"العَرْمَضُ والعِرْماضُ: الطُّحْلُبُ؛ قال اللحياني: وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء، قال: وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت. الأَزهري: العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً. قال أَبو زيد: الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد، ويقال لهما: ثَوْرُ الماء، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء. قال الأَزهري: العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب. يقال: ماءٌ مُعَرْمِضٌ؛ قال امرؤ القيس: تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ،يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً: علاه العرمض؛ عن اللحياني. والعَرْمَضُ والعِرْمِض؛ الأَخيرة عن الهجري: من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً، والعَرْمَضُ أَيضاً: صغار السَّدْرِ والأَراك؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد: بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً،تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري: يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ. والعَرْمَضُ: السِّدْر صِغاره،وصغار العِضاه عَرمض. "
العَرُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ، ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ. ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم. ـ عَرَّهُ: ساءَهُ، ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به. ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِوالعُرُورِ: أجْرَبُ. ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ. ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً. ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ. ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ. ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ. ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ، ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ. ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُوالعَرَّةُ. ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به. ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ، ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ، ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها. ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ، ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ. ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ، ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ. ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ، ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. **** ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه. ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها، ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه. ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع، ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ، ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ، ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ. ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ. ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ. ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له. ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ. ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ. ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ. ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ. ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ. ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها، ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ. ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
ع ر ر: فلان عُرَّةٌ بالضم والتشديد و عَارُورٌ و عَارُورَةٌ أي قذر وهو يَعُرُّ قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و المَعَرَّةُ بوزن المبرة الإثم و العَرَارُ بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة عَرَارة و العَرِيرُ بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و المُعْتَرُّ الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل
العُرَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُرَّةُ : الجَرَبُ. و العُرَّةُ ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ. و العُرَّةُ الجُرْمُ. و العُرَّةُ العُقْدَةُ في العَصا. و العُرَّةُ القَذَرُ. يقال: هو عَرَّة قوْمِهِ. و العُرَّةُ شحم السَّنام.
اعْرَوْرَى(المعجم المعجم الوسيط)
اعْرَوْرَى الفرسُ: عَرِيَ. و اعْرَوْرَى الرَّجُلُ: سار في الأَرض وحْدَه. و اعْرَوْرَى الفرسَ: رَكِبَهُ عُرْيًا. ومنه: فلانٌ يَعْرَوْرِي ظهورَ المهالك. ويقال: اعْرَوْرَى أَمرًا قبيحًا: أَتاه ورَكِبَهُ.
العَرارَة(المعجم المعجم الوسيط)
العَرارَة : سوءُ الخُلُق. و العَرارَة الشِّدَّةُ. و العَرارَة النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ. يقال: تزوَّجَ في عَرَارةٍ.
إِعرَورَى(المعجم الرائد)
إعرورى - اعريراء 1- إعرورى : سار وحده في الأرض. 2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج. 3- إعرورى الفرس : كان من سرج. 4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه، ارتكبه.
إستعر(المعجم الرائد)
إستعر - استعارا 1- إستعر الشيء : اتقد، اشتعل «استعرت النار». 2- إستعر الشر : انتشر. 3- إستعر الجرب في الجمل : ابتدأ بـ «مساعره»، أي بأرفاغه وآباطه.
إِستعر(المعجم الرائد)
إستعر - استعرارا 1-إستعر الجرب القوم : فشا فيهم وانتشر