وصف و معنى و تعريف كلمة وأعرقب:


وأعرقب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و راء (ر) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح وأعرقب في معاجم اللغة العربية:



وأعرقب

جذر [أعرقب]

  1. عَرقَبَ: (فعل)
    • عَرْقَبَ الدَّابَّةَ: قطعَ عُرْقوبَها
  2. تَعَرقَبَ: (فعل)
    • تعرقبَ يتعرقب ، تَعرقُبًا ، فهو مُتعرقِب
    • تعرقب فلانٌ :احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه
    • تَعَرْقَبَ :سلك العراقيب في الجبال
    • تَعَرْقَبَ لخصْمِه: أَخَذَ في طريقٍ تخفَى عليه
    • تَعَرْقَبَ عن الأمر: عَدَلَ
    • تَعَرْقَبَ المطيَّةَ: ركبَها من خلفِها
  3. تَعرقُب: (اسم)
    • تَعرقُب : مصدر تَعَرقَبَ
  4. مُتعرقِب: (اسم)
    • مُتعرقِب : فاعل من تَعَرقَبَ


  5. تعرقب فلان:
    • احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه ''فلان إذا وَعَد تعرقب''.
  6. تَعَرْقَبَ المطيَّةَ:
    • ركبَها من خلفِها.
  7. تَعَرْقَبَ عن الأمر:
    • عَدَلَ.
  8. تَعَرْقَبَ لخصْمِه:
    • أَخَذَ في طريقٍ تخفَى عليه.
  9. عُرقوب : (اسم)
    • الجمع : عراقيب
    • العُرْقُوبُ من الإنسانِ: وتَرٌ غليظٌ فوق عِقبِه
    • العُرْقُوبُ من الدَّابةِ: ما يكون في رجْلها بمنزلة الرُّكْبَةِ في يدها ، وكلُّ ذي أَرْبع عُرْقوباهُ في رِجْلَيْهِ وركْبتاه في يَدَيه
    • العُرْقُوبُ مِنَ الوادي: ما انْحنَى منه والْتَوَى
    • العُرْقُوبُ :الطَّريقُ الضيِّق في الجَبل
    • وعراقيبُ الأمورِ: عراقيلها وصعِابُها
    • وَيْلٌ لِلْعَرَاقِيبِ مِنَ النَّارِ [حديث]: لتارك العراقيب في الوضوء فلا يغسلها
    • مُتَقَارِبُ العُرْقُوبَيْنِ : صِفَةٌ للدَّوابِّ بِتَقَارُبِ عَرْقُوبَي القَائِمَتَيْنِ الْخَلْفِيَّتَيْنِ بِحَيْثُ يَصْطَدِمَانِ عِنْدَ السَّيْرِ
    • كُلُّ أَمْرٍ لَهُ عَرَاقِيبُهُ : عَرَاقِيلُهُ، صِعَابُهُ، مَشَاكِلُهُ
    • عُرْقوبٌ : رجلٌ من العمالقة، يضربُ به المثَل في خُلْفِ الوعد، مواعيدهُ مواعيدُ عُرْقوبِ
    • مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ : اِسْمُ رَجُلٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْخُلْفِ بِالوَعْدِ وَالْمَوْعِدِ ،
,


  1. عرقب (المعجم لسان العرب)
    • "العُرْقُوب: العَصَبُ الغليظُ، الـمُوَتَّرُ، فوق عَقِبِ الإِنسان.
      وعُرْقُوبُ الدابة في رجلها، بمنزلة الرُّكْبة في يدها؛ قال أَبو دُواد: حَديدُ الطَّرْفِ والـمَنْكِـ * ـبِ والعُرْقُوب والقَلْب؟

      ‏قال الأَصمعي: وكل ذي أَربع، عُرْقُوباه في رجليه، ورُكبتاه في يديه.
      والعُرْقُوبانِ من الفرس: ما ضَمَّ مُلْتَقَى الوَظِـيفَين والساقَيْن من مآخِرِهما، من العَصَب؛ وهو من الإِنسان، ما ضَمَّ أَسفَل الساقِ والقَدَم.
      وعَرْقَبَ الدابة: قَطَعَ عُرْقُوبَها.
      وتَعَرْقَبَها: ركبها من خَلْفها.
      الأَزهري: العُرْقُوب عَصَبٌ مُوَتَّرٌ خَلْفَ الكعبين، ومنه قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم: ويْلٌ للعَراقِـيبِ من النارِ، يعني في الوُضوءِ.
      وفي حديث القاسم، كان يقول للجَزَّارِ: لا تُعَرْقِبْها أَي لا تَقْطَعْ عُرْقُوبَها، وهو الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكعبين مِن مَفْصِل القدم والساق، من ذوات الأَربع؛ وهو من الإِنسان فُوَيْقَ العَقِب.
      وعُرْقُوبُ القَطا: ساقُها، وهو مما يُبالَغُ به في القِصَر، فيقال: يومٌ أَقْصَرُ من عُرقُوبِ القَطا؛ قال الفِنْدُ الزِّمَّانيُّ: ونَبْلِـي وفُقَاها كــ * ـعَراقِـيبِ قَطاً طُحْل؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو سعيد السيرافيّ، في أَخبار النحويين، أَن هذا البيت لامرئِ القيس بن عابس؛ وذَكَر قبله أَبياتاً وهي: أَيا تَمْلِكُ يا تَمْلِـي! * ذَريني وذَري عَذْلي،ذَريني وسِلاحي، ثُم * شُدِّي الكَفَّ بالعُزلِ،ونَبْلِـي وفُقاها كــ * ـعَراقيبِ قَطاً طُحْلِ،وثَوْبايَ جَديدانِ، * وأُرخي شَرَكَ النَّعْلِ،ومني نظْرَةٌ خَلْفي، * ومِنِّي نَظْرةٌ قَبْلي،فإِمَّـا مِتُّ يا تَمْلِـي، * فَمُوتِـي حُرَّةً مِثْلي وزاد في هذه الأَبيات غيره: وقد أَخْتَلِسُ الضَّرْبَـ * ـةَ، لا يَدْمَى لها نَصْلي وقد أَخْتَلِسُ الطَّعْنَـ * ـةَ، تَنْفي سَنَنَ الرِّجْلِ كَجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها * ءِ، رِيعَتْ وهي تَسْتَفْلِـ؟

      ‏قال: والذي ذكره السيرافيّ في تاريخ النحويين: سَنَنَ الرِّجْل،بالراءِ، قال: ومعناه أَن الدم يسيل على رِجْله، فيُخْفِـي آثارَ وَطْئِها.
      وعُرْقُوبُ الوادِي: ما انْحَنَى منه والتَوَى، والعُرْقُوبُ مِن الوادي: موضع فيه انْحِناءٌ والتِواءٌ شديدٌ.
      والعُرْقُوب: طَريقٌ في الجَبل؛ قال الفراء: يُقال ما أَكْثَرَ عَراقيبَ هذا الجبل، وهي الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في مَتْنِه؛ قال الشاعر: ومَخُوفٍ، من المناهِلِ، وَحْشٍ * ذِي عَراقيبَ، آجِنٍ مِدْفانِ والعُرْقُوبُ: طريقٌ ضَيّقٌ يكون في الوَادي البعيدِ القَعْرِ، لا يَمْشِـي فيه إِلا واحدٌ.
      أَبو خَيْرة: العُرْقُوبُ والعَراقِـيبُ، خَياشيم الجبالِ وأَطرافُها، وهي أَبْعدُ الطُّرق، لأَنك تَتَّبِـع أَسْهَلَها أَيْنَ كان.
      وتَعَرقَبْتُ إِذا أَخَذْتَ في تلك الطُّرُق.
      وتَعَرْقَبَ لخَصْمِه إِذا أَخَذَ في طَريق تَخْفى عليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِذا حَبَا قُفٌّ له تَعَرْقَبا معناه: أَخَذَ في آخَرَ، أَسْهَلَ منه؛

      وأَنشد: إِذا مَنْطِقٌ زَلَّ عن صاحِـبي، * تَعَرْقَبْتُ آخَرَ ذا مُعْتَقَبْ أَي أَخَذْتُ في مَنْطِقٍ آخَرَ أَسْهَلَ منه.
      ويُرْوَى تَعَقَّبْتُ.
      وعَراقيبُ الأُمور، وعَراقيلُها: عظامُها، وصعابُها، وعَصاويدُها، وما دَخَلَ من اللَّبْس فيها، واحدُها عُرْقُوب.
      وفي المثل: الشَّرُّ أَلْجأَهُ إِلى مُخِّ العُرْقُوبِ.
      وقالوا: شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّة عُرْقُوبٍ؛ يُضْرَبُ هذا، عند طَلبِكَ إِلى اللَّئِـيم، أَعْطاكَ أَو مَنَعك.
      وفي النوادر: عَرْقَبْتُ للبعير، وعَلَّيْتُ له إِذا أَعَنْتَه بِرَفْعٍ.
      ويُقال: عَرْقِبْ لبعيرِك أَي ارْفَعْ بعُرْقُوبِه حتى يقُومَ.
      والعَرَبُ تسمي الشِّقِرَّاقَ: طَيْرَ العَراقيبِ، وهم يَتَشاءَمون به، ومنه قول الشاعر: إِذا قَطَناً بَلَّغْتِنِـيهِ، ابنَ مُدْرِكٍ، * فلاقَيْتِ مِن طَيرِ العَراقيبِ أَخْيَلا وتقول العربُ إِذا وقَعَ الأَخْيَلُ على البَعِـير: لَيُكْسَفَنَّ عُرْقوباه.
      أَبو عمرو: تقول إِذا أَعْياكَ غَريمُكَ فَعَرْقِبْ أَي احْتَلْ؛ ومنه قول الشاعر: ولا يُعْيِـيكَ عُرْقُوبٌ لِوَأْيٍ، * إِذا لم يُعْطِكَ، النَّصَفَ، الخَصِـيمُ ومن أَمثالهم في خُلْفِ الوَعْدِ: مواعِـيدُ عُرْقوب.
      وعُرْقُوبٌ: اسم رجل من العَمالِقة؛ قيل هو عُرْقُوبُ بن مَعْبَدٍ، كان أَكذبَ أَهل زمانه؛ ضَرَبَتْ به العَرَبُ الـمَثَلَ في الخُلْف، فقالوا: مَواعِـيدُ عُرْقوبٍ.
      وذلك أَنه أَتاه أَخٌ له يسأَله شيئاً، فقال له عُرْقوبٌ: إِذا أَطْلَعَتْ هذه النخلةُ، فلكَ طَلْعُها؛ فلما أَطْلَعَتْ، أَتاه للعِدَةِ، فقال: ‏له: دَعْها حتى تصيرَ بَلَحاً، فلما أَبْلَحَتْ، قال: دَعْها حتى تَصيرَ زَهْواً، فلما أَبْسَرَتْ، قال: دَعْها حتى تَصير رُطَباً، فلما أَرْطَبَتْ، قال: دَعْها حتى تصير تمراً، فلما أَتْمَرَتْ عَمدَ إِليها عُرْقُوبٌ من الليل، فَجَدَّها، ولم يُعْطِ أَخاه منه شيئاً، فصارت مَثَلاً في إِخْلاف الوعد؛ وفيه يقول الأَشْجَعي: وعَدْتَ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِـيَّةً، * مَواعيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَتْرَبِ بالتاءِ، وهي باليمامة؛ ويروى بيَثْرِبِ وهي المدينة نَفسُها؛ والأَوَّلُ أَصَحّ، وبه فُسِّر قول كعب بن زهير: كانتْ مَواعِـيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً، * وما مَواعِـيدُها إِلاَّ الأَباطيلُ وعُرْقُوبٌ: فرس زيدِ الفَوارِسِ الضَّبِّـيِّ.
      "
  2. تعرقبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعرقبَ يتعرقب ، تَعرقُبًا ، فهو مُتعرقِب :-
      تعرقب فلانٌ احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه :-فلان إذا وَعَد تعرقب.
  3. تَعرقَب (المعجم الرائد)
    • تعرقب - تعرقبا
      1- تعرقب : تشبه ب2- «عرقوب»، وهو رجل يضرب المثل بكذبه وإخلافه الوعود. 2- تعرقب : سلك «العراقيب»، وهي الطرق الضيقة في الجبال. 3- تعرقب : لخصمه : سلك طريقا تخفى عليه. 4- تعرقب : عن الأمر : عدل ومال عنه .
  4. عَرقَب (المعجم الرائد)
    • عرقب - عرقبة
      1- عرقب : إحتال. 2- عرقب الدابة : قطع عرقوبها. 3- عرقب الدابة : رفعها بعرقوبها لتقوم.
  5. تَعَرْقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَعَرْقَبَ : تشبَّه بعُرْقوبٍ في إخلاف الوعد.
      و تَعَرْقَبَ سلك العراقيب في الجبال.
      و تَعَرْقَبَ لخصْمِه: أَخَذَ في طريقٍ تخفَى عليه.
      و تَعَرْقَبَ عن الأمر: عَدَلَ.
      و تَعَرْقَبَ المطيَّةَ: ركبَها من خلفِها.
  6. تعرقب فلان (المعجم عربي عامة)
    • احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه :-فلان إذا وَعَد تعرقب.
  7. عَرْقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرْقَبَ الدَّابَّةَ: قطعَ عُرْقوبَها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: