      والإِطْنابُ : البلاغة في الـمَنْطِق والوَصْفِ ، مدحاً كان أَو ذمّاً .
      وأَطْنَبَ في الكلام : بالَغَ فيه .
      والإِطْنابُ : المبالغة في مدح أَو ذم والإِكثارُ فيه .
      والـمُطْنِبُ : الـمَدَّاحُ لكل أَحد .
      ابن الأَنباري : أَطْنَبَ في الوصف إِذا بالغ واجْتَهد ؛ وأَطْنَبَ في عَدْوه إِذا مَضى فيه باجتهاد ومبالغة .
      وفرس في ظَهْرِه طَنَبٌ أَي طولٌ ؛ وفرس أَطْنَبُ إِذا كان طويلَ القَرَى ، وهو عيب ، ومنه قول النابغة : لَقَدْ لَـحِقْتُ بأُولَى الخَيْلِ تَحْمِلُنِـي * كَبْداءُ ، لا شَنَجٌ فيها ولا طَنَبُ وطَنِبَ الفرسُ طَنَباً ، وهو أَطْنَبُ ، والأُنثى طَنْباءُ : طال ظهرُه .
      وأَطْنَبَتِ الإِبلُ إِذا تَبِـعَ بعْضُها بعضاً في السير .
      وأَطْنَبَتِ الريحُ إِذا اشتَدَّتْ في غُبارٍ .
      وخَيْلٌ أَطانيبُ : يَتْبَعُ بعضُها بعضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : وقد رَأَى مُصْعَبٌ ، في ساطِـعٍ سَبِـطٍ ، * منها سَوابقَ غاراتٍ أَطَانِـيبِ

      يقال : ‏ رَأَيت إِطْنابةً من خَيْلٍ وطَيْرٍ ؛ وقال النمرُ بن تَوْلَبٍ : كأَنَّ امْرَأً في الناسِ ، كنتَ ابْنَ أُمّه ، * على فَلَجٍ ، مِنْ بَطْنِ دِجْلَةَ ، مُطْنِبِ وفَلَجٌ : نهر .
      ومُطْنِبٌ : بعيدُ الذهاب ، يعني هذا النهر ؛ ومنه أَطْنَبَ في الكلام إِذا أَبْعَدَ ؛ يقول : مَنْ كنتَ أَخاه ، فإِنما هو على بَحْر من البُحور ، من الخِصْبِ والسَّعَةِ .
      والطُّنُبُ : خَبْراءُ من وادي ماوِيَّةَ ؛ وماوِيَّةُ : ماءٌ لبَنِي العَنْبر ببطن فَلْج ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد : لَيْسَتْ من اللاَّئِـي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ، * ولا الخَبِـيراتِ مع الشَّاءِ الـمُغِبّ الخَبِيراتُ : خَبْراواتٌ بالصَّلْعاءِ ، صَلْعاء ماوِيَّة ؛ سُمِّينَ بذلك لأَنهنَّ انْخَبَرْنَ في الأَرض أَي انْخَفَضْنَ فاطْمَـأَنَنَّ فيها .
      وطَنَّبَ الذِّئبُ : عَوَى ، عن الـهَجَريّ ، قال واسْتَعاره الشاعر للسَّقْب فقال : وطَنَّبَ السَّقْبُ كما يَعْوي الذيب "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: