وصف و معنى و تعريف كلمة وأعشاي:
وأعشاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء (ي) .
معنى و شرح وأعشاي في معاجم اللغة العربية:
-
أَعَشَّ : (فعل)
- أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
- أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
- أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
-
عَشاءَ : (اسم)
- الجمع : أَعْشِية
- العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
-
عِشاء : (اسم)
- العِشَاءُ : أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة،
- صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
- العِشاءان: المغرب والعِشاء
-
أَعْشِية : (اسم)
-
عَشَاة : (اسم)
-
عَشِيّ : (اسم)
-
عَشا : (فعل)
- عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
- عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
- عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
- عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
- عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
- عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
- عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
-
عَشيَ : (فعل)
- عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
- عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
- عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
- عَشِيَ :عمِي
- عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
-
عَشيّ : (اسم)
- الجمع : عَشايا
- العَشِيُّ : الوقت من زوال الشَّمس إِلى المغرب، أَو من صلاة المغرب إِلى العَتَمَةِ
- صلاتا العَشِيّ: صلاة الظُّهر وصلاة العصر
- جَمَلٌ عَشِيٌّ : يُطِيلُ الرَّعْيَ لَيْلاً
-
عَيْش : (اسم)
-
عَيَّشَ : (فعل)
- عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
- عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
- عَيَّشَهُ : أَعاشَه
-
عَيش : (اسم)
- مصدر عَاشَ
- العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
- العَيْشُ :ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل
- العَيْشُ: الخُبْزُ
- عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه
- مصدر عاشَ
- بَسْطة العيش: سعته،
- عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع،
- عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع،
- عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
- لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف،
- لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
- مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ،
- بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق
- عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله
-
عُشْي : (اسم)
-
عُشْي : (اسم)
-
عُشّة : (اسم)
- كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ
,
-
عَشَّةُ
- ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ،
ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ،
ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ،
ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ،
ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ،
ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ،
ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ،
ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا،
ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: