وصف و معنى و تعريف كلمة وأعتنى:


وأعتنى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وأعتنى في معاجم اللغة العربية:



وأعتنى

جذر [أعتنى]

  1. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث)
  2. عَنَّى: (فعل)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً
  3. عَنى: (اسم)
    • عَنى : مصدر عَنيَ
  4. عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ:
    • حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ.


  5. عنّى تلميذا لديه:
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات ''عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة''.
  6. عنى بقوله كذا:
    • أراده وقصَده ''عنَى الرَّمزُ القوّة- هذا ما عناه بحديثه''? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل].
  7. عَنَى الشَّيْءَ:
    • أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ.
  8. عَنَّى الْكِتَابَ:
    • عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً.
  9. عَنَّى الرَّجُلَ:
    • آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ.
  10. أَمتعنى بفراقه:


    • جعل متاعي فِرَاقَهُ.
  11. عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً:
    • وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
  12. عَنَاهُ الأَمْرُ:
    • شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث).
  13. عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :
    • أَظْهَرَتْهُ.
  14. مُعَنّى : (اسم)
    • مفعول مِن عَنَّى
    • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  15. مُعنّى : (اسم)
    • مُعنّى : اسم المفعول من عَنَّى
  16. اِتَّبَعَ : (فعل)


    • اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع
    • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
    • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
    • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
    • اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه
    • اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما
    • اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به
    • اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع ، أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ(حديث)
  17. أَمتَع : (فعل)
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع
    • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
    • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
    • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
    • وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ
    • وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ
    • أمْتَع عن كذا: استغنى
    • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره
    • أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا
  18. تَعَنَّى : (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
  19. مَعنى : (اسم)
    • الجمع : مَعَانٍ ، مَعَانِي
    • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
    • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
    • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
    • دقّة المعاني: دقتها ولطفها،
    • معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف
    • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير،
    • شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة
    • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض
    • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب
    • الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ
    • الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ
    • الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً
    • الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى
    • رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ
    • عِلْمُ الْمَعَانِي : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا (عبد الحميد الكاتب) حُرُوفُ الْمَعَانِي : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ
  20. تَعنية : (اسم)
    • مصدر عنَّى
    • التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب
  21. عَنيَ : (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  22. لاَمِع : (اسم)


    • الجمع : لامعون و لُمّع ، المؤنث : لامعة ، و الجمع للمؤنث : لوامعُ
    • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
    • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
    • لاَمِعٌ :مشهور، قدير كاتب/ ممثِّل لامعٌ
    • مَا بِالدَّارِ لاَمِعٌ: مَا فِيهَا أَحَدٌ
    • سديم لامع: (الفلك) سحابة من التراب والغاز في الفضاء، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها
  23. لامع : (اسم)
    • لامع : فاعل من لَمَعَ
  24. مَعنيّ : (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  25. اِعتَنَى : (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
,
  1. عَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَى به الأَمْرُ عَنَى ِ عَنْيًا: نَزَلَ.
      و عَنَى الشيءَ: أَبْدَاهُ وأَظْهره.
      و عَنَى بالقولِ كذا، عَنْيًّا، وعِنايةً: أرادَه وقصدَه.
      و عَنَى الأَمرُ فلانًا عُنيًّا، وعِنايةٌ: أَهمَّهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف من حُسْنِ إِسلام المرء تَركُهُ ما لا يَعْنيه //.
      ويقال: عَنَى بأَمر فلانٍ، وعَنَاهُ أَمرُه.
  2. أعنى (المعجم الرائد)


    • أعنى - إعناء
      1- أعناه : أخضعه وأذله. 2- أعناه : أتعبه وآذاه. 3- أعنى الأسير : أبقاه في إساره. 4- أعنت الأرض النبات : أظهرته، أنبتته. 5- أعنى الكتاب : جعل له عنوانا. 6- أعنى : «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا. 7- أعنى : «هو بهاعنى» : أي أكثر عناية.
  3. عَنَى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).عَنَيْتُ، أَعْنِي، اِعْنِ، مصدر عَنْيٌ.
      1. :-عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ :- : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ.
      2. :-عَنَى الشَّيْءَ :- : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ.
      3. :-عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : أَظْهَرَتْهُ.
  4. عنَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه.
      عنَى بقولِه كذا: أراده وقصَده :-عنَى الرَّمزُ القوّة، - هذا ما عناه بحديثه:-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره.عني : عنِيَ بـ يَعنَى، عِنايةً وعَنْيًا، فهو عَنٍ، والمفعول مَعْنِيٌّ به
  5. عنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى :-
      عنَّى تلميذًا لديه كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال، - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل، - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
  6. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا
      1- عنت الأرض بالنبات : أظهرته. 2- عنى فيه الأكل : صلح عليه، نجع. 3- عنى لهالأمر أو به : حدث ونزل به، أصابه.


  7. عَنَى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَنَيْتُ، أَعْنِي، اِعْنِ، مصدر عَنْيٌ، عِنَايَةٌ. :-عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا :- : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ. :-عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ.
  8. عَنَّى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: رباعي متعد). عَنَّيْتُ، أُعَنِّي، عَنِّ، مصدر تَعْنِيَةٌ.
      1. :-عَنَّى الرَّجُلَ :- : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ.
      2. :-عَنَّى الْكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً.
  9. أعنى (المعجم الرائد)
    • أعنى - إعناء
      1- «ما أعنى شيئا» : ما أغنى شيئا.
  10. عَنى (المعجم الرائد)
    • عنى - يعني ، عنيا وعناية
      1-عنى بالقول كذا : أراده وقصده
  11. عنى (المعجم الرائد)
    • عنى - تعنية
      1- عناه : حبسه. 2- عناه : كلفه ما يصعب عليه ويتعبه. 3- عنى الكتاب : جعل له عنوانا.
  12. عنى بقوله كذا (المعجم عربي عامة)
    • أراده وقصَده :-عنَى الرَّمزُ القوّة- هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]
  13. عنّى تلميذا لديه (المعجم عربي عامة)
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
  14. أعنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أعنى يُعني ، أعْنِ ، إعناءً ، فهو مُعنٍ ، والمفعول مُعنًى :-
      • أعناه طولُ السَّفر أتعبه :-أعناه الامتحانُ، - أعناها الحَمْلُ.
      • أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.
  15. عَنًى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَنًى :-
      مصدر عنِيَ/ عنِيَ في.
  16. عَنَى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي متعد). عَنَيَ، يَعْنِي، مصدر عُنِيٌّ، عِنَايَةٌ. :-عَنَاهُ الأَمْرُ :- : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ. مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث) :-مَنْ تَكَلَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ :- :-إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: