وصف و معنى و تعريف كلمة وأعاهر:
وأعاهر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) .
معنى و شرح وأعاهر في معاجم اللغة العربية:
-
عَهَرَ: (فعل)
- عهَرَ / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهرٌ والجمع : عُهّارٌ وهي عاهرٌ، وعاهرةٌ والجمع : عاهراتٌ، وعواهرُ، والمفعول مَعْهور (للمتعدي)
- عَهَرَ الرَّجُلُ : فَجَرَ، زَنَى ، الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ(حديث)
- عَهَرَ المرأَةَ وإِليها، عُهُورًا، وعَهارةً: زنى بها
-
عَهِرَ: (فعل)
- عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر
- عَهِرَ الرَّجُلُ : زَنَى، أَتَى الْفُجُورَ
-
عَهْر: (اسم)
-
عَهر: (اسم)
- عَهْرٌ، عَهِرٌ، عِهْرٌ
- مصدر عهَر
- العَهْرُ : الفجورُ
-
عهَّرَ: (فعل)
- عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر
- عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ: نسبه إلى الفجور، جعله عارًا
-
عَهَر: (اسم)
-
عِهر: (اسم)
- العِهْرُ : عَهْر؛ فجور، زنًى
-
عاهَرَ: (فعل)
- عَاهَرَ،يُعَاهِرُ، مصدر مُعَاهَرَةٌ
- عَاهَرَ الْمَرْأَةَ : زَنَى بِهَا وَفَجَرَ
-
عاهِر: (اسم)
- الجمع : عاهرون و عُهَّار ، المؤنث : عاهر و عاهرة ، و الجمع للمؤنث : عاهرات و عواهرُ
- اسم فاعل من عهِرَ
- فاجر، زانٍ يرتكب الفاحشة، وقد تقال لغير الزاني
- رَجُلٌ عَاهِرٌ : لاَ أَخْلاَقَ لَهُ، فَاسِدٌ، زَانٍ، فَاجِرٌ
-
عاهر: (اسم)
-
عاهر: (اسم)
-
مُعهَّر: (اسم)
- مُعهَّر : اسم المفعول من عهَّرَ
-
مُعهِّر: (اسم)
-
عُهَّار: (اسم)
-
عُهُور: (اسم)
-
مَعْهور: (اسم)
- مَعْهور : اسم المفعول من عَهَرَ
-
عاهرة: (مصطلحات)
- عهر عهورا، أي زنى فهو عاهر والجمع عهار، وهي عاهر وعاهرة والجمع عاهرات وعواهر. (فقهية)
-
تعهير: (اسم)
-
مُعَاهَرَة: (اسم)
-
عَهارة: (اسم)
-
عَوَاهِرُ: (اسم)
- عَوَاهِرُ : جمع عَاهِرَةُ
-
عَوَاهِرُ: (اسم)
-
عواهر: (اسم)
-
العهر: (مصطلحات)
- بفتح العين أو كسرها وسكون الهاء مصدر عهر ، الفجور وهي عاهرة: الزانية طوعًا ، وهو عاهر . (فقهية)
-
عَيَاهِيرُ: (اسم)
- عَيَاهِيرُ : جمع عَيْهَرَةُ
,
-
عهر (المعجم لسان العرب)
- "عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله: «عهر إليها يعهر» في القاموس: عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ.
وفي المصباح: عهر عهراً من باب تعب: فجر، فهو عاهر، وعهر عهوراً من باب قعد لغة).
عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً: أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً، وقيل: هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة.
وفي الحديث: أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه.
وامرأَة عاهِرٌ، بغير هاء، إِلا أَن يكون على الفعل، ومُعاهِرة، بالهاء.
وفي التهذيب:، قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة.
وقال أَحمد بن يحيى والمبرد: هي العَيْهرة للفاجرة، قالا: والياء فيها زائدة، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة؛
وأَنشد لابن دارة (* قوله: «وأَنشد لابن دارة» عبارة الصحاح: والاسم العهر،بالكسر، وأنشد إلخ).
التَّغْلبي: فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا،ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر: الانتهار.
وفي حرف عبدالله بن مسعود: فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ.
وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً.
ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال: ممن أَنت؟ فقال: من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر، فقال: أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس، قال: العُهَيرة تصغير العَهِر، قال: والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني.
وحكي عن رؤبة، قال: العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ، زانياً كان أَو فاسقاً.
وفي الحديث: الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ؛ العاهِرُ: الزاني.
قال أَبو عبيد: معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد، وهو زوجها أَو مولاها؛ وهو كقوله الآخَر: له الترابُ أَي لا شيء له؛ والاسم العِهْر، بالكسر.
والعَهْرُ: الزنا،وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر.
وفي الحديث: اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ.
والعَيْهرة: التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة.
وقال كراع: امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها، ولم يقل من غير عفّة،وقد عَيْهَرت.
والعَيْهَرةُ: الغُول في بعض اللغات، والذكر منها العَيْهران.
وذو مُعاهِر: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير.
"
-
عَهَرَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَهَرَ المرأةَ عَهْراً وعِهْرّاً وعَهَراً وعَهارَةً وعُهُوراً وعُهورَةً وعاهَرَها عِهاراً: أتاها ليلاً للفُجورِ، أو نَهاراً، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى، أو سَرَقَ، وهي عاهِرٌ ومُعاهِرَةٌ.
ـ عَيْهَرَةُ: المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة، وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ، والغُولُ، وذَكَرُها: العَيْهَرانُ ج: عَياهيرُ، والجَمَلُ الشديدُ.
ـ ذُو مُعاهِرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
-
عهَر (المعجم الرائد)
- عهر - يعهر ، عهرا وعهرا وعهورا وعهارة وعهورة
1- عهر المرأة أو إليها : أتاها للفجور. 2- عهر : زنى وأتى الفجور.
-
عَهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَهَرَ عَهَرَ َ عُهُورًا: فَجَرَ.
و عَهَرَ المرأَةَ وإِليها، عُهُورًا، وعَهارةً: زنى بها.
فهو عاهرٌ. والجمع : عُهّارٌ.
وهي عاهرٌ، وعاهرةٌ. والجمع : عاهراتٌ، وعواهرُ.
-
عاهِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عاهِر :-
جمع عاهرون وعُهَّار، مؤ عاهر وعاهرة، جمع مؤ عاهرات وعواهرُ: اسم فاعل من عهِرَ وعهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2: فاجر، زانٍ يرتكب الفاحشة، وقد تقال لغير الزاني.
-
عهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر :-
• عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور، جعله عارًا :-قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم.
-
عَاهِرٌ (المعجم الغني)
- جمع: عُهَّارٌ، عَاهِرَاتٌ، عَوَاهِرُ. [ع هـ ر]. (فاعل مِنْ عَهَرَ).
1. :-رَجُلٌ عَاهِرٌ :- : لاَ أَخْلاَقَ لَهُ، فَاسِدٌ، زَانٍ، فَاجِرٌ. :-اِمْرَأَةٌ عَاهِرَةٌ :- :-اِمْرَأَةٌ خَانَتْ بَعْلَهَا فَقَالَ عنْهَا النَّاسُ هِيَ زَانِيَةٌ عَاهِرَةٌ. (جبران خ. جبران).
-
عهِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر :-
• عهِرَتِ المرأةُ عهَرت، فجرت وزنت.
-
عاهرة (المعجم مصطلحات فقهية)
- عهر عهورا، أي زنى فهو عاهر والجمع عهار، وهي عاهر وعاهرة والجمع عاهرات وعواهر.
-
عاهر (المعجم الرائد)
- عاهر - معاهرة وعهارا
1-عاهر المرأة : زنى وفجر بها
-
عاهر (المعجم الرائد)
- عاهر
1-عاهر : فاعل. فاجر، زان، جمع : عهار، مؤنث عاهر وعاهرة جمع : عواهر.
-
عَهَرَ (المعجم الغني)
- [ع هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). عَهَرَ، يَعْهَرُ، مصدر عُهُورٌ. :-عَهَرَ الرَّجُلُ :- : فَجَرَ، زَنَى. :-عَهَرَتِ الْمَرْأَةُ.
-
عَهِرَ (المعجم الغني)
- [ع هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). عَهِرَ، يَعْهَرُ، مصدر عَهَرٌ. :-عَهِرَ الرَّجُلُ :- : زَنَى، أَتَى الْفُجُورَ. :-عَهِرَتِ الْمَرْأَةُ.
-
عَاهَرَ (المعجم الغني)
- [ع هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). عَاهَرَ،يُعَاهِرُ، مصدر مُعَاهَرَةٌ. :-عَاهَرَ الْمَرْأَةَ :- : زَنَى بِهَا وَفَجَرَ.
-
عهر (المعجم الرائد)
- عهر - يعهر ، عهرا
1-زنى وأتى الفجور
-
العِهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
عَهْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عَهْر :-
مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2.
-
عُهور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عُهور :-
مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2.
-
عهّر الأمر/ عهّر الشيء (المعجم عربي عامة)
- نسبه إلى الفجور، جعله عارًا :-قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم.
-
العَهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
عَاهَرَها (المعجم المعجم الوسيط)
-
عَهَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
عَهارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عَهارة :-
مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى.
-
عِهْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عِهْر :-
عَهْر؛ فجور، زنًى.
-
عهر الرّجل المرأة/ عهر الرّجل إلى المرأة (المعجم عربي عامة)
تعليقـات: