وصف و معنى و تعريف كلمة وأعذرن:


وأعذرن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ذال (ذ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح وأعذرن في معاجم اللغة العربية:



وأعذرن

جذر [أعذر]

  1. عَذَرَ: (فعل)
    • عَذَرْتُ، أَعْذِرُ، اِعْذِرْ، مصدر عَذْرٌ
    • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
    • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
    • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  2. عَذْر: (اسم)
    • عَذْر : مصدر عَذَرَ
  3. عَذْر: (اسم)
    • عَذْر : جمع عَاذِر
  4. عَذَّرَ: (فعل)
    • عذَّرَ يعذِّر ، تعذيرًا ، فهو مُعذِّر
    • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
    • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
    • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
    • عَذَّرَ الْفَرَسَ : شَدَّهُ بِالعِذَارِ، أَلْجَمَهُ
    • عَذَّرَ الأَهْلَ : دَعَاهُمْ إِلَى طَعَامِ الخِتَانِ


  5. عُذَر: (اسم)
    • عُذَر : جمع عُذرة
  6. عُذُر: (اسم)
    • عُذُر : جمع عِذار
  7. عُذُر: (اسم)
    • عُذُر : جمع عَذير
  8. عُذر: (اسم)
    • الجمع : أعذار
    • العُذْرُ : الحُجَّةُ التي يُعتَذرُ بها والجمع : أعذارٌ
    • مصدر عذَرَ
    • أبو عُذْرها: أَوَّلُ زوج للمرأة
  9. عذَرَ: (فعل)
    • عذَرَ يَعذُر ويَعذِر ، عُذْرًا مَعْذِرَةٌ ، فهو عاذِر ، والمفعول مَعْذور
    • عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع :رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال التمسْ لي عُذْرًا،
    • عَذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ عُيُوبُهُ وَأَخْطَاؤُهُ
    • عَذَرْتُهُ مِنْ صاحِبِهِ : لُمْتُ صاحِبَهُ وَلَمْ أَلُمْهُ
  10. عذَّرَ: (فعل)


    • عذَّر الرَّجلُ قصَّر، اعتذر ولم يأتِ بعُذْرٍ
  11. أعذار: (اسم)
    • أعذار : جمع عُذر
  12. تَعَذَّرَ: (فعل)
    • تعذَّرَ / تعذَّرَ على يتعذَّر ، تعذُّرًا ، فهو متعذِّر ، والمفعول متعذَّر عليه
    • تَعَذَّرَ عَلَيْهِ الحُضُورُ : تَعَسَّرَ، صَعُبَ عَلَيْهِ، اِمْتَنَعَ
    • تَعَذَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ : اِشْتَدَّتْ
    • تَعَذَّرَ لأَنَّهُ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنَ الحُضُورِ : اِعْتَذَرَ، قَدَّمَ عُذْراً
    • تَعَذَّرَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَعَذَّرَ عن الأمرِ: تأَخَّرَ
    • تعذَّر فلانٌ: احتجَّ لنفسه بالأعذار
    • تَعَذَّرَ القومُ على فلان: فرُّوا عنه وخذلُوهُ
  13. اِعتذَرَ: (فعل)
    • اعتذرَ إلى / اعتذرَ عن / اعتذرَ لـ / اعتذرَ من يعتذر ، اعتذارًا ، فهو مُعتذِر ، والمفعول مُعتذَرٌ إليه
    • اعْتذَرَ فلانٌ: صار ذا عُذْرٍ
    • اعْتذَرَ إِليه: طَلَبَ قبول مَعْذِرَتِه
    • اعتذر من ذنبه، واعتذر عن فِعْله: تنصَّل واحتجَّ لنفسِه
    • اعْتذَرَ من فلان: شكاهُ
    • اعْتذَرَ العمامةَ: أرْخَى لها عَذبَتَيْن من خَلْفٍ
    • اِعْتَذَرَ الرَّسْمُ : اِمَّحَى
  14. أَعْذَرَ: (فعل)
    • أعذرَ يُعذر ، إعذارًا ، فهو مُعْذِر ، والمفعول مُعْذَر - للمتعدِّي
    • أعذر الشَّخصُ :رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه
    • أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال
    • أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ : مَنْ حَذَّرَكَ ما يَحُلُّ بِكَ فَقَدْ رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ
    • أَعْذَرَ الغائِبُ : أَبْدَى عُذْراً، قَدَّمَهُ
    • أَعْذَرَ الحاكِمُ : أَنْصَفَ، عَدِلَ
    • أَعْذَرَ في عَمَلِهِ : قَصَّرَ فيهِ ولم يُبالِغْ، وَهُوَ يَرى أَنهُ مُبالِغٌ
    • أَعْذَرَ للقوم: عَمِل لهم طَعامَ الخِتان
    • أَعْذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ذُنوبُهُ وَعُيوبُهُ
    • أَعْذَرَ المكانُ : كَثُرَ فيهِ الغائِطُ
    • أَعْذَرَ :بالَغَ وجَدَّ
    • أَعْذَرَ الغُلامَ والجاريةَ: خَتَنَهُمَا
    • أَعْذَرَ فلانًا من فلانٍ: أَنْصَفَهُ منه
    • ضَرَبَهُ فأَعْذَرَهُ: أثقلَهُ
    • ضُرِبَ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهلاك
    • أَعْذَرَ الفَرَسَ: أَلْجَمَهُ
    • أَعْذَرَ فلانًا في ظهره: ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه
  15. اِستَعذَرَ: (فعل)
    • استعذرَ إلى يستعذر ، استعذارًا ، فهو مُستعذِر ، والمفعول مُستعذَر إليه
    • اسْتَعْذَرَ إِليه: قدَّمَ إِليه الاعتذار
    • اسْتَعْذَرَ من فُلانٍ: طلب من النَّاس العُذْرَ إِن هو عاقبهُ
  16. عَذَارٍ: (اسم)


    • عَذَارٍ : جمع عَذراء
  17. عِذار: (اسم)
    • الجمع : عُذُرٌ
    • عِذَارُ الغلام: جانبُ لحْيتِهِ
    • العِذَارُ: ما سال من اللِّجام على خدِّ الفَرَس
    • خلَع فلانٌ عِذاره: انهمك في الغَيِّ ولم يسْتَحِ
    • ولَوَى عنه عِذارَهُ: تمرَّد عليه
    • العِذَارُ: طعامُ الختانِ
    • العِذَارُ: شَفْرَتا النَّصْلِ
    • فلانٌ شديدُ العِذَارِ، ومستمرُّ العِذارِ: يراد شدَّة العزيمة
    • وعِذارَا الحائِطِ والطريق والوادِي: جانباه
    • وعِذَارٌ من النَّخْلِ والشجر والرَّمْلِ: خطٌّ منه مستطيلٌ
    • غَرَسَ في كرْمِهِ عِذارًا من الشَّجَرِ: سِكَّةً مُصْطَفَّةً
    • العِذاران: السَّيران اللَّذان يُجمعان من اللِّجام عند قفا الفرس، جانبا اللِّحْيَة
    • عِذَارُ اللِّجَامِ : مَا تَدَلَّى مِنَ اللِّجَامِ عَلَى خَدِّ الْفَرَسِ
    • عِذَارُ الشَّعْرِ : الشَّعْرُ المُحَاذِي لِلأُذُنِ مِنْ جَانِبِ اللِّحْيَةِ
  18. مُعْذَر: (اسم)
    • مُعْذَر : اسم المفعول من أَعْذَرَ
  19. مُعْذِر: (اسم)
    • مُعْذِر : فاعل من أَعْذَرَ
  20. مُعذِّر: (اسم)
    • مُعذِّر : فاعل من عَذَّرَ
  21. اِعتِذار: (اسم)
    • مصدر اِعْتَذَرَ
    • قَدَّمَ اعْتِذارَهُ : عُذْرَهُ، أَي الحُجَّة الَّتي تُقَدَّمُ لِنَفْيِ ذَنْبٍ أو تَبْريرِهِ
  22. اِعتذار: (اسم)


    • اِعتذار : مصدر إِعتذَرَ
  23. تَعَذُّر: (اسم)
    • مصدر تَعَذَّرَ
    • مَنَعَهُ تَعَذُّرُ الظُّرُوفِ مِنَ السَّفَرِ : الاسْتِحَالَةُ، الامْتِنَاعُ
  24. تعذُّر: (اسم)
    • تعذُّر : مصدر تَعَذَّرَ
  25. مَعْذور: (اسم)
    • مَعْذور : اسم المفعول من عذَرَ
,
  1. عذر (المعجم لسان العرب)
    • "العُذْر: الحجة التي يُعْتَذر بها؛ والجمع أَعذارٌ.
      يقال: اعْتَذَر فلان اعْتِذاراً وعِذْرةً ومَعْذُرِة من دِيْنهِ فعَذَرْته، وعذَرَ يَعْذُرِهُ فيما صنع عُذْراً وعِذْرةً وعُذْرَى ومَعْذُرِة، والاسم ... المعِذَرة ... (* قوله: «والاسم المعذرة ... القاموس).
      ولي في هذا الأَمر عُذْرٌ وعُذْرَى ومَعْذرةٌ أَي خروجٌ من الذنب؛ قال ... قد رَمَيْتُهُمُ،لولا حُدِدْتُ، ولا عُذْرَى لِمَحْدود؟

      ‏قال ابن بري: أَورد ... يُنازِعُني شَغْلي ومثله كثير؛ وشاهدُ العِذْرةِ مثل الرِّكبةِ والجِلْسةِ قولُ النابغة ... : ها إِنّ تا عِذْرة إِلاَّ تَكُنْ نَفَعَتْ،فإِن صاحِبَها ... (* في ديوان النابغة: ها إِنّ عِذْرةٌ إِلاَّ تكن تفعت * فإِنَّ صاحبها ... مشاركُ النَّكَد).
      وأَعْذَرَه كعذَرَه؛ قال الأَخطل: فبن تكُ حَرْبُ ... ابْنَيْ نِزارٍ تَوَاضَعَتْ،فقد أَعْذَرَتْنا في طِلابكمُ العُذْر وأَعْذَرَ إِعْذاراً وعُذْراً: أَبْدَى عُذْراً؛ عن اللحياني.
      والعرب ... تقول: أَعْذَرَ فلانٌ أَي كان منه ما يُعْذَرُ ... به، والصحيح أَن العُذْرَ الاسم، والإِعْذار المصدر، وفي المثل: أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ؛ ويكون أَعْذَرَ ... بمعنى اعْتَذَر اعتذاراً يُعْذَرُ به ... وصار ذا عُذْرٍ ... حَوْلاً كامِلاً فقد اعْتَذَرْ أَي أَتى بُعذْر، فجعل الاعْتِذارَ بمعنى الإِعْذارِ، والمُعْتَذِرُ يكون مُحِقّاً ويكون ... غير مُحِقٍّ؛ قال الفراء: اعْتَذَرَ ... الرجل إِذا أَتى بعُذْرٍ، واعْتَذَرَ ... إِذا لم يأْت بعُذْرٍ؛

      وأَنشد: ومن ... يبك حولاً كاملاً فقد اعتذر ... أَي أَتى بعُذْرٍ.
      وقال ... الله تعالى: يَعْتَذِرون إِليكم إِذا ... رجعتُم إِليهم، قل لا تَعْتَذِرُوا لن نُؤْمِنَ لكم قد نَبّأَنا ... ؛ قل لا تَعْتَذِرُوا يعني أَنه لا عُذْرَ لهم، والمعَاذِيرُ يَشُوبُها الكذبُ.
      واعتذرَ رجلٌ إِلى ... عمر بن عبد العزيز فقال له: عَذَرْتُكَ ... غيرَ مُعْتَذِرٍ؛ يقول: عَذَرْتُك ... دون أَن تَعْتَذِرَ لأَنّ المُعْتَذِرَ يكون مُحِقّاً وغير ... محق؛ والمُعَذِّر أَيضاً: كذلك.
      واعْتَذَرَ ... منْ ذنبه وتَعَذّر ... : تَنَصَّلَ؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنك منها والتعَذّر ... لَجَجتَ، وشطَّتْ مِن فُطَيمةَ دارُها وتعذّر: اعْتَذَرَ واحتجَّ لنفسه؛ قال الشاعر: كأَنّ ... ضَفْرُها،يدا نَصَفٍ غَيْرِي تَعَذّرُ مِنْ جُرْمِ وعَذَّرَ في الأَمر: قَصَّر بعد ... جُهْد.
      والتَّعْذِيرُ في الأَمر: التقصيرُ فيه.
      وأَعْذَرَ: قَصَّر ولم يُبالِغ ... وهو يُرِي أَنه مُبالِغٌ.
      وأَعْذَرَ فيه: بالَغَ.
      وفي الحديث: لقد ... أَعْذَرَ اللهُ إِلى مَنْ بَلَغ مِنَ ... ؛ أَي لم يُبْقِ فيه موضعاً للاعْتِذارِ، حيث أَمْهَلَه طُولَ هذه المدة ... ولم يَعْتَذِر.
      يقال: أَعْذَرَ الرجل إِذا بَلَغ أَقْصى ... حديث المِقْداد: لقد أَعْذَرَ اللهُ إِليك أَي عَذَرَكَ وجَعَلَك موضعَ العُذْر، فأَسْقَط عنك ... يده وإِن شَبِعَ ولْيُعذِرْ فإِن ذلك يُخَجَّلُ جَلِيسَه؛ الإِعْذارُ: المبالغة في الأَمر ... أَكْلاً؛ وقيل: إِنما هو وليُعَذِّرْ من التعذير التَّقْصِير أَي ليُقَصِّرْ في الأَكل ... نُعَذِّرُ؛ أَي نُقَصِّر ونُرِي أَننا مجتهدون.
      وعَذّرَ الرجل، فهو مُعَذّرُ إِذا اعْتَذَرَ ولم يأْت بِعُذرٍ.
      وعَذَّرَ ... : لم يثبت له عُذْرٌ.
      وأَعْذَرَ: ثبت له عُذْرٌ ... .
      وقوله عز وجل: وجاء المُعَذِّرُون ... من الأَعراب لِيُؤْذَنَ لهم،بالتثقيل؛ هم الذين لا عُذْرَ لهم ... ولكن يتكلَّفُون عُذْراً.
      وقرئ: المُعْذِرون بالتخفيف، وهم الذين ... لهم عُذْرٌ، قرأَها ابن عباس ... عباس إِلى أَن المُعْذِرينَ الذين لهم العُذْر؛ والمُعَذِّرِينَ، بالتشديد: الذين يَعَتذِرون بلا عُذْرٍ كأَنهم المُقَصِّرون ... الذين لا عذر لهم، فكأَنَّ ... الأَمرَ عنده أَن المُعَذِّرَ ... ، بالتشديد، هو المُظْهِرُ للعُذْرِ اعتلالاً ... من غير حقيقة له في العُذْر وهو لا عُذْرَ له، والمُعْذِر ... الذي له عُذْرٌ، والمُعَذِّرُ الذي ليس ... بمُحقٍّ على جهة المُفَعِّل لأَنه المُمَرِّض والمُقَصِّر يَعْتَذِرُ بغير عُذْرٍ ... : وقرأَ يعقوب الحضرمي وحده: وجاء المُعْذِرُون، ساكنة العين، وقرأَ سائرُ قُرّاء ... الأَمْصارِ: المُعَذِّرُون، بفتح العين وتشديد الذال، قال ... : فمن قرأَ المُعَذِّرُون فهو في الأَصل المُعْتَذِرُون فأُدْغِمَت التاء في الذال ... لِقُرْب المَخْرَجين، ومعنى المُعْتَذِرُون الذين يَعْتَذِرُون، كان لهم عُذْرٌ أَو لم يكن، وهو ... لَهم عُذْرٌ، ويجوز في كلام العرب المُعِذِّرُون، بكسر العين، لأَن الأَصل المُعْتَذِرُون فأُسكنت ... المُعَذِّرُون الذين يُعَذِّرُون يُوهِمُون أَنَّ لهم عُذْراً ولا عُذْرَ لهم.
      قال أَبو بكر: ففي المُعَذِّرِينَ ... وجْهان: إِذا كان المُعَذِّرُون مِنْ عَذّرَ ... الرجل،فهو مُعَذِّر، فهم لا عذر لهم ... ، وإِذا كان المُعَذِّرُون أَصلهم المُعْتَذِرُون ... في الذال التي بعدها فلهم عذر؛ قال محمد بن سلام الجُمَحِي ... المعذرون، فقلت له: المُعْذِرُون، مخففة، كأَنها أَقْيَسُ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُعْذِرَ الذي له عُذْرٌ، والمُعَذِّر الذي يَعْتَذِر ... ولا عُذْر له،فقال يونس ... الفريقين كان مُسيِئاً جاء قوم فَعذَّرُوا وجَلَّحَ آخرون فقعدوا.
      وقال أَبو ... : وجاء المُعَذِّرُون، قال: معناه المُعْتَذِرُون.
      يقال: عَذَّر يَعَذِّر عِذّاراً في معنى اعتذر، ويجوز عِذَّرَ الرجل يَعِذِّر، فهو مُعِذِّر، واللغة ... ، بفتح الخاء، قال الأَزهري: ويكون المُعَذِّرُون بمعنى المُقَصِّرِينَ على مُفَعِّليِن من ... التقصير.
      يقال: قام فلان قيام تَعْذِيرٍ فيما اسْتَكْفَيْتُه إِذا لم يُبالغْ ... عُمِلَ فيهم بالمعاصي نَهاهُم أَحْبارُهم تَعْذِيراً فعمَّهم الله بالعِقاب،وذلك إِذا ... الدعاء: وتَعاطى ما نَهَيْتُ عنه تَعْذِيراً.
      وروي عن النبي، صلى الله ... يَهْلِكَ الناسُ حتى يُعذِرُوا من أَنفسهم؛ يقال: أَعْذَرَ من نفسه إِذا أَمْكَن ... يَهْلِكون حتى تكثر ذنوبهم وعيوبهم، فيُعْذِرُوا من أَنْفُسِهم ويستوجبوا العقوبة ويكون ... لمن يُعَذِّبُهم عُذْرٌ، كأَنهم قاموا بعُذْرِه في ذلك، ويروى بفتح ... الإِساءَةَ وطَمَسْتها، وفيه لغتان؛ يقال أَعْذَرَ إِعذَاراً إِذا كثرت عيوبُه وذنوبه وصار ... .
      قال الأَزهري: وكان بعضهم يقول: عَذَر يَعْذِرُ بمعناه، ولم يَعْرفه الأَصمعي؛ ومنه ... حَرْبُ ابنَيْ نِزارٍ تواضَعَتْ،فقد عَذَرَتْنا في كِلاب وفي كَعَبِ (* هذا ... في ديوان الأخطل).
      ويروى: أَعْذَرَتْنا أَي جعلت لنا عُذْراً فيما صنعناه؛ وهذا ... هَالِكٌ؛ ومنه قول الناس: مَن يَعْذِرُني من فلان؛ قال ذو الإِصْبَع ... العَدْوانيّ: عِذِيرَ الحَيِّ مِن عَدْوَا نَ، كانُوا حَيَّةَ ... ،بِرَفْعِ القَولِ والخَفْضِ يقول: هاتِ عُذْراً فيما فَعَل بعضُهم ببعض من ... يُسِرّونها، وقيل: معناه هاتِ مَن يَعْذِرُني؛ ومنه قول علي بن أَبي ... ، وهو ينظر إِلى ابن مُلْجَم: عَذِيرَك مِن خَلِيلك مِن مُرادِ يقال ... : عَذِيرَك مِن فلان، بالنصب، أَي هاتِ مَن يَعْذِرُك، فَعِيل بمعنى ... فاعل، يقال: عَذِيري مِن فُلان أَي ... مَن يَعْذِرني، ونصبُه على إِضمار ... هَلُمَّ مَعْذِرَتَك إِيَّاي؛ ويقال: ما ... عندهم عَذِيرةٌ أَي لا يَعْذِرون،وما عندهم غفيرةٌ أَي لا ... يَغْفِرُون.
      والعَذِيرُ: النَّصِيرُ؛ يقال: مَن عَذِيرِي مِن فلان أَي مَن نَصِيرِي.
      وعَذِيرُ الرجل ... : ما يَرُومُ وما يُحاوِلُ مما يُعْذَرُ عليه إِذا فَعَلَه؛ قال العجاج ... يخاطب امرأَته: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيرِي،سَيْرِي، وإِشْفاقي على بَعِيرِي يريد ... تُنْكِري ما أُحاوِلُ.
      والعَذِيرُ: الحال؛

      وأَنشد: لا تستنكري عذيري وجمعه عُذُرٌ مثل سَرِيرٍ ... وسُرُرٍ، وإِنما خفف فقيل عُذْر؛ وقال حاتم: أَماوِيَّ قد طال ... التجنُّبُ والهجْرُ،وقد عَذَرَتْنِي في طِلابِكُمُ العُذْرُ أَماوِيَّ إِن المال غادٍ ... له وَفْرُ وفي الصحاح: وقد عذرتني في طلابكم عذ؟

      ‏قال أَبو ... تميميّاً وقيسيّاً يقولان: تَعَذَّرْت إِلى الرجل تَعَذُّراً، في معنى اعْتَذَرْت اعْتِذاراً؛ قال الأَحْوَص بن ... برَحْمَةٍ،فلم يُلْفَ مِنْ نَعْمائهِ يَتَعَذَّرُ أَي يَعْتَذر؛ يقول: أَنعم عليه نعمة ... لم يحتج إِلى أَن يَعْتذر منها،ويجوز أَن يكون معنى ... قوله يَتَعَذَّر أَي يذهب عنها.
      وتَعَذَّر: تأَخَّر؛
      ، قال امرؤ ... الجَهْدِ، لا يَلْوِي على مَنْ تَعَذَّرا والعَذِيرُ: العاذرُ.
      وعَذَرْته من فلان أَي لُمْت فلاناً ... ولم أَلُمْه؛ وعَذِيرَك إِيَّايَ منه أَي هَلُمَّ مَعْذِرَتك إِيَّايَّ، وقال خالد ... بن جَنْبة: يقال أَما تُعذرني من هذا؟ بمعنى أَما تُنْصِفُني ... منه.
      يقال: أَعْذِرْني من هذا أَي أَنْصِفْني منه ... .
      ويقال: لا يُعْذِرُك من هذا الرجل أَحدٌ؛ معناه ... منه؛ ومنه قول الناس: مَنْ يَعْذِرُني من فلان أَي من يقوم ... بعُذْرِي إِن أَنا جازيته بسُوءِ صنيعه، ... مني إِليه؛ ومنه حديث الإِفك: فاسْتَعْذَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه ... وقال وهو على المنبر: من يَعْذِرُني من رجل قد بلغني عنه ... ؟ فقال سعد: أَنا أَعْذِرُك منه، أَي من يقوم بعُذري إِن كافأْته على ... النبي، صلى الله عليه وسلم، استعذرَ أَبا بكر من عائشة، كان ... في شيء فقال لأَبي بكر: أَعْذِرْني منها إِن أَدَّبْتُها؛ أَي قُمْ ... بعُذْري في ذلك.
      وفي حديث أَبي ... الدرداء: مَنْ يَعْذِرُني من معاوية؟ أَنا أُخْبِرُه عن ... حديث علي: مَنْ يَعْذرني من هؤلاء الضَّياطِرة؟ وأَعْذر فلان من نفسه أَي ... أَتى من قبَل نفسه.
      قال: وعَذّر يُعذّر نفسه أَي أَتي من قبل ... : هي لغة العرب.
      وتَعَذَّر عليه الأَمر: لم يستقم.
      وتَعَذَّر عليه الأَمر إِذا ... الحديث: أَنه كان يتعَذَّر في مرضه؛ أَي يتمنّع ويتعسر.
      وأَعْذَرَ وعَذَرَ: كَثُرت ذنوبه ... وعيوبه.
      وفي التنزيل:، قالوا مَعْذِرةٌ إِلى ربكم ... اللهُ مْهْلِكهم؟ فقالوا، يعني الواعظين: مَعْذِرةٌ إِلى ربكم، فالمعنى أَنهم، قالوا ... مَعْذِرة فيكون المعنى نَعْتَذِرُ مَعْذِرَةً بوَعْظِنا إِيَّاهم إِلى ربنا؛ والمَعْذِرةُ: اسمٌ على مَفْعِلة من عَذَرَ يَعْذِر ... أُقِيم مُقام الاعتذار ... سنعذر أَي نأْتي بالعُذْر في الذبَّ عنكم ونصنع ما نُعْذَر فيه.
      والأَوَاصِرُ: القرابات.
      والعِذَارُ ... على خد الفرس، وفي التهذيب: وعِذَارُ اللجام ما وقع منه على ... : عذَارُ اللجام السَّيْرانِ اللذان يجتمعان عند القَفا، والجمع عُذُرٌ.
      وعَذَرَه يَعْذِرُهُ عَذْراً وأَعْذَرَه وعَذَّرَه: أَلْجَمه، وقيل: عَذَّره جعل ... له عِذَاراً؛ وقول أَبي ذؤيب ... رَثَّ وصلُها،وجَدَّتْ لصَرْمٍ واستمرّ عِذارُها لم يفسره الأَصمعي، ويجوز أَن ... يكون من عِذَار اللجام، وأَن يكون من التَعَذُّر الذي هو الامتناع ... ؛ وفرس قصيرُ العِذَار وقصيرُ العِنان.
      وفي الحديث: الفَقْرُ ... أَزْيَنُ للمؤمن من عِذَارٍ حسَنٍ على خَدِّ فرس؛ العِذَارانِ من الفرس: كالعارِضَين ... عِذاراً باسم موضعه.
      وعَذَرْت الفرس بالعِذَار أَعْذِره وأَعْذُره إِذا شَدَدْت عِذَارَه.
      والعِذَاران: جانبا اللحية لأَن ذلك موضع العذار ... من الدابة؛ قال رؤبة: حتى رَأَيْنَ الشَّيْبَ ذا التَّلَهْوُقِ يَغْشَى عِذَارَي ... لحْيَتي ويَرْتَقي وعِذَارُ الرجل: شعرُه النابت في موضع العِذَار.
      والعِذَارُ: استواء ... شعر الغلام.
      يقال: ما أَحْسَنَ عِذَارَه أَي خطَّ ... لحيته.
      والعِذَارُ: الذي يضُمّ حبلَ ... الخطام إِلى رأْس البعير والناقة.
      وأَعْذَرَ الناقة ... : جعل لها عِذَاراً.
      والعِذَارُ والمُعَذَّر: المَقَذُّ، سمي بذلك لأَنه موضع العِذَار من الدابة.
      وعَذَّرَ ... الغلامُ: نبت شعرُ عِذَاره ... يعني خدّه.
      وخَلَعَ العِذَارَ أَي ... جِلْبابَ الحياء كما خلَع الفرسُ العِذارَ فَجَمَعَ وطَمَّح.
      قال الأَصمعي: خلَع ... فلان مُعَذَّرَه إِذا لم يُطِعْ مُرْشِداً، وأَراد ... بالمُعَذَّر الرَّسن ذا العِذَارين، ويقال للمنهمك في الغيّ ... : خلَع عِذَارَه؛ ومنه كتاب عبد الملك إِلى ... فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار شديدَ العِذَارِ؛ يقال للرجل إِذا عزم على ... الأَمر: هو شديد العِذَار، كما يقال في خلافه: فلان ... خَليع العذار كالفرس الذي لا لجام عليه ... اللجام يمسكه؛ ومنه قولهم: خَلَعَ عِذارَه أَي خرج عن الطاعة وانهمك ... الغي.
      والعِذَارُ: سِمةٌ في موضع العِذَار؛ وقال أَبو علي في التذكرة: العِذَارُ سِمةٌ ... الأَحمر: من السمات العُذْرُ.
      وقد عُذِرَ البعير، فهو مَعْذورٌ، والعُذْرةُ: سمة كالعِذار؛ وقول أَبي وجزة ... العَيْشِ صالحِ وذو حَلَقٍ تُقْضَى العَواذِيرُ بينَه،يلُوحُ بأَخْطارٍ عِظَام اللَّقائِح ... ، وهي الإِبل الكثيرة.
      والعَواذِيرُ: جمع عاذُور، وهو أَن يكون بنو الأَب ... اقتسموا مالهم، قال بعضهم لبعض: أَعْذِرْ عني، فيخُطّ في المِيسَم خطّاً ... سمة بعضهم من بعض.
      ويقال: عَذِّرْ عَينَ بَعِيرك أَي سِمْه بغير ... لتتعارف إِبلُنا.
      والعاذُورُ: سِمَةٌ كالخط، والجمع العَواذِيرُ.
      والعُذْرةُ: العلامة.
      والعُذْر: العلامة.
      يقال: أَعْذِر على نصيبك ... أَي أَعْلِمْ عليه.
      والعُذْرةُ: الناصية ... الشعر وعُرْفُ الفرس وناصيته، والجمعُ عُذَر؛

      وأَنشد لأَبي النجم: مَشْيَ العَذارى ... الشُّعْثِ يَنْفُضْن العُذَرْ وقال طرفة: وهِضَبّات إِذا ابتلّ العُذَرْ وقيل: عُذْر الفرس ما ... على المِنْسَج من الشعر، وقيل: العُذْرة الشعر ... الذي على كاهل الفرس.
      والعُذَرُ: شعرات من القفا ... إِلى وسط العنق.
      والعِذار من الأَرض: غِلَظٌ يعترض في ... ، وكذلك هو من الرمل، والجمع عُذْرٌ؛ وأَنشد ثعلب لذي الرمة: ومِن ... عاقرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها،عِذارَينِ من جَرْداءَ وعْثٍ خُصُورُها أَي ... ينبت في جانبي الرملة،وهما العِذَارانِ اللذان ذكرهما.
      وجَرْداء: مُنْجَرِدة من ... .
      والعُذْرُ: جمع عِذار، وهو المستطيل من الأَرض.
      وعِذارُ العراق: ما انْفَسَح عن الطَّفِّ.
      وعِذارا ... النصل: شَفْرَتاه.
      وعِذارا الحائطِ والوادي: جانباه.
      ويقال ... كَرْمِهِ عِذاراً من الشجر أَي سِكّة مصطفة.
      والعُذْرة: البَظْر؛ قال: تَبْتَلُّ عُذْرتُها في ... كلّ هاجِرِةٍ،كما تَنَزَّل بالصَّفْوانةِ الوَشَلُ والعُذْرةُ ... : الخِتَانُ والعُذْرة: الجلدة ... يقطعها الخاتن.
      وعَذَرَ الغلامَ والجارية يَعْذِرُهما عَذْراً وأَعْذَرَهما: خَنَنَهما؛ قال ... المَعْذُور والعِذَار والإِعْذار والعَذِيرة والعَذِيرُ، كله: طعام الختان.
      وفي الحديث: الوليمة في الإِعْذار حقٌّ؛ الإِعْذار: الختان.
      يقال: عَذَرته وأَعْذَرته ... فهو معذور ومُعْذَرٌ، ثم قيل للطعام ... الذي يُطْعم في الختان إِعْذار ... .
      وفي الحديث: كنا إِعْذارَ ... الله، صلى الله عليه وسلم، مَعْذوراً مَسْروراً؛ أَي مختوناً مقطوع السرة ... لَهم وأَعَدّوه.
      والإِعْذارُ والعِذارُ والعَذِيرةُ والعَذِيرُ: طعامُ المأْدُبة.
      وعَذَّرَ الرجلُ: دعا إِليه.
      يقال: عَذَّرَ تَعْذِيراً للخِتَان ونحوه ... الختان الإِعْذار، وقد أَعْذَرْت؛

      وأَنشد: كلّ الطعامِ تَشْتَهِي رَبِيعَهْ: الخُرْس والإِعْذار والنَّقِيعَهْ والعِذَار: طعام ... يدعو إِليه إِخوانه.
      وقال اللحياني: العُذْرة قُلْفةُ الصبي ولم يَقُل إِن ... القطع أَو بعده.
      والعُذْرة: البَكارةُ؛ قال ابن الأَثير: العُذْرة ما لِلْبِكْر من ... الالتحام قبل الافتضاض.
      وجارية عَذْراء: بِكْرٌ لم يمسَّها رجل؛
      ، قال ... البكرُ عَذْراء لضِيقِها، من قولك تَعَذَّرَ عليه الأَمرُ، وجمعها عَذارٍ وعَذارى وعَذْراوات وعَذارِي كما تقدم ... الواحدة إِلى مائة عَذْراء؛ وفي حديث الاستسقاء: أَتَيْناكَ والعَذْراءُ يَدْمَى لَبانُها أَي ... يقول إِنه لم يَجد امرأَتَه عَذْراءَ، قال: لا شيء عليه لأَن ... العُذْرةَ قد تُذْهِبُها الحيضةُ والوثْبةُ وطولُ ... سَقَطَ العَذارَى وعُذْرةُ الجاريةِ: اقْتِضاضُها.
      والاعْتذارُ: الاقْتِضاضُ.
      ويقال: فلان أَبو عُذْر فلانة إِذا ... كان افْتَرَعَها واقتضّها، وأَبو عُذْرَتها ... .
      وقولهم: ما أَنت بذي عُذْرِ هذا الكلامِ أَي ... من اقْتضّه.
      قال اللحياني: للجارية عُذْرتانِ إِحداهما التي تكون بها بكراً ... موضع الخفض من الجارية، والعُذْرةُ الثانية قضّتُها، سميت عُذْرةً بالعَذْر، وهو القطع، لأَنها ... نَواتُها، وإِذا افْتُرِعَت انقطع خاتمُ عُذْرتِها.
      والعاذُورُ: ما يُقْطع من مَخْفِض الجارية ... .
      ابن الأَعرابي: وقولهم اعْتَذَرْت إِليه هو قَطْعُ ما في ... قلبه.
      ويقال: اعْتَذَرَت المياهُ إِذا انقطعت.
      والاعْتِذارُ: قطعُ الرجلِ عن ... وقطعُه عما أَمْسَك في قلبه.
      واعْتَذَرت المنازلُ إِذا دَرَسَت؛ ومررت بمنزل ... مُعْتَذرٍ بالٍ؛ وقال لبيد: شهور الصيف، واعْتَذَرَتْ نِطَاف الشيِّطَين مِن الشِّمال وتَعَذَرَّ الرسم واعْتَذَر ... ؛ قال أَوس: فبطن السُّلَيِّ فالسّجال تَعَذَّرَت،فمَعْقُلة إِلى مَطارِ فوَاحِف وقال ... بها هُوجُ الرِّياح فأَصْبَحَتْ قَفْراً تَعَذَّر، غَيْرَ أَوْرَقَ هَامِدِ البَرْق: جمع ... ؛ وقال ابن أَحمر الباهلي في الاعتذار بمعنى الدُّرُوس: بانَ الشَّبابُ وأَفْنى ... ، فقد جَعَلَتْ أَطْلالُ إِلْفِك بالوَدْكاءِ تَعْتَذِرُ؟ ضِعْفُ الشيء: مثلهُ؛ يقول: عِشْت ... ، وأَطْلالُ إِلْفك قد دَرَسَت،وأُخِذ الاعْتِذارُ من الذنب من هذا لأَن ... اعْتَذَرَ شابَ اعتذارَه بكذِبٍ يُعَفِّي على ذنبه.
      والاعتِذارُ: مَحْوُ أَثر المَوْجِدة، من قولهم: اعْتَذَرَت ... المنازلُ إِذا دَرَسَت.
      والمَعاذِرُ: جمع مَعْذِرة ... .
      ومن أَمثالهم: المَعاذِرُ مكاذِبُ؛ قال ... على نفسه بَصِيرةٌ ولو أَلْقى مَعاذِيرَه؛ قيل: المعاذير الحُجَجُ، أَي لو جادَلَ ... أَدْلى بكل حجة يعتذر بها؛ وجاء في التفسير: المَعاذير السُّتور بلغة اليمن ... ، واحدها مِعْذارٌ، أَي ولو أَلقى مَعاذِيرَه.
      ويقال: تَعَذَّرُوا عليه أَي فَرُّوا ... عمرو ابن كِرْكِرَة: يقال ضربوه فأَعْذَروه أَي ضربوه فأَثْقَلُوه.
      وضُرِبَ فلانٌ ... أُشْرف به على الهلاك.
      ويقال: أَعْذَرَ فلان في ظَهْرِ فلان بالسيَاط ... إِعْذاراً إِذا ضرَبه فأَثَّر فيه، وشَتَمه ... ؛ وقال الأَخطل: وقد أَعْذَرْن في وَضَحِ العِجَانِ والعَذْراء: جامِعةٌ توضع في حَلْق ... تُجْمَع بها الأَيدي إِلى الأَعناق.
      والعَذْراء: الرملة التي لم تُوطَأْ.
      ورَمْلة ... عَذْراء: لم يَرْكَبْها أَحدٌ لارتفاعها.
      ودُرَّة عَذْراءُ.
      لم تُثْقب ... البَلُّوط، يُشَبَّه بأَصابع العَذارى المُخَضَّبَةِ.
      والعَذْراء: اسم مدينة النبي، صلى الله ... سميت بذلك لأَنها لم تُنْكَ.
      والعَذْراءُ: برْجٌ من بروج السماء.
      وقال ... : هي السُّنْبُلة، وقيل: هي الجَوْزاء.
      وعَذْراء: قرية بالشام معروفة؛ وقيل: هي ... ، وياسَرَتْ بنَا العِيسُ عن عَذْراءَ دارِ بني الشَّجْب والعُذْرةُ: نجْمٌ إِذا طلَع ... سُهَيلٌ بعدها،وقيل: العُذْرة كواكبُ في آخر المَجَرَّة خمسة.
      والعُذْرةُ والعاذورُ: داءٌ في ... الحلق؛ ورجل مَعْذورٌ: أَصابَه ذلك؛ قال ... كَيْنَها،غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ الكَيْنُ: لحم الفرج.
      والعُذْرة: وجع الحلق من ... الموضع أَيضاً يسمى عُذْرة، وهو قريب من اللَّهاةِ.
      وعُذِرَ، فهو مَعْذورٌ: هاجَ به ... رأَى صبيّاً أُعْلِقَ عليه من العُذْرةِ؛ هو وجع في الحلق يهيجُ ... والأَنف يَعْرِض للصبيان عند طلوع العُذْرة، فتَعْمِد المرأَة إِلى خِرْقةٍ فَتَفْتِلُها ... ، وذلك الطعنُ يسمى الدَّغْر.
      يقال: عَذَرَت المرأَةُ الصبيَّ إِذا غَمَزَت حلْقَه ... من العُذْرة،إِن فعلت به ذلك، وكانوا ... عِلاقاً كالعُوذة.
      وقوله: عند طلوع العُذْرة؛ خي خمسةُ كواكبَ تحت الشِّعْرى ... وسط الحرّ، وقوله: من العُذْرة أَي من أَجْلِها.
      والعاذِرُ: أَثرُ الجُرْح؛ قال ... عاذِرُ تقول منه: أَعْذَرَ به أَي ترك به عاذِراً، والعَذِيرُ مثله.
      ابن الأَعرابي: العَذْر جَمْع العَاذِر ... ، وهو الإِبداء:.
      يقال: قد ظهر عاذِره ... ، وهو دَبُوقاؤه.
      وأَعْذَرَ الرجلُ: أَحْدَثَ.
      والعاذِرُ والعَذِرةُ ... : أَنه كره السُّلْت الذي يُزْرَعُ بالعَذِرة؛ يريد الغائطَ الذي يلقيه الإِنسان ... .
      والعَذِرةُ: فناء الدار.
      وفي حديث عليٍّ: ... فقال: ما لكم لا تُنَظِّفُون عَذِراتِكم؟ أَي أَفْنِيَتكم.
      وفي الحديث: إِن ... الله نظيف يُحِبّ النَّظافةَ فنظفوا عَذِراتكم ولا تَشَبَّهوا باليهود.
      وفي حديث ... رُقَيقة: وهذه عِبِدَّاؤُك بعَذِراتِ حَرَمِك، وقيل: العَذِرةُ أَصلها فِناءُ الدار، وإِيَّاها ... .
      قال أَبو عبيد: وإِنما سميت عَذِراتُ الناس بهذا لأَنها كانت تُلْقَى ... جَرَّبْتُكم، فوَجَدْتُكم قِباحَ الوُجوهِ سَيِّئِي العَذِراتِ أَراد: سيئين فحذف النون للإِضافة ... الحديث: اليهودُ أَنْتَنُ خَلْقِ الله عَذِرةً؛ يجوز أَن يَعْنِيَ به الفِناءَ ... يَعْنِيَ به ذا بطونِهم، والجمع عَذِرات؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكّرتها ... ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عذرة لا تكسر؛ وإِنه لَبَرِيءُ العَذِرة من ذلك على ... الساحةِ.
      وأَعْذَرَت الدارُ أَي كَثُرَ فيها العَذِرةُ.
      وتعَذَّرَ من العَذِرَة أَي تلَطَّخ.
      وعَذّره تَعْذيراً: لطَّخَه بالعَذِرَة.
      والعَذِرة أَيضاً ... : المَجْلِسُ الذي يجلس فيه القوم.
      وعَذِرةُ ... عن اللحياني.
      وقال اللحياني: هي العَذِرة والعَذِبة.
      والعُذْرُ: النُّجْحُ؛ عن ابن الأَعرابي ... كَبَدٍ،مثل الدِّهان، فكان لي العُذْرُ أَي قاوَمْتُه في مزلّةٍ فثبتت ... لي.
      ويقال في الحرب: لمن العُذْرُ؟ أَي النجح والغلبة.
      الأَصمعي: لقيت ... .
      وترك المطرُ به عاذِراً أَي أَثراً.
      والعواذِيرُ: جمع العاذِرِ، وهو الأَثر.
      وفي ... عنه: لم يَبْقَ لهم عاذِرٌ أَي أَثر.
      والعاذِرُ: العِرْقُ الذي يخرُج منه ... العاذل، باللام، الأَصمعي عرف من العاذر، بالراء).
      والعاذِرةُ: المرأَة المستحاضة، فاعلة بمعنى ... إِقامة العُذْر؛ ولو، قال إِن العاذِرَ هو العرف نفسه لأَنه يقوم بِعُذْرِ المرأَة ... .
      وقوله عز وجل: فالمُلْقِيات ذكْراً عُذْراً أَو نُذْراً؛ فسره ثعلب فقال ... : العُذْرُ والنُّذْر واحد، قال اللحياني: وبعضهم ... أَبو جعفر: مَن ثَقَّل أَراد عُذْراً أَو نُذْراً، كما تقول رُسُل ... الأَزهري في قوله عز وجل: عذراً أَو نذراً، فيه قولان: أَحدهما ... أَن يكون معناه فالمُلْقِيات ذِكْراً للإِعْذار والإِنذار، والقول الثاني أَنهما نُصِبَا ... ذكراً؛ المعنى فالملقيات إِن ذَكَرَتْ عذراً أَو نذراً، وهما اسمان يقومان ... مقام الإِعْذار والإِنْذار، ويجوز تخفيفُهما وتثقيلُهما معاً ... التقدُّم إِليك فيه: والله وما استْتَعْذَرْتَ إِليَّ ما اسْتَنْذَرْت أَي لم ... تُقَدِّمْ إِليَّ المَعْذِرةَ والإِنذارَ.
      والاستعذارُ: أَن تقول له أَعْذِرْني منك.
      وحمارٌ عَذَوَّرٌ: واسعُ الجوف ... فحّاشٌ.
      والعَذَوَّرُ أَيضاً: الشسيء الخلُق ... الشاعر: حُلْو حَلال الماء غير عَذَوّر أَي ماؤه وحوضُه مباح.
      ومُلْكٌ ... عَذَوَّرٌ: واسع عريض، وقيل شديد؛ قال ... كَرِيماً، إِذا ما ذَاحَ مُلْكاً عَذَوَّرا ذَاحَ وحاذَ: جَمَعَ، وأَصل ذلك ... في الإِبل.
      وعُذْرة: قبيلة من اليمن؛ وقول زينب ... حامِلُهْ إِذا نَزلَ الأَضْيافُ كان عَذَوَّراً على الحَيِّ، حتى تَسْتَقلَّ مَراجِلُه ... حَماكَ ومَنَعَ منك.
      والعَذوَّر: السيء الخلق، وإِنما جعلَتْه عَذوَّراً لشدة تَهَمُّمِه بأَمر ...
  2. عُذْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُذْرُ: معروف، ج: أعْذارٌ، عَذَرَهُ يَعْذِرُهُ عُذْراً وعُذُوراً وعُذْرَى ومَعْذِرَةً ومَعْذُورةً، وأعْذَرَه، والاسمُ: المَعْذَرَةُ والمَعْذُرَةُ المَعْذِرَةُ والعِذْرَةُ،
      ـ أعْذَرَ: أبْدَى عُذْراً، وأحْدَثَ، وثَبَثَ له عُذْرٌ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ، وبالَغَ، كأنه ضِدٌّ، وكثُرَتْ ذُنُوبُه وعُيُوبُه، كعَذَرَ، ومنه: ‘‘لَنْ يَهْلِكَ الناسُ حتى يَعْذِرُوا من أنفسِهم’‘،
      ـ أعْذَرَ الفرسَ: ألْجَمَهُ، أو جَعَلَ له عِذاراً،
      ـ أعْذَرَ الغُلامَ: خَتَنَهُ، كعَذَرَهُ يَعْذِرُه،
      ـ أعْذَرَ للقومِ: عَمِلَ طَعامَ الخِتانِ، وأنْصَفَ،
      ـ أعْذَرَ في ظَهْرِهِ: ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه،
      ـ أعْذَرَتِ الدارُ: كثُرَتْ فيه العَذِرَةُ.
      ـ عَذَّرَ تَعْذِيراً: لم يَثْبُتْ له عُذْرٌ، كعاذَرَ،
      ـ عَذَّرَ الغُلامُ: نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ،
      ـ عَذَّرَ الشيءَ: لَطَخَه بالعَذِرَةِ،
      ـ عَذَّرَ الدارَ: طَمَسَ آثارَها، واتَّخَذَ طَعَامَ العِذَارِ ودَعَا إليه.
      ـ تَعَذَّرَ: تَأخَّرَ،
      ـ تَعَذَّرَ الأمْرُ: لم يَسْتَقِمْ،
      ـ تَعَذَّرَ الرَّسمُ: دَرَسَ، كاعْتَذَرَ، وتَلَطَّخَ بالعَذِرَةِ، واحْتَجَّ لنفسِهِ. وفَرَّ.
      ـ عَذِيرُ: العاذِرُ، والحالُ التي تُحاوِلُها تُعْذَرُ عليها، والنَّصيرُ.
      ـ عِذَارُ: جانِبا اللِّحْيَةِ، وطَعامُ البِناءِ والخِتانِ، وأن تَسْتَفيدَ شيئاً جديداً فَتَتَّخِذَ طَعاماً تَدْعُو إليه إخْوانَكَ، كالإِعْذارِ والعَذيرَةِ والعَذيرِ فيهما، وغِلَظٌ من الأرضِ يَعْتَرِضُ في فَضَاءٍ واسعٍ، والخَدُّ، كالمُعَذِّرِ، وما يَضُمُّ حَبْلَ الخِطَامِ إلى رأسِ البَعيرِ.
      ـ عِذَارُ من اللِّجامِ: ما سَالَ على خَدِّ الفَرَسِ.
      ـ عَذَرَ الفَرَسَ به يَعْذِرُهُ ويَعْذُرُهُ: شَدَّ عِذَارَهُ، كأعْذَرَهٌ، ج: عُذُرٌ،
      ـ عَذَرَ من العِراقِ: ما انْفَسَحَ عن الطَّفِّ.
      ـ عِذَارَيْن في قولِ ذي الرُّمَّةِ: حَبْلانِ مُسْتَطيلانِ من الرملِ، أو طَريقانِ، والحَياءُ، وسِمَةٌ في موضِعِ العِذَارِ، كالعُذْرةِ،
      ـ عِذَارَيْن من النَّصلِ: شَفْرَتَاهُ،
      ـ عُذْرُ: النُّجْحُ، والغَلَبَةُ،
      ـ عُذْرَةُ: الناصِيَةُ، وهيَ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والشَّعَرُ على كاهِلِ الفَرَسِ، والبَظْرُ، والخِتانُ، والبَكَارَةُ، وخمسةُ كواكِبَ في آخِرِ المَجَرَّةِ، وافتِضاضُ الجارِيةِ، ومُفْتَضُّها: أبو عُذْرِها، ونَجْمٌ إذا طَلَعَ، اشْتَدَّ الحَرُّ، والعَلامَةُ، وداءٌ في الحَلْقِ، كالعاذُور، أو وَجَعُهُ من الدَّمِ. وعَذَرَهُ فَعُذِرَ، وهو مَعْذُورٌ، واسْمُ ذلك المَوْضِعِ
      ـ وبلا لام: قَبيلَةٌ في اليَمنِ.
      ـ عَذْراءُ: البِكْرُ، ج: العَذَارَى والعَذَارِي والعَذْرَاواتُ، وشيءٌ من حديدٍ يُعَذَّب به الإِنسانُ لإِقْرارٍ بأمْرٍ ونحوهِ، ورَمْلَةٌ لم تُوطَأْ، ودُرَّةٌ لم تُثْقَبْ، وبُرْجُ السُّنْبُلَةِ أو الجَوْزاءِ، ومدينةُ النبي، صلى الله عليه وسلم،
      ـ وبلا لام: موضع على بَريدٍ من دِمَشْقَ، قُتِلَ به مُعاوِيةُ بنُ حُجْرٍ، أو قرية بالشامِ معروفة.
      ـ عاذِرُ: عِرْقُ الاسْتِحاضَةِ، وأثَرُ الجُرْحِ، والغائِطُ، كالعاذِرَةِ والعَذِرَةِ.
      ـ عَذِرَةُ: فِناءُ الدَّارِ، ومجلِسُ القومِ، وأرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطَّعامِ.
      ـ مَعاذِيرُ: السُّتُورُ، والحُجَجُ، الواحدُ: مِعْذَارٌ.
      ـ عَذَوَّرُ: الواسِعُ الجَوْفِ الفَحَّاشُ من الحَميرِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الشديدُ النَّفْسِ، والمَلِكُ الشديدُ.
      ـ اعْتَذَرَ: شَكا،
      ـ اعْتَذَرَ العِمامَةَ: أرْخَى لها عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ،
      ـ اعْتَذَرَتِ المِياهُ: انْقَطَعَتْ.
      ـ عَذَرُ بنُ وائلٍ: جَدٌّ لأَبي موسى الأَشْعَرِيِّ.
      ـ عُذَرُ: ابنُ سعدٍ من هَمْدانَ.
      ـ ضُرِبَ زَيْدٌ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهَلاكِ.
      ـ قولهُ تعالى: {وجاءَ المُعَذِّرُونَ}: المُعْتَذِرونَ الذين لهم عُذْرٌ، وقد يكونُ المُعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ، فالمَعْنى: المُقَصِّرونَ بغيرِ عُذْرٍ، وقَرَأ ابنُ عَبَّاسٍ بالتخفيف، من أعْذَرَ، وكان يقولُ: والله لهكَذا أُنْزلَتْ. وكان يقولُ: لَعَن اللّهُ المُعَذِّرِينَ. كأَنَّ المُعَذِّرَ عندَه إنما هو غيرُ المُحِقِّ،
      ـ مُعْذِرُ: من له عُذْرٌ.
  3. استعذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعذرَ إلى يستعذر ، استعذارًا ، فهو مُستعذِر ، والمفعول مُستعذَر إليه :-
      استعذر إليه طلب منه المعذرة، قدَّم إليه الاعتذارَ (الأسف) طالبًا رفع اللَّوم عنه.
  4. اعتذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتذرَ إلى / اعتذرَ عن / اعتذرَ لـ / اعتذرَ من يعتذر ، اعتذارًا ، فهو مُعتذِر ، والمفعول مُعتذَرٌ إليه :-
      اعتذر إلى صديقه/ اعتذر لصديقه تأسَّف له، وطلب منه الصَّفحَ والسَّماحَ ورَفْعَ اللَّوم :-اعتذر إلى أمِّه، - قدَّم إليه اعتذارًا رسميًّا، - {هَذَا يَوْمُ لاَ يَنْطِقُونَ. وَلاَ يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} .
      اعتذر عن فلانٍ: طلب قبولَ عذره.
      اعتذر عن فعله/ اعتذر من فعله: عبَّر عن أسفه، تأسَّف عنه، وأبدى عُذْرَه واحتجَّ لنفسه :-اعتذر عن الغياب، - إيَّاك وما يُعْتَذَر منه.
  5. أعذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعذرَ يُعذر ، إعذارًا ، فهو مُعْذِر ، والمفعول مُعْذَر (للمتعدِّي) :-
      أعذر الشَّخصُ رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه :- {وَجَاءَ الْمُعْذِرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ} [قرآن] .
      أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال :-اعتذر لي فأعذرته، - لقد أعذر من أنذر [مثل]: بالغ في كونه معذورًا عندك.
  6. عذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذَرَ يَعذُر ويَعذِر ، عُذْرًا ، فهو عاذِر ، والمفعول مَعْذور :-
      عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال :-التمسْ لي عُذْرًا، - معذرةً على تأخُّري، - كن عاذرًا لأخيك، - عذَره في غضبه الشَّديد.


  7. عذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذَّرَ يعذِّر ، تعذيرًا ، فهو مُعذِّر :-
      عذَّر الرَّجلُ قصَّر، اعتذر ولم يأتِ بعُذْرٍ :- {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ} .
  8. عَذراء (المعجم الرائد)
    • عذراء - ج، عذارى وعذار وعذراوات
      1- عذراء : فتاة بكر طاهرة. 2- عذراء من الدرر التي لم تثقب. 3- عذراء : لقب «مريم» والدة «المسيح».
  9. عذر (المعجم الرائد)
    • عذر - يعذر ، عذرا وعذرا وعذرى ومعذرة ومعذرة
      1-عذره في ما صنع أو عليه : رفع عنه اللوم فيه، سامحه
  10. بَعْذَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْذَرَهُ بِعْذارَةً: حَرَّكَه،
      ـ بَعْذَرَ فلاناً: نَقَصَه.
  11. تعذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعذَّرَ / تعذَّرَ على يتعذَّر ، تعذُّرًا ، فهو متعذِّر ، والمفعول متعذَّر عليه :-
      تعذَّر فلانٌ احتجَّ لنفسه بالأعذار.
      تعذَّر الحضورُ/ تعذَّر عليه الحضورُ: صَعُبَ، استحال، تعسَّر وضاق ولم يستقم :-تعذَّر عليه الصَّومُ/ المجيء، - من المتعذَّر الآن إحداث تقدُّم في عمليّة السَّلام.
  12. اعتذر إلى صديقه/ اعتذر لصديقه (المعجم عربي عامة)
    • تأسَّف له، وطلب منه الصَّفحَ والسَّماحَ ورَفْعَ اللَّوم :-اعتذر إلى أمِّه- قدَّم إليه اعتذارًا رسميًّا- {هَذَا يَوْمُ لاَ يَنْطِقُونَ. وَلاَ يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ}.
  13. اعتذر عن فعله/ اعتذر من فعله (المعجم عربي عامة)
    • عبَّر عن أسفه، تأسَّف عنه، وأبدى عُذْرَه واحتجَّ لنفسه :-اعتذر عن الغياب- إيَّاك وما يُعْتَذَر منه.
  14. العذاران (المعجم عربي عامة)
    • السَّيران اللَّذان يُجمعان من اللِّجام عند قفا الفرس، جانبا اللِّحْيَة.
  15. العذْراء (المعجم عربي عامة)
    • البتول، لقب السَّيِّدة مريم أمّ المسيح عليه السَّلام.
  16. تعذّر الحضور/ تعذّر عليه الحضور (المعجم عربي عامة)
    • صَعُبَ، استحال، تعسَّر وضاق ولم يستقم :-تعذَّر عليه الصَّومُ/ المجيء- من المتعذَّر الآن إحداث تقدُّم في عمليّة السَّلام.
  17. عذر صديقه فيما صنع/ عذر صديقه على ما صنع (المعجم عربي عامة)
    • رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال :-التمسْ لي عُذْرًا- معذرةً على تأخُّري- كن عاذرًا لأخيك- عذَره في غضبه الشَّديد.
  18. عذراء (عذراء الحشرات) (المعجم عربي عامة)
    • أحد أطوار الحشرة يقع بين اليرقة والحشرة الكاملة في التطور الكامل.
  19. العاذُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العاذُورُ : داء يأْخذ الحَلْق.
      ويقال: :-لَقِيتُ منه عاذُورًا :-: شرًّا.
      و العاذُورُ (في الطب) : التهابُ اللوزتين .
  20. العاذِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العاذِرُ : عِرْق يسيلُ منه دم الاستحاضَة.
  21. العَذِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذِرَةُ : الغائطُ.
      وفي الحديث: حديث شريف اليهود أَنتَنُ خلقِ اللهِ عَذِرةُ//.
      وعَذِرَةُ الدَّارِ: فِناؤُها.
  22. العَذْرَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذْرَاء .
      البِكْرُ،، والجمع عَذَارَى، وعَذَارٍ.
      ويقال: دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ.
      ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ.
      و العَذْرَاء أحدُ بروج السماء بين الأسد والميزان، وزمنه من 23 أغسطس إلى 22 من سبتمبر.
      (وانظر: السُّنْبُلة) .
  23. العُذْريُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُذْريُّ العُذْريُّ يقال: هَوًى عُذْريٌّ: عفيفٌ، نسبة إِلى بني عُذرةَ: لاشتهارهم به.
  24. العُذْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُذْرَةُ : البَكارةُ.
      و العُذْرَةُ العاذورُ.
      و العُذْرَةُ النَّاصِيةُ.
      و العُذْرَةُ عُرْفُ الفَرسِ.
      و العُذْرَةُ الخُصْلَةُ من الشَّعرِ. والجمع : عُذَرٌ.
  25. العُذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُذْرُ : الحُجَّةُ التي يُعتَذرُ بها. والجمع : أعذارٌ.


معنى وأعذرن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَعْذَرَ** \- [ع ذ ر]. (ف: ربا. لازمتع).** أَعْذَرْتُ**،** أُعْذِرُ**،** أَعْذِرْ**، مص. إِعْذارٌ. 1. "أَعْذَرَهُ على ما صَنَعَ" : رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ فيهِ وَأَوْجَبَ لَهُ العُذْرَ. 2. "أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ" : مَنْ حَذَّرَكَ ما يَحُلُّ بِكَ فَقَدْ رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ. 3. "أَعْذَرَ الغائِبُ" :  أَبْدَى عُذْراً، قَدَّمَهُ. 4. "أَعْذَرَ الحاكِمُ" : أَنْصَفَ، عَدِلَ. 5. "أَعْذَرَ في عَمَلِهِ" : قَصَّرَ فيهِ ولم يُبالِغْ، وَهُوَ يَرى أَنهُ مُبالِغٌ. 6. "أَعْذَرَ ابْنَهُ" : خَتَنَهُ. 7. "أَعْذَرَ الرَّجُلُ" : كَثُرَتْ ذُنوبُهُ وَعُيوبُهُ. 8. "أَعْذَرَ المكانُ" : كَثُرَ فيهِ الغائِطُ.
Advertisements
الرائد
* أعذر إعذارا. (عذر) 1-ه على ما صنع أو في ما صنع: رفع عنه الذنب واللوم. 2-أبدى عذرا، قدمه. 3-من نفسه: أتى بما يعذر عليه. 4-ثبت له عذر. 5-أنصف وعدل. 6-في الشيء: قصر فيه. 7-كثرت ذنوبه وعيوبه. 8-ه في ظهره: ضربه فأثر فيه. 9-به: ترك به «عاذرا»، أي أثر جرح. 10-الفرس: جعل له «عذارا»، وهو ما تدلى من اللجام على خد الفرس. 11-ه: ختنه. 12-المكان: كثرت فيه «العذرة»، أي الغائط. 13-«أعذر من أنذر»: كان المنذر معذورا عنده لأنه أنذره بما سيحل به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: