"عَشَنَواعْتَشَنَ:، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَواعْتَشَنَ؛ عن الفراء. وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن. والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر. وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها. يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته. والعُشانة: اللُّقاطة من التمر. قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُوالعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة. "
عَشَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَنَوعَشَّنَواعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ. ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ. ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم. ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها، ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
معنى وأعشن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* أعش إعشاشا. (عشش) 1-بدنه: أنحله، أضعفه. 2-ه عن حاجته: أعجله عنها وصده، أبعده عنها. 3-الغزال: أخرجه من بيته. 4-بالقوم: نزل بهم على كره منهم.